البوتوكس: استخداماته الطبية والتجميلية وأهم النصائح حوله

غالباً ما تلجأ نسبة كبيرة من السيدات إلى حقن البوتوكس من أجل تجميل المظهر الخارجي، وإخفاء علامات التقدم في السن؛ إذ يخفي البوتوكس آثار تجاعيد الوجه، ويخفف من اختلاطات ومشكلات هذه التجاعيد.



أولاً: ما هو البوتوكس؟

يُعَدُّ البوتكس من أكثر الإجراءات التجميلية التي تُستخدم من أجل تجميل الوجه دون اللجوء إلى أيَّة عملية جراحية، ويتم استخراج مادة البوتوكس من أحد أنواع الجراثيم المشهورة باسم جراثيم الطعام المفيدة، والتي تعمل على إحداث استرخاء في عضلات الوجه التي يصيبها التوتر والقلق والتي تسبب تشكل التجاعيد في بشرة الوجه.

لا يمكن لمادة البوتوكس علاج وترميم الأذيات الجلدية الناجمة عن نقص العناية الجيدة بالبشرة أو الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة، ولكنَّها تستطيع علاج المشكلات الأخرى الناجمة عن ارتخاء عضلات الوجه والنسج المحيطة بها.

ثانياً: ما هي استخدامات البوتوكس؟

  1. تتنوع استخدامات البوتوكس؛ فمنها يقوم بعلاج مشكلات تجاعيد الوجه وخصوصاً تجاعيد المنطقة الجبهية، والأماكن الموجودة بين الحاجبين، والتي عادة ما يكون لها شكل العدد 11.
  2. بطبيعة الحال، تبدأ التجاعيد بالتشكل على الوجه بشكل خاص مع التقدم في العمر، ومن ثمَّ يؤثر ذلك سلباً في نضارة الوجه وجماله، وعندما تلجأ إلى استخدام حقن البوتوكس، فإنَّه يقوم بإخفاء هذه التجاعيد؛ وهذا يجعل الوجه أكثر بهاءً وسحراً.
  3. يعالج البوتوكس أيضاً الخطوط التي تتشكل في أغلب الحالات في محيط العينين؛ إذ تكون هذه الخطوط ظاهرة بشكل واضح جداً عند الضحك، فتقوم حقن البوتوكس بعلاج هذه المشكلات.
  4. يُستخدم البوتوكس كذلك في العديد من الإجراءات التجميلية، وخصوصاً تلك التي تجرى دون عملية جراحية، وتُستخدم حقن البوتوكس كذلك في عمليات تجميل الأنف.
  5. أثبتت مادة البوتوكس فاعليتها في التخلص من مشكلة تجاعيد الوجه بشكل كامل؛ إذ إنَّها تجعل الوجه يظهر بشكل أكثر شباباً وتصبح البشرة ناعمة ومثيرة.
  6. يُستخدم البوتوكس كذلك في بعض المعالجات الطبية مثل مرض فرط تعرق الراحتين أو الساقين والقدمين أو تحت الإبط، ويجري ذلك عن طريق تخفيف عمليات التفاعلات الفيزيولوجية والعصبية التي تسبب فرط التعرق، فعندما تخف هذه الاستجابات ينخفض إفراز العرق.
  7. يُستخدَم البوتوكس أيضاً في معالجة مرض الصداع النصفي المعند على العلاج، والذي يعاني منه المريض بشكل دائم على مدار الشهر.
  8. يُستخدم البوتوكس في معالجة مشكلات تشنج العضلات، فيُستخدم في معالجة العديد من الأمراض العصبية مثل الضمور الدماغي.
  9. يُستخدم البوتوكس كذلك في معالجة مشكلة الحول في العين أو مشكلة تعب العين التي تحدث بسبب اضطراب معين في التوازن بين عمل عضلات العين.
  10. من الشائع كذلك أن يُستخدم البوتوكس في معالجة بعض مشكلات المثانة مثل علاج مشكلة السلس البولي الذي عادة ما يصاب به المريض بسبب وجود اضطراب في العمل الوظيفي للمثانة.
  11. تساهم حقن البوتوكس كذلك في معالجة رفرفة الأجفان؛ إذ يخفف من رعشة العضلات الموجودة حول العين.
  12. تُستخدم حقن البوتوكس كذلك في علاج اضطرابات الأنف والأذن والحنجرة.

ثالثاً: ما هي الأضرار والمضاعفات التي يمكن أن تسببها حقن البوتوكس؟

من المعروف عن حقن البوتوكس أنَّها آمنة نوعاً ما وآثارها الجانبية قليلة؛ وذلك عند القيام بعملية الحقن على يد الطبيب المتخصص والمؤهل علمياً وتقنياً، لكن من الوارد ولو بشكل قليل أن ينجم عن حقن البوتوكس بعض الآثار الجانبية، مثل:

  1. إنَّ الآثار الجانبية الأكثر انتشاراً بعد تطبيق البوتوكس هي الإحساس بآلام في الرأس أو الإحساس بأعراض مشابهة لأعراض الزكام.
  2. من آثار تطبيق البوتوكس الشائعة أيضاً حصول ارتخاء في الجفن أو الحاجب.
  3. من الممكن أن ينجم عن تطبيق البوتوكس تشوهات في الابتسامة أو زيادة إفراز اللعاب.
  4. في المقابل، من الوارد أن يتسبب  البوتوكس في حدوث جفاف في العين وحصول دماع زائد.
  5. إذا تم تطبيق حقن البوتوكس في غير مكانه الصحيح فسيقوم البوتوكس بالانتشار بين النسج المجاورة لمكان الحقن، فيؤدي إلى حدوث تشوهات في شكل الحاجبين وهبوط جفن العين.
  6. تُعَدُّ هذه الأمور من الأشياء نادرة الحصول، لكن من الممكن أن يؤدي انتشار البوتوكس في أنسجة الجسم الأخرى إلى حصول ارتخاء شامل في كل أنحاء الجسم.
  7. كذلك يسبب انتشار البوتوكس في مناطق الجسم المختلفة إلى حصول اضطرابات في حاسة البصر والرؤية.
  8. من الممكن أن يؤدي إلى حصول بعض الاختلاطات، مثل الإصابة بمشكلات في عملية التنفس، واضطرابات خلال عملية البلع، وضعف السيطرة على توقيت عملية التبول، ويمكن أن يؤدي كذلك إلى حصول اضطرابات في أثناء الكلام.

شاهد: 7 عادات خاطئة تتسبب بظهور التجاعيد حول العينين

رابعاً: ما هي أماكن حقن البوتوكس؟

عند انتقاء المناطق الأنسب لحقن البوتوكس، يجب الوثوق فقط بالطبيب المتخصص والتعرف مسبقاً إلى كل التحسينات التي ترغب في الحصول عليها، فيمكن تطبيقه على أي مريض يكون عمره بين 18-65 عاماً من أجل علاج تجاعيد الوجه والرقبة، وسنذكر أهم مناطق حقن البوتكس:

1. بوتوكس الجبهة:

تُعَدُّ المنطقة الجبهية من أكثر الأماكن التي تتشكل فيها التجاعيد وتظهر عليها تعابير الوجه؛ إذ يجري علاج التجاعيد ذات التوزع الأفقي بحقن مادة البوتوكس في الجبين، وخلال حقن مادة البوتوكس في الجبين يراعي الطبيب وضع الحاجبان والأجفان، وفي بعض الحالات يُفضَّل إجراؤه إلى جانب بوتوكس رفع الحاجب؛ وذلك لتطبيق عملية شد على الجلد.

2. البوتوكس بين الحاجبين:

تسمى الخطوط الموجودة في المنطقة بين الحاجبين بخطوط الفرعون أو خطوط الأسد؛ وهي خطوط تجعل الإنسان يبدو مكفهراً ومسناً، ويمكن إزالة هذه التجاعيد بتطبيق البوتوكس بين الحاجبين، وفي بعض الحالات تكون الخطوط بين الحاجبين ذات توضع عميق داخل الجلد، وهنا يمكن تطبيق الفيلر والبوتوكس معاً.

3. بوتوكس تحت العين:

من مناطق تطبيق البوتوكس المعروفة هي المنطقة تحت العين التي تسمى باسم "بوتوكس العيون" خصوصاً عندما نبتسم، فنستطيع إزالة التجاعيد حول العينين بتطبيق البوتوكس، كما يمكن استخدام "ذيفان البوتولينوم" أو البوتوكس لمعالجة الحول الذي يصيب الطفل والبالغ.

4. بوتوكس الذقن:

يمكن حقن بوتوكس الذقن على تجاعيد الذقن، وفي الوقت ذاته نستطيع شد زوايا الشفتين بواسطة شد العضلات التي تشد زوايا الشفة السفلية إلى أسفل، ويمكن أن يساهم بوتوكس الذقن في تقليل سماكة الوجه والحصول على زاوية ذقن حادة؛ إذ يتمثل دوره في استرخاء العضلات؛ لذا يؤثر في العضلات تأثيراً رئيساً ويخفض من حجمها.

5. بوتوكس الرقبة:

يوجد حزمتان من العضلات العمودية في منطقة العنف، وإنَّ مشكلة ارتخاء أربطة الرقبة وعضلاتها نستطيع حلها باستخدام بوتوكس الرقبة، فيسبب ارتخاء هذه العضلات إلى التخلص من مظهر "رقبة الديك الرومي"، خصوصاً في الوضعية الرأسية.

إنَّ كمية البوتوكس التي يتم حقنها في منطقة الرقبة تكون أكبر من الأماكن الأخرى؛ فلا يساهم البوتوكس هنا في شد الرقبة أو التخلص من الدهون أو إزالة الترهلات، وقد تم إجراء أبحاث لدراسة مواقع عضلات الرقبة الخلفية لتحديد مواقع عضلات الرقبة المستهدفة، ووقاية الأوعية الدموية المجاورة من الأذى خلال الحقن العميق.

6. البوتوكس الأنفي:

ما يجب علينا استيعابه فيما يتعلق بتجميل الأنف بطرائق غير جراحية، فهو عبارة عن رفع طرف الأنف بحقن البوتوكس وتمويه قوس الأنف باستخدام مادة الفيلر، وعند تطبيق بوتوكس على طرف الأنف، يتم تصحيح طرف الأنف الذي ينخفض إلى الأسفل خلال الابتسام، وبصرف النظر عن ذلك، يمكننا تجميل خطوط التعابير الوجهية المجاورة للقسم العلوي من الأنف بواسطة حقن مادة البوتوكس في الأنف.

7. بوتوكس الشقيقة:

يمكن معالجة أوجاع الشقيقة - خصوصاً تلك التي تتمركز في الجبهة - باستخدام حقن البوتوكس المطبقة على هذه المنطقة، فعند استرخاء العضلات بالبوتوكس، يتم تحرير الأعصاب المنضغطة، ويتخلص المريض من أوجاع الشقيقة لمدة 6 أشهر؛ وبمعنى آخر، فهو يمنع الألم قبل بدايته.

خامساً: ما هي آلية عمل البوتوكس؟

عندما يتم تطبيق البوتوكس على تجاعيد الوجه، فإنَّه يقوم بشل العضلات في مكان حقن بوتوكس الوجه، ويخفف من تلك الخطوط؛ إذ يبدأ مفعوله خلال أيام قليلة ويبقى تأثيره من ستة أشهر إلى سنة، وإنَّ أكثر نقطة يجب تذكير المريض بها هي أنَّ فاعلية البوتوكس تقل مع مرور الزمن؛ لذا قد تكون هناك حاجة إلى تطبيق حقن أخرى في المستقبل.

إقرأ أيضاً: كيف تحافظ على نضارة بشرتك بعد سن الخمسين

سادساً: ما هي أهم النصائح بعد تطبيق البوتوکس؟

تُعَدُّ عملية حقن البوتوكس عملية سهلة ولا تحتاج إلى جهد من قِبل المريض، ومع ذلك، لا بد من الالتزام بالتعليمات بعد تطبيق البوتوكس، وأهمها:

  1. الامتناع عن الكحول في يوم الحقن، ويُفضَّل التقليل من تناوله لمدة أسبوعين.
  2. من غير المرغوب تناول الصادات الحيوية في الفترة نفسها.
  3. الامتناع عن استهلاك فيتامينات "ب" "خلال أسبوعين".
  4. عدم خفض الرأس أو الاستلقاء لمدة أربع ساعات بعد الحقن مباشرة.
  5. لن تظهر علامات الحقن؛ لذا تستطيع ممارسة أي نوع من النشاطات عدا تلك التي تتطلب جهداً، وفي يوم الحقن يجب الامتناع عن ممارسة الرياضة.
  6. غير مرغوب الدخول إلى الساونا أو الحمام لمدة أسبوعين.
  7. ممارسة تعبيرات الوجه قدر المستطاع بعد تطبيق البوتوكس كالعبوس والضحك؛ إذ سيعمل ذلك على نشر مادة البوتوكس بشكل عادل في كل زوايا الأنسجة المستهدفة.
  8. الفوائد لا تأتي مباشرة، ففي كل صباح يلاحظ المريض تحسناً في استقامة الجلد.
إقرأ أيضاً: حقن الفيلر: استخداماته، وأنواعه، وتكاليفه، ومتى تظهر نتائجه

في الختام:

في نهاية هذا المقال، لا يسعنا سوى التأكيد على أنَّ الجمال الطبيعي سيظل يحمل رونقاً خاصاً في طياته؛ إذ إنَّ هذه الإجراءات التجميلية تجعل الجميع جميلين، لكن في الوقت نفسه متشابهين في الشكل، فيما يكون الجمال الطبيعي - حتى لو كان يتضمن بعض العيوب - مميزاً أكثر.

المصادر: 1،2،3




مقالات مرتبطة