استراتيجيات يمكن أن تساعدك على الوصول إلى أقصى إمكاناتك

هذا العام عام البدايات الجديدة؛ حيث كان عام 2020 صعباً على الجميع، ومع ذلك فقد تغلبنا على كل التحديات التي واجهَتنا، والأفضل من ذلك، لقد أصبحنا أقوى ووجدنا فرصاً جديدة وتعلَّمنا عن أنفسنا في عام 2020 أكثر ممَّا كنَّا نعرفه سابقاً،



ولتكريم تلك البدايات الجديدة، يجب أن نسعى جميعاً إلى أن نصبح نسخاً أفضل من أنفسنا في عام 2021؛ إذ إنَّ الوقت قد حان للتخلص من الوزن الذي اكتسبناه بسبب الحجر الصحي، ووضع ميزانية لشراء منزل أحلامك والسعي إلى تحقيق أعلى تطلعاتك.

إحدى الطرائق التي وُجِدَت أنَّها مصدر جيد لمساعدة الناس على الوصول إلى أقصى إمكاناتهم هي "إطار الحياة الكاملة" (Full Life Framework) التي طورها المؤسس والمدير التنفيذي لموقع "لايف هاك" (Lifehack) "ليون هو" (Leon Ho)؛ حيث بُنِيَ هذا الإطار على خمس خطوات تمكِّنك من عيش حياتك على أكمل وجه، وإليك فيما يلي هذه الخطوات الخمس:

1. تحديد مهمتك في الحياة:

ما الذي تأمل أن تحصل عليه في الحياة؟ هذا هو السؤال الذي يجب عليك الإجابة عنه في الخطوة الأولى من إطار حياتك الكاملة، فأنت بحاجة إلى مهمة، وهدف محدد للعمل من أجله؛ إذ إنَّك دون هذين الجزئين الحيويين في حياتك، سينتهي بك الأمر إلى العيش بلا هدف أو غاية.

حيث إنَّ مهمة بعض الناس في الحياة هي العمل الجاد ثم التقاعد وامتلاك منزل، ولكن بالنسبة إلى غيرهم، هدفهم هو مساعدة الناس من خلال تقديم الخدمات أو امتهان مهنة ذات فائدة.

فضلاً عن أنَّ هناك من يرغب في السعي وراء شغفه في الفن أو الموسيقى أو حتى السفر؛ إذ تمثل جميع هذه الأهداف حياة رائعة يمكن أن تعيشها، ما دامت مهمات تستحق تكريس وقتك لها.

إقرأ أيضاً: 6 أسئلة تكشف الإجابة عنها هدفك في الحياة

2. المساومة على طريقة تنفيذ المهمة وليس المهمة بحد ذاتها:

بمجرد تحديد مهمة حياتك، لا تتخلَّ عن حلمك؛ إذ إنَّ كثيراً من الناس يسمحون للعقبات التي يواجهونها في الحياة، بأن تمنعهم من متابعة مهمة حياتهم، لكنَّ العقبات جزء من الحياة، والحياة صعبة بطبيعتها؛ لذا عليك أن تنهض بنفسك مراراً وتكراراً.

فلنفترض أنَّ الوظيفة التي تحلم بها هي العمل لدى وكالة "ناسا" (NASA)، لكنَّك تحصل على وظيفة مريحة في مكتب بعد تخرُّجك من الكلِّية مباشرة، وفي حين أنَّ الأجور والمزايا رائعة، إلا أنَّك تعلم أنَّ تولِّي هذه الوظيفة قد يحطم كل الآمال التي لديك في الحصول على الوظيفة التي كنت تحلم بها، فهل يستحق الأمر التضحية لتترك حلمك خلفك، أم يجب عليك اتباع نهج جديد يحافظ على رؤيتك؟

3. تبنِّي عقلية التقدم:

هناك شيء واحد يقف في طريق إمكاناتك الكاملة، وهو الفشل، وليس الفشل بحد ذاته فحسب؛ بل الخوف المستمر من الفشل الذي يمنعك من توسيع حدودك وتحدي نفسك، ومن أجل تبنِّي عقلية التقدم، ستحتاج إلى التخلص من هذه المخاوف والأفكار، وبدلاً من جلد ذاتك عندما ترتكب خطأ، اسأل نفسك: "ماذا يمكنني أن أتعلَّم من هذا؟"؛ إذ إنَّ التعلُّم من كل خطأ ترتكبه يجعلك أقوى وأكثر ذكاءً، ثم إنَّك نادراً ما تعيد ارتكاب الأخطاء إذا استخدمتَ كل واحد منها كنقطة انطلاق للمضي قدماً.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح للتخلص من مشاعر الخوف من الفشل

4. ضبط النفس:

لا يتحقق التقدم الحقيقي بين عشية وضحاها؛ إذ لا شيء ذا قيمة يأتي بسهولة، وتتطلب الكفاءة في العمل ساعات وساعات من الممارسة الدؤوبة، للانتقال من حيث أنت الآن إلى حيث تريد أن تكون؛ حيث يتطلب الأمر الكثير من التفاني للتعلُّم وضبط النفس.

والحقيقة هي أنَّ القليل من الناس قادرون على ضبط النفس بناءً على قوة إرادتهم وحدها؛ حيث تُعَدُّ معرفة قيمة هذه الخطوة وفهمها أمراً هاماً؛ لأنَّها تعلِّمك تطوير نظام لجعل ضبط النفس أمراً تلقائياً، وستؤدي إدارة وقتك وجهودك لتطوير العادات إلى تمهيد الطريق لك للوصول إلى إمكاناتك الكاملة، بدلاً من المعاناة كل يوم.

إقرأ أيضاً: كيف توازن بين ضبط النفس ومتع الحياة لتعيش حياة سعيدة؟

5. مضاعِفات الحياة:

أخيراً وليس آخراً، هناك مضاعِفات الحياة، فهذه المضاعِفات عبارة عن مهارات وسمات ستضيف القيمة والخبرة إلى حياتك عند العمل بها، وهناك ثمانية مضاعِفات للحياة، يمكن شرح كل منها بعمق، ومن أجل الإيجاز، إليك مخططاً لكل مُضاعِف وأهميته:

  • التمكين الذاتي: أهدافك بعيدة بقدر ما تَعُدُّها بعيدة، وإذا لم تأخذ زمام المبادرة، فلن تقترب منها أبداً.
  • ضبط النفس: تمَّت مناقشته للتو، وكما ذكرنا، فأنت تحتاج إلى إظهار بعض ضبط النفس حتى لا يسيطر التسويف على حياتك.
  • حيوية متجددة: صحتك هامة للغاية؛ إذ إنَّك إن لم تكن تهتم بنفسك جسدياً وعقلياً، فلن تكون جاهزاً لتعيش الحياة التي تريدها.
  • السيطرة على العواطف: الحياة مليئة بالتجارب والأخطاء، والتي يمكن أن تكون محبطة في بعض الأحيان، فلا تدع مشاعرك السلبية تستحوذ على أفضل مهاراتك.
  • التواصل الواعي: نادراً ما يستطيع أيُّ شخص أن يعيش بمفرده؛ حيث إنَّ التواصل مع عائلتك وأصدقائك وزملائك سيجعل مشوارك لتحقيق حلمك أسهل بكثير وأكثر إمتاعاً.
  • التركيز الذكي: وهو العمل بذكاء دون بذل جهد كبير، وبالتأكيد عليك أن تعمل بجد، ولكن حاول التركيز على الكفاءة كلما أمكن ذلك.
  • التعلُّم والقدرة على التكيُّف: التعلُّم المستمر هو الطريقة التي ستتمكن من خلالها من الوصول إلى أقصى إمكاناتك؛ إذ إنَّ تطبيق ما تعلَّمتَه وحتى إعادة تعلُّم بعض الموضوعات يبقيك في مجال القيادة.
  • التفكير البنَّاء: وهو صقل مهاراتك في حل المشكلات؛ حيث ستحتاج إليها كثيراً في رحلتك نحو القمة.

المصدر




مقالات مرتبطة