النقد غير البنَّاء: مفهومه وكيفية التعامل معه

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "رحم الله امرأً أهدى إليَّ عيوبي". النقد أمر مستحب، كونه يُسلِّط الضوء على أخطائك ونقاط ضعفك، لكن ليس كل أنواع النقد، فهناك نقد بنَّاء وآخر غير بنَّاء، ولا بد أنَّك تعرضت للنقد غير البنَّاء في مراحل عدة من حياتك سواء في العمل أم العائلة أم حتى في الطريق، وغالباً ما كان رد فعلك الخجل والارتباك أو الحزن الشديد أو الغضب ورد الإهانة بالإهانة، ثم تندم بعد حين على عدم سيطرتك على انفعالك.



فالنقد جزء من طبيعة البشر، يتعرض له الجميع، ولا يوجد أحد بمنأى عنه، ويُعَدُّ التعامل معه مهارة اجتماعية يجب امتلاكها، ويجب أن نعرف كيف نتعامل معه دون أن يكون له أدنى تأثير سلبي فينا.

أولاً: النقد وأنواعه

النقد لغةً: هو تفحُّص الشيء والحكم عليه وتمييز الجيد من الرديء.

والنقد نوعان:

1. النقد البنَّاء:

يستند إلى أسس موضوعية وواقعية، ويُقدَّم بطريقة ودية وإيجابية وتشجيعية، ويهدف إلى الإشارة إلى أخطاء الإنسان لتصحيحها وتحسين أدائه، كالعبارة الآتية: "أنت شخص ذكي ونحن نُقدِّر اجتهادك في العمل، ولكنَّك بحاجة إلى أن تكون أكثر حذراً في التعامل مع الإيميلات".

2. النقد غير البنَّاء:

هو النقد الذي يأتي بصيغة عدوانية أو هجومية، ولا يهدف إلى تحسين حياتك؛ وإنَّما إلى إبراز أخطائك وفقدان ثقتك بنفسك ورغبتك في العمل والإنجاز والإساءة الشخصية إليك، وغالباً ما يقوم النقد غير البنَّاء على أسلوب التجريح أو السخرية أو التنمر، واستخدام ألفاظ قاسية متجاوزاً حدود اللباقة واللياقة الأدبية، مثال عن النقد غير البنَّاء "أنت شخص غبي لا يمتلك أيَّة كفاءة"، وغالباً ما يصدر الانتقاد غير البنَّاء من "الشخصية الانتقادية" التي لا يعجبها شيء.

ثانياً: الفرق بين النقد البنَّاء والنقد الهدَّام

يختلف النقد البنَّاء عن غير البنَّاء تماماً من خلال الآتي:

  1. يعتمد النقد البنَّاء على أسباب موضوعية وعلمية، بينما يعتمد النقد غير البنَّاء على الرأي والتقييم الشخصي للناقد.
  2. يستخدم النقد البنَّاء أسلوباً راقياً ومحترماً في توجيه الملاحظة، بينما يستخدم النقد غير البنَّاء أساليب السب والتجريح والكلام القاسي.
  3. يحاول الناقِد البنَّاء نصيحة الآخر والتلميح قبل التصريح، بينما يعمد الناقد غير البنَّاء إلى الفضيحة.
  4. يسعى النقد البنَّاء إلى تحسين وتطوير أداء الأشخاص، بينما يسعى النقد غير البنَّاء إلى إحباطهم وكسب الموقف والانتصار عليهم.
  5. يُسلِّط النقد البنَّاء الضوء على إيجابيات الشخص ويشير إلى السلبيات، بينما يُركِّز النقد غير البنَّاء على السلبيات فقط.
  6. يتقبل النقد البنَّاء المناقشة والرأي الآخر، بينما يرفض النقد غير البنَّاء النقاش، ويكون رأيه حكماً نهائياً لا يقبل الطعن.
  7. يركز النقد البنَّاء على سلوك أو فكرة الشخص وليس على شخصه، بينما يركز النقد غير البنَّاء على الشخص ذاته.
  8. يحاول النقد البنَّاء اقتراح الحلول وتقديم المساعدة، بينما يقف النقد غير البنَّاء على المشكلة فقط دون تقديم أي اقتراح.
  9. يُشجِّع النقد البنَّاء الأشخاص على تحسين أنفسهم ويزيد حماستهم للعمل، بينما يزعزع النقد غير البنَّاء ثقة الشخص بنفسه، ويجعله أقل حماسة ورغبةً في العمل والإنجاز.

ثالثاً: أسباب ومخاطر النقد غير البنَّاء

من أبرز أسباب النقد غير البنَّاء:

1. الغيرة والمنافسة:

كثيراً ما يكون سبب النقد غير البنَّاء هو الغيرة من الآخر.

2. الفشل:

يلجأ الأشخاص الفاشلون إلى انتقاد غيرهم نقداً غير بنَّاء؛ وذلك لتعويض شعورهم بالفشل والتقليل من إنجازات الآخر.

3. قلة الثقة بالنفس:

يلجأ من يعاني من عقدة نقص وقلة ثقة بنفسه إلى انتقاد غيره والانتقاص من شأنه.

مخاطر الانتقاد غير البنَّاء:

تتمثل مخاطر الانتقاد غير البنَّاء بما يأتي:

  1. يفقد الشخص الذي يتعرض للانتقاد السلبي ثقته بنفسه، والإصابة بالإحباط والقلق.
  2. يحرم الانتقاد غير البنَّاء الإنسان من الفرح، ويعيش في تعاسة وحزن بسبب تفكيره الدائم في الكلمات الجارحة التي وُجِّهت إليه.
  3. يشعر بالعدوانية تجاه الآخرين، ويميل إلى العزلة والوحدة.
  4. يتوقف عن الطموح والتقدم، ويفقد حماسته ورغبته.

شاهد: كيف تواجه الانتقادات السلبية؟

رابعاً: كيف تتعامل مع الانتقاد غير البنَّاء؟

عندما تتعرض للنقد غير البنَّاء هل يجب أن تكون نداً للشخص الناقد وترد عليه بذات الأسلوب أم تتجاهله؟ إليك أهم النصائح للتعامل مع النقد غير البنَّاء:

1. ثق بنفسك:

أهم سلاح في مواجهة الانتقادات السلبية هو الثقة بالنفس، فكن واثقاً من نفسك ومؤمناً بقدراتك ومتصالحاً مع نقاط ضعفك وتعمل على تجاوزها، فحينها لن تهتز أو ترتبك أمام أي انتقاد سلبي يريد إحباطك.

2. استعد:

أهم النصائح في التعامل مع النقد غير البنَّاء هي الاستعداد؛ فكن دائماً مستعداً أنَّ أي شخص منا مُعرَّض لسماع الانتقادات في أيَّة لحظة سواء من الأسرة أم المحيطين أم من الغرباء، وأنَّ النقد جزء من طبيعة البشر خاصةً إن كنتَ صاحب أفكار غير مألوفة أو مستهجنة لديهم.

3. استمع جيداً:

عند تعرُّضك للانتقاد عليك الاستماع جيداً لما يقوله الشخص الناقد، ومن ثم تُقيِّم النقد هل هو نقد بنَّاء وموضوعي وغايته تصحيح أخطائك، أم أنَّه نقد هدام وهمجي، والهدف منه إحباطك فقط؟ لذا لا تتسرع في الرد والحكم قبل التقييم الصحيح لنوع النقد المُوجَّه إليك.

4. حافظ على ثباتك الانفعالي:

من أهم النصائح للتعامل مع النقد غير البنَّاء هي المحافظة على ثباتك الانفعالي، بألا تنفعل أو تفقد السيطرة على أعصابك وتبقى هادئاً ومتزناً قدر الإمكان؛ وذلك لأنَّ الغضب يجعلك تتصرف أفعالاً وتقول أقوالاً تندم عليها لاحقاً، ويجعل الناقِد يشعر بالانتصار عليك وتحقيق هدفه باستفزازك.

5. لا تأخذه بشكل شخصي:

لا تأخذ النقد غير البناء بشكل شخصي أو تَعُدُّه إهانة؛ بل هو مجرد رأي لأحدهم يحكم عليك بطريقة غير موضوعية.

6. لا تُبالغ برد فعلك:

مهما كان النقد غير البنَّاء قاسياً، لا تنسَ أنَّه مجرد نقد وكلام يُمثِّل رأي صاحبه، فأنتَ تعرف نفسك وشخصيتك أكثر مما يعرفك أي شخص غيرك؛ لذا لا تُبالغ برد فعلك تجاه النقد غير البنَّاء.

7. لا تسأله إن كان صادقاً:

يُخطئ بعض الناس عند تعرُّضهم للنقد غير البنَّاء بسؤال الشخص الناقد إن كان صادقاً في نقده، وهل هو جاد أم أنَّه يُمازحه؟ وهذا تصرف خاطئ بالمُطلق؛ لأنَّك بذلك تعطي مصداقية للنقد وتُشكك بنفسك أمام الشخص الناقد.

8. حوِّل النقد إلى نقطة إيجابية:

حوِّل النقد مهما كان سلبياً إلى نقطة إيجابية تستفيد منها؛ وذلك بأن تطلب من الشخص الناقد تقديم اقتراحات للتحسين مثلاً.

9. لا تُجادل:

انتبه من الوقوع في فخ المجادلة، بأن يجرُّك الشخص الذي ينتقدك بأسلوب فظ أو غير لائق إلى مهاترات وجدال متدني المستوى ولا فائدة منه.

10. ابتسم:

الابتسامة من مهارات الرد على النقد غير البنَّاء، فحاول أن تبتسم وأنت تتعرض للانتقاد، وهذا يوحي لمن ينتقدك بثقتك بنفسك وثباتك الانفعالي ويجعله يخفف من حدة الموقف.

11. حافظ على نبرة صوتك:

حافظ على نبرة صوت منخفضة ومتزنة؛ إذ يُفصِح الصوت عن حالتك النفسية.

12. تنفَّس بعمق:

يُنصح بالتنفس العميق لتهدئة النفس والشعور بالاسترخاء عند التوتر بسبب سماع انتقاد هدَّام.

13. اشرد بذهنك:

إحدى النصائح التي تساعدك على تخطي الانتقاد السلبي غير البنَّاء هي الشرود بذهنك بعيداً في أثناء توجيه الانتقاد إليك، فتخيَّل مواقف ولحظات سعيدة بالنسبة إليك، بحيث تنفصل عن اللحظة الحالية ولا تتسمَّم بالسلبية الموجودة فيها.

شاهد أيضاً: كيف تتقبل النقد وتتعامل مع الانتقادات السلبية في العمل؟

14. ابقَ إيجابياً:

مهما كان الانتقاد الذي تتعرض له لاذعاً، حاول أن تبقى إيجابياً وتتقبل أنَّ لكل شخص وجهة نظر مختلفة، فناقشه بكل احترام وكلام طيب، فكما يقول المثل المعروف: "الكلمة الطيبة تُخرج الثعبان من وكره".

15. لا تنسَ الشكر:

لا تنسَ عند تعرُّضك للنقد الهدَّام أن تشكر الشخص الذي ينتقدك، فأنت تُثبت بذلك ترفُّعك عن الرد والجدال وتضع له حداً وتُجبره على مراجعة نفسه، وتُشعره أنَّ كلامه لا يعنيك؛ بل قد يشعر بالاستهزاء به وبنقده.

16. إياك والتبرير:

إياك أن تلجأ إلى التبرير للشخص الذي ينتقدك نقداً غير بنَّاء؛ وذلك لأنَّ محاولتك تلك تجعلك تبدو بمظهر المُخطئ، وأنَّ الطرف الآخر محق فيما يقول، وكما يقول المثل: "من يحتاج أن يدافع عن نفسه، فهو إنسان ضعيف".

17. كن حاسماً:

أحياناً تحتاج إلى أن تكون حاسماً ومباشراً وجاداً في إيضاح أنَّك لست مسروراً من هذا النقد، وغير موافق على الاستمرار به.

إقرأ أيضاً: كيف تتقبل النقد البناء بروح رياضية؟

18. فكِّر في أسبابه:

حاول أن تفكر في الأسباب وراء النقد الهدام الذي تتعرض له، هل بسبب الغيرة أم النرجسية أم الحاجة إلى إثبات الذات؟ ومن ثمَّ ليس خطأك ما يحدث، وأنت لا تستحقه على الإطلاق.

19. اشتكِ لمن هو أعلى:

عند تكرُّر النقد الهدام إلى درجة لا تُطاق، وبلوغ مستوى الإهانات الجارحة والمضايقة، لا بد أن تلجأ إلى الإبلاغ أو الشكوى إلى من هو أعلى ممن يوجِّه إليك النقد الهدام حتى يتوقف عن سلوكه المؤذي نفسياً، وتحمي غيرك من التعرض لذات المشكلة.

إقرأ أيضاً: النقد الإيجابي البنّاء

في الختام:

ركِّز على نفسك وتعامل مع موقف الانتقاد غير البنَّاء الذي تتعرض له على أنَّه تدريب للتحكم بنفسك وضبط أعصابك واختبار ثقتك بنفسك، وهذا يجعلك أكثر صلابة أمام سهام النقد.

ستتعرض في هذه الحياة إلى الكثير من الصعوبات والمشكلات، وتذكَّر دائماً أنَّ كل من ينتقد غيره نقداً جارحاً هو شخص لديه مشكلة نفسية ويمتلك طاقة سلبية كبيرة، فالأنظار تتجه دائماً نحو الناجح، وكما يُقال "افعل ما هو صحيح، ثم أدِر ظهرك لكل نقد سخيف"؛ لذا ركز على نفسك وتطوير ذاتك، وضع هدفك أمام عينيك، ولا تسمح لأي انتقاد سلبي أن يُثنيك عن حلمك.

المصادر: 1،2،3،4




مقالات مرتبطة