أنواع كرياتين الشعر وكيفية استخدامه وعيوبه

لا يمكن إنكار أنَّ العناية بمظاهر الجمال الجسدي يُعَدُّ من أهم الهواجس التي تطارد الإنسان وخاصة النساء، وتتعدد مظاهر الاهتمام بجمال الجسد الخارجي، وإحدى تلك المظاهر تتجلى في العناية بالشعر.



يُعَدُّ موضوع العناية بالشعر من أساسيات الجمال لدى المرأة؛ إذ نجد معظم النساء تسعى وبكل الوسائل الممكنة إلى تحسين صحة ومظهر شعرها سواء عبر الطرائق الطبيعية؛ مثل استخدام الماسكات الطبيعية المختلفة، أم عبر استخدام الطرائق الصناعية والتجميلية المتعددة؛ مثل استخدام مادة الكرياتين للشعر، فإذا كنتِ سيدتي من اللواتي اتخذن قرار علاج شعرهن بالكرياتين، فإليك المعلومات الآتية في هذا المقال عن طبيعة مادة الكرياتين وأنواعها وكيفية استخدامها، وما هي فوائدها وكذلك عيوبها والبدائل المتاحة في الطبيعة لهذه المادة.

ما هي مادة الكرياتين؟

الكرياتين هو مادة بروتينية رئيسة توجد بشكل طبيعي في الشعر والأظافر لدى الإنسان، فهي بمنزلة مادة واقية تغلف الشعرة وتحميها من كافة العوامل الخارجية المؤذية، لكن تكمن المشكلة الحقيقية في أنَّ هذه المادة تبدأ بالتناقص نتيجة تعرُّض الشعر لمجموعة من العوامل الخارجية التي تؤثر تأثيراً سلبياً في صحته، ومن هذه الأسباب:

  1. أسباب وراثية.
  2. المواد الكيميائية مثل الصبغات.
  3. عوامل طبيعية مثل الشمس والهواء الملوث.
  4. تعرُّض الشعر لدرجات حرارة عالية مثل استخدام مجففات الشعر وجهاز التمليس وأدوات تجعيد الشعر.
  5. استخدام أنواع من الشامبو ومنظفات الشعر والكريمات التي لا تناسب نوع الشعر.
  6. الحمل: وجدت الدراسات المتعلقة بكرياتين الشعر أنَّ الحمل والرضاعة من أسباب فقدان هذه المادة.
  7. فرد الشعر بشكل دائم ومتواصل.
  8. تعمل مادة الكرياتين على تقوية الشعر ومنحه الصلابة لمنع تقصفه وحمايته من التلف الناتج عن التعرض لواحد أو أكثر من الأسباب السابقة.

أنواع كرياتين الشعر؟

1. الكرياتين الخالي من مادة الفورمالين:

ومادة الفورمالين هي مادة كيميائية مُستخرَجة من الفورمالدهايد المؤلفة من الأوكسجين والهدروجين والكربون، وتُستخدم في العديد من الصناعات، وتختلف نسبة تركيزها تبعاً لنوع الصناعة، والكرياتين الخالي من هذه المادة هو مادة طبيعية آمنة ويحافظ على صحة الشعر.

2. الكرياتين المضاف له الفورمالين:

على الرغم من أنَّ الفورمالين مادة قوية وتحقق استقامة قوية وعميقة للشعر، إلا أنَّها مادة خطيرة وسامة وتسبب أمراضاً سرطانية ويُحظر على استخدامها في الصناعة التجميلية بنسبة تزيد عن 0.2% بحسب منظمة الصحة العالمية؛ لذا يجب على كل سيدة قبل الخضوع لعلاج الكرياتين أن تتأكد من نسبة الفورمالين الموجودة فيه؛ وذلك لأنَّ بعض الحلاقين النسائيين يستخدمون نسبة عالية تصل إلى 3%. ومن الطرائق التي يمكن معرفة فيما إذا كان الكرياتين يحتوي على الفورمالين هو الرائحة القوية النفاذة التي تصدر منه.

3. الكرياتين المتحلل:

وهو مادة بروتينية تُستخرج من أظافر وقرون وصوف الحيوانات، ويتم تحليله إلى جزئيات من خلال التحلل المائي الإنزيمي، وهذا النوع يحمل نفس أنواع الأحماض الأمينية التي ينتجها جسم الإنسان طبيعياً، ويُستخدم هذا النوع في إعادة هيكلة الشعر، ويناسب الشعر الجاف، وتدوم آثاره لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة شهور.

4. كرياتين الشوكولاتة:

يُستخدم مع نوع الشعر المجعد؛ إذ يقضي على نسبة كبيرة من التجاعيد تصل إلى 95% ويعمل على إصلاح الشعر ومنحه مظهراً ناعماً بفضل زيت الكاكاو.

5. كرياتين الشعر البرازيلي:

يحتوي هذا النوع على تركيبة سائلة خفيفة؛ لذا يصلح لعلاج كافة أنواع الشعر، وهو الأكثر استخداماً من بين جميع أنواع الكرياتين الطبيعي ويعطي نتيجة جيدة ومُرضية أيضاً؛ إذ إنَّه قادر على تخليص الشعر من التجعيد بنسبة 95% ويعطي مظهراً انسيابياً وقوياً للشعر ويدوم فترة تتراوح بين 3 إلى 5 أشهر.

6. كيرياتين الشعر الياباني:

مع أنَّ هذا لا يُعَدُّ من علاجات الكرياتين الرئيسة، ولكنَّه يعتمد على الكرياتين التقليدي، وهو يحتوي على مواد كيميائية تعمل بقوة وعدوانية لفرد الشعر وإعطائه المظهر الانسيابي.

7. ألفا كرياتين:

هو القاعدة الرئيسة التي تعتمد عليها العلاجات بالكرياتين، ويزيل تجعيد الشعر ويمنحه قوةً ولمعاناً ورونقاً خاصاً.

8. كرياتين بيتا:

هو النوع الذي تكون مكوناته موجودة في الطبيعة، ويمكن صنعه في المنزل.

إقرأ أيضاً: 19 نصيحة للعناية بالشّعر

ما هي الأشياء التي يجب أن تلتزم بها عند علاج الشعر بالكرياتين؟

  1. عند تطبيق الكرياتين على الشعر يمنع غسله لمدة ثلاثة أيام، كما يمنع ربطه أو رفعه؛ بل يجب تركه مستقيماً استقامة تامة.
  2. عدم استخدام الزيوت قبل تطبيق الكرياتين؛ وذلك لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام أيضاً.
  3. عدم استخدام أي نوع من أنواع الشامبوهات القوية أو الثقيلة قبل تطبيق الكرياتين.
  4. اختيار نوع الكرياتين المناسب للشعر، ويفضل استشارة مصفف الشعر تجنباً لحدوث أي خطأ محتمل.
  5. اختيار نوع كرياتين خالٍ من مادة الفورمالين أو يحتوي على النسبة المسموح بها فقط التي لا تتجاوز 0.2%.
  6. بعد علاج الشعر بالكرياتين يجب اختيار نوع شامبو خالٍ من مادتي الكبريت والصوديوم.
  7. يجب عدم استخدام الوسائد ذات الأغطية القطنية عند النوم لأنَّها تحتك مع الشعر؛ بل يجب استخدام الوسائد الحريرية.
  8. بعد غسل الكرياتين عن الشعر يتم تجفيفه قليلاً بمجفف الشعر لكن لا يجب استخدام أي نوع من منتجات الشعر الأخرى.
  9. تختلف مدة تأثير الكرياتين في الشعر، لكن أغلب الأنواع يتراوح تأثيرها بين ثلاثة إلى أربعة أشهر.
  10. الكرياتين مادة مخصصة لأصحاب الشعر المجعد؛ لذا إذا كان الشعر ناعماً أو حتى متوسط النعومة، فلا يجب استخدام الكرياتين نهائياً.
  11. يجب التأكد من جودة المنتج قبل استخدامه.

كيفية استخدام الكرياتين على الشعر:

  1. في البداية يجب غسل الشعر بشكل جيد بنوع من الشامبو المناسب للشعر؛ وذلك بهدف التخلص من كافة الزيوت التي يمكن أن تكون موجودة.
  2. يجب اتباع التعليمات المكتوبة على العبوة التي تم اختيارها، فبعض الأنواع يجب تطبيقها على الشعر الجاف تماماً، وبعضها يحتاج تطبيقها إلى الشعر الرطب قليلاً.
  3. يجب تقسيم الشعر إلى خصلات قليلة الكثافة لضمان توزيع الكرياتين جيداً على كافة الشعر.
  4. يجب إفراغ محتوى العبوة باستخدام فرشاة، ويتم توزيع الكرياتين بالتساوي على الشعر من الجذور وحتى الأطراف ومن ثم يتم تمشيطه جيداً عدَّة مرات.
  5. يُترك الكرياتين على الشعر لمدة 30 دقيقة بحسب نوعه، ويجب النظر إلى تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة للتأكد من المدة.
  6. يُجفَّف الشعر باستخدام المجفف ومن ثم فرد الشعر باستخدام جهاز التمليس، ويُترك على الشعر لمدة ثلاثة أيام مع استمرار تمليسه يومياً، بالإضافة إلى الانتباه إلى ضرورة عدم ربطه أو رفعه أبداً.

ما هي فوائد استخدام الكرياتين للشعر؟

يُعَدُّ العلاج بالكرياتين من العلاجات السريعة التي يعتمدها حالياً معظم مصففي الشعر؛ إذ يمكن للسيدات ملاحظة الفروق بشكل شبه فوري، وغالباً يعطي نتائج إيجابية جيدة منها:

  1. تخليص الشعر من التجعيد وجعله مسترسلاً وباستقامة واحدة وأكثر انسيابية.
  2. يزيد من لمعان الشعر ونعومته ويغلف الشعرة ويحميها من التقصف.
  3. يجعل الكرياتين الشعر سهل التصفيف والتسريح دون ألم أو تشكُّل عقد الشعر.
  4. متاح وقابل للتطبيق على جميع أنواع الشعر.
  5. يعالج هشاشة الشعر ويحميه من التلف.
  6. لن تحتاج بعده إلى استخدام مجففات الشعر.

شاهد بالفديو: أفضل 8 أنواع من الأطعمة لنمو الشعر

ما هي عيوب استخدام الكرياتين؟

  1. تساقط الشعر: يُوضع الكرياتين ويُكوى الشعر لمدة ثلاثة أيام متتالية وبدرجة حرارة مرتفعة نوعاً ما لتثبيته؛ وهذا يسبب تلف الشعر.
  2. استخدام نوع من الكرياتين الذي يحتوي على مادة الفورمالين الخطيرة يسبب الضرر لفروة الرأس وإضعاف جذر الشعرة، بالإضافة إلى حدوث تهيج وحكة.
  3. تسبب مادة الفورمالين مشكلات صحية مثل الحرقة في العيون، وسيلان الأنف، وآلام الرأس والدوخة، وتحسُّس الجلد أو الطفح الجلدي.
  4. قد يسبب استخدام الكرياتين الأمراض السرطانية: إذ تحتوي أغلب أنواع الكرياتين التي تُباع في الأسواق على نسبة من هذه المادة، وهي مادة سامة ومسرطنة وتعزز نموه مع الاستخدام لفترة طويلة؛ إذ يتم استنشاق هذه المادة عند عملية الإعداد، كما أنَّ فروة الرأس تمتص جزءاً منها؛ وهذا يمثل خطراً كبيراً على الأمد الطويل.

بدائل الكرياتين الطبيعي للشعر:

لأنَّ الكرياتين الذي يباع في الأسواق يحتوي على مواد سامة كالفورمالين التي تسبب الأضرار عند استخدامه لفترة طويلة، فلا بد من البحث عن بديل لهذه المادة إذا ما أردنا الحصول على شعر ناعم.

من البدائل الموجودة التي يمكن صنعها يدوياً في المنزل هناك:

1. جل الصبار:

يمكن استخدام جل الصبار بدلاً من الكرياتين، فيمكن أن يعطي نتيجة جيدة؛ إذ يمكن استخراج الجل من أوراق الصبار ثم يُدلَّك فروة الرأس والشعر به، ومن ثم يُلف بمنشفة مبللة بالماء الدافئ لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ثم يُغسل الشعر بالشامبو المناسب لنوعه.

2. زيت الزيتون الساخن:

تُوضع كمية مناسبة من زيت الزيتون وتُسخَّن بالمايكرويف، ومن ثم تُدلَّك فروة الرأس به ويُلف بمنشفة ويُترك لمدة تتراوح بين 30 إلى 35 دقيقة، ثم يُغسل بالشامبو المناسب.

3. صنع ماسك طبيعي بخواص الكرياتين:

سوف نحتاج لصنع هذا الماسك إلى حبة موز واحدة ونهرسها جيداً ونضيف إليها بيضتين كاملتين، ومن ثم نخلطهما جيداً معاً في الخلاط الكهربائي، ثم يُوزَّع الخليط جيداً على الشعر، ويُغطى بغطاء بلاستيكي لمدة تتراوح بين الساعة ونصف إلى الساعتين، ثم يُغسل بماء فاتر باستخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر، ويمكن ملاحظة نعومة الشعر فور غسله.

4. ماسك الزيوت والبيض:

سوف نحتاج لصنع هذا الماسك إلى بيضة كاملة ونضيف إليها ثلاث ملاعق من زيت الزيتون وملعقتين من زيت اللوز الحلو وملعقة كبيرة من زيت الخروع وبضع قطرات من زيت عطري مثل اللافندر، ويُدمج هذا الخليط معاً ومن ثم يُوزَّع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف مع تدليك فروة الرأس بشكل ناعم وبطريقة دائرية، ثم يُغلَّف الشعر بغطاء بلاستيك ويُترك لمدة كافية تتراوح بين الساعة والنصف إلى الساعتين، ثم يُغسل الشعر بالماء الفاتر باستخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر.

إقرأ أيضاً: أهم الوصفات الطبيعية لتطويل الشعر والتخلص من مشاكله

الخلاصة:

في النهاية يمكن القول إنَّ علاج الشعر باستخدام الكرياتين من العلاجات الحديثة نسبياً بهدف الحصول على الشعر الناعم المستقيم، لكن على الرغم من فوائده العديدة والحصول على النتائج المرغوبة في معظم الأحيان، إلا أنَّه لا يخلو من الأضرار والمخاطر؛ لذا يجب الحذر عند اتخاذ القرار باستخدامه، ولا بد من استشارة مصفف الشعر عن كميته وطريقته ومدته، كما يجب أن يكون استخدامه حصراً لذوات الشعر المجعد، ويجب الأخذ في الحسبان أنَّ هذه العلاجات نتائجها مؤقتة.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7




مقالات مرتبطة