أسباب تشقق والتهاب اللسان وطرق العلاج

يشتكي العديد من الأشخاص من مشكلة تشقّق اللسان الذي يتسبّب بعدة مشاكل لهم كعدم القدرة على تذوّق الطعام بشكلٍ جيد، وصعوبة في الكلام، بالإضافة لإصابتهم بروائح الفم الكريهة، فيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعةٍ من أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بمشكلة تشقق اللسان وأهم الطرق الطبيعيّة المتبعة للعلاج.



أولاً: أسباب تشقق اللسان

  1. التعرّض للحساسيّة نتيجة دخول بعض المواد إلى الفم كالمعطرات، غسول الفم، ومعجون الأسنان.
  2. إصابة الغدد اللعابيّة ببعض الاضطرابات.
  3. إصابة اللسان ببعض الأمراض الفيروسيّة أو الفطرية.
  4. تعرّض اللسان لبعض الحروق نتيجة تناول الطعام الساخن أو المشروب الساخن.
  5. انغراس حواف الأسنان باللسان.
  6. نقص في بعض الأنواع من الفيتامينات الضروريّة وبشكلٍ خاص الحديد.
  7. شرب السجائر والتدخين بأنواعهِ المختلفة.
  8. تناول الأطعمة الحارة بشكلٍ مبالغ.
  9. الإدمان على تناول المشروبات الكحوليّة التي تتسببُ بالتهاباتٍ حادة في اللسان.

ثانيّاً: أعراض التهاب وتشققات اللسان

  1. صعوبة في نطق الأحرف والكلمات.
  2. صعوبة في المضغ وبلع الطعام.
  3. ظهرو بعض التشققات على سطح اللسان.
  4. تغيير في لون اللسان حيثُ يُصبح شاحباً في أغلب الأوقات.
إقرأ أيضاً: تعرف على مرضك من التغيرات التي تطرأ على لسانك

ثالثاً: نصائح تساعد في علاج تشقق اللسان

  • الابتعاد عن بعض الأطعمة: لكي تحمي نفسك من الإصابة بمشكلة تشقق اللسان عليك أن تبتعد عن تناول بعض الأنواع من الأطعمة التي تتسبّب في تهيُج اللسان وتشققاتهِ الشديدة كالحمضيات، الموالح، الأطعمة الساخنة، الأطعمة التي تحتوي على توابل حارة، والابتعاد كذلك عن تناول الأغذية المنكهة والسكاكر.
  • ترطيب الجسم: الحرص على تناول كميات من الأطعمة التي تساعد على ترطيب الجسم والمحافظة على إفراز كميات من اللعاب الذي يُساعد على حماية اللسان من الإصابة بالجفاف كشرب المياه بكمياتٍ منتظمة، شرب العصائر الطبيعيّة، تناول كميات من الخضار والفاكهة الطبيعيّة، وشرب شاي الأعشاب الطبيعي كشاي البابونج، وشاي اليانسون.

رابعاً: وصفات طبيعيّة تساعد في علاج تشقّق اللسان

هلام الصبار: يحتوي هلام الصبار على كميّةٍ كبيرة من العناصر والمركبات التي تساعدُ على ترطيب اللسان ومدهِ بالعناصر المفيدة التي تحميه من الإصابة بالتشقق والإلتهابات المؤلمة، وتستخدم الوصفة عن طريق استخراج الهلام من الأوراق ووضعهِ على اللسان مباشرةً لمدة ربع ساعة، ومن ثم غسله بالماء البارد، وتكرر الوصفة لعدة مرات في اليوم.

ماء جوز الهند: يحتوي ماء جوز الهند على كميّةٍ من المواد الغذائيّة التي تساعد في الحفاظ على رطوبة اللسان وحمايته من الإصابة بالتشققات المزعجة، وتستخدم الوصفة عن طريق شرب كوبين من ماء جوز الهند في اليوم، ومضمضة الفم جيداً.

خامساً: وصفات لعلاج التهاب اللسان

إنّ عضّ اللّسان عن طريق الخطأ، وإصابة اللسان أثناء استخدام فرشاة الأسنان، والعدوى الفيروسيّة، والتغيُرات الهرمونيّة، وضعف الجهاز المناعي، وتناول الأطعمة الغنيّة بالتوابل، والمشاكل الهضميّة، والإجهاد، وغيرها الكثير من العوامل التي تُصيب اللّسان بالالتهابات المزعجة التي تُسبب الكثير من الآلام للإنسان، فكيف نستطيع القضاء على هذهِ الالتهابات ونتخلص منها؟

1. هلام الصبار:

تمّ ذكره منذ قليل، ويتميّز هلام الصبار بالكثير من العناصر العلاجية التي من المُمكن أن تُعالج جميع الالتهابات التي تُصيب الفم بما فيها التهاب اللسان، وذلك لاحتوائهِ على خصائص مُضادة للالتهابات والألم، وتُستخدم هذهِ الوصفة عن طريق استخراج الهُلام من ورقة الصبار ووضعهِ على المنطقة المُصابة باللسان مُباشرةً، وتُكرر هذهِ العمليّة عدة مرات في اليوم حتّى يزول الالتهاب والألم.

2. الملح:

يحتوي الملح على مطهّر طبيعي يُساعد في علاج التهاب اللسان وتقليل الألم ومنع انتقال العدوى، وتُستخدم هذهِ الوصفة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر، وشطف الفم بهذا المزيج ثلاث مرات في اليوم حتى تُشفى الالتهابات تماماً.

3. المرمريّة:

تحتوي المرمريّة على الكثير من الخصائص المُهدئة التي تُساعد على تخفيف الألم الناتج عن التهاب اللسان، كما تُساعدُ أيضاً على تجفيف القروح، وتُستخدم هذه الوصفة عن طريق غلي بعض الأوراق من المرمريّة في ثلاثة أكواب من الماء لمُدة 5 دقائق، ثُمّ تُصفّى ويُضاف لها بضع قطرات من صبغة المرّ ويُترك حتى يَبرد، ويُستخدم كغسول للفم لمُدة ثلاث مرات في اليوم.

4. العسل:

يحتوي العسل على الكثير من الخصائص العلاجيّة التي تُساعد على تهدئة التهابات اللسان والآلام التي يُسببها للإنسان، وتُستخدمُ هذهِ الوصفة عن طريق وضع القليل من العسل على المكان المُصاب في اللسان، وتُكرر هذهِ العمليّة ثلاث مرات في اليوم حتى يتم الشفاء.

5. زيت اللافندر:

يُستخدم زيت اللافندر في علاج الالتهاب الذي يُصيب اللسان، حيثُ يُساعد على الحدّ من الألم، وتسريع عملية الشفاء، وإصلاح الجلد، وتُستخدم هذهِ الوصفة عن طريق وضع بعض القطرات من زيت اللافندر في كوب من الماء الدافئ، واستخدامهِ لشطف الفم لعدة مرات في اليوم، مع تجنب بلعه لأنهُ يُشكل خطراً على صحة الإنسان.

6. صودا الخبز:

تحتوي صودا الخبز على الكثير من الخصائص المُضادّة للالتهابات وتسكين الألم، وتُستخدمُ هذهِ الوصفة عن طريق مزج ملعقة صغيرة من صودا الخبر مع القليل من الماء لتصبح كالعجينة، ثُمّ توضع هذهِ العجينة على المنطقة المُصابة باللسان لمُدة دقيقة واحدة، ويُشطف بعدها الفمّ بالماء الدّافئ، تُكرر هذهِ العمليّة ثلاث مرات في اليوم حتى يتم الشفاء.




مقالات مرتبطة