الإرهاق والاحتراق الوظيفي: سمتا الموارد البشرية في أيامنا هذه

أجرى موقع "لاتيس" (Lattice) استطلاعاً في هذا العام لأكثر من 700 متخصص في الموارد البشرية؛ وذلك لفهم تحدياتهم وأولوياتهم فهماً أفضل، وجد "تقرير استراتيجية حالة الأشخاص لعام 2021" (2021 State of People Strategy Report) المتمخِّض عن هذا الاستطلاع أنَّ 42% من فرق الموارد البشرية ذكروا الإرهاق العاطفي والاحتراق الوظيفي بوصفهما أهم التحديات التي يواجهونها.



وبالنظر إلى أهمية هذه الفِرق في دفع عجلة الانتعاش الاقتصادي، فإنَّ مثل هذه النتائج يجب أن تستوقفنا جميعاً.

لماذا تشعر فِرق الموارد البشرية بالاحتراق الوظيفي؟

لم يكن الضغط المُسلَّط على قسم الموارد البشرية ولا التطلعات المُعلَّقة عليه أكبر مما هي عليه اليوم؛ فقد كانت فِرق الموارد البشرية مسؤولة عن المشاركة والأداء والتعويض ومجموعة من الجوانب الأخرى التي تُركِّز الاهتمام على الموظفين، ناهيك عن ثقافة تحمُّل المسؤولية وتجربة الموظف. ومنذ ذلك الحين، أصبح قادة الموارد البشرية خبراء في الصحة والسلامة، وخبراء في الصحة العقلية ونظام العمل الهجين.

كل هذا العمل الإضافي، بالإضافة إلى المسؤوليات الحالية للموارد البشرية، كان له أثر سلبي. في الواقع، ذكر 42% من متخصِّصي الموارد البشرية أنَّ عدداً هائلاً من المشاريع والمسؤوليات تمثِّل تحدياً كبيراً يواجه إدارتهم، وقال 67% منهم إنَّ عبء العمل المتزايد وغير المتوقع أدى إلى إرهاق الفريق.

شاهد بالفيديو: 7 علامات للاحتراق المهني

الاستقالة لا تفيدك بشيء:

كانت بداية عام 2020 صعبة خاصة في قسم الموارد البشرية؛ إذ احتاجت الفِرق إلى إدارة عمليات تسريح العمال والإجازات، ولكنَّ الأمور الآن انقلبت رأساً على عقب؛ إذ يُطلب من فِرق الموارد البشرية الآن تحقيق تقدُّم غير مسبوق في عدد الموظفين، مع الحد من دوران العمالة الطوعي.

ينتشر دوران العمالة انتشاراً واسعاً؛ إذ أشار نصف موظفي الموارد البشرية إلى زيادة المغادرة الطوعية في مؤسساتهم؛ إذ أبلغ 34% عن معدَّل دوران عمالة أعلى قليلاً، في حين أبلغ نحو 20% عن ارتفاع معدل دوران العمالة ارتفاعاً كبيراً، وقال أقل من نصف المهنيين الذين شملهم الاستطلاع إنَّ نقص الموظفين في إدارتهم، زاد من إجهاد فريق الموارد البشرية لديهم.

بعبارة أخرى، إنَّ الفريق المسؤول عن التأكد من عدم تعرُّض الإدارات الأخرى للإرهاق ونقص الموظفين هو في الواقع منهك وقليل الموظفين.

إقرأ أيضاً: 9 علامات تشير إلى أنه يجب عليك الاستقالة من وظيفتك بسرعة

ما يزال العمل عن بُعد صعباً، ولكن لأسباب مختلفة:

عندما واجهنا جائحة "كوفيد-19" أول مرة، كان التحول إلى العمل عن بُعد أو العمل الهجين مفاجئاً وغير متوقَّع، ولم تكن الفِرق كلها جاهزة للتغير الفوري، كما هو الحال اليوم. وبالنسبة إلى معظم الشركات، فإنَّ هذا التحول دائم؛ حيث تخطِّط 55% من الشركات للاستمرار في بيئة العمل عن بُعد أو العمل الهجين؛ وهذا يمثِّل تحديات إضافية لفِرق الموارد البشرية.

لحسن الحظ، حققت الشركات معظمها خطوات كبيرة في الانتقال إلى العمل الهجين والعمل عن بُعد، وهي في وضع أفضل اليوم لدعم فِرقها مما كانت عليه في الأيام الأولى للجائحة، لكنَّ هذا لا يعني أنَّ الأمر سهل، فما تزال فِرق الموارد البشرية تشير إلى أنَّ الإعداد وإدارة تدريب الموظفين، والتوظيف من أكبر التحديات المتعلقة بنظام العمل الهجين.

منذ العام الماضي، نفَّذت إدارات الموارد البشرية تقنيات وسياسات لضمان بقاء الموظفين المنتجين، ولكنَّ المخاوف بشأن المشاركة والثقافة والانتماء ما تزال قائمة، ومن المرجح أن تستمر مثل هذه المخاوف على الأمد الطويل؛ وذلك لأنَّ الشركات تحاول إنجاح العمل الهجين.

إقرأ أيضاً: 17 أمراً تحتاج إلى معرفتها إذا أردت أن تعمل عن بعد

كيف تدعم فريق الموارد البشرية لديك؟

بالنظر إلى كل ما سبق، يشعر المتخصصون في الموارد البشرية معظمهم أنَّهم لم يعد في إمكانهم التعامل مع المشكلات التي تواجههم، والأمر متروك للقيادة في الشركات، ومن ذلك قيادة الموارد البشرية، لتكثيف ودعم فِرق الموارد البشرية دعماً أفضل في أثناء مواجهتها للتحديات المستمرة.

كيف تدعم فريق الموارد البشرية لديك؟

سنقدم 3 نصائح لدعم فريق الموارد البشرية في الشركة:

1- ضع حدوداً تنظِّم عمل موظفي الموارد البشرية عن بُعد:

تشعر فِرق الموارد البشرية في جميع المجالات بتأثير الإرهاق، ولكن بالنسبة إلى متخصصي الموارد البشرية الذين يعملون عن بُعد؛ إذ تكون الخطوط الفاصلة بين العمل والمنزل غير واضحة، قد يكون الأمر أكثر صعوبة، ولهذا السبب من الهام للشركات تشجيع موظفيها عن بُعد، ومن ذلك العاملين في الموارد البشرية، لوضع حدود لمقدار الوقت الذي يقضونه في العمل.

2- اسألهم عما يحتاجون إليه:

إذا كنت تريد أن تعرف ما الذي يحتاج إليه فريق الموارد البشرية لديك ليشعر بالدعم، فإنَّ أفضل ما يمكنك فعله هو سؤالهم عما يحتاجون إليه. وضع في حسبانك عقد اجتماعات تركيز أو إجراء استبانات لفهم أفضل لكيفية قيامك أنت وبقية أعضاء الفريق التنفيذي بتقديم دعم أفضل لموظفي الموارد البشرية لديك ومنعهم من الإنهاك. وإذا علمت أنَّ لديهم نقصاً في الموظفين، فاحرص على توسيع الفريق.

3- استثمر في الأدوات الصحيحة:

عندما طُلب أعضاء فِرق الموارد البشرية تقييم جودة أدائهم مقابل أهدافهم، من بين الأعلى أداءً، يستعمل 60% برامج إدارة الأداء، بينما يستعمل 52% برنامج إدارة التدريب.

في المقابل كانت النسبة 36% فقط و28% على التوالي في فِرَق الموارد البشرية ذات الأداء الضعيف؛ لذا قيِّم الأدوات أو البرامج التي يحتاج إليها فريق الموارد البشرية لديك لأداء وظائفهم بفاعلية، ثمَّ استثمر في تلك الأدوات والبرامج لتسهيل عملهم الأفضل.

لقد مثَّلت الأشهر العشرون الماضية تحديات غير مسبوقة لأقسام الموارد البشرية في كل مكان، ويعاني الموظفون نتيجة لذلك، ولكي تضمن فِرق الموارد البشرية سلامتها، وتشارك، وتتقدَّم، فمن الهام أن تأخذ الوقت الكافي لفهم معاناتهم ثم اتخاذ الإجراءات لمعالجتها. سيؤدي القيام بذلك إلى المساعدة على إعداد شركتك بالكامل لتحقيق النجاح مع دخولنا هذه المرحلة التالية من الجائحة، مهما كان الأمر الذي قد أحدثته.

المصدر




مقالات مرتبطة