Top


مدة القراءة:4دقيقة

تعرف على مرضك من التغيرات التي تطرأ على لسانك

تعرف على مرضك من التغيرات التي تطرأ على لسانك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:05-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

أكدّت الدراسات مؤخراً أنّ اللسان يساعد في التعرّف على بعض الأمراض التي تصيب الإنسان، لذلك نجد الأطباء في كل أنحاء العالم يطلبون من مرضاهم عند فحصهم فتح فمهم حتى يلقوا نظرة على لسانهم ليتمكنوا من تشخيص حالتهم المرضية، سنتعرف في السطور القادمة على أهم التغيرات التي تطرأ على اللسان والامراض التي تشير إليها كل حالة.




1. تغيّرات في لون اللسان:

اللون الأسود:

يصبح لون السان أسوداً عندما تتراكم البكتيريا عليه، ويعود سبب ذلك لنقص النظافة والتدخين الدائم أو لتناول بعض أنواع المضادات الحيوية وأدوية المعدة، نستطيع التخلّص من هذا اللون من خلال تنظيف اللسان بغسول المنثول باستخدام بفرشاة ناعمة. 

أما اللون الأصفر:

يتسبّب فرط نمو الحليمات على اللسان بتراكم البكتيريا مما يجعل لون اللسان أصفر، ويأتي هذا اللون أيضاً عند الإصابة بالحمى، وعند التدخين بشراهة، وعند الإصابة بالجفاف، وعند التنفس عن طريق الفم أو الإصابة بالكبد، والعناية بصحة الفم كفيل بأن يعيد لون اللسان كما كان.

اللون الأبيض:

سببه تراكم البكتيريا والخلايا الميتة وهذا التغيّر حالة مؤقتة ليست خطيرة، ويمكن التخلص من هذا اللون بتنظيف اللسان أما إذا استمرت هذه الحالة لفترة طويلة فهي تعطي إشارة إلى الإصابة بفقر الدم.

اللون الأحمر:

إذا كان لون اللسان أحمر كالفراولة أو التوت عند الأطفال فإنه يشير لأعراض الحمى القرمزية أو مرض كاواساكي، أما عند البالغين فهو يشير للإصابة بنقص فيتامين B.

2. القروح والنتوءات على اللسان:

  • الحبوب: تعطي الحبوب على سطح اللسان إشارة للإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو قد تشير إلى الإصابة بحساسية معينة.
  • القروح: تظهر القروح في أسفل اللسان أو على سطح اللسان وتأتي نتيجة عض اللسان، وتشفى بشكل تلقائي خلال أسبوع.
  • بقع بيضاء ورمادية: إنّ البقع البيضاء والرمادية التي تشكل سطح سميك يعلو عن اللسان تدل على الإصابة بمرض الطاعون أو الإصابة باضطرابات في الأغشية المخاطية، ويسبب التدخين أيضاً بظهور هذه البقع.

3. تغيرات في سطح اللسان:

  • اللسان الناعم: اللسان الناعم الشاحب يدل على سوء التغذية وبالإصابة بفقر الدم.
  • اللسان الجغرافي: وفيه يظهر طفح على اللسان يشبه الخريطة ويغيّر مكانه كل يوم، وتشير هذه الحالة إلى احتمال الإصابة بنقص فيتامين B أو قد تكون الأطعمة هي السبب وراء تغيّر سطح اللسان.
  • اللسان المجعد: لايدل على مرض، لكن يعاني أصحاب اللسان المجعد من صعوبة إبقاء الفم نظيفاً، لذلك ينصح بغسل الفم بالماء والملح للمحافظة على صحة الفم.
إقرأ أيضاً: التغيرات التي تعتري اللسان


إذا صاحب التغيرات السابقة ألم أو حرقة أو تورم أو عدم القدرة على التذوق أو صعوبة في تحريك اللسان لاتتردد في زيارة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:تعرف على مرضك من التغيرات التي تطرأ على لسانك