9 مواصفات أساسية يجب التحقق منها قبل شراء كمبيوتر محمول للمدرسة

أظهر التعلم عبر الإنترنت الذي رافق انتشار جائحة كورونا الحاجةَ إلى أن تمتلك جهاز كمبيوتر مخصص للتعلم. ولكن، قبل شراء جهاز كمبيوتر محمول أو إقناع والديك بالحصول عليه، يجب أن تعرف ما تحتاجه أولاً. إذ هناك الكثير من الخيارات المتاحة، ولا يوجد حلٌّ واحدٌ يناسب الجميع. لذا قبل أن تنفق أموالك على شيءٍ قد يبدو لك رائعاً، إليك بعض المواصفات التي يجب أن تضعها في اعتبارك.



1. الميزانية:

ميزانية الكمبيوتر المحمول

تعتبر الميزانية أهمَّ شيءٍ يجب أن تعرفه عند البحث عن كمبيوتر جديد. بعد كل شيء، تقتصر اختياراتك على ما يمكنك تحمل إنفاقه من المال. لكن لا تقلق! في الوقت الحاضر، تتوفر أجهزة الكمبيوتر المحمولة بجميع الفئات السعرية.

يمكنك الحصول على أجهزة أساسية صغيرة لا تضر بالميزانية. كما يمكنك أيضاً العثور على الكمبيوترات القوية جداً التي ستفعل كل ما تطلبه منهما. بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة من جميع الأشكال والأحجام تتراوح بين الفئتين السابقتين.

عندما تكون واضحاً بشأن المبلغ الذي يمكنك إنفاقه، فسيؤدي ذلك إلى تضييق نطاق خياراتك بشكلٍ كبير. يمكنك بعد ذلك اختيار الجهاز المناسب لك بناءً على المواصفات المتاحة واحتياجاتك.

2. عمر بطارية الكمبيوتر المحمول:

عمر بطارية الكمبيوتر المحمول

نظراً لأنك ستتحرك كثيراً عندما تكون في المدرسة أو الجامعة، يجب أن يكون الكمبيوتر المحمول الذي يتمتع بعمر بطارية جيد أحد أهم اعتباراتك. إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوترك أثناء الفصول الدراسية، فستكون في موقفٍ صعبٍ إذا نفد منك شحن الكمبيوتر المحمول أثناء محاضرةٍ ما وكان عليك البحث عن منفذ كهربائي للشحن.

على الرغم من أنه يمكنك إحضار بنك طاقة عالي السعة (high-capacity power bank) لإعادة شحن كمبيوترك المحمول، إلا أنَّ الوزن الإضافي والحجم الكبير سيكونان مشكلةً أيضاً.

هناك شيءٌ واحدٌ يجب مراعاته، عندما تبحث في مواصفات البطارية من الشركة المصنعة، تعامل مع هذه المعلومات دائماً بحذر. وذلك لأنَّ الصانعين يختبرون معداتهم في المختبر أو في مواقف تشغيلية مثالية. لذا، يجب عليك أن تقرأ أو تشاهد مراجعة أو اثنتين تُظهر الأداء الواقعي للكمبيوتر المحمول قبل اتخاذ القرار، ويتوفر الكثير من المراجعات على اليوتيوب.

إقرأ أيضاً: أفضل 6 أدوات لتحليل صحة بطارية الكمبيوتر المحمول

3. الوزن والحجم:

يجب عليك التحقق من وزن وحجم الكمبيوتر المحمول إذا كنت تحمله معك أثناء التنقل. بعد كل شيء، عندما تكون في المدرسة أو الجامعة، عليك أيضاً حمل الكتب والدفاتر والهاتف الذكي والأقلام والأدوات الأخرى.

لهذا السبب يمكن أن يكون حجم وسماكة الكمبيوتر المحمول عاملين مهمين في اختيارك. على سبيل المثال، إذا كنت تتجول عبر مباني الحرم الجامعي المختلفة كثيراً، فمن الأفضل استخدام كمبيوتر محمول خفيف الوزن مقاس 13 بوصة مزود بالطاقة المناسبة على أن تحمل كمبيوتر محمول مخصص للألعاب عملاق مقاس 17 بوصة يجعلك تشعر بالتعب في نهاية اليوم.

4. قوة المعالجة:

معالج الكمبيوتر المحمول

إذا كنت تبحث عن كمبيوتر محمول للاستخدام العام، مثل معالجة الكلمات وتصفح الويب، فلا داعي للقلق كثيراً بشأن مواصفاته الفنية. إنَّ أي كمبيوتر محمول كافي للكلية يجب أن يحتوي على:

  • وحدة معالجة مركزية (Intel Core i3) أو (AMD Ryzen 3).
  • ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 8 جيجابايت على الأقل.
  • وحدة تخزين معلومات (SSD) بسعة 512 جيجابايت.

ولكن إذا كانت المواد التدريبية لديك تتطلب برامج وأجهزة متخصصة، مثل تحرير الفيديو والعرض ثلاثي الأبعاد ومحاكاة الجسيمات، فيجب أن تستثمر في أجهزة أكثر قوة. بالطبع، سيظل الأمر يتوقف على ميزانيتك، لكن المعالج القوي ووحدة معالجة الرسومات سيتيحان لك العمل مع تطبيقات أكثر تطلباً.

5. مساحة التخزين:

تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة اليوم بسعة تخزين 256 جيجابايت على الأقل. في حين أنَّ هذا يعتبر كافياً لمعظم الطلاب، يجب أن تفكر في الحصول على المزيد إذا كنت تعمل في تحرير الفيديو أو التصوير الفوتوغرافي أو البرمجة.

تتطلب هذه التطبيقات مساحةً أكبر. في بعض الأحيان، لا تكفي سعة 1 تيرابايت لاستيعاب جميع ملفاتك وتطبيقاتك. إذا كنت لا ترغب في حمل محرك أقراص خارجي محمول، ففكر في الاستثمار في مساحة تخزين أكبر أو في شراء خدمة تخزين سحابي آمنة.

إقرأ أيضاً: أفضل خدمات التخزين السحابي ومشاركة الملفات

6. المنافذ وكاميرا الويب:

المنافذ في الكمبيوتر المحمول

تأتي العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة اليوم، وخاصة الطرازات الرقيقة والخفيفة، بمنافذ محدودة. وهذا شيءٌ يجب أن تكون حذراً منه إذا كنت طالباً. في حين أنَّ ثلاثة أو أربعة منافذ (USB-C) كافية للبعض، ما زلت بحاجة إلى منفذ (HDMI) للاتصال بجهاز عرض أو شاشة خارجية. قد تحتاج أيضاً إلى منفذي (USB-A) لتوصيل أجهزتك القديمة، مثل الماوس اللاسلكي.

إذا لم يكن كمبيوترك المحمول يحتوي على كاميرا ويب، فقد تواجه بعض الصعوبة عندما تحتاج إلى حضور جلسات دراسية افتراضي. يعد استخدام كاميرا ويب خارجية أو هاتفك لرؤية الأشخاص الذين تتحدث معهم أمراً غير مريح. بعض طرازات أجهزة الكمبيوتر المحمول لا تحتوي على كاميرا مدمجة، لذا يجب أن تنتبه لهذا الأمر.

من المفيد أيضاً أن يكون لديك منفذ صوت على الكمبيوتر المحمول. بهذه الطريقة، يمكنك الحصول على صوت واضح ونقي باستخدام سماعات الرأس السلكية عندما تستمع إلى الموسيقى أو تتحدث إلى الآخرين. كما يمكنك اختيار "مفرّع يو إس بي" (USB Hub) يحتوي منفذ صوت للحصول على منافذ الاتصال التي تحتاجها.

7. العرض:

شاشة الكمبيوتر المحمول

إذا كنت تتوقع قضاء ساعات في كل مرة أمام الكمبيوتر المحمول -مثل كتابة الأوراق البحثية أو البرمجة- فعليك التفكير في الحصول على شاشة كبيرة. يمكن أن تكون الشاشات الصغيرة غير مريحةٍ للعينين لأنك تضطر إلى التحديق لرؤية التفاصيل الصغيرة على سطح صغير.

لذا، إذا كنت تريد جهاز كمبيوتر صغير ومحمول، ففكر في الحصول على شاشة خارجية مقاس 24 بوصة مثبتة في غرفتك. بهذه الطريقة، يمكنك توصيل كمبيوترك المحمول بها والحصول على شاشة عرض أكبر أثناء الدراسة. سوف تشكرك عيناك لاحقاً على ذلك.

8. قابلية التوسعة المستقبلية:

إذا كنت تخطط للاحتفاظ بجهاز الكمبيوتر المحمول طوال فترة دراستك في الكلية، فيجب عليك التفكير في الأجهزة التي تسمح لك بترقية مكوناته. لا يمكنك أن تتوقع ترقية المعالج وبطاقة الرسومات الموجودة في الكمبيوتر المحمول. لكن خيار ترقية ذاكرة الوصول العشوائي والتخزين الخاص به مرحبٌ به دائماً.

بهذه الطريقة، يمكنك زيادة قدرة الكمبيوتر المحمول إذا كنت بحاجةٍ إلى تثبيت برامج أكثر تطلباً في المستقبل. في بعض الأحيان، ستؤدي إضافة شريحة ذاكرة وصول عشوائي (RAM) إلى جعل جهاز كمبيوترك المحمول يعمل بشكلٍ أسرع. وحتى إذا تعطلت هذه المكونات (الذاكرة والتخزين)، يمكنك استبدالها بدلاً من الحاجة إلى شراء جهازٍ جديد.

9. البرامج:

تأتي معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة مع نظام التشغيل "ويندوز" (Windows) أو "ماك أو إس" (macOS) أو حتى نظام التشغيل "كروم" (Chrome) المثبت مسبقاً عند شرائها. أنت بحاجةٍ إلى برامج إنتاجية والمزيد من البرامج الأخرى لجعل جهاز كمبيوترك مفيداً حقاً، ومن التطبيقات الأساسية التي يحتاجها كل طالب مجموعة البرامج المكتبية (Office).

بينما تقدم "جوجل" (Google) مجموعتها المكتبية من البرامج مجاناً، إلا أنَّه غالباً ما يتم استخدامها عبر الإنترنت. إذا كنت ترغب في الحصول على تجربةٍ أكثر قوة في وضع عدم الاتصال بالانتنرت، فيجب أن تفكر في مجموعة "مايكروسوفت أوفيس 365" (Microsoft Office 365) أو حتى أحد الإصدارات البديلة لحزمة "مايكروسوفت أوفيس" (Microsoft Office). بالإضافة إلى ذلك، يقدم العديد من هذه البرامج خصومات للطلاب في حال تسجيلهم بالبريد الإلكتروني المقدم لهم من المدرسة أو الجامعة!

هناك تطبيقٌ آخر مفيدٌ للطلاب وهو "كانفا" (Canva). في حين أنّ هذا التطبيق مجاني للاستخدام، يمكنك الاستفادة من عرض الطلاب للحصول على خصم على نسخته الاحترافية أيضاً.

يمكنك أيضاً التفكير في وجود مجموعةٍ من الأصدقاء أو زملاء الدراسة حيث يمكنكم شراء اشتراكات معاً. تقدم العديد من التطبيقات، مثل "مايكروسوفت أوفيس" (Microsoft Office) و"كانفا برو" (Canva Pro)، تراخيص جماعية لا تكلف سوى جزء بسيط من اشتراك واحد. بهذه الطريقة، ستوفرون جميعاً المال مع إمكانية الوصول إلى التطبيقات المتميزة.

إقرأ أيضاً: هل اشتريت كمبيوتر جديد؟ إليك 15 برنامج يجب تثبيتها أولاً

ما تريده مقابل ما تحتاجه:

من المغري أن تحصل على الكمبيوتر المحمول الذي تريده. إذا كان لديك (أو والداك) موارد مالية وفيرة، فإنَّ الحصول على أفضل كمبيوتر محمول يمكن شراؤه هو أمرٌ لا يحتاج إلى تفكير. بعد كلِّ شيء، يجب أن تنظر لأجهزة الكمبيوتر على أنّها استثمارات يمكن أن تستمر لسنوات.

ولكن إذا كانت ميزانيتك محدودة، فعليك أن تختار بحكمة أي المواصفات أكثر أهمية بالنسبة لك. هل تفضّل قابلية التنقل على حجم الشاشة؟ أم أنك بحاجةٍ لعمر بطارية طويل؟ فكر في دوراتك التدريبية وأنشطتك وأسلوب حياتك. ومن هناك، ستعرف ما هو الكمبيوتر المحمول الأفضل لك.

المصدر




مقالات مرتبطة