أفضل طرق الربح من خلال الإنترنت

إنَّ أفضل شيءٍ في الإنسانية هو أنَّنا مبرمجون جميعاً للعمل الدائم على تحسين نوعية حياتنا، وبالنسبة إلى معظمنا يشمل هذا النضال السعي وجمع المال، ولكنَّ الحصول عليه ليس بالأمر السهل وخاصةً أنَّ الناس طبقات والعمل طبقات والواقع والعقبات التي تواجه الناس كلها عوامل مؤثرة في جمع المال.



لا يمكن أبداً التحكم بالحياة وتعرجاتها بشكل كامل، والإنسان دائم السعي إلى تحسين واقعه ويرفض الاستسلام ويجرب العديد من الطرائق لتغيير جوانبها ومن بينهم تحسين دخله، ولحسن الحظ مع تطور التكنولوجيا ووجود الإنترنت أصبحنا نستطيع القيام بالكثير من الأعمال من المنزل والتي قد تُحدث فارقاً وتحسِّن من جودة حياتنا، وفي مقالنا هذا سنتعرَّف إلى بعض أفضل طرائق الربح من خلال الإنترنت؛ لذا تابعوا معنا.

طرائق الربح من خلال الإنترنت:

توجد العديد من طرائق الربح والعمل عبر شبكة الإنترنت، ونذكر منها ما يأتي:

1. التسويق بالعمولة:

يُعَدُّ التسويق بالعمولة أحد أكثر الطرائق شيوعاً لكسب المال عبر الإنترنت، ورغم التذبذب الذي لحق هذا المصطلح بين صعود وهبوط في الشعبية، إلَّا أنَّه ما يزال يُعَدُّ وسيلة مستقرةً نسبياً لكسب المال عبر الإنترنت.

يتم التسويق بالعمولة عن طريق الترويج للبضائع والعلامات التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت، ويكسب من خلالها المسوق عمولة عن كل قطعة تُباع عن طريقه، وكلَّما كان المسوق ماهراً زادت نسبة عمولته، ورغم نسب العمولة الضئيلة إلَّا أنَّ المسوِّق قادر على أن يتبع العديد من العلامات التجارية وتضمين الكثير من روابط الإعلانات التابعة إليه في منشور واحد على صفحة فيسبوك أو مدونة وغيرها.

إن كنت تسعى إلى كسب المال عبر الإنترنت من خلال التسويق بالعمولة، فإنَّ أفضل مجال يمكن أن تركز فيه هو تسويق المحتوى، ويتم ذلك عن طريق إنشاء مدونة ذات محتوى عالي الجودة، والتسويق لها وجذب القراء والزبائن إليها.

2. إنشاء قناة على يوتيوب:

جميعنا نشترك في قنوات يوتيوب لأشخاص نرغب في مشاهدتهم ومشاهدة ما يفعلونه، هل تعلم أنَّ هؤلاء اليوتيوبرز يكسبون أرباحاً خيالية من يوتيوب، وإذا كان في إمكانهم كسب المال، فأنت أيضاً تستطيع.

ريان طفل يبلغ من العمر 7 سنوات، ويُعَدُّ من مستخدمي يوتيوب الأكثر ربحاً لدرجة أنَّه كسب 22 مليون دولار في عام 2018؛ إذ يعمل على صناعة فيديوهات مراجعة للألعاب، ويوجد أيضاً جيفري ستار الذي حقق أكثر من 18 مليون دولار على يوتيوب، بالإضافة إلى امتلاكه علامة تجارية لمستحضرات التجميل، والتي تبيع منتجات بقيمة 100 مليون دولار سنوياً.

يجب أن تركز قناتك في اليوتيوب في محتوى واحد يجذب ويبني جمهوراً قوياً ومخلصاً، على سبيل المثال يمكنك إنشاء قناة تختص بنشر محتوى تعليمي، أو بث ألعاب فيديو، أو فيديوهات طبخ وصناعة حلويات، أو محتوى خاص بالتجميل والمكياج، وغيرها من المحتويات التي تجذب مشاهدين وجمهوراً من كافة الأنحاء.

يكمن سر كسب المال من يوتيوب في إنشاء محتوى يجذب المشاهدين، وبمجرد وصول عدد المشتركين إلى 1000 مشترك، تبدأ رسمياً بتحقيق الدخل بواسطته عن طريق إعلانات اليوتيوب، ويزداد هذا الدخل بازدياد عدد المشتركين والمشاهدات.

إقرأ أيضاً: الدليل الشامل لكَسْب المال عن طريق يوتيوب

3. التأثير في مواقع التواصل الاجتماعي:

المؤثر هو الشخص الذي يعمل من نفسه علامة تجارية، هو شخص يملك موهبة معينة أو تفكيراً معيناً أو خبرة في مجال ما وينشِئ محتوى يعبِّر عن خبرته ويستثمرها في بناء جمهوره ومتابعيه وإفادتهم، وكلَّما زاد عددهم ومحبتهم له ولمحتواه زادت رغبة العلامات التجارية في استقطابه كوجهٍ إعلاني لترويج منتجاتها مقابل شراكة إعلانية مدفوعة.

على سبيل المثال، حصل كريستيانو رونالدو على 975 ألف دولار عن كل منشورٍ نشره كدعاية على تطبيق إنستغرام وذلك عام 2019؛ مما يجعله المؤثر الأغلى أجراً في العالم.

لتصبح مؤثراً تحتاج إلى بناء متابعين صحيين على تطبيقات التواصل الاجتماعي، بعدها ستبدأ العلامات التجارية بمحاولة الوصول إليك لتسويق منتجاتها نظراً لأنَّها تعلم بأنَّك تستقطب العديد من الناس كجمهور لك؛ مما يعني استفادتها من دعايتك لمنتجاتها وتحقيق طلبٍ وشراءٍ أكثر لسلعتها؛ لذلك يفرض المؤثرون عندها رسوماً على كل منشور دعائي، بالإضافة إلى أنَّه يمكنك إنشاء متجر إلكتروني خاص بك وبيع منتجاتك وصورك والحصول على مال وفير عند اختيارك بصفتك سفيراً لعلامة تجارية ما مثلاً، أو كتابة كتاب ونشره، أو الحصول على المال أيضاً مقابل الظهور في الأحداث والمناسبات وغيرها الكثير.

4. العمل الحر "الفريلانسنغ":

أفضل طريقة لكسب المال عبر الإنترنت هي تولِّي وظيفتك الحالية ذات الدوام الجزئي أو الكامل من منزلك من خلال الإنترنت، بدلاً من الذهاب إلى مقر العمل كل يوم والوقوع في مشكلات الازدحام والمواصلات وغيرها.

على سبيل المثال إن كنت كاتباً، أو مساعداً إدارياً، أو تعمل في خدمة الزبائن، أو مصمم جرافيك، أو مطور مواقع ويب، أو مدرساً وما إلى ذلك، فعندها يمكنك تسويق هذه المهارات والعثور على فرص عمل وعملاء عبر الإنترنت مستعدين للدفع مقابل الخدمة.

توجد قوائم لا تنتهي من مواقع الويب لكل قطاع من الوظائف المستقلة، فمثلاً يستطيع الكتَّاب المستقلون وغيرهم التقدم إلى وظائف على منصات الكتابة المشهورة أمثال (Freelancer) و(Upwork)، وخمسات ومستقل وخدماتي وبعيد وغيرها من المواقع، وبيع خدماتهم مقابل مردود مادي معين، سواء كعمل براتب شهري أم تنفيذ مهمة واحدة وقبض تكلفتها وهكذا.

لكسب المال عبر الإنترنت بصفتك مستقلاً يجب عليك بناء معرض أعمال خاص بك وبمهاراتك، وهذا قد يعني القيام ببعض الأعمال المجانية مع بعض العلامات التجارية متوسطة المستوى، وبمجرد حصولك على معرض أعمال جيد؛ يمكنك البدء بالتقدُّم إلى فرص عمل مع المواقع ذات المستوى العالي والتسويق لنفسك واستقطاب العملاء الكبار والبدء بكسب المزيد من المال.

وتذكَّر العمل الحر بصفتك مستقلاً هو لعبة أرقام، فكلما تملأ المزيد من الطلبات ورسائل البريد الإلكتروني وترسل سيرتك الذاتية لكل فرصة تراها مناسبة، زاد احتمال حصولك على رد وتوظيف.

5. الكتابة على المنصات الإلكترونية:

مع الاهتمام المتزايد بتسويق المحتوى؛ تبحث الشركات والعلامات التجارية عن العديد من كتَّاب المحتوى الموهوبين لإثراء محتوى منصاتهم، ويكمن سر نجاح كتَّاب المحتوى بتحديد المجال وتخصصهم بنوعٍ معينٍ فيبدع فيه الكاتب عن غيره من الكتَّاب، لكن يحاول الكثيرون من الكتاب مجاراة الكتابة بأكثر من اختصاص، ويكتبون لمجموعات واسعة من الطعام إلى التكنولوجيا، ومع ذلك فإنَّ التركيز في تخصص معيَّن يسمح بكتابة محتوى أفضل وأكثر تميزاً، ويتميز الكاتب الفريد بمحتواه الفريد وأسلوبه واقتباساته الدقيقة وخلو محتواه من النسخ أو الانتحال، وكذلك يمتاز بقدرته التسويقية لكل علامة تجارية يعمل عليها؛ إذ لا يتكرر أسلوبه في كل مقال يكتبه، ولا يقول نفس الشيء عن كل منتج أو محتوى يكتب عنه.

شاهد بالفديو: 4 أفكار لكتابة محتوى يجذب عملاء محتملين

6. ترجمة النصوص والمقالات:

إن كنت تسعى إلى كسب المال، فإنَّ أعمال الترجمة عبر الإنترنت رائجة ومطلوبة بشكل كبير، ويكفي إتقانك للغتين أو تخصصك في دراسة لغة غير لغتك الأم، وستحصل على فرصة عمل في هذا المجال، وكذلك الأمر كما في الكتابة. يجب إظهار أدلة على قدراتك في الترجمة، فإن كنتَ حاصلاً على شهادة في اللغة أو في الترجمة، فأرفقها في سيرتك الذاتية بالإضافة إلى معرض للأعمال يثبت خبرتك.

معظم المنصات والشركات تتطلب اختبارات قبل قبول الانضمام، وضع في حسبانك أنَّك بحاجة إلى إتقان اللغة والترجمة بشكل دقيق وصحيح لتصبح مترجماً مجازاً؛ وذلك لأنَّ أدوات الترجمة الإلكترونية لن تفيدك أبداً.

هذا ما تريده العلامة التجارية؛ إذ تدفع مالاً لأفكارك وتجربتك ومعلوماتك وأسلوبك؛ أي إذا طلبَت منك عينة كتابة تسويقية، فأرسِل عينات كتابية تسويقية، ولا ترسل مقالاً مالياً أو عن لياقة بدنية وهكذا.

إذ من الصعب على أيَّة منصة أو شركة أو علامة تجارية أو صناعية معرفة مدى فهمك وتخصصك دون أيَّة عينة من عملك السابق، وكذلك يجب أن تضم سيرتك الذاتية خبرات سابقة في المجال الذي تقدم عليه، مع إرفاق روابط لأعمالك وتجربتك، وإلَّا سيتم تجاهل طلب تقديمك.

7. العمل كمساعد افتراضي:

يزداد الطلب على المساعدين الافتراضيين يوماً بعد يوم مع ازدياد رواد الأعمال والأثرياء الذين يبنون أعمالهم واستثماراتهم، ولكثرة انشغالاتهم يلزمهم مساعدون يقدمون مجموعة من المهام؛ كالكتابة ومعالجة الطلبات واستلام الوسائط والحسابات على المواقع الإلكترونية ودعم العملاء، وهنا يأتي دور المساعد الافتراضي في تقديم خدماته لرجال الأعمال مقابل المال، ومن بين المواقع التي تقدم هكذا خدمات موقع (Virtual Assistant Jobs) و(Upwork) و(Indeed) وغيرها.

8. التصوير الفوتوغرافي:

يمكن للمصورين المحترفين أو الهواة تحقيق الدخل من التصوير بعدة طرائق على الإنترنت؛ إذ يمكن كسب المال عن طريق بيع خدمات التصوير الفوتوغرافي على مواقع التواصل الاجتماعي واستقطاب عملاء يرغبون في عمل جلسات تصوير خاصة بهم لديك؛ ولذلك يجب أن تحتوي صفحتك الخاصة على مواقع التواصل العديد من الصور الجميلة والمحترفة التي تبرز خبرتك وأسلوبك الذي سيشد العملاء والجمهور إليك.

إقرأ أيضاً: 20 فكرة لكسب المال من المنزل

9. تصميم الغرافيك:

يُعَدُّ تصميم الغرافيك أحد أشهر وأكثر وسائل العمل تحقيقاً للدخل على شبكة الإنترنت؛ إذ يستثمر المصمم مهاراته ويبيع خدماته في عمل تصاميم إعلانية وهويات بصرية للشركات والعلامات التجارية والمطاعم وكل مؤسسة ترغب في تصميم يميزها، وكذلك يمكن لأي مُصمِّم بيع تصاميمه وقوالبه الخاصة في الأسواق الإلكترونية مثل (Graphic River) و(Creative Market) وغيرها.

والكثير الكثير من طرائق العمل والربح الأخرى عن طريق الإنترنت.

في الختام:

لقد تعرَّفنا في هذا المقال إلى أبرز وأشيع وأفضل طرائق الربح من خلال الإنترنت، على أمل تحقيقه للفائدة المرجوة منه.

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة