أفضل 10 مكملات تحتوي على فيتامين (د)

تظهر المزيد من المعلومات يوماً بعد يوم مع استمرار انتشار جائحة كورونا (COVID-19)، ولحسن الحظ، توجد بعض الأخبار الجيدة التي نُشِرَت خلال الأشهر القليلة الماضية، ولا تتضمن تلك الأخبار علاجاً أو لقاحاً، ولكن بالتأكيد أمر يساعد الناس على التعامل مع فيروس كورونا بطريقة أفضل.



أظهرت الأبحاث، في شهر أيلول من عام 2020، أنَّ تناول مكملات تحتوي على فيتامين (د) يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بحالات شديدة من المرض؛ لذا سيكون هذا الأمر مفيداً خاصة للأفراد ذوي البشرة الداكنة أو الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس كثيراً.

يرجع السبب في ذلك إلى ما وجدته الدراسات القائمة على الملاحظة لعدة أشهر، من أنَّ المرضى المصابين بفيروس كورونا ممَّن كانت حالتهم خطيرة، كانت لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د)، وتكمن المشكلة في أنَّه يصعب تحديد ما الذي يفعله فيتامين (د) بالضبط.

ومع ذلك، فإنَّ فيتامين (د) يمكن أن يساعدنا جميعاً في هذه المرحلة، ولضمان استفادة الجميع، جمعنا قائمة ببعض أفضل المكملات الغذائية التي يمكنك الحصول من خلالها على فيتامين (د).

ما الذي يجعل مكملات فيتامين (د) عالية الجودة؟

على الرغم من أنَّ الفيتامينات تبدو متشابهة في جميع الحالات، إلا أنَّه يوجد عدد من الخصائص المميزة لكلٍّ منها، وستجد المزيد عند مناقشة هذه الأمور مع الطبيب، وهذا ما فعلناه، ووجدنا أنَّ أفضل المكملات التي تحتوي على فيتامين (د) يجب أن تستوفي المعايير الآتية:

  • النقاء: يكون لأفضل الفيتامينات معايير صارمة بشأن جودة ونقاء الفيتامينات من الشركة المُصنِّعة، وهذا يضمن عدم وجود أيِّ إضافات من شأنها التقليل من الفاعلية أو تثبيطها بالنسبة إلى المستهلك.
  • المغذيات: على الرغم من أنَّ هذا الفيتامين هو فيتامين (د)، إلا أنَّه توجد عناصر مغذية أخرى مدرجة ضمن هذه المكملات.
  • المواد الطبيعية: على الرغم من أنَّه فيتامين، إلا أنَّ العديد من الشركات تضع مكونات غير ضرورية وزائدة، أو مواد تحلية، أو ملونات، وهذه المكملات لا تحتوي على أيٍّ من هذه المكونات.
  • الموثوقية: يوصي المتخصصون في مجال الرعاية الصحية، مثل الأطباء ومتخصصي التغذية بهذه المنتجات.
إقرأ أيضاً: 8 علامات وأعراض لنقص فيتامين (د)

1. أفضل سائل من شركة ديزاين فور هيلث (Designs for Health) ليبوسومال د سوبريم (Liposomal D Supreme):

يُعدُّ ليبوسومال (د) سوبريم من شركة ديزاين فور هيلث، أحد أفضل مكملات الفيتامين (د) المُصنَّعة على شكل شراب؛ حيث إنَّ الليبوسومال (الجسيمات الشحمية) هي كريَّات صغيرة من الدهون تُستخدَم كناقلات لفيتامين (د) والعناصر الغذائية الأخرى، وتُستخدم في جميع أنواع المكملات الغذائية، ولكنَّك ستجدها أكثر على شكل شراب هذه الأيام.

ثم إنَّ حقيقة استخدام الشركة لليبوسومال، تعني أنَّ في إمكانها دمج فيتامينات أخرى ضمن هذا المزيج، وقد فعلوا ذلك عن طريق إضافة الفيتامينات (ك1) و(ك2)؛ لهذا السبب، يُعدُّ نجاح فاعلية فيتامينات (ك) و(د) في جسمك أمراً بالغ الأهمية، وهذا يعني أنَّك ستحصل على تأثير معزز من فيتامين (د)، وهو أفضل بكثير من تناول مكمل فيتامين (د) العادي.

2. كبسولات مغلفة من شركة بيور انكابسيوليشن (Pure Encapsulation) تحتوي فيتامين (د3):

استخدم هذا النوع من المكملات للحصول على كبسولات فيها جرعات عالية من الفيتامين؛ حيث تحتوي كل كبسولة على 10000 وحدة دولية من فيتامين (د3)، وهذا النوع مخصَّص للأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين (د)؛ ومع ذلك، فإنَّ تناول الكثير من فيتامين (د) يمكن أن يسبب بعض المشكلات؛ لذلك، إن كنت تفكر في اختيار هذا النوع من المكملات، استشر بدايةً مُقدِّم الرعاية الصحية الخاص بك.

يُعدُّ هذا الخيار فعَّالاً؛ ذلك لأنَّ شركة بيور انكابسيوليشن تحمل علامة تجارية موثوقة، وتوفر فيتامينات مضادة للحساسية وخالية من الغلوتين، فضلاً عن أنَّهم معتمدون من قبل دستور الأدوية الأمريكي التجارية (United States Pharmacopeia) التي تمتلك معايير صارمة موضوعة على المكملات الغذائية.

3. جرعات عالية بديلة - كبسولات من شركة ناو (Now) تحتوي فيتامين (د3):

Now vD3

إن كنت تبحث عن مكمل بديل، فإنَّ علامة ناو فودز (Now Foods) التجارية هي من أفضل العلامات التجارية في صناعة المكملات، والتي يجب وضعها في الحسبان، وكما ذكرنا آنفاً، صُمِّم هذا المكمل لأشخاص محددين؛ لذا تأكد من مراجعة مُقدِّم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناوله.

وما يميز هذا النوع من المكملات عن الكبسولات المغلفة من شركة بيور انكابسيوليشن، هو كونه يمثل بديلاً أفضل لمن يمتلكون ميزانيات محدودة.

4. أفضل مكمل للأطفال - شراب سائل يحتوي فيتامين (د3) من شركة كارلسون سوبر ديلي (Carlson Super Daily):

بالنظر إلى أنَّ فائدة الفيتامينات تكون أكبر على شكل سوائل، فإنَّ أحد أفضل الخيارات للأطفال هو الخيار السائل، وإحدى العلامات التجارية المناسبة هي علامة شركة كارلسون، والتي تُعدُّ من العلامات التجارية العريقة بين بقية العلامات التجارية الأخرى؛ حيث تحتوي كل عبوة على 365 قطرة، ممَّا يجعلها مناسبة لتبقى مدة عام، كما أنَّها غير معدَّلة وراثياً، وخالية من منتجات الألبان، ونباتية، ولا تحتوي على منكِّهات.

5. مكملات قابلة للمضغ تحتوي فيتامين (د3) من شركة ناو:

تُعدُّ المواد القابلة للمضغ خياراً آخر لتناول الفيتامينات؛ وفي حين أنَّ هذه الطريقة من أسهل الطرائق للتعامل معها، إلا أنَّ إحدى المشكلات الكبيرة في المواد القابلة للمضغ هي احتواؤها على الكثير من السكر، وعلى الرغم من أنَّ السكر يجعلها أكثر قابلية للمضغ، إلا أنَّ نسبته المرتفعة جداً قد تحرمك من الحصول على أيِّ فائدة أو ربما تحصل على فائدة قليلة؛ ومن ثمَّ لن يكون الأمر مختلفاً عن تناول الحلوى.

وجدت شركة ناو فودز للفيتامينات القابلة للمضغ طريقةً مميزةً للاهتمام بموضوع التحلية؛ حيث يستخدمون مادتي زيليتول وسوربيتول، وهما سكر كحولي بالإضافة إلى نكهات الفانيليا والنعناع الطبيعية؛ إنَّها حلوة، لكنَّ هذا لا ينتقص من قيمتها كفيتامينات أيضاً.

ويمكن ملاحظة حدوث بعض المشكلات الهضمية البسيطة، مثل اضطراب في المعدة أو إسهال؛ وذلك بسبب وجود كحول سكري، وسيحدث هذا إذا كنت تستهلك كميات كبيرة منه؛ علماً أنَّه من غير المرجح وصولك إلى هذه المرحلة، لأنَّ كل قرص يحتوي على 1000 وحدة دولية من فيتامين (د3).

6. مكملات على شكل علكة تحتوي فيتامين (د3) من شركة نورديك ناتشر (Nordic Nature):

تُعدُّ العلكة خياراً مفضلاً آخر للبالغين والأطفال على حدٍّ سواء، على الرغم من أنَّهم يواجهون مشكلات المواد القابلة للمضغ نفسها، حيث تحتوي الكثير من السكر.

بالنسبة إلى الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على قدر أكبر من فيتامين (د3) وسكَّرٍ أقل، يمكنهم تجريب فيتامين (د3) الخالي من السكر من شركة نورديك ناتشورالز، ومكملات شركة ناو فودز القابلة للمضغ، تكون محلاةً أيضاً باستخدام زيليتول وعصير الفواكه والخضار.

7. أفضل المكملات التي تحتوي نسبة عالية من فيتامين (د) لفترة ما قبل الولادة من شركة سمارتي بانتس (SmartyPants):

أحد التطورات المثيرة للاهتمام التي أُجرِيَت على فيتامين (د)، هو أنَّ النساء الحوامل أو المرضعات بحاجة إليه أكثر ممَّا أوصى به العديد من الأطباء مسبقاً، ففي الماضي، كان يُوصى بتناول 600 وحدة دولية من فيتامين (د) يومياً، في حين يقترح الخبراء الآن ما لا يقل عن 4000 وحدة دولية يومياً للنساء الحوامل، وقد تحتاج النساء المرضعات إلى ما يصل إلى 6400 وحدة دولية.

لذا تعدَّ مكملات فيتامين (د) قبل الولادة اختياراً مناسباً للوصول إلى مستويات فيتامين (د3) المذكورة خلال اليوم، والتي توفر العديد من الفوائد للنساء الحوامل والمرضعات وأطفالهن.

تقدم شركة سمارتي بانتس هذه المكملات المفيدة؛ بحيث تحتوي على فيتامين (سي) وفيتامين (د3) والزنك والحديد وتكون خالية من الغلوتين.

شاهد بالفديو: علامات تشير إلى أنَّك تعاني نقص الفيتامينات

8. مكملات على شكل قطرات سائلة محلاة من شركة بلوبونيت إيرث (Bluebonnet Earth):

الفيتامين الذي يأتي على شكل قطرات، ليس مخصصاً للأطفال فحسب؛ وإنَّما توجد أنواع كثيرة منها تناسب الأشخاص البالغين، ويُعدُّ هذا النوع من المكملات خياراً رائعاً آخر للأشخاص الذين لا يحبذون تناول المكملات التي تكون قابلة للمضغ أو تلك التي على شكل حبوب، أو في حال كنت تبحث عن نتائج أفضل من الفيتامينات التي يمكن أن توفرها السوائل فحسب.

وأحد الخيارات الجيدة للبالغين هو فيتامين (د3) السائل من شركة بلوبونيت؛ حيث تحتوي القطرة على 5000 وحدة دولية من فيتامين (د3)، كما أنَّها خالية من فول الصويا والغلوتين وغير معدَّلة وراثياً وخالية من منتجات الألبان ومن المواد النباتية.

9. مكملات على شكل قطرات بديلة تحتوي فيتامين (د3) من شركة ثورن ريسيرتش (Thorne Research):

هذا بديل آخر من شركة ثورن ريسيرتش، وهي علامة تجارية موثوقة ومعتمدة.

يُعدُّ هذا البديل جيداً لأنَّه يحتوي على فيتامين (ك2)، وكما ذكرنا آنفاً، يُعدُّ فيتامين (ك) مفيداً لأنَّه يتناسب مع فيتامين (د)، وفي حين تبلغ الوحدة الدولية 1000 نقطة لكل قطرتين، فإنَّك تحصل على فائدة إضافية من فيتامين (ك) الذي لن تحصل عليه من أيِّ نوع آخر.

10. مكملات نباتية تحتوي فيتامين (د3):

أحد التطورات الكبيرة الأخرى في سوق فيتامين (د)، هو توفر الكثير من الخيارات عالية الجودة للأشخاص النباتيين؛ حيث إنَّ المشكلة الكبيرة بالنسبة إلى النباتيين، أنَّ معظم مكملات الفيتامين (د3) في السوق تستخدم مكونات من الأسماك أو صوف الأغنام، ونظراً لأنَّهم لا يستهلكون أيَّ منتجات ذات مصدر حيواني، فإنَّ هذا النوع لا يناسبهم.

أحد هذه الأنواع هو فيتامين إرغوكالسيفيرول (ergocalciferol)، ولأنَّ فيتامين (د) نحصل عليه من الخميرة أو الفطر، فقد كانت المشكلة أنَّ تلك الفيتامينات لم تكن فعَّالة في إنتاج فيتامين (د) عالي الجودة.

إقرأ أيضاً: 5 أعراض يُعاني منها الإنسان بسبب نقص فيتامين د

الخلاصة:

بينما سيعاني بعضنا من آثار هذه الجائحة لبعض الوقت، إلا أنَّ صحتك مهمة الآن أكثر من أيِّ وقت مضى، ومع توفر كل هذه المكملات الغذائية وخياراتها الكثيرة، يمكنك تعزيز جهاز مناعتك والحد من الإصابة بفيروس كورونا، أو على الأقل سيكون من السهل كثيراً التصرف في حالة إصابتك بالعدوى.

بعيداً عن موضوع الجائحة، يوفِّر فيتامين (د3) الكثير من الفوائد الصحية الأخرى، مثل تقوية العظام والقلب والرئتين وغيرها.

المصدر




مقالات مرتبطة