أفضل تخصص جامعي له مستقبل في أمريكا

حافظت أمريكا وما زالت تحافظ على مكانها بوصفها وجهة دراسية هامة ومميزة عن مختلف جامعات العالم، وساعدها على التميز توافر عدة عوامل هامة؛ مثل تنوع البرامج الأكاديمية المتاحة للطلاب وتميز جامعاتها بالتركيز الكبير على البحث العلمي، وتستثمر أمريكا كثيراً من الموارد في تمويل الأبحاث العلمية وتطوير التكنولوجيا وتطوير الجامعات باستمرار.



تعمل الجامعات على توفير فرصة للتدريب العملي من خلال تأمين فرص عمل للطلاب في شركات أو منظمات حقيقية؛ فيكسب الطالب الخبرة العملية اللازمة لسوق العمل، وتتعزز ثقته في نفسه ليتمكن من التغلب على الصعوبات التي تواجه الطالب بعد التخرج والبدء بالعمل لأول مرة، كما أنَّ الجامعات الأمريكية تتمتع بحرية أكاديمية كبيرة قد لا توجد في أي جامعة من جامعات العالم، وتدعم الطلاب الأجانب؛ فلا تتجاهل احتياجاتهم.

فضلاً عن ذلك فإنَّ الشهادة الجامعية الأمريكية معترف بها عالمياً؛ أي إنَّها تخوِّل الطالب للحصول على فرص عمل عالمية في مختلف المجالات، وهذا ما جعل الدراسة في الجامعات الأمريكية حلماً يسعى إلى تحقيقه كثير من الطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم؛ لذلك سنتحدث في مقالنا عن أفضل التخصصات الجامعية في أمريكا، والتخصصات المطلوبة في أمريكا؛ لتُحْسِنَ اختيار التخصص الجامعي الذي سيحدد مستقبلك المهني عند التخرج منه.

أفضل تخصص جامعي له مستقبل في أمريكا:

توجد عدة تخصصات علمية وأدبية تُعَد أفضل التخصصات في أمريكا وأكثرها شيوعاً، وأبرزها التخصصات الجامعية الآتية:

أولاً: الطب

أفضل التخصصات الجامعية في أمريكا، وهو يتطلب دائماً مستوى عالياً من التحصيل الأكاديمي في أمريكا وغيرها، ولكن يميز دراسته في أمريكا أنَّ متطلباته أكثر؛ فعلى الطالب أن يكون حاصلاً على شهادة بكالوريوس في الكيمياء أو البيولوجيا أو غيرها من التخصصات العلمية المرتبطة بالطب، إضافة إلى متطلبات أخرى، أما بالنسبة إلى التخصصات المطلوبة في أمريكا في مجال الطب فهي التخصصات الآتية:

1. طب الأسنان:

الذي يشمل العلاج والوقائي والترميمي والجراحي والتجميلي للأسنان.

2. الطب العام:

من أكثر التخصصات الطبية طلباً وشيوعاً، ويسمى طب الأسرة كونه يهتم بأفراد الأسرة من خلال تقديم طرائق الوقاية من الأمراض وعلاج الأمراض المزمنة والطارئة أيضاً.

3. طب الأطفال:

يشمل تشخيص الأمراض التي تصيب الأطفال منذ الولادة حتى المراهقة وعلاجها، ومن ذلك الأمراض الوراثية.

4. تخصص الجراحة:

من أفضل التخصصات في أمريكا ويشمل هذا المجال علاج الأمراض وجراحة القلب والأوعية الدموية وجراحة العظام وجراحة الأعصاب والمخ أيضاً.

5. طب النساء والتوليد:

يدرس الأمراض والحالات الصحية التي تصيب المرأة في فترة الحمل، ويحافظ على صحة الجنين، كما يشمل الأمراض التي تؤثر في المرأة؛ مثل سرطان الثدي، وسرطان الرحم.

6. تخصص الأمراض النفسية:

يركز هذا التخصص على الحالات والأمراض النفسية التي تصيب الإنسان، ومن ذلك اضطرابات القلق والتوحد والإدمان والفصام؛ لذلك يُعَد من التخصصات الطبية المطلوبة في أمريكا.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

ثانياً: الهندسة

من أفضل التخصصات في أمريكا، وأكثرها شيوعاً أيضاً في جميع تخصصاتها، ولكن توجد بعض التخصصات تُعَد من التخصصات المطلوبة في أمريكا بكثرة، وأبرزها التخصصات الآتية:

1. الهندسة المعلوماتية (هندسة البرمجيات):

كل ما يرتبط بعلوم الحاسوب وتقنية المعلومات يُعَد من التخصصات المطلوبة في أمريكا؛ لأنَّها مركز عالمي لتكنولوجيا المعلومات، وتعطي أهمية كبيرة، وتبذل جهوداً عظيمة لتطوير هذا العلم؛ فمثلاً تدرس تصميم الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وعملات الويب وكل ما يُعَد أساس الحياة في يومنا هذا؛ لذلك تُعَد وظيفة مطور البرمجيات من الوظائف المطلوبة جداً في أمريكا.

2. الهندسة الكيميائية:

وهي التخصص الذي يهتم بصورة أساسية في المجالات الصناعية، فيشمل دراسة التفاعلات الكيميائية المرتبطة بتصنيع الآلات ومحطات العمل وتكرير النفط وإنتاج الأسمدة الكيميائية والمواد البلاستيكية والمواد الغذائية والألياف الصناعية؛ ومن ثمَّ يُعَد هذا التخصص ضرورياً لمختلف مجالات الحياة؛ لذلك هو من أفضل التخصصات الجامعية في أمريكا.

3. الهندسة الكهربائية:

يرتبط هذا التخصص بتصنيع الأنظمة الكهربائية والإلكترونية وتطويرها؛ فيشمل صناعة الآلات وصيانتها وصناعة مختلف الأدوات والأجهزة المنزلية الكهربائية أو الإلكترونية.

4. الهندسة الميكانيكية:

تشتهر الجامعات الأمريكية بتدريس الهندسة الميكانيكية، ويرغب في دراستها كثير من الطلاب، وتتضمن تصميم المعدات والمحركات والأجهزة الطبية أو الزراعية ومختلف وسائل النقل وتطويرها.

5. الهندسة المدنية:

هي مجال واسع ومن أفضل التخصصات في أمريكا، وتشمل دراسة تصميم كافة المنشآت العامة وصيانتها وترميمها من طرق وجسور ومؤسسات ومطارات، إضافة إلى المباني والمنازل والمحال التجارية بما فيها دراسة كيفية بناء النظام الكهربائي والصحي لهذه المنشآت.

6. الهندسة الصناعية:

هذا التخصص يركز بصورة أساسية على تحسين النظم والعمليات الصناعية وتطويرها وإدارتها من خلال تدريس كيفية التخطيط والتحليل والتحكم لزيادة الإنتاجية وتحسين الجودة.

ثالثاً: العلوم الاجتماعية

هي مجموعة علوم وعدة مجالات مختلفة تُعَد من أهم المجالات الأكاديمية وأفضل التخصصات في أمريكا؛ كونها تساعد على فهم المجتمع وتساعد على تطويره، وأبرز التخصصات التي تُدرَّس في جامعات أمريكا هي الآتية:

  1. علم الاجتماع.
  2. علم النفس.
  3. الاقتصاد.
  4. العلوم السياسية.
  5. الجغرافيا البشرية.
  6. الأنثربولوجيا.
  7. الدراسات الدينية.
  8. الدراسات الأمريكية.
  9. الدراسات الأفريقية والأفريقية الأمريكية.
  10. الدراسات الآسيوية.
  11. دراسات الشرق الأوسط.
  12. الدراسات اللاتينية.
  13. العدالة الجنائية.
  14. الدراسات الدولية.
  15. التعليم.
  16. العلاقات العامة.
  17. الإرشاد النفسي والتربوي.

رابعاً: إدارة الأعمال

هو من أفضل التخصصات الجامعية في أمريكا، ويحظى بشهرة واسعة؛ لأنَّه يدخل في عدة جوانب ومجالات مثل إدارة العمليات المالية والمبيعات والمحاسبة والتسويق ونظام المعلومات الإدارية؛ هذا ما يجعل إدارة الأعمال تخوِّل الطالب للحصول على فرص عمل مميزة ويتقاضى رواتب عالية بعد التخرج؛ لأنَّ كليات إدارة الأعمال في أمريكا تتميز بأنَّها تجهز الطالب وتزوده بالمهارات العملية التي تجعله مميزاً في سوق العمل، بحيث يكون مستعداً لكافة المتغيرات ومتكيفاً مع الظروف الاقتصادية المختلفة.

شاهد بالفديو: 8 وظائف يمكنك الحصول عليها بشهادة إدارة الأعمال ومهاراتها المطلوبة

خامساً: القانون

يختلف تخصص القانون في أمريكا في دراسته عن باقي دول العالم، فيتميز بعدة نقاط أهمها ما يأتي:

  • التركيز على الحالات القضائية الفعلية، بحيث تُناقَش وتُحلَّل وتُطبَّق عليها المبادئ والنظريات القانونية ليفهم الطالب بعمق كيفية تطبيق القوانين، وينمي المهارات العملية كالقدرة على التحليل والبحث وصياغة الوثائق والتواصل الفعال مع الزملاء والقضاة.
  • اتباع النظام القانوني الاتهامي الذي يعني اتهام المتهم بارتكاب الجريمة، ثمَّ العمل على إثبات براءته، أمَّا مدعي النيابة العامة فيثبت إدانته.
  • مرونة الاختيار بين التخصصات كالقانون الدستوري أو القانون الجنائي أو التجاري وفقما يرغب فيه الطالب وأهدافه المهنية المستقبلية.

أسهل التخصصات في أمريكا:

توجد بعض التخصصات التي تُعَد الأسهل بين التخصصات المطلوبة في أمريكا؛ فالسهولة لا تقلل من قيمة وأهمية التخصص في سوق العمل، وأبرزها ما يأتي:

1. العلوم الاجتماعية:

التي تحدثنا عنها آنفاً بأنَّها من أفضل التخصصات الجامعية في أمريكا وتشمل مجالات وتخصصات فرعية متعددة وجميعها هامة لتطوير المجتمع، ولكن تُعَد دراستها سهلة نوعاً ما؛ لأنَّ مستوى صعوبة المواد أقل من الطب أو الهندسة مثلاً، وتحتاج إلى تدريب عملي أقل وساعات دراسة أقل أيضاً.

2. التربية البدنية والعلوم الرياضية:

الرياضة والنشاط البدني من الأمور التي يزداد الاهتمام بها يوماً بعد يوم؛ لما تقدمه من فوائد كبيرة لضمان صحة المجتمع وسلامته من الأمراض؛ لكن لا تُعَد دراسة هذا التخصص صعبة؛ لأنَّها ترتبط بتعلم النشاطات البدنية والألعاب الرياضية نظرياً وعملياً أيضاً.

3. الفنون الجميلة والتصميم الجرافيكي:

يُعَدُّ من التخصصات التي تحتاج إلى مهارات وموهبة وإبداع في الرسم وتصميم وتعديل الصور والرسومات أكثر من الاحتياج إلى الدراسة النظرية.

كيفية التقدم للدراسة في جامعات أمريكا:

لدراسة التخصصات المطلوبة في أمريكا التي تحدَّثنا عنها آنفاً يمكن التقدم للدراسة في الجامعات الأمريكية كما يأتي:

1. نموذج التقديم:

يمكن الحصول عليه عادة من المواقع الإلكترونية الخاصة بالجامعة التي تريد الدراسة فيها، وهو مخصص ليذكر فيه الطالب البيانات الخاصة فيه كاملة والتخصص الذي يرغب في دراسته، ويجيب عن كافة الأسئلة الموجودة.

2. الأوراق المطلوبة للتسجيل:

بعد الرد على نموذج التقديم والموافقة على الطلب يجب إرسال الأوراق المطلوبة؛ وهي الشهادات الأكاديمية، وشهادات الدورات التدريبية، وتُترجَم إلى اللغة الإنجليزية حصراً.

3. خطاب التوصية:

يتضمن الرأي الشخصي والأكاديمي للأستاذ أو المسؤول في الجهة التعليمية التي كان الطالب يدرس فيها الذي يبين مدى ملاءمة الطالب للتخصص الذي يتقدم لدراسته.

4. توضيح الغرض من التقدم:

يشرح فيه الطالب ميوله واهتماماته وطموحه وخطته المستقبلية التي دفعته لدراسة التخصص الذي يرغب فيه.

5. اختبارات القبول:

توضح قدرة الطالب على استيعاب المواد والتدريب العملي، وتبين جاهزيته لدراسة التخصص الذي يرغب فيه، وأهمها اختبار توفل، واختبار SAT للمنطق، واختبار SAT للموضوعات.

إقرأ أيضاً: دليلك لأفضل المنح لدراسة الماجستير والدكتوراه حول العالم

في الختام:

كانت وما تزال أمريكا من أهم الوجهات التعليمية في العالم لتميز جامعاتها ببرامجها التعليمية المتعددة والمختلفة التي تشمل كافة التخصصات التي يحلم بها الطلاب، ولكن أفضل التخصصات في أمريكا التي تُعَدُّ من التخصصات المطلوبة هو تخصص الطب الذي يشمل بدوره عدة تخصصات؛ أهمها الجراحة والطب النفسي والطب العام، وكذلك الهندسة التي تُعَد من أفضل التخصصات الجامعية في أمريكا بمختلف تخصصاتها؛ لكنَّ أكثرها شهرة الهندسة المعلوماتية التي يزداد الاهتمام بها مع مرور الأيام والهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية.

نذكر من التخصصات المطلوبة في أمريكا أيضاً العلوم الاجتماعية التي تُعَد دراستها أسهل من كثير من التخصصات الأخرى؛ لأنَّها تعتمد الدراسة النظرية أكثر من التدريب العملي، وأيضاً من التخصصات السهلة والمطلوبة تخصص الفنون والتصميم الجرافيكي وتخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة التي تركز على تعليم النشاطات البدنية بأنواعها، وعلى الرغم من أنَّ الدراسة في أمريكا تحتاج إلى اجتياز كثير من الاختبارات، لكنَّها ليست مستحيلة إذا توافرت الإرادة والإصرار الكافيين لتحقيق الحلم.




مقالات مرتبطة