التصميم الجرافيكي: مفهومه ومجالاته وكيفية تعلُّمه

التصميم الجرافيكي هو واحد من أكثر المجالات تأثيراً في حياتنا اليومية، وهو المجال الذي نتعرَّض إلى مخرجاته في أثناء تصفُّحنا لمنصات التواصل الاجتماعي، والبحث على مواقع الإنترنت، والعمل على تطبيقات الهاتف المحمول، وحتى عند السير في الشوارع ومراقبة واجهات المحلات التجارية والإعلانات الطرقيَّة.



يمزج التصميم الجرافيكي بين المهارة والحس الإبداعي في إيصال الرسائل إلى المشاهد، وتتنوع أهدافه بحسب المكان الذي يوظَّف فيه؛ لذا فقد خصصنا هذا المقال من أجل تعريف التصميم الجرافيكي وتحديد مفهومه، وتعداد مجالاته، والإضاءة على كيفية تعلمه.

ما هو التصميم الجرافيكي؟

إذا أردنا أن نجيب عن سؤال "ما هو التصميم الجرافيكي؟" نقول: إنَّه فن الاتصالات البصرية والمرئية المكوَّن من مزيج إبداعي بين الرموز والكلمات والصور والرسومات، موظَّف لأداء رسالة محددة، وإذا ما أردنا تعريف التصميم الجرافيكي بشكل أوسع فإنَّه عبارة عن منهج إبداعي يُنشِئ المصمم من خلاله عملاً معيناً يلبي رغبات العميل ويُوصل رسالة معيَّنة إلى الجمهور المُستهدف، متقيداً ببروتوكولات التصميم الخاصة بكل مكان عرض.

يمكن أن يتجسَّد التصميم الجرافيكي في الإعلانات المطبوعة في الجرائد والمجلات، أو الإعلانات الرقمية على مواقع الإنترنت، أو الهويات البصرية للشركات، ويَكثُر استخدام التصميم الجرافيكي في منتجات التعبئة والتغليف، ويعتمد على أساسيات خاصة لإخراج كل من هذه المنتجات.

يمكن إنتاج التصميم الجرافيكي عبر العديد من البرامج التي نذكر منها: فوتوشوب، إنديزاين، اليستريتور، فيكتور، راستر وغيرها من البرامج التي يُضاف إليها برامج الرسوم المتحركة.

إقرأ أيضاً: أهمية الشعار (اللوجو) للشركات والأفراد

تعريف التصميم الجرافيكي:

يمكن تعريف التصميم الجرافيكي على أنَّه المزج بين المهارة والإبداع في توظيف الصور والرسوم والرموز والكلمات؛ وذلك لإيصال رسالة إلى جمهور مستهدف من الناس بطريقة تعبِّر عن الجهة المالكة للتصميم وتنسجم مع رؤيتها في طرح المنتج أو الخدمة.

ويمكن تعريف التصميم الجرافيكي على أنَّه فن توظيف الأشكال المرئية والنصوص في عرض الأفكار والخبرات، وهو فن معنيٌّ بإيصال رسالة أو معلومة أو فكرة محددة تُسهِّل حياة الناس، وتبرز البصمة الخاصة بالمصمم الجرافيكي في تحويل الأشياء الاعتيادية إلى أشياء أكثر جمالاً عن طريق السماح للناس بالنظر إليها من زاوية رؤيته التي يستخدم في توضيحها أدوات التصميم الجرافيكي.

من الهام قبل البدء بالدخول في بحور برامج التصميم الجرافيكي الاطِّلاع على المبادئ العامة للتصميم الجرافيكي، من فروقات بين النقاط والأشكال والخطوط ودلالات الألوان وغيرها من التفاصيل، والأهم من ذلك تعلُّم المزيد من المرونة في التحاور مع العملاء.

شاهد بالفيديو: لماذا يُعدُّ الشِعار اللوجو مهماً للشركات الناشئة؟

أهمية التصميم الجرافيكي:

تبدو أهمية التصميم الجرافيكي بارزة في أيامنا الحالية، ويؤدي التصميم الجرافيكي دوراً أساسياً في تكوين انطباعاتنا عن التطبيقات والمنتجات والمواقع دون أن نعي ذلك حتى؛ لذا لا بدَّ من تعداد بعض نقاط القوة التي تبرز أهمية التصميم الجرافيكي ونذكر منها:

1. التصميم الجرافيكي يعطي انطباعاً قوياً:

من أهمية التصميم الجرافيكي قدرته على جذب الانتباه وحصد اهتمام الجمهور وخياله؛ وذلك بسبب امتلاكه مفاتيح المرئيات واستغلال النواحي الجمالية، كما أنَّه يساهم في جعل الجمهور يتعرَّف إلى العناصر المرئية للعلامة التجارية قبل أن يتذكر المحتوى؛ الأمر الذي يجعل التصميم الجرافيكي المميز وسيلة تنافسية عالية بين الشركات.

2. التصميم الجرافيكي يساهم في بناء هوية بصرية فريدة:

من النواحي التي تبرز أهمية التصميم الجرافيكي هي مساهمته في بناء هوية بصرية فريدة للعلامة التجارية، الأمر الذي يساعد كثيراً في الحملات التسويقية، ويُعَدُّ الشعار الخاص بالعلامة التجارية من أهم نقاط قوتها التسويقية؛ وذلك لأنَّه الرابط بينها وبين عملائها المحتملين؛ لذا فإنَّنا نلاحظ الجهود التي تبذلها الشركات والعلامات التجارية من أجل الحصول على تصميم جرافيكي لشعار مميز لها يُخبر قصتها ويشرح هويتها، كشكل مرئي فعَّال ومُختصر من أشكال الاتصال، يغني عن الكثير من الشروحات والرسائل المطوَّلة.

3. التصميم الجرافيكي طريقة اتِّصال فعَّالة:

يبرز المثل القائل "للصور صوت أعلى من صوت الكلمات" أهمية التصميم الجرافيكي، وما يمكن لهذا المجال أن يُوصل من رسائل أكثر قبولاً وتأثيراً بالنسبة إلى الجمهور عن العلامة التجارية؛ وذلك لأنَّ التصميم الجرافيكي يستخدم الألوان والصور والتخطيط الجيد في إيصال الرسائل إلى الزبائن المحتملين، فيتأثر قسم كبير منهم ويتحولون إلى زبائن فعليين، كل ذلك دون الحاجة إلى خطابات طويلة فقط باستخدام مفردات بسيطة وعبارات مُختصرة تخدم الغرض المطلوب، وبالإضافة إلى وجود الرسومات التي تجعل التصميم الجرافيكي أكثر مباشرة ووضوحاً في إيصال المطلوب.

4. التصميم الجرافيكي دليل احترافية:

من الدلائل على أهمية التصميم الجرافيكي الاحترافي أنَّه يعكس قوة واحترافية الجهة المالكة له أو العلامة التجارية، فالشعار الاحترافي وبطاقات العمل والبروشورات وأغلفة التعبئة المصممة بشكل مُتقن، تعكس تميُّز الشركة المصدِّرة لها واهتمامها بأدق التفاصيل وأخذها بجميع أسباب الحصول على ثقة الزبائن واهتمامهم؛ مما يتيح لها اكتساب عملاء جدد والحصول على ولاء عملائها الحاليين وتمسُّكهم بمنتجها أو الخدمة التي تقدمها.

إقرأ أيضاً: كيفية الحصول على الخبرة قبل البدء بالعمل

5. التصميم الجرافيكي يكسب الثقة والمصداقية:

من أهمية التصميم الجرافيكي ذي الجودة العالية أنَّه يُكسب العلامة التجارية مصداقية مع زبائنها، وتصب هذه المصداقية في مصلحة العلامة التجارية في حالات المنافسة الشديدة، ويميل العملاء إلى الشراء من العلامات التجارية ذات المصداقية العالية في أغلب الأحيان.

لا تتوقف أهمية التصميم الجرافيكي على جذب العملاء فقط؛ بل تتعداها إلى جذب المستثمرين والمتطلِّعين إلى عقد شراكة مع العلامة التجارية التي تعبِّر عن نفسها بهوية بصرية احترافية ومتقنة.

أما عن اتِّساق الهوية البصرية للعلامة التجارية على موقعها عبر الإنترنت وفي الإعلانات الطرقية التي تنشرها في الشارع، فهو يوفِّر المزيد من المصداقية والثقة بينها وبين الزبون؛ لذا تحرص العلامات التجارية الهامة على إبقاء موقعها على الويب مُحدَّثاً ومنظَّماً؛ الأمر الذي يقلل اعتمادها على المواد المطبوعة مما يخفض إنفاقها؛ لذا فإنَّ خبراء التسويق ينصحون ببناء موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية بشكل منظَّم وبعناية فائقة، ليكون المحور الذي تتفرَّع عنه العناصر الأخرى الخاصة بها، والتي يفترض أن تكون متَّسقة مع الهوية البصرية للموقع.

لعل شركة آبل (Apple) خير مثال على التصميم الجرافيكي للعلامة التجارية البسيطة والفريدة وسهلة التذكُّر، والتي تُستخدم على الموقع الإلكتروني للشركة وفي جميع متاجرها المتوزعة حول العالم، فيكفي أن يرى الزبون علامة الشركة على منتج ما ليختفي أي تردد ضمنه متعلق بشراء المنتج؛ وذلك بسبب الارتباط الوثيق بين المصداقية وشعار الشركة.

6. التصميم الجرافيكي يجذب العملاء:

تبدو أهمية التصميم الجرافيكي في كونه الوسيلة التي تترك عند الزبون الانطباع الأول عن الشركة أو المنتج، ولأنَّ الانطباع الأول هام جداً في عملية جذب الزبون ولفت انتباهه؛ تحرص الشركات على التعبير عن نفسها باستخدام تصميم جرافيكي إيجابي وحيوي يحمل قيماً جمالية من شأنه أن يستحوذ على انتباه الزبون وتركيزه ولو لفترة قصيرة؛ وذلك لأنَّها بهذه الطريقة تؤثر فيه وتزيد فرص حصولها على عملاء جدد.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح للخروج بأفكار إبداعية جديدة

مجالات التصميم الجرافيكي:

في طور أداء مهمة التأثير والتميُّز تتنوع مجالات التصميم الجرافيكي وفقاً لتنوع المساحة التي يُستخدم التصميم فيها، وبناءً على ذلك توجد العديد من مجالات التصميم الجرافيكي، والتي تُستخدم في إعداد التصاميم لمواقع الإنترنت، وشعارات الشركات، وأغلفة الكتب، والملابس، وأدلة استخدام المنتجات، والألعاب وغيرها من المجالات التي تتفق في حاجتها إلى استخدام البرامج الحاسوبية من أجل ابتكار تصاميم عصرية وفريدة، ومن ثم فإنَّ مجالات التصميم الجرافيكي التي يمكن العمل ضمنها هي:

1. تحرير الصور:

يُعَدُّ مجال تحرير الصور من أهم مجالات التصميم الجرافيكي وأكثرها شيوعاً، ويكون دور المصمم في هذا المجال تحرير الصورة وتعديل ألوانها، أو دمج مجموعة من الصور في صورة واحدة، أو إضافة بيانات خاصة بالشركة مثل الشعار أو وصف مختصر للمنتج أو العنوان وطرائق التواصل.

2. تصميم رسومات الملابس:

في هذا المجال من مجالات التصميم الجرافيكي يصمم المصمم الصور وشعارات العلامات التجارية بطريقة جذَّابة تؤهلها للطباعة على الملابس، ونجد أمثلة عن التصاميم المطبوعة في الملابس الخاصة بطاقم العمل في مطعم، أو ملابس لاعبي كرة القدم التي تحمل شعار فرقهم.

3. تصميم الشعارات:

يندرج تصميم الشعارات ضمن مجالات التصميم الجرافيكي، ويهدف إلى تصميم شعار جذَّاب وفريد خاص بالعلامة التجارية، يستند إلى معلومات تعبِّر عنها، ويكون قابلاً للتذكُّر بسهولة من قِبل المستهلكين.

4. تصميم الأغلفة:

تصميم الأغلفة هو أيضاً واحد من مجالات التصميم الجرافيكي، ويتضمَّن تصميم أغلفة المنتجات والملصقات التوضيحية الخاصة بها، إضافة إلى تصميم أوعية المنتج، وتتضمَّن تصميمات الأغلفة كتابات تتحدث عن طرائق استخدام المنتج وتفاصيله وكيفية استخدامه، إضافة إلى الرسومات الجذابة.

5. تصميم صفحات الويب:

يصنَّف تصميم صفحات الويب ضمن مجالات التصميم الجرافيكي، وفيه يصمم المصمم صفحات الموقع بكل تفاصيلها، ويعرض المحتوى المُقدَّم بطريقة واضحة وجذَّابة مستعيناً بالصور والرسوم.

6. تصميم الوسائط المتعددة:

هذا النوع من التصميم الجرافيكي يهدف إلى تصميم مقاطع فيديو وصور ورسوم متحركة، ويمكن للمصمم في هذا المجال العمل في تطوير ألعاب الفيديو أو التلفزيون أو السينما.

7. التصميم الإعلاني:

هو من مجالات التصميم الجرافيكي المعنيَّة بإنشاء محتوى تسويقي لجذب الزبائن نحو منتجات الشركات والعلامات التجارية، مثل تصميم الإعلانات للمواقع الإلكترونية والإعلانات الطرقية.

8. تصميم البروشورات:

هو من مجالات التصميم الجرافيكي التي يقوم من خلالها المصمم بتصميم وتخطيط المنشورات المطبوعة، مثل الكتالوجات التي تحتوي على معلومات وصور عنها تسهِّل فهم المستخدم للمحتوى.

9. تصميم واجهات المستخدم:

هو من مجالات التصميم الجرافيكي التي يعمل فيها المصمم إلى جانب فريق البرمجة من أجل تصميم صفحات المواقع الإلكترونية والتطبيقات والبرامج والواجهات التي يتعامل معها المستخدم؛ وذلك من أجل تسهيل تفاعله معها حسب رؤية المصمم.

كيف تتعلم التصميم الجرافيكي؟

بعد الدور الهام الذي يؤديه التصميم الجرافيكي في جذب العميل ولفت انتباه المشاهد، أصبح تعلُّم هذا المجال ضرورياً من أجل الحصول على فرص عمل جيِّدة، وتعلُّم التصميم الجرافيكي أصبح متاحاً عن طريق الكليات أو عن طريق كورسات متوفرة أونلاين على مواقع الإنترنت.

فيما يلي أفضل طرائق تعلُّم التصميم الجرافيكي:

1. طرائق تعلُّم التصميم الجرافيكي في الجامعات:

  • جامعة الفنون لندن.
  • جامعة تسنغوا.
  • جامعة تونغجي.
  • جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية.
  • الكلية الملكية للفنون.
  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • مدرسة بارسونز للتصميم.
  • مدرسة رود آيلاند للتصميم.

2. أما عن المواقع الإلكترونية والمنصات التي تُعلِّم التصميم الجرافيكي نذكر:

  • دورة أساسيات التصميم الجرافيكي المقدَّمة من منصة إدراك.
  • كورس (Fundamentals of Graphic Design) المقدَّم من منصة كورسيرا.
إقرأ أيضاً: 11 موقعاً لإنشاء شعار (لوغو) مثالي بلا أي مقابل

في الختام:

إنَّ التصميم الجرافيكي واحد من أبرز الاختصاصات الهامة في المرحلة الحالية، والذي تتنامى الحاجة إليه يوماً بعد يوم؛ وذلك بسبب أهميته في ترك انطباع وتأثير جيد في المتلقين ضمن جميع المجالات التي يُوظَّف فيها.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة