الميزوثيرابي: أنواعه وفوائده واستخداماته

يبقى الجمال والأناقة هدفاً أساسياً يسعى إليه جميع الناس، ويشغل تفكيرهم في شتى المجالات؛ فمنهم من يبحث عن التجميل لأجل الثقة بالنفس، ومنهم من أجل متطلبات المهنة مثل الإعلاميين والفنانين. ومن أهم العلاجات التجميلية غير الجراحية هو الميزوثيرابي الذي سنتكلم عنه في مقالنا هذا، فتابعوا معنا.



ما هو الميزوثيرابي؟

هو معالجة يتم فيها حقن مركب خاص في الوجه أو أيَّة منطقة أخرى من الجسم، وتتضمن المركبات المستخدمة فيتامينات خاصة وحموضاً أمينية ومكونات أخرى؛ على سبيل المثال "هيالورونيك أسيد" التي تساعد على تحسين مرونة نسيج الجلد وتقليل حب الشباب وتقليل التصبغ وتحسين نمو الشعر.

ما هي استخدامات الميزوثيرابي؟

من الممكن تطبيق معالجة الميزوثيرابي لكل من الرجال والنساء، ومن الممكن أيضاً معالجة أغلب أنواع البشرة بصورة عامة، ومن مزايا الميزو أيضاً أنَّه يخلصك من علامات التقدم في السن على الوجه ومختلف مناطق الجسم، وكذلك يُستخدم لتخفيف المشكلات المرتبطة بزيادة الشحوم في الجسم والسيلوليت، لكن في بعض الأحيان يُستخدم الميزو لحل مشكلات شيخوخة الجلد ومظاهر التمدد وسقوط الشعر وما إلى ذلك.

من الممكن أن تتضمن هذه الحقن التي يتم تطبيقها على أعمق طبقة من الجلد، فيتامينات، وهرمونات، وعناصر معدنية، ومستحضرات نباتية، ومركبات أخرى معروفة عموماً بقدرتها على تحريض تكسير الشحوم؛ إذ إنَّ أماكن الجسم الأكثر معالجةً بالميزوثيرابي هي الأماكن الحاوية على الشحوم الزائدة والسيلوليت؛ وهي الأرداف والجزء العلوي الذراع والفخذ والبطن.

يُستخدم هذا الإجراء التجميلي أيضاً على منطقتي الوجه والرقبة، لجعلهما تظهران بشكل أصغر سناً وأكثر نضارة، فالميزوثيرابي هو معالجة متخصصة تستخدم الحقن بشكل مباشر لمعالجة الكثير من المشكلات التجميلية المختلفة، وتتضمن هذه الاستخدامات:

  1. التخلص من السيلوليت.
  2. إذابة الشحوم العنيدة.
  3. شد الأماكن المترهلة من الجلد.
  4. التخفيف من سقوط الشعر.
  5. معالجة المشكلات الجمالية في الوجه.

تستخدم كل حقنة خليطاً معيناً من المركبات؛ على سبيل المثال العناصر المعدنية والفيتامينات ومعاكسات الأكسدة وحمض الهيالورونيك وحمض دي أوكسي كوليك، لدعم العمليات الحيوية في الجسم  لتحسين عمله ووظائفه الإصلاحية، وفي أغلب الأحيان، يُعَدُّ الميزوثيرابي بديلاً آمناً للعمليات التجميلية الجراحية الأخرى.

3. هل الميزوثيرابي يناسبني؟

الميزوثيرابي خيار رائع للكثير من المرضى؛ وذلك لأنَّه لا يتطلب إجراء شقوق أو وقت للتعافي؛ لذا فهو يعمل بشكل أفضل لدى المرضى الذين يريدون تحاشي المزيد من خيارات المعالجة التقليدية الجراحية الذين لديهم قناعة واقعية لما من الممكن أن تصل إليه التقنيات التجديدية.

4. ما هي مزايا الميزوثيرابي؟

توجد بعض المشكلات التجميلية لا يمكن حلها بالمستحضرات والتدليك فقط؛ وذلك لأنَّ سببها ليس على سطح الجلد؛ بل في العمق، فيكون تجديد نضارة الجلد أكثر نجاحاً في حال كان يملك تأثيراً في الشحوم تحت الجلد، والميزوثيرابي - حسب آراء المرضى - هو أحد أكثر إجراءات تجديد حيوية البشرة فاعلية.

ونستعرض معاً أهم مميزات هذه التقنية:

  1. جلسات معالجة قصيرة.
  2. آثار جانبية قليلة.
  3. مستحضرات خاصة حسب المكان.
  4. من الممكن استخدامه في أي عمر.

ما هي نتائج الميزوثيرابي المتوقعة؟

توفُّر المركبات الكثيرة من الأدوية خلال تطبيق الميزوثيرابي يمكِّننا من الحصول على مجموعة كبيرة من التأثيرات، كما يساعد الخليط الذي يتضمن الكولاجين وحمض الهيالورونيك ومواد ترطيب وتجديد أخرى على تقليل التجعدات وتحسين تماسك البشرة ومرونتها؛ والخليط الذي يتضمن مكونات تعيد النضارة، بالإضافة إلى المستحضرات الطبيعية، يكون فعالاً في الحصول على بشرة صافية، وفي التخلص من الهالات السوداء تحت العين والتصبغات.

بعد تطبيق الحقن المجهرية، يتشبع الجلد بعناصر لا غنى عنها لصحة البشرة وشبابها وروعتها، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج، نوصي بخطة معالجة تقوم على إجراء جلسات الميزوثيرابي بشكل منتظم وعلمي لتحقيق أهدافك التجميلية، ولأنَّ الميزوثيرابي يعمل بالتوازي مع تفاعلات أعضاء الجسم الطبيعية، فمن الممكن أن تستمر العملية أسابيع أو شهوراً بعد كل معالجة حتى نلاحظ النتائج. ويتعلق عدد مرات إعادة المعالجات بالنتائج التي تريد الوصول إليها، والتقنيات العلاجية المستخدمة.

ما هو الميزوثيرابي للوجه؟

إنَّ حقن الميزو في الوجه هو تجديد الطبقات المتوسطة والعلوية من الجلد عن طريق حقن المواد الطبيعية "الفيتامينات والمعادن" تحت الجلد؛ إذ يُستخدم هذا الإجراء في معالجة الجلد المتأذي من التبغ والكحول، وللتخلص من آثار التجاعيد على الوجه والعنق والصدر والذراعين، وإن تطبيق حقن الميزو في الوجه يجعل بشرتك أكثر شباباً وصحة ونضارة مما كانت عليه قبل أن تبدأ علامات الشيخوخة على الجلد.

من الممكن أن يتم دمج حقن الميزو للوجه مع عمليات تجميلية أخرى، على الرغم من أنَّ إعادة تطبيق الميزوثيرابي للوجه يتباين من شخص لآخر، إلا أنَّه من الممكن أن يتم تطبيقه في الوجه عن طريق إجراء جلستين في السنة، ويمكن ملاحظة نتائج معالجة حقن الميزو في الوجه من خلال حيوية تعابير الوجه، وإحساس المريض بزوال التجعدات.

شاهد: 6 عادات تسرع ظهور علامات الشيخوخة

ما هو الميزوثيرابي للشعر؟

الغاية من حقن الميزو في الشعر هو تحريض عمليات الاستقلاب الغذائي في بصيلات الشعر بإجراء موضعي بسيط، وجعل الأنسجة أكثر نضارة؛ إذ يتم حقن الفيتامينات والعناصر المعدنية التي تحتاجها بصيلات الشعر بشكل مباشر في الأنسجة، والفائدة الأولى التي يحققها الميزو للشعر هي إيقاف سقوط الشعر، فيتم تحسين مشكلات التغذية والتروية الدموية في بصيلات الشعر وتحسين جودة الشعر، كما يتم إجراء جلسات الميزو للشعر بفارق 10 أيام، فيمتد القسم الأول من المعالجة 10 جلسات، ويزداد مفعوله حين تضاف إليه إجراءات طبية أخرى؛ على سبيل المثال البلازما المشبعة بالصفيحات الدموية.

المعالجة الوقائية تكفي جلسة واحدة كل شهر إلى شهرين عند الذكور و3-4 جلسات في العام للسيدات، ولتطبيق معالجة الميزو للشعر، يختار اختصاصي معالجة الشعر المركبات الخاصة التي تنشط مرور الدم في الجلد وبصيلات الشعر، وكذلك الفيتامينات والعناصر المعدنية والأحماض الأمينية والعناصر الأخرى؛ وهذا يؤدي إلى تسريع نمو الشعر، وتحسين متانته ومظهره، ويتم إفراز الشحوم بشكل طبيعي، وتزول قشرة الرأس دون أي أثر، فالميزو للشعر له فوائد طويلة الأمد، وغالباً ما يساهم في القضاء على المشكلات الصعبة؛ على سبيل المثال الصلع؛ بل ويمنع تساقط الشعر.

ما هو الميزوثيرابي للبشرة؟

هو معالجة غير جراحية لإعادة شباب البشرة، يهدف إلى التخفيف من مظاهر شيخوخة الجلد على الوجه والجسم، فمن الممكن أن نستخدم معالجة الميزوثيرابي للمشكلات الشائعة على الوجه والرقبة، وإزالة الهالات السوداء تحت العين، وتقوية بصيلات الشعر، كما تقوم معالجات الميزو في حقن حمض الهيالورونيك في الطبقة المتوسطة من الجلد؛ وهذا يؤدي إلى تغذية البشرة وتجديدها، وكذلك يحرض عمليات الاستقلاب عن طريق زيادة تصنيع الكولاجين والإيلاستين.

ما هي المشكلات التي تتم معالجتها بحقن الميزوثيرابي للجسم؟

  1. مشكلات الجلد الأحمر.
  2. آفات الجلد التي تبدو شاحبة وباهتة.
  3. تغيرات في لون البشرة.
  4. الخطوط والتجعدات السطحية.
  5. الأماكن المتشققة.

كيف يتم تطبيق حقن ميزوثيرابي البشرة؟

تطبيق الميزوثيرابي للوجه أو الجسم إجراء سهل وآمن؛ إذ يتم تطبيق الحقن في المنطقة المستهدفة بكميات صغيرة؛ ففي هذه الحالة يتم استخدام إبر رفيعة وقصيرة جداً، وفي حال لزم الأمر، من الممكن استخدام التخدير الموضعي.

يستغرق الإجراء نحو 40-60 دقيقة حتى ينتهي، وقد نلاحظ تورماً سطحياً بسيطاً وعلامات دخول الإبرة في الناحية المعالجة، وتختفي خلال 24-48 ساعة بعد المعالجة، ومن الممكن أن يستغرق هذا فترة أطول قليلاً عند تطبيق الحقن تحت العين؛ لذا من الوارد أن يحتاج المريض إلى أيام عدة للتعافي بشكل كامل.

ما هي مزايا معالجة الميزوثيرابي للبشرة؟

  1. إعادة ترميم الجلد عموماً.
  2. زيادة قوة البشرة ومرونتها.
  3. يضيف الكثير من الإشراق على البشرة.
  4. إزالة التجعدات وتجديد نضارة البشرة.
  5. معالجة المشكلات مثل ترهل اليدين، وتباين لون البشرة.
إقرأ أيضاً: 7 نصائح ضرورية للعناية بالبشرة بعد سن الأربعين

ما هو استخدام الميزوثيرابي للتنحيف؟

على الرغم من أنَّ السيلوليت لا يُعَدُّ أمراً خطيراً من الناحية الطبية، إلا أنَّه من الوارد أن يشكل أمراً مزعجاً، خصوصاً عندما يأتي الصيف ويأتي معه موسم الملابس الصيفية وملابس البحر، فدائماً ما كانت العلاجات الموضعية هي الإجراءات المستخدمة من أجل التخلص من السيلوليت ولكنَّ فوائدها محدودة، وأيضاً تفشل برامج اللياقة البدنية وشد عضلات الجسم في التخلص من السيلوليت.
لذا يُعَدُّ استخدام الميزوثيرابي لمعالجة السيلوليت من أكثر علاجاته شيوعاً في الوقت الحالي؛ إذ يُعَدُّ السيلوليت واحداً من أكبر كوابيس السيدات؛ لذا يمكن أن يجعل جسد السيدة يبدو وكأنَّه غير صحي ومريض وغير جمالي أو دهني، وفي حال كنت تعاني من السيلوليت، فإنَّك حتماً قد واجهت صعوبات في إزالته، ولسوء الحظ فإنَّ القيام بالتمرينات الرياضية أو تناول الكثير من المياه أو استخدام مستحضرات السيلوليت لا تتخلص بشكل كامل منه، لكن بفضل التقنيات الحديثة أصبح بإمكانك الآن أن تتخلص من السيلوليت ومنظره غير الجمالي بواسطة الميزوثيرابي.

فحين يقوم الطبيب بحقن الميزو في الأماكن التي أصابها السيلوليت، فإنَّ هذه المكونات تقوم بزيادة معدل الاستقلاب الخلوي، وتمنع الجسم من تخزين الدهون، وتحريض تكسير الشحوم المخزنة، وغالباً ما يتم تطبيق الحقن في المناطق التي يكون فيها السيلوليت والدهون زائدين، مثل الفخذ والمنطقة العلوية من الذراعين ومنطقة العنق.

كما يوصي الأطباء باستخدام حقن الميزو للمرضى فوق سن العشرين، ويتعين على المريض أن يجري أربع إلى سبع جلسات من أجل الوصول إلى النتيجة المرغوبة، ويجب الحرص على أنَّ إجراء الجلسات يجب أن يكون بفارق 15 يوماً.

إقرأ أيضاً: 5 ماسكات طبيعيّة فعّالة لتنشيط الكولاجين في البشرة

في الختام:

لا نستطيع إنكار أهمية التجميل وفوائده النفسية والاجتماعية والمهنية، لكن مثله مثل أي شيء في الحياة، يجب استخدامه بعقل وحكمة، ويجب ألا نلجأ إلا إلى الأطباء المتخصصين في مجالات التجميل؛ ذلك لأنَّ التجميل سلاح ذو حدين يعطي فوائد من جهة، ومن جهة أخرى قد يكون له آثار سلبية كارثية.

المصادر: 1،2،3




مقالات مرتبطة