التعلق العاطفي: مفهومه وعلاماته وطرق التخلص منه

في بعض العلاقات، يستحوذ التعلق الشديد بالآخر على أحد الطرفين؛ فيذوب في شريكه حتى يمحي حدود نفسه ويخفي معالم شخصيته واستقلاليته، وقد يفسر بعض الأشخاص هذا التمسك على أنَّه نوع من أنواع التعبير عن الحب، إلَّا أنَّه وبكل صراحة من أنواع الاضطرابات في العلاقات، والذي يكون من شأنه تحويل صيغة العلاقة وشكلها من نمط صحي وطبيعي إلى نمط سامٍ ومؤذٍ.



يُدعى هذا الذوبان في الآخر وعدم القدرة على الانفصال عنه بـ "التعلق العاطفي"، والذي خصصنا له هذا المقال لتعريف مفهومه وتحديد أبرز علاماته وتقديم نصائح للتخلص منه.

مفهوم التعلق العاطفي:

يمكن تعريف التعلق العاطفي على أنَّه ارتباط على شكل التصاق بالشريك؛ وهو نوع من إدمان الحب المُصنَّف ضمن ألوان الإدمان السلوكي، ويتَّسم باهتمام أحد أطراف العلاقة بالطرف الآخر اهتماماً كبيراً ومبالغاً فيه؛ أي بطريقة يكون فيها غير قادر على السيطرة على تصرفاته ولا التحكُّم بمشاعره؛ مما يدفعه إلى القيام بتصرفات ناتجة عن وسواس قهري وخوف مستمر من أن يفقد الطرف الآخر أو يتخلى الآخر عنه.

إنَّ التعلُّق العاطفي هو التعريف الأكثر وضوحاً للعلاقات التي يتماهى فيها طرف في شريكه، ويذوب فيه إلى الحد الذي يُخسره شخصيته وكينونته، فينفصل عن واقعه الاجتماعي والعائلي والعملي ويصبح الشريك هو محور الكون بالنسبة إليه، ويصبح مجرد التفكير في اليوم الذي سوف تتداعى فيه هذه العلاقة أقرب إلى التفكير في نهاية العالم.

علامات التعلق العاطفي:

لا يمكن أن تخفى علامات التعلق العاطفي عن أحد؛ إذ إنَّ مجرد اطِّلاع بسيط على سيرورة العلاقة بين شخصين يكون كافياً لإطلاق حكم أنَّ هذه العلاقة طبيعية، أم هي مبنية على تعلق أحد الطرفين بالآخر، أو تعلق الطرفين معاً ببعضهما بعضاً، ولعلَّ أبرز علامات التعلق العاطفي ما يأتي:

1. القلق وعدم الاستمتاع بالعلاقة العاطفية مع الشريك:

إنَّ سيطرة الشكوك والمخاوف على أحد طرفي العلاقة هي واحدة من علامات التعلق العاطفي لديه؛ الأمر الذي يجعل الشريك المتعلق يفكر دائماً في الأمور السلبية التي يمكن أن تحدث وتكون سبباً في خسارته لشريكه؛ كالانفصال أو انجذاب الشريك إلى شخص آخر؛ مما يُفقده متعة الاستمتاع بالشراكة والحب، ويجعله يعيش في قلق دائم من كونه غير مناسب وغير كافٍ بالنسبة إلى الآخر؛ فيندفع نحو التغيير من نفسه بهدف الحصول على الرضى المستمر.

2. الهوس بالطرف الآخر:

لطالما كان الاهتمام علامة من علامات الحب، ولكنَّه إذا زاد عن حده وتحول إلى هوس، أصبح من علامات التعلُّق العاطفي، فالشخص المتعلق مهووس بتفقد تحركات شريكه ومتابعة تحديثاته؛ إذ يبقى مراقباً له ولتصرفاته وكلماته في الحياة الواقعية، ويظل متتبعاً لنشاطاته على مواقع التواصل الاجتماعي ومنشوراته التي يحاول تأويلها، عدا عن تفقده الدائم لآخر ظهور له على واتساب.

إنَّ التعلق العاطفي يجعل المصاب به غير قادر على التركيز في نواحي حياته الأخرى؛ وذلك لأنَّ ذهنه يبقى مشغولاً بتتبع حركات مَن هو متعلق به.

3. فقدان الشخص هويته المستقلة:

من علامات التعلق العاطفي بدء الشخص المتعلق بالتحول إلى نسخة عن شريكه؛ مما يُفقده شخصيته المستقلة وهويته الخاصة؛ إذ يبدأ الشخص المتعلق تقليد اهتمامات الشخص الذي يحبه، وتقليد تصرفاته وطريقته في الكلام، ويكون تصرفه نابعاً عن إعجاب شديد وحب شديد، فيبدأ فقدان معالم ذاته وهواياته بشكل تدريجي ويتحول إلى تابع ومقلِّد.

لا بدَّ أن ننوه إلى أنَّ العلاقات العاطفية الطبيعية تنطوي على تأثير متبادل بين الطرفين؛ إذ يتقارب طرفا العلاقة ويتشابهان في بعض النقاط مع بعضهما بعضاً نتيجة الاختلاط، ولكنَّ هذا التأثير يكون مقبولاً وفي حدود المنطق في حالاته الطبيعية، أما في حالة التعلق العاطفي يكون أشبه باستنساخ طرف لآخر.

4. محاولات السيطرة على الشريك:

إنَّ محاولة تقييد الشريك والسيطرة على تصرفاته هي علامة من علامات التعلق العاطفي، وقد تكون هذه المحاولات نابعة عن غيرة شديدة أو أنانية ورغبة في استئثار الطرف الآخر، ويحاول الطرف المتعلق أن يسحب شريكه من حياته الاجتماعية ويعزله عن وسطه العائلي من أجل تملُّكه واستحواذ كل وقته؛ مما يؤثر سلباً في سير العلاقة ويحولها إلى علاقة سامة يحاول طرف فيها إلغاء حدود الطرف الآخر وتقييد حريته.

5. ارتباط الحالة المزاجية بالشريك:

من علامات التعلق العاطفي ارتباط الحالة المزاجية للشخص المتعلق برأي شريكه ورضاه وتقييمه؛ إذ تكفي كلمة واحدة من الشريك لقلب الحالة المزاجية له رأساً على عقب؛ وذلك لأنَّ الشخص المتعلق يربط تقييمه لذاته برضى شريكه عنه وتقييمه له بعد أن يكون قد فقد تقديره لذاته، فأصبحت كلمة إطراء واحدة من الشريك قادرة على إيصاله إلى قمة هرم السعادة، وكلمة انتقاص أو ذم واحدة كفيلة بإدخاله في دوامة من الانهيار والاكتئاب وتدهوره نحو الحضيض.

شاهد: ما هي أسباب الفراغ العاطفي؟

أسباب التعلق العاطفي:

إنَّ التعلق العاطفي للشخص بشريكه يكون نتيجة لعدة أسباب؛ وأغلبها يكون مرتبطاً بمرحلة الطفولة المبكرة وأسلوب التربية الذي تلقاه الإنسان في صغره، ويمكن تلخيص أسباب التعلق العاطفي بما يأتي:

1. التعرُّض للخذلان في علاقات سابقة:

إنَّ التعرُّض للخذلان في علاقات سابقة هو من أشهر أسباب التعلق العاطفي؛ إذ إنَّ الشخص المتعلق يلوم نفسه على فشله في الاحتفاظ بأشخاص سابقين مهما كانت علاقته بهم سواء كانت علاقات حب أم صداقة أم زمالة عمل أم أيَّة علاقة أخرى؛ فيكون رد فعله على ذلك أنَّه يحاول التمسك بالطرف الآخر بشكل مُلح، ويفعل أي شيء في سبيل الاحتفاظ به ولو كان ذلك على حساب نفسه؛ وذلك من أجل تجنُّب الألم الكبير الناتج عن الخذلان والهجر الذي جرَّبه مراراً ولا يرغب أبداً في إعادة تجربته مرة أخرى.

2. الخوف من الهجر:

يُعَدُّ خوف الإنسان من الهجر وما يترتب عليه من شعور بالوحدة سبباً من أسباب التعلق العاطفي؛ ويعود السبب وراء ذلك إلى تجارب مشابهة خاضها الشخص المتعلق أو أمثلة حية جرت أمامه؛ مما يدفعه إلى التمسك بالآخر بكل ما أوتيَ من قوة والتعلق به تعلقاً عاطفياً شديداً؛ وذلك خوفاً من هجرانه والبقاء وحيداً يقاسي الوحدة والألم.

على سبيل المثال، الفتاة التي هجر والدها أمها، وشهدت معاناتها في مواجهة مشاق الحياة والوحدة والألم، قد تكون هذه الأحداث سبباً في تعلقها بحبيبها أو زوجها تعلقاً عاطفياً غير آمن؛ وذلك خوفاً من خسارته وإعادة تكرار مأساة والدتها.

3. تعرُّض الشخص للإهمال والتجاهل:

من أسباب التعلُّق العاطفي بالشريك تهميش الشخص المتعلق من قِبل المحيطين به من أهل وأصدقاء، وعدم وجود شخص يشعره بأهميته ووجوده باستثناء الشريك؛ مما يجعله يتعلق به امتناناً للقيمة التي منحه إياها والتي لم يسبق له أن شعر بها من قبل، ورد فعل على الاهتمام الذي يفتقر إليه والذي أعطاه إياه الشريك، فتصبح مشاعر تقدير الفرد لنفسه وأهميته مرتبطة بهذا الشخص؛ فيتعلق به لأنَّه يختبر في وجوده مشاعر إيجابية وقيمة لم يختبرها من قبل.

شاهد أيضاً: 7 علامات عن العلاقة العاطفية التعيسة تجعلك تشعر أنك محاصر

4. الحرمان وكبت المشاعر:

إنَّ كبت المشاعر لعدم وجود شخص يمتلك مهارة الاستماع لها دون إطلاق الأحكام والتقييم يُعَدُّ من أسباب التعلق العاطفي؛ إذ لا يجد الشخص من يفضي إليه بمكنونات نفسه ويبوح له باختلاجات مشاعره دون أن يجلده أو يؤنبه؛ فيتعاد على الكبت، وعندما يظهر في حياته الشخص الذي يستمع له ويطبطب عليه ولا يلومه مهما كان موقفه خاطئاً يتعلق به تعلقاً عاطفياً شديداً؛ وذلك لأنَّه يكون بالنسبة إليه ملجأه الذي يستطيع أن يلجأ إليه في كل الأوقات، غير آبه بالصورة المغلوطة التي يمكن أن يكوِّنها عنه؛ لأنَّه يعرف جوهره وحقيقته.

إقرأ أيضاً: اضطراب التعلق المرضي: أسبابه، وأعراضه، ونصائح للوقاية منه

طرائق التخلص من التعلق العاطفي:

إنَّ التعلق العاطفي كما أسلفنا عائد في كثير من الأحيان إلى ضعف تقدير الفرد لذاته وربط قيمته برضى الشريك عنه؛ لذا نورد فيما يأتي بعض طرائق التخلص من التعلق العاطفي، والتي يمكن للفرد أن يطبقها على نفسه:

  1. رفع الاستحقاق وتقدير الذات، والنظر إلى النفس باحترام والامتنان لها على إنجازاتها والمهام التي تؤديها ومكافأتها على ذلك، وعدم انتظار التقدير من الآخرين.
  2. تجنُّب جلد الذات والقسوة عليها، وإيجاد المبررات والأعذار لها وكأنَّها شخص نحبه يشكو لنا تقصيره وذنبه.
  3. احترام الحدود الشخصية للذات وللآخرين، وعدم القبول بالتنازل عنها للطرف الآخر أو انتهاك الحدود الخاصة به.
  4. العمل على رفع الوعي بأنَّ العلاقات البشرية قد تكون مؤقتة في كثير من الأحيان، وأنَّ العلاقات - وخاصة المؤذية منها - من الأفضل أن تنتهي بأسرع وقت ممكن.
  5. إشغال الذات بالكثير من المهام والهوايات والممارسات التي تحبها وتستمتع بها؛ كي لا تجد وقت فراغ تفكر فيه في الطرف الآخر وتحاول التقيد به أو تقييده.
  6. الانخراط في علاقات وصداقات جديدة من أجل كسر الروتين والملل وتعويد النفس على التغيير والخروج من دائرة الراحة.
  7. التفكير بوفرة بدل الندرة، فبدلاً من أن يفكر الشخص بصفة سلبية لا يحبها في نفسه ويخاف من أن يتركه الشريك لأجلها؛ يجب أن يفكر في عدد الصفات المحمودة التي يمتلكها، والتي يُعَدُّ شريكه محظوظاً لتوافرها فيه، ويجب الاقتناع بأنَّه لا يوجد شخص كامل فكلنا مزيج من المزايا والعيوب، وحتى شريكنا ذاته.
  8. تعلُّم مهارات الذكاء العاطفي التي من شأنها مساعدة كل شخص على فهم مشاعره وأسبابها واستجاباتها، ومن ثم مشاعر الآخرين وتصرفاتهم.
  9. التثقيف فيما يتعلق بالعلاقات وأنواعها وطرائق التعامل ورسم الحدود فيها، وكيف تكون صحية ومتى تكون مَرَضية وسامة.
  10. عدم التردد في طلب مساعدة المتخصصين النفسيين أو الأسريين إذا ما شعر واحد من الطرفين بأنَّ العلاقة غير متكافئة، وبأنَّه يوجد أحد يطغى على الآخر بشكل غير طبيعي.
إقرأ أيضاً: ما هي أعراض الهوس بشخص ما؟

في الختام:

إنَّ التعلق العاطفي هو نتيجة سوء تقدير للذات ونظرة خاطئة عنها وطريقة غير سليمة في التعامل معها؛ تجعل الشخص الذي عانى من كل ذلك يتعلق بشكل مرضي بأي إنسان يتعامل معه باحترام وإنسانية كما يستحق، أو يتعامل معه بطريقة تستغل ثغرات نفسه؛ لذا يجب على كل فرد فينا معرفة نفسه جيداً، وتفهُّم حدوده قبل الدخول في أيَّة علاقة مع الآخرين مهما كانت صفتها ومهما كان نوعها.

المصادر: 1،2،3،4،5،6




مقالات مرتبطة