الإلهام: تعريفه وخصائصه، ومن هم أبرز المُلهمين؟

كل إنسان كادح يحتاج إلى مصدر إلهام يمشي على خطاه ويستنير منه الطريق والأفكار، والإلهام هو جرعة الفيتامين التي تغذي عقلنا وتشحذ هممنا وتقوِّم اعوجاجنا وتعطينا القوة والدفع لنسلك الطريق الوعرة مهما كانت صعبة وشاقة ومؤلمة، وفي الحياة نجد مجموعة رهيبة من الملهمين غيَّروا مسار التاريخ، وجعلوا من جسدهم وفكرهم شمعة تنير الأجيال، فكانوا معلمين حقيقيين بشتى المجالات الإنسانية والعلمية.



تعريف الإلهام:

هو وحي من الله أو إشارة إلهية تُرسَل إلى الإنسان تدفعه إلى القيام بالشيء والمحاولة في إحداث تغيير ما أو فارق ما، وهو فكرة تضيء في عقل الإنسان تنير له الطريق وتمنحه فرصة إيجاد الحل لمشكلة ما أو النجاة من مأزق أو كارثة ألمَّت به.

خصائص الإلهام:

  1. الإلهام شيء قلبي غير محسوس وغير ملموس، وندركه بالعقل أو بالحاسة السادسة ولا ندركه بالحواس الخمس.
  2. قد يدفعنا الإلهام إلى الخروج من المأزق أو حل لغز كنا قد عجزنا عنه.
  3. كما يُعَدُّ الإلهام فرصة ومكرُمة من الله عز وجل يمنحنا إياها ليختبر ذكاءنا وصبرنا ومدى محبتنا له.
  4. أحياناً يكون الإلهام فرصة للتعليم وتصحيح الخطأ والتخلُّص من الشك.
  5. الإلهام يزيد الفطنة ويقوي الحدس.
  6. الإلهام تنبيه وليس إعلام.
إقرأ أيضاً: هل تبحث عن الإلهام! 6 نصائح ستمكِّنك من العثور عليه بالتأكيد

معاني الإلهام:

  1. حسب ما يقول الله تعالى في الآية الكريمة: (فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا) [سورة: الشمس، الآية: 8]؛ ففي هذه الآية الكريمة جاء الفعل أَلهم بمعنى علَّم أو أرشد؛ أي بقصد التعليم والتوعية والإرشاد من قِبَل الله تعالى للمرء، وهنا التعليم أمر قلبي يقوم به الله عز وجل من خلال الإيحاءات والرسائل للإنسان ليتَّعظ ويطيع أوامر الله عز وجل ويشعر بالخشوع في محضر الخالق.
  2. وجاء في معنى الإلهام: ما يلقى في الروع بطريق الفيض.
  3. الفارق بين الإلهام والإعلام هو أنَّ الإلهام أكثر خصوصية؛ وذلك لأنَّه يأتي بطريقة مُكتسبة أو يحتاج إلى تنبيه.
  4. الإلهام عند العلماء دون حجَّة، أما في مذهب الصوفيين والمستشرقين فهو بحاجة إلى حجة ودليل دامغ وواضح.
  5. ويقول ابن سينا في تعريف الإلهام وشرح معانيه: هو الأثر الروحاني الذي يبقى في النفس البشرية، وقد يأتي في حالة النوم وفي حالة اليقظة، وقد يكون ضعيفاً فلا يحرك الخيال ولا يحرِّض الذكر فلا يبقى له أي أثر يدل على وجوده، وقد يكون قوياً فيتنبَّه العقل إلى وجوده وتستيقظ الحواس من سباتها والجسد من نومه والقلب من سكونه، فترتسم الصورة في الخيال وتثبت في الذاكرة، وتكون إما إلهاماً أو وحياً مُنزَّلاً لا لبسَ فيه أو حلماً لا ضرورة إلى تفسيره أو تأويلاً للرؤيا.
  6. وقد أوضحَ العالِم ابن سينا في كتابه "تسع رسائل" الفارق الشاسع والكبير بين الوحي والإلهام، ومفاده أنَّ الوحي ينزل إلى ذوي القلوب الصافية النقية التي لا تشوبها شائبة ولا يعكرها الحقد والحسد والضغينة والكبائر، كما خصَّ ابن سينا نزول الوحي على الأشخاص ذوي الأجساد الطاهرة والأنفس الزكية مَن لم يفعلوا الكبائر والمعاصي، وحدهم الأبرار والأتقياء والصادقين والصالحين وأهل السنَّة وأهل الكتاب هم مَن يُشرِّفهم نزول الوحي، ويمكن أن يتحوَّل هذا الوحي إلى معجزة حقيقية تصبح مسموعة أو مرئية.
  7. الفارق بين الإلهام والوحي أنَّ الإلهام من مصدر باطني، أما الوحي من مصدر خارجي، وأنَّ الإلهام من الكشف المعنوي وأما الوحي من الكشف الشهودي، ويحصل الوحي بشهود الملك وأتباعه وسماع كلامه وحفظ ما يقولونه وتنفيذ الأوامر، أما الإلهام فهو نافذة مضيئة تشرق على الإنسان وتمد له يد العون فتعطيه فكرة عظيمة أو حلاً لمشكلة، وتُنير له الطريق وتخلِّصه من المآزق والخنادق المحيطة به.
  8. جاء أيضاً في الحديث عن الفارق بين الإلهام والوحي أنَّ الإلهام أعم وأشمل من الوحي؛ وذلك لأنَّ الوحي مشروط بالتبليغ والخطاب وتلقِّي الأوامر والمهام، أما الإلهام فليس مقروناً بشروط أو تبليغ أو تعليمات.

شاهد بالفيديو: اقتباسات مُلهمة من رائد التنمية البشرية جيم رون

ماذا يعني أن تكون مُلهماً للناس؟

كل الناس يبحثون عن قدوة بالمعنى الإيجابي لكلمة قدوة، يتمثلون بها في حياتهم العادية، فالطالب بحاجة إلى قدوة لينالَ الدرجات العلمية العالية، والطبيب بحاجة إلى قدوة يمشي على خطاها ويُكمل المسيرة وهكذا دواليك.

أن تكون شخصاً مُلهماً لفئة ليست قليلة من الناس، فتيقَّن أنَّه ليس بالأمر السهل؛ وذلك لأنَّك ستحمل أعباء إضافية ومسؤولية كبيرة، وعليك أن تبقى في نفس الصورة الإيجابية حتى تظل محافظاً على حالة الإلهام والاقتداء بشخصك وسلوكك وإنجازاتك من قِبَل الآخرين.

صفات الإنسان المُلهم للآخرين:

  1. يؤثر في المجتمع بشكلٍ حي وفعال.
  2. يدفع الناس إلى التغيير الإيجابي في نمط الحياة.
  3. يعمل على تعزيز بعض الأخلاقيات.
  4. يساعد الناس ويقدم لهم المزيد.
  5. يلجأ إليه أنصاره لإيجاد حلول لمشكلاتهم.
  6. يكون محبوباً من قِبَل الناس.
  7. الملهمون يبقون أحياء مدى الزمن بإنجازاتهم وأفعالهم ومدى قدرتهم على التغيير.
  8. يقنع الناس بعدم القبول بالذل والاستسلام إليه.
  9. المُلهم يعطي دون مقابل أو هدية أو كلمة شكر.
  10. المُلهم يزرع الخير أينما ذهب حتى لو مع عدوِّه أو مع الأشخاص الذين يكرهونه.
  11. المُلهم يستغل كل ثانية من الوقت بالإنجازات العلمية والعملية وإرشاد الناس ونصحهم وتوعيتهم.
  12. المُلهم لا يعرف اليأس ولا ضعف العزيمة والإحباط؛ وإنَّما يبقى يسير دائماً نحو الأمام.
إقرأ أيضاً: 6 نصائح ذهبية لتنمية حس الإلهام

أهم المُلهمين في شتى مجالات الحياة:

1- ماري كوري:

1867 - 1934 ميلادية، عالمة في مجالات علوم الفيزياء والكيمياء من بولندا، وفيما بعد حصلت على الجنسية الفرنسية، وتُصنَّف عالمياً بأنَّها أول امرأة في التاريخ نالت جائزة نوبل الشهيرة، ويوجد تصنيف آخر بأنَّها أول امرأة في العالم حازت على جائزة نوبل في مجالين مختلفين؛ أي في مجال الفيزياء وفي مجال الكيمياء في آن معاً.

2- روزا باركس:

هي مواطنة أمريكية ولكنَّها من أصول إفريقية، من مواليد سنة 1913 ميلادية وتُوفيت سنة 2005 ميلادية، وهي ناشطة ومناصرة اجتماعية وطالبت بإعطاء وتشريع الحقوق المدنية للأمريكيين ذوي الأصول الأفريقية، وذاع صيتها بشكل واسع حين رفضت وأَبت أن تتخلى عن مقعدها في القطار أو الباص لشخص من ذوي البشرة البيضاء، وحدث ذلك في حقبة الستينات من القرن الماضي حين خالفت أوامر سائق الباص.

3- إميلين بانكيرست:

وُلِدَت سنة 1858 ميلادية وتوفيت سنة 1928 ميلادية وهي بريطانية الأصل، عملت بوصفها ناشطة سياسية وقادت الحركة البريطانية التي عُرِفت باسم سوفرجت، وكانت هذه الحركة قفزة نوعية؛ إذ نجحت في حصول المرأة البريطانية على حق التصويت وذلك سنة 1918 ميلادية.

4- آدا لوفلايس:

وُلِدَت سنة 1815 ميلادية وتوفيت سنة 1852 ميلادية، وهي ابنة الشاعر المعروف لورد بايرون، وعملت بوصفها عالمة في الرياضيات واشتهرت بأنَّها أول مُبرمجة في علم الحواسيب عبر التاريخ وقبل ظهور الحواسيب بشكلها الحديث المُتطوِّر في عصرنا هذا.

كما طوَّرت برامج وتقنيات لآلة تشارلز باباج التحليلية المعروفة، ووضعت القواعد والركائز الأساسية للغات البرمجة في العصر الحديث، وتكريماً لها ولعبقريتها وإنجازاتها في البرمجة أُسقِطَ اسمها آدا على اسم لغات البرمجة.

5- روزاليند فرانكلين:

وُلِدت سنة 1920 ميلادية وتوفيت سنة 1958 ميلادية، وعملت كعالمة في مجال الفيزياء الحيوية، وهي بريطانية المولد والمنشأ، عملت خبيرة في مجال التصوير الإشعاعي، وكان لها دور بارز وهام في فهم وتركيب صيغة شريط المادة الوراثية للكائنات الحية المسماة بـ DNA والفيروسات والفحم والجرافيت.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح توني روبنز: من طفل مُعذَّب إلى مُلهم للملايين

6- سيما سمر:

طبيبة أفغانية بارعة في مجال الطب، وكان لها شرف الريادة في تأسيس عيادات ومنظمات طبية وإنسانية بهدف تحسين ظروف البشر المعيشية وتأمين حاجاتهم الطبية والإنسانية، وحازت على جائزة رايت لايفليهود من قِبَل الحكومة السويدية، وقد أوضحت لجنة التحكيم بأنَّها استحقَّت هذه الجائزة عن جدارة؛ وذلك نظراً لأنَّها ساهمت في الدفاع ومناصرة قضايا حقوق الإنسان وحقوق المرأة بشكل عام، وذلك في العديد من دول ومناطق العالم.

شاهد بالفيديو: 15 عبارة مُلهمة لكل شخص يشعر باليأس

7- إدوارد سنودن:

كان يعمل عميلاً سابقاً لدى المخابرات المركزية الأمريكية، وذاع صيته حين سرَّب تفاصيل وآلية عمل برنامج بريسم الذي كانت تستخدمه الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك كوسيلة للتجسس والتنصُّت ومعرفة ما يدور في العالم من أخبار سياسية ومحليَّة، سرَّبه إلى الصحافة سنة 2013 ميلادية، وفي 21 يونيو سنة 2013 ميلادية وجَّهت له الحكومة الأمريكية تهمة التجسس وسرقة ممتلكات حكومية ونقل معلومات سرية دون إذن رسمي؛ إذ أحالوه إلى القضاء، وبعدها لجأ إلى هونج كونج.

8- بيل غيتس وزوجته ميلندا:

يعود الفضل إلى الثنائي بيل وميليندا جيتس بتأسيس جمعية خيرية نُسِبت إلى اسمهما سنة 2000 ميلادية، وانضمَّ إليهما وارن بافت سنة 2006 ميلادية، وتهدف هذه الجمعيَّة إلى تعزيز ونشر الرعاية والتوعية الصحيحة ومحاربة الفقر المدقع، وتوسيع رقعة التعليم، ونشر العلم ومحاربة الجهل، وتزويد فرص العمل ومحاربة البطالة بكافة أشكالها.

في الختام:

إنَّ الإلهام مكرمة من الله وهدية منه، وهو ليس فقط إشارات إلهية تجعل قلوبنا تبصر الخير؛ وإنَّما وسيلة للتحليق في عالم أفضل والعودة إلى زمن العظماء والمبدعين الذين منحوا الحياة نكهة خاصة تشبه أرواحهم النبيلة، ونستمد الإلهام بشكل أساسي من البحث والتمحيص في سير المبدعين والشرفاء والعباقرة والفنانين والمعلمين، الذين خدموا البشرية وقدموا لها الكثير وشكَّلوا بيئة نظيفة في هذا الكوكب الملوث، فكانت أفكارهم كالصلاة والترانيم دعوة إلى نشر الخير والتسامح والمساهمة في نشر العلم والخير وتكريم الإنسان لإنسانيته فقط وليس للونه أو عرقه أو شكله أو دينه أو مذهبه.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة