أسباب تجعلك تشعر بأنَّ لا أحد يكترث لأمرك

نحن نعيش في عالم غير مترابط على الرغم من وجود الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، إلَّا أنَّ البشر يشعرون بالعزلة أكثر من أي وقت مضى، وبالنسبة إلى أولئك المعرَّضين للاكتئاب أو القلق؛ من السهل أن يظنوا بأنَّ لا أحد يكترث لأمرهم، ولكنَّ هذا ليس صحيحاً؛ فهذه المشاعر ناتجة عن طريقة تفكيرك وليس عن الظروف الخارجية، ويمكنك تعلُّم التغلب عليها.



لماذا لا أحد يكترث لأمري؟

من الطبيعي أن تشعر بالحزن أو الوحدة في بعض الأحيان، لكن ليس من الطبيعي أن تؤدي الوحدة إلى أفكار مثل "لا أحد يكترث لأمري"، وإذا كنت تشعر بأنَّه لا أحد يكترث لأمرك، فقد تكون هناك عدة أسباب لذلك:

1. عدم تبنِّي منظور صحيح:

إنَّ العالم الذي نعيش فيه هو انعكاس لمعتقداتنا، والطريقة التي نتصور فيها حدثاً ما أو تجربة ما هي أكثر أهمية من الشيء الذي حدث فعلاً؛ إذ إنَّ تغيير منظورنا يمكن أن يحوِّل التحديات إلى فرص، والفشل إلى لحظات تعلُّم، والماضي السلبي إلى مستقبل إيجابي، والقلق إلى امتنان، والخوف إلى إنجاز، وحتى الشعور بالوحدة إلى وفرة، ولا بدَّ من أنَّ الكثيرين من الناس يكترثون لأمرك؛ إذ ما عليك سوى تغيير وجهة نظرك والتواصل مع الناس وإخبارهم بأنَّك بحاجة إليهم.

2. عدم السماح للآخرين بالتقرُّب منك:

عندما تسيطر عليك أفكار مثل "لا أحد يكترث لأمري"، فقد تكون في الواقع أنت من يُبعد الآخرين عنك؛ لذا تحتاج إلى النظر في المعتقدات المُقيِّدة التي أنشأتها في طفولتك والتي تمنعك عن إنشاء علاقات مُرضية في الوقت الحالي.

3. عدم الشعور بالحماسة تجاه علاقتك العاطفية:

يعتمد الكثيرون منا على شركائنا في الحياة للحد من اجترار الأفكار السلبية، مثل: "لا أحد يكترث لأمري"، وعندما نشعر بأنَّ أحد الأشخاص الذين نهتم لأمرهم قد أصبح بعيداً عنا ولم يَعُد يهتم بنا، فقد يكون ذلك مدمراً لنا بشكل خاص، وتوجد الكثير من الضغوطات في العلاقات العاطفية لكن لا علاقة لها بمدى اهتمام شريكك بك، وقد يكون السبب في ذلك هو المال أو الإجهاد في العمل أو أي سبب شخصي آخر؛ لذلك اكتشف السبب الجذري لهذا الأمر لكي تستعيد مشاعر الدعم والحب.

4. عدم التعبير عن احتياجاتك:

حتى عندما تكون لديك علاقات مليئة بالحب في حياتك، فمن المحتمل أنَّهم لا يعرفون ما تحتاج إليه فعلاً أو لا يعرفون كيف يكونون داعمين لك، وقد لا تكون لديهم أيَّة فكرة عن وجود خطب ما أو يشعرون بعدم الارتياح عند التحدث عن صحتك العاطفية؛ إذ إنَّ معظم الناس لا يتمتعون بالخبرة في مساعدة أحبابهم المصابين بالاكتئاب؛ فأخبرهم بما تحتاج إليه واطلب منهم عناقاً أو حديثاً طويلاً أو أي دعم آخر مناسب لك.

5. عدم إحاطة نفسك بالأشخاص المناسبين:

لا يحظى كل الأشخاص بأسرة داعمة، ومع ذلك قد تمنعك معتقداتك المُقيدة عن مخالطة الأصدقاء الداعمين لك؛ إذ إنَّ بعض المعتقدات مثل "أنا لا أستحق أصدقاء جيدين" أو "لا أحد يكترث لأمري لأنَّني لا أستحق ذلك" تجعلك تقبل بالعلاقات غير الصحية بدلاً من رفع معاييرك وإحاطة نفسك بالأشخاص الطيبين.

مهما كان السبب الذي يجعلك تتساءل لماذا لا أحد يكترث لأمرك؛ تذكر أنَّ هذا الأمر هو مجرد حالة ذهنية وليس حقيقة واقعة، ويمكنك التحكم بهذا الشعور.

شاهد بالفيديو: كيف تتخلص من الشعور بالوحدة؟

التحكم بأي شعور آخر من خلال تطبيق الخطوات الآتية:

1. استخدام قوة التفكير:

المعنى هو كل شيء، ويمكنك تعلُّم كيفية تغيير المعنى الذي تقدمه لتجاربك وأفكارك وعواطفك، فبدلاً من التفكير في "لا أحد يكترث لأمري"؛ مارس الامتنان لكل الأشياء التي تملكها في الحياة، وبدلاً من السماح للتحدث عن نفسك بسلبية بالسيطرة على عقلك، تدرَّب على الاعتراف بهذه الأفكار السلبية والتخلُّص منها، وبعدها ستبدأ ملاحظة تلاشي تلك المشاعر السلبية.

2. تغيير وجهة نظرك:

لا يمكنك التحكم بمن يكترث لأمرك، والشيء الوحيد الذي يمكنك التحكم به هو نفسك، ويمكنك تحويل عقلك من التفكير في أنَّك ضحية إلى بطل واستعادة السيطرة على حياتك، ويمكنك أن تدرك أنَّ الحياة تقف إلى جانبك وليست ضدك، وأنت مَن يقرر ما يحدث معك ومَن يمكنه تغيير وجهة نظره؛ لذا قرِّر أن تعيش حياة مُرضية وذات مغزى بصرف النظر عما إذا كان هناك أحد يكترث لأمرك أم لا.

3. الاعتناء بنفسك:

عندما لا يهتم أحد بك يجب أن تهتم أنت بنفسك؛ إذ إنَّ ممارسة التمارين الرياضة وإمداد نفسك بالطاقة لهما علاقة كبيرة بتحسين مزاجك وعقليتك، فاتبع عادات صحية مثل التأمُّل واليوجا (yoga) أو اكتب يومياتك، وافعل شيئاً تحبه ويجعلك سعيداً، وذكِّر نفسك بأنَّك تحتاج إلى إسعاد نفسك فقط.

إقرأ أيضاً: لماذا يجب أن تعتني بنفسك أولاً؟ وكيف تفعل ذلك؟

4. مواجهة مخاوفك:

البقاء وحدنا وترديد عبارة: "لا أحد يكترث لأمري" أسهل من إقامة علاقات جديدة، فالكثيرون منا يخشون التواصل مع الأشخاص الذين يهتمون لأمرهم طلباً للمساعدة، فنحن نخشى تكوين صداقات جديدة أو الدخول في علاقات عاطفية، ونحن نخاف من الفشل أو الإحراج أو مما يعتقده الآخرون عنا، ومع ذلك سوف تتوقَّف عن الشعور بالوحدة فقط من خلال مواجهة مخاوفك.

إقرأ أيضاً: كيف تواجه خوفك: 7 نصائح فعالة لمواجهة الخوف

5. رد الجميل:

يوجد سبب وجيه يجعل المؤلف الأمريكي توني روبنز (Tony Robbins) يقول دائماً: "سر الحياة هو العطاء"، فلا يوجد شيء يجعلنا ندرك كم نحن محظوظون بقدر رد الجميل لمن هم أقل حظاً منا، بالإضافة إلى ذلك سيوفر لك التطوع في أي مكانٍ كان مجتمعاً من الأشخاص الذين يشبهونك في التفكير والذين يمكن أن يصبحوا أصدقاء مقربين لك؛ إذ إنَّها طريقة رائعة للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك والبدء بتخفيف شعورك بأنَّ لا أحد يكترث لأمرك.

المصدر




مقالات مرتبطة