Top


مدة القراءة:2دقيقة

9 مهارات مهمة للنجاح في الحياة لا تتعلّمها في المدرسة

9 مهارات مهمة للنجاح في الحياة لا تتعلّمها في المدرسة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:21-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

بالرّغم من أهمية المدرسة في حياة الإنسان ودورها في تأسيسهِ علميّاً وثقافيّاً، إلّا أنّ هناك العديد من المهارات المهمة التي لا نتعلّمها في المدرسة وإنّما نتعلّمُها من خلال اجتهادنا وتجاربنا الشخصيّة بعيداً عن جو الدارسة والتي سنتعرّف عليها من خلال السطور التاليّة.




أولاً: مهارة الاستماع

وهي من المهارات المهمة التي ينبغي على كل إنسان أن يتعلّمها وذلك ليكون شخصاً ناجحاً ومتألقاً، وبشكلٍ خاص من النواحي الاجتماعيّة، حيثُ أن الشخص الذي يُتقن هذهِ المهارة ينجحُ في اكتساب العديد من الأصدقاء والأشخاص الأوفياء لهُ في الحياة.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح ذهبية تعلّمك مهارة الإنصات

ثانيّاً: مهارة المرونة

لتكون ناجحاً في حياتك عليك أن تكون مرناً، أي أن تكون قادراً على التاقلّم مع مختلف الظروف والأوضاع الجديدة التي قد تطرأ على حياتكَ بشكلٍ مفاجئ، دون أن تترك أي أثر سلبي على نفسيتكَ.

ثالثاً: مهارة الحزم

هناك العديد من المواقف الحياتية التي تتطلّب من الإنسان أن يكون حازماً في قراراتهِ وخطواتهِ، وذلك لأنّ عدم الحزم في اتخاذ القرارت وتطبيقها سيؤدي وبكل تأكيد إلى المزيد من الخسارات المتلاحقة.

رابعاً: مهارة التخطيط

لكي تكون ناجحاً في أعمالك ومتألقاً عليك أن تمتلك مهارة وفن التخطيط الصائب لكل الأهداف التي تود أن تحققها في حياتك، وهذهِ المهارة لن تكتسبها إلّا من خلال الحياة وتجاربها العديدة.

خامساً: مهارة حل المشكلات

من الضروري أن تمتلك مهارة حل المشكلات، وذلك لأنّ عدم امتلاكك لهذهِ المهارة المهمة سيُعرضك لخطر الغرق في بحر عميق من المشاكل التي ستتفاقم وتتضخم مع الايّام لتصل بك إلى الفشل والتراجع في الحياة.

سادساً: مهارة التقيّد بالمواعيد

وهي من أهم المهارات وأكثرها ضرورةً لكل من يرغب بتحقيق شيئ مُثمر في الحياة، وذلك لأنّ الإنسان الذي يحترم المواعيد والوقت سينجحُ حتماً في الوصول إلى كل ما يتمناه في الحياة، وإلى فرض احترامهِ على الجميع.

سابعاً: مهارة قراءة لغة الجسد

تساعدك هذهِ المهارة المهمة على قراءة أفكار الآخرين قبل أن ينطقوا بها، وذلك عن طريق الانتباه إلى حركة العينين والجسد، وطريقة الجلوس أو التعاطي مع أي موضوعٍ كان، مما يجعللك تظهر أمامهم كشخصٍ بارع ومُتميز في نظر الآخرين.

إقرأ أيضاً: تعلم قراءة لغة الجسد من خلال الحركات

ثامناً: مهارة التهذيب

وهي من أهم المهارت التي ستنجحُ من خلالها في بناء علاقات اجتماعيّة متينة مع الآخرين، وذلك لأنّ هذهِ المهارة ستجعلك تفرضُ احترامك على كل من تقابلهم في الحياة.

تاسعاً: مهارة اتخاذ القرارات السريعة

لتنجح في المُضي بهذهِ الحياة بقوةٍ وثبات دون أن تفوّت الفرص، عليك أن تمتلك مهارة وفن اتخاذ القرارت السريعة في المواقف التي تتطلبُ ذلك، وهذا لكي لا تتعرض للندم نتيجة خسارتك لفرصةٍ ما أو لمشروعٍ ما.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:9 مهارات مهمة للنجاح في الحياة لا تتعلّمها في المدرسة