Top
مدة القراءة: 6 دقيقة

أفضل 10 مواقع مجانية تُعلِّمُ مهارات قيادة الأعمال

أفضل 10 مواقع مجانية تُعلِّمُ مهارات قيادة الأعمال
مشاركة 
الرابط المختصر

إنَّ التَّحلي بالمرونة وامتلاك عقليّةٍ منفتحةٍ لتَعَلُّمِ أشياءَ جديدة؛ سِمَتَانِ بارزتان تُميِّزانِ رجل الأعمال الناجح، وبصفتكَ رائد (أو رائدة) أعمال، وسواءً أَكُنتَ تُدير شركة مساهمة، أم تدير عملك الخاص؛ سيتعيَّن عليك إجادةَ إدارةِ شركتك، مع امتلاكِ الخبرة اللازمةِ في التسويق الرقميّ وتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية؛ في ذات الوقت. وإذا كنت لا تمتلك الوقت أو المال اللازمَ لإنفاقه على الفصول الدراسية الرسمية، فَسَيَسُرُّكَ أن تعلم أنَّ الإنترنت يحتوي على مجموعةٍ كبيرةٍ من الموارد التعليمية المجانية عالية الجودة؛ والتي تُساعِدُكَ على إدارة عملك بالصُّورةِ الأمثل. لذا تابع معنا قراءة السُّطور القادمة، لكي تتعرَّف على بعض أفضلِ المواقع المجانية التي توفر إليكَ فُرصةَ القيامِ بذلك.



1. منصة كورسيرا (Coursera):

منصة كورسيرا (Coursera)

كانت كورسيرا -ومازالت- مورداً قَيِّماً لجميع الأمور التي تتعلق بالدراسة الجامعيّة؛ حيث بدأت المزيد من الجامعات في تقديم دوراتٍ تدريبيّةٍ مفتوحةٍ عبر الإنترنت (MOOCs) بالمجان.

بإمكانكَ مثلاً، الحصول على دورة حول "التفاوض الناجح: الاستراتيجيات والمهارات الأساسية" من جامعة كولومبيا، أو دراسة أساليب الإدارة مثل الإدارة الرشيقة (Lean Operations) من مدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا.

2. الدورات التدريبية من جامعة جورجيا، حول معايير سيغما الستة:

الدورات التدريبية من جامعة جورجيا، حول معايير سيغما الستة

إنَّها واحدةٌ من الدورات التدريبية الشائعة لدى منصات الموارد التعليمية عبر الإنترنت، حيث تُزَوِّدُ معايير سيغما الستة (Six Sigma) أخصائيي الأعمال بمجموعة من التقنيات الفعالة في الإدارة، لتحويلهم إلى قادة أعمال لشركات ناشئة أحادية القرن.

يُقدِّم نظام التعليم في جامعة جورجيا قائمة متخصّصةً من دورات الإدارة الاستراتيجية ضمن منصة كورسيرا، حيث يُغطِّي نطاق الموضوعات المتاحة كُلاً من:

  • "مبادئ سيغما الستة".
  • دوراتٍ متقدمة مثل "مبادئ سيغما الستة وإدارة المُنظمات".
إقرأ أيضاً: أفضل 10 شهادات تكنولوجيا المعلومات للحصول على رواتب عالية

3. منصة إيديكس (edX):

منصة إيديكس (edX)

مِثلَها مثل منصة كورسيرا، عَقَدَ موقع إيديكس شراكاتٍ مع كلّ من الجامعات الرسميّة المرموقة، والمؤسسات غير الأكاديمية؛ لتزويدك بدورات تدريبيّة ذاتيّة تَستَهدِفُ مجالات العمل التي قد ترغب في التعمُّقِ فيها.

هل أنت مهتمٌّ بمعرفة المزيد عن البيع بالتجزئة؟ وماذا عن تعزيز قدراتك في مجال تكنولوجيا المعلومات؟ بوجودِ مجموعةٍ متنوّعةٍ من الموضوعات والدورات التدريبية، فلا يوجد سببٌ يمنعك من زيارة هذا الموقع.

4. هارفرد إكس (HarvardX):

هارفرد إكس (HarvardX)

بالشراكة مع موقع إيديكس، تُساعد جامعة هارفارد الطُّلَّاب من جميع أنحاء العالم على تمكين أنفسهم من خلال تقديم دورات تدريبية مفتوحة عبرَ الإنترنت (MOOCs)، والتي غالباً ما تكون مجانيّة؛ ولكن يمكن للطلاب أيضاً الحصول على شهادة مصدقة مقابل دفع رسومٍ مالية ضئيلة.

يُعَدّ اختيار الجامعة للدورات التدريبية خياراً مفيداً لكُلٍّ منَ المهنيين وروَّاد الأعمال، وتشمل الدورات التدريبية المتاحة دوراتٍ مثل:

  • "ريادة الأعمال في الاقتصادات الناشئة".
  • "Contracts-X 2017".

5. منصة يوديمي (Udemy):

منصة يوديمي (Udemy)

إذا كنت تريد أن يحقق عملك النتيجة المرجوة منه، فأنت بحاجةٍ إلى وضع أهداف واضحة. تقدم منصة يوديمي "Udemy" العديد من الدورات التدريبية التي ستدلك على الاستراتيجيات والأدوات والمبادئ المرتبطة بوضع أهدافٍ منهجية، وتقييم مدى جدوى هذه الأهداف.

6. منصة فيوتشر ليرن (FeatureLearn):

منصة فيوتشر ليرن (FeatureLearn)

منذ تأسيسها في عام 2012، توفر منصة "فيوتشر ليرن - FutureLearn" مجموعةً واسعةً من البرامج والدورات التعليمية لِأَكثرَ من سبعة ملايين مستخدم. وتقدّم بالتعاون مع أفضل الجامعات والمؤسسات المتخصّصة، مكتبةً ضخمةً من الموضوعاتِ المتعلّقة بالأعمال؛ بما في ذلك:

  • التَّمكين في أماكن العمل المعاصرة (Modern Empowerment in the Workplace).
  • القيادة الرقمية.
  • إدارة المال العام (Managing Public Money).

7. الدورات التدريبية لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "MIT OpenCourseWare":

الدورات التدريبية لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

تُمكِّن هذه المنصة معهدَ ماساتشوستس للتكنولوجيا من تقديم برامج التعليم العالي على نطاقٍ واسع. وتنقسم الدورات التدريبية إلى دوراتٍ أساسيّةٍ ودوراتٍ تكميلية، مقدمةً على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، وتُدَرَّسُ من قبل مُعَلِّمِي وأساتِذَةِ الجامعة المرموقين. تشمل هذه الدورات:

8. منصة كانفاس نيتورك (Canvas Network):

منصة كانفاس نيتورك (Canvas Network)

أقامت هذه المِنَصَّة (Canvas Network) عدة شراكاتٍ مع معلّمين وخبراء من جميع أنحاءِ العالم، بُغيةَ تزويدِ كُلٍّ من المُتَعَلِّمينَ والمُعَلِّمينَ على حدٍّ سواء؛ بمساحةٍ تشارُكيَّةٍ تُمكِّنُهُم من التَّخطيط لِتَطَوُّرِهِم المِهَنِيِّ المُستَمِر، والانخراطِ في تجربةٍ تعليميَّةٍ مُثمِرَة.

وتشتملُ دوراتها التدريبية المجانيّة عبر الإنترنت على موضوعات مثل:

  • التمويل الأكاديمي الكَمِّي (Quantitative Academic Finance).
  • عملية إدارة المشروعات (Project Management Process).
  • الاستثمار التطبيقي (Applied Investing).
  • التوجهات العالمية لرأس المال البشري (Global Human Capital Trends).
إقرأ أيضاً: التعلّم عن بعد: تعريفه، أهميته، أفضل الجامعات التي تعتمده

9. منصة جامعة كوتزتاون - بنسلفانيا (KutzTown Unıversity):

منصة جامعة كوتزتاون - بنسلفانيا (KutzTown Unıversity)

بُغيةَ التَّركيز أكثرَ على الشَّركات الناشئة، وإدارة الأعمال التجارية الصَّغيرة؛ تُقدم جامعة كوتزتاون في ولاية بنسلفانيا مجموعةً منتقاةً من الدورات التي تتراوح بين التنمية الإدارية (Management Development)، و"التَّخطيط والتنفيذ الاستراتيجيين".

10. محرّك بحث كلاس سنترال (Class Central):

محرك بحث كلاس سنترال (Class Central)

لا يُعدُّ هذا الموقع منصةً أكاديميةً بالمعنى الحرفي للكلمة؛ بل دليلاً ضخماً يَضُمُّ قائمةً من مئات الدورات التدريبية المفتوحة عبرَ الإنترنت، والمنصات التي تُقدم مثل هذه الخدمات. كما يُتيحُ لك الاطلاعَ على تقييماتٍ دقيقة لأشخاص خضعوا لهذه الدورات؛ بُغيةَ مساعدتكَ في اختيار أفضلِ دورةٍ تُناسبُ احتياجات عملك. كما يتوفر في هذه المنصّة العديد من الدورات باللغة العربية يمكنكم الوصول إليها عبر هذا الرابط.

إذا رغبتَ في تحويل شركتك الناشئة بطيئة النمو إلى "شركةٍ ناشئةٍ أحادية القرن"، وتَطوير نفسك لتصبحَ رائدَ الأعمالِ الناجح الذي طالما رغبت في أن تكون؛ ستساعِدُكَ هذه الدورات على القيامِ بذلك. وهي متاحةٌ لك عبر الإنترنت، وتنتظرُ منكَ أن تَسبُرَ أغوارها في أيِّ وقتٍ تُرِيد.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أفضل 10 مواقع مجانية تُعلِّمُ مهارات قيادة الأعمال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع