9 حقائق علمية مذهلة عن عادات الأكل لدينا

ربما تساءلت سابقاً عن سبب تناولنا للطعام؛ فنحن نأكل لأنَّنا جائعون، ومن أجل الحصول على الطاقة، وربَّما تعرف بعض الأسباب التي تجعلنا نتوق إلى بعض الأطعمة؛ لكنَّ معظم قراراتنا الغذائية تأتي من قوى خفية.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتبة "فانيسا فان إدواردز" (Vanessa Van Edwards)، وتُحدِّثنا فيه عن علم نفس الغذاء من وجهة نظر الدكتور برايان وانسينك (Dr. Brian Wansink).

في الواقع وجد عالم النفس الغذائي الدكتور برايان وانسينك (Dr. Brian Wansink) أنَّنا نتخذ أكثر من 200 قرار غذائي كل يوم؛ لكنَّنا لا ندرك 90% منها، وسنستكشف في هذا المقال القوى الخفية التي تحرك سلوكنا ونتحدث بالتفصيل عن علم نفس الغذاء.

المقال الآتي هو تلخيص لكتاب الدكتور برايان وانسينك (Dr. Brian Wansink) بعنوان "الغذاء الطائش: لماذا نأكل أكثر مما نفكر" (Mindless Eating: Why We Eat More Than We Think).

تمعَّن في هذه الفكرة العظيمة:

أفضل نظام غذائي هو النظام الذي لا تعرف أنَّك تتبعه.

إذا فهمت علم الغذاء يمكنك إعادة هيكلة طريقة تفكيرك في الطعام وطريقة نظامك الغذائي؛ أي يجب ألا تتبع نظاماً غذائياً على الإطلاق.

الأسئلة التي سنجيب عنها:

  • هل مذاق الطعام الذي يحمل اسم علامة تجارية أفضل حقاً؟
  • هل تكره الكرنب (نوع من الخضار الورقية) لأنَّ والدتك تكرهه أيضاً؟
  • هل حجم الطبق يحدد مدى شعورك بالجوع؟
  • كم ستأكل إذا كان لوعاءِ الحساء القدرة على إعادة الامتلاء سراً؟
  • ماذا يقول الطعام الذي تتناوله للشعور بالراحة حقاً عن شخصيتك؟
  • لماذا تفرط في تناول الطعام في المطاعم الصحية؟

في علم الغذاء:

1. الطعام = المتعة

"الطعام متعة كبيرة في حياتنا وليس شيئاً يجب أن نستهين به؛ بل نحتاج ببساطة إلى تغيير ما يحيط بنا ليماشي أسلوب حياتنا ولا يعارضه".

بريان وانسينك (Brian Wansink)

لا تدع أي شخص يخبرك أنَّ الطعام عدو؛ بل يجب أن يكون الطعام ممتعاً، وكانت إحدى مبادئ الغذاء العلمية التي أثارت اهتمامي أكثر من غيرها هي فكرة أنَّه لا ينبغي تقييد تناولنا للطعام.

يخبرك كل نظام غذائي على الإطلاق بالتوقف عن تناول بعض الأطعمة أو التخلص منها، ونصائح النظام الغذائي التي نسمعها طوال الوقت:

  • من دون كربوهيدرات.
  • التخلص من أي شيء أبيض.
  • من دون دهون.
  • خالي من الغلوتين.
  • من دون لحوم حيوانية.
  • التوقف عن تناول منتجات الألبان.

المشكلة هي أنَّنا في اللحظة التي نحرم فيها أنفسنا بوعي من شيء ما، فإنَّنا على الأغلب سنشعر برغبة أكبر في تناوله.

على سبيل المثال أنا لست من مستهلكي اللحوم على نحو كبير، ولكن قرأت كتاباً قبل بضع سنوات يؤيد النباتيين، وفي غضون 10 صفحات من تعلم أنَّني يجب أن أقاطع المنتجات الحيوانية من جميع الأنواع، كان لدي رغبة كبيرة في تناول الأضلاع المشوية، وقبل تلك اللحظة لم أشتهيها في حياتي أبداً، حتى قيل لي إنَّني لا أستطيع الحصول عليها، وهذا شائع للغاية؛ إذ سيخبرك معظم الناس أنَّ لديهم شيئاً لا يأكلونه من منطلق المبدأ؛ - بصرف النظر عن الحساسية الغذائية بالطبع - وهذا يجعلك تتوق إلى هذا الطعام بالضبط.

نصيحة غذائية: تخلص من قواعد الأكل الخاصة بك، ودعنا نستخدم علم الغذاء على أنَّه أسلوب حياة وليس كتاب قواعد.

تأثير توقعاتك في الطعام:

الفكرة القائلة إنَّ تصوراتنا لمذاق الطعام متحيزة لما نتخيله صحيحة؛ فإذا كنت تتوقع أنَّ الطعام مذاقه لذيذ سيكون كذلك، وإذا كنت تتوقع أنَّ طعمه سيكون سيئاً فسيكون كذلك أيضاً.

في إحدى الدراسات الغريبة جعل الباحثون المشاركين يأكلون لبناً بنكهة الشوكولاتة في غرفة مظلمة، وأخبروا المشاركين أنَّ اللبن كان بنكهة الفراولة على الرَّغم من أنَّهم كانوا جميعاً يأكلون الشوكولاتة، فقد صنف 59% من المشاركين اللبن على أنَّه "بنكهة الفراولة اللذيذة"؛ فقد توقعوا الفراولة وتذوقوها.

نصيحة غذائية: ارفع سقف توقعاتك بشأن الطعام؛ فعند تناول البروكلي خذ لحظة من وقتك قبل أن تأكله لتذكير نفسك أنَّك تتناول البروكلي الطازج والمقرمش، وحين تحضِّر عصيراً من مكونات بسيطة توقع أنَّك ستتناول عصيراً لذيذاً مصنوعاً يدوياً في المنزل.

شاهد بالفيديو: 7 عادات خاطئة يجب أن تتجنّبها بعد تناول الطعام

2. العين تأكل قبل الفم:

هي شبيهة بالحقيقة السابقة، فإنَّ كيفية تقديم طعامك لا تقل أهمية عن مذاقه؛ بمعنى أنَّ الشكل هام للغاية؛ ففي إحدى الدراسات قدَّم الباحثون كعكاً لثلاث مجموعات من المشاركين وكانت الكعكات متشابهة تماماً، ولكن قُدِّمَت بطرائق مختلفة:

  1. المجموعة الأولى حصلت على الكعكة على طبق صيني جميل.
  2. المجموعة الثانية حصلت على الكعكة على طبق ورقي.
  3. المجموعة الثالثة حصلت على الكعكة على منديل.

ثم سأل الباحثون المشاركين عن المبلغ الذي قد يدفعونه مقابل كل كعكة:

  1. المجموعة الأولى التي حصلت على الكعكة على طبق صيني جميل قالت إنَّها قد تدفع 1.27 دولار.
  2. المجموعة الثانية التي حصلت على الكعكة على طبق ورقي قالت إنَّها قد تدفع 76 سنتاً.
  3. المجموعة الثالثة التي حصلت على الكعكة على منديل قالت إنَّها قد تدفع 53 سنتاً.

خذ وقتك في تحضير الطعام ليبدو شكله مذهلاً وستجد أنَّ هذا رائع لك ولحفلات العشاء الخاصة بك، فلم أكن متأكدة من مدى قوة هذا المبدأ حتى جربته بنفسي عندما ذهبت إلى المتجر، واشتريتُ بعض الأطباق والمزهريات الجميلة، ثمَّ قمتُ بتغيير طريقة تقديم الفاكهة في منزلي التي كنت أضعها عادة على المنضدة أو في وعاء خشبي عادي وغيرت ذلك إلى طريقة تقديم أكثر جمالاً.

زاد ذلك من معدل استهلاك الفاكهة، فأصبحت أنا وزوجي نتناول المزيد منها بعد أن كنا نتجاهل وجودها على الطاولة، كما أنَّ منزلنا فيه ضيوف وأشخاص آخرون طوال الوقت وقد لاحظت أنَّ رغبتهم في تناول الفاكهة من طبق زجاجي جميل أكبر بكثير ممَّا كانت عليه عندما كانت الفاكهة في السلة الخشبية على طاولة مطبخنا.

نصيحة غذائية: اجعل كل طعامك الصحي يبدو مذهلاً من خلال استخدام أطباق جميلة، كما يمكنك ترتيب الكمثرى على شكل زهرة ووضع الخضار الملونة بحيث تراها بمجرد فتح الثلاجة.

نصيحة غذائية: وهي نصيحة مفيدة للأطفال تتعلق بتسمية الأطباق؛ ففي إحدى الدراسات التي أجريت مع الكشافة أعاد الدكتور وانسينك (Wansink) تسمية عصير الخضروات الثمانية (V8 Vegetable Juice) باسم "عصير الغابات المطيرة"، وقد حقق ذلك نجاحاً كبيراً، وعند تحضير طبق البازلاء والأرز والدجاج لأطفالك، أخبرهم بأنَّك تحضِّر لهم بازلاء القوة مع الدجاج اللاذع اللذيذ والأرز الخارق للعادة.

إقرأ أيضاً: 7 عادات نفعلها يومياً تسبب ظهور الكرش

3. الهامش الطائش:

يشرح الدكتور وانسينك (Wansink) شيئاً يسمى "الهامش الطائش" وهو عبارة عن مجال يبلغ حوالي 200 سعرة حرارية يمكن أن تحدث فرقاً بين اكتساب 10 كيلوغرامات في السنة (عن طريق تناول 100 سعرة حرارية أكثر في اليوم) أو خسارة 10 كيلوغرامات في السنة (عن طريق تناول 100 سعرة حرارية أقل في اليوم).

السبب في أنَّه يسميه طائشاً هو أنَّ عقلك وجسمك لن يلاحظا حتى أنَّ 100 سعرة حرارية مفقودة في جسمك، وفي الحقيقة يقول إنَّ 20% هو الرقم السحري، فلا تلاحظ أدمغتنا ومعدتنا ما إذا كانت الأشياء أصغر بنسبة 20% أو مختلفة بنسبة 20%، فنسبة 30% هي أكثر من اللازم و10% غير كافية لإحداث فرق في الوزن.

4. بعيد عن العين، بعيد عن المعدة:

وجد وانسينك (Wansink) المساعدون الإداريون عندما يجلسون بالقرب من أطباق شفافة مليئة بقطع الشوكولاتة فإنَّهم يأكلون 71% أكثر - أو 77 سعرة حرارية في اليوم - من أولئك الذين يجلسون بالقرب من أطباق الشوكولاتة غير الشفافة، وعلى مدار عام يضيف هذا ما يصل إلى أكثر من خمس كيلوغرامات من الوزن الزائد؛ فنحن نأكل ما نراه لأنَّنا إذا مشينا بجوار المطبخ ونحن لا نشتهي الطعام، ثمَّ رأينا كيساً من رقائق البطاطس فإنَّ دماغنا يحفز شهيتنا للأطعمة المالحة والمقرمشة ويثير الرغبة بأكلها.

نصيحة غذائية: ضع كل الأطعمة غير الصحية في ثلاجتك أو في الأدراج أو الرفوف السفلية.

5. صعوبة إيجابية:

إحدى الأفكار التي يشاركها وانسينك (Wansink) بصورة مقنعة تماماً هي فكرة أنَّ الراحة تؤدي إلى المزيد من الاستهلاك وأنَّ المشتتات يمكن أن تبطئنا حقاً.

يمكن لبضع ثوانٍ أن تغير طريقة تناولك للطعام فكلما كان الطعام غير الصحي أقرب إليك أكلته أكثر، وكلما كان الطعام الصحي أقرب أكلته أكثر، وإليك مثال على ذلك: أرسلت لي والدتي حلوى، وكانت على منضدة مطبخي لمدة لا تزيد عن 24 ساعة وقبل أن أدرك ذلك حدث الآتي: في كل مرة كنت أدخل فيها إلى المطبخ كنت آخذ قضمة صغيرة من كل نوع فقط لتذوقهم؛ فقد كان من السهل جداً الوصول إليهم.

يوصي وانسينك (Wansink) بجعل الوصول إلى جميع وجباتك الخفيفة غير الصحية أمراً صعباً حقاً في حين يكون الوصول إلى جميع وجباتك الخفيفة الصحية سهلاً.

بالنسبة إلي فقد ساعدني ذلك كثيراً من خلال:

  • قشَّرتُ التفاح مسبقاً وقطعته ووضعته في أعلى ثلاجتي.
  • تخلصتُ من جميع الوجبات الخفيفة غير الصحية وغير الضرورية، وإذا كنت أرغب في تناول وجبة خفيفة فيجب أن أذهب إلى المتجر للحصول عليها.

وضعتُ القليل من الوجبات الخفيفة التي يسهل تناولها؛ لكنَّها ليست صحية جداً في الرف العلوي للمطبخ بحيث أحتاج إلى زوجي أو إلى سلم للوصول إليها، وهي بعيدة بحيث أصبحت وجبات قديمة جداً الآن.

6. رؤية الطعام:

استخدم عقلك وبصرك لمساعدتك على كبح رغبتك في تناول الطعام، وجد وانسينك بعض السلوكات النفسية المثيرة للاهتمام المتعلقة بالأكل:

  • عندما نضع كل طعامنا في طبق واحد أي عندما نرى كل شيء مع بعضه بدلاً من وضعه في أطباق صغيرة فإنَّنا نأكل أقل.
  • عندما نرى مقدار ما أكلناه فإنَّنا نتوقف عن الأكل، فلا تتخلص من عظام الأضلاع وأنت تأكلها ولا ترمِ أغلفة الحلوى في أثناء تناولها؛ بل كدسها في كومة صغيرة.

نحن لا نجيد معرفة مقدار ما تناولناه ومقدار ما نريد أن نأكله؛ لذا فإنَّ الاحتفاظ بدليل مرئي وإعداد أنفسنا لمعرفة ما استهلكناه بالضبط، يجعلنا نضع حواجز طبيعية.

شاهد بالفيديو: 4 أسباب تزيد وزنك رغم الحمية

7. كلما قلَّت الوجبة أكلنا أقل:

ربما تكون قد سمعت هذا من قبل؛ لكنَّ الأمر يستحق تذكيرك به:

  • الجميع يأكل أكثر إذا أُعطيَ حصة أكبر، فقد أعطى وانسينك (Wansink) فشاراً مجانياً لرواد السينما في أوعية متوسطة أو كبيرة، ووجد أنَّ أولئك الذين لديهم أوعية الفشار الكبيرة أكلوا 53% أكثر على الرغم من أنَّ مستهلكي الطعام قالوا إنَّ الحجم لن يؤثر في مقدار وجباتهم الخفيفة.
  • حقيقة مثيرة للاهتمام: يميل الأشخاص ذوو الوزن الطبيعي إلى الاعتقاد بأنَّهم أكلوا 20% أقل ممَّا فعلوا، في حين يميل أولئك الذين يعانون السمنة إلى التقليل من تقديرهم بنسبة 30 إلى 40%.
  • تُحدث الأكواب والصحون والأوعية الصغيرة فرقاً كبيراً؛ فهي تساعدك على الشعور كأنَّك تأكل أكثر.

8. قوة التغييرات الثلاثة:

هذا المقال والكتاب المأخوذ عنه مليئان بالتغييرات الطفيفة، فيقدم وانسينك (Wansink) نصيحة شائقة لتغيير العادات البسيطة يوماً بعد يوم، إنَّه يوصي بمحاولة تنفيذ 3 تغييرات كل يوم واتباع مخطط بسيط؛ لذا ارسم مخطط بعمود لكل يوم من أيام الشهر، ثمَّ ضع 3 تغييرات صغيرة على الجانب الأيمن، ومع تقدمك خلال الشهر ضع إشارة بالقرب من كل واحد.

لا بأس إذا تجاوزت بعض الأيام، ولكن كل إشارة تضيف ما يصل إلى 100-200 سعرة حرارية أقل ممَّا يضيف ما يصل إلى كيلوغرام بأكمله في نهاية الشهر، فيما يأتي الأيام القليلة الأولى من شهر نيسان (أبريل):

التغييرات الثلاثة الصغيرة التي أجريتها كانت:

  • استخدام مبيض جوز الهند بدلاً من وضع الكريما مع الحليب (سعرات حرارية أقل بكثير) في قهوتي اليومية.
  • تناول إما صحن صغير من السلطة أو حساء قبل الغداء، وهذا جعلني أتناول كمية أقل من النشاء والبروتين على الطبق الرئيسي.
  • قطع قشرة الخبز مسبقاً بالشطائر أو الخبز المحمص، لا أحب القشرة كثيراً على أيَّة حال، وقد أدى هذا إلى خفض استهلاك الخبز بمقدار 100 سعرة حرارية.

كان هذا الرسم البياني ممتعاً نوعاً ما، وساعدني على رؤية مئات السعرات الحرارية تتراكم.

تحدي: حاول اختيار 3 أشياء صغيرة من هذا المقال يمكنك تجربتها للشهر القادم.

إقرأ أيضاً: 9 أنواع من الأطعمة لتنظيم مستوى الكوليسترول في الدّم

9. قصة طعامك:

كان أحد المفهومات التي قدمها وانسينك (Wansink) هو فكرة رواية الطعام أو قصته؛ فجميع الأطعمة المفضلة لدينا تنبع من مكان عاطفي، وهو يبني خرائط ذهنية لتبيان من أين تأتي الرغبة الشديدة، لقد قررت أن أفعل ذلك بنفسي مع أحد أطعمتي المفضلة وهي الكعك المحلى؛ فأنا أحب الكعك وقررت أن أتعمق في ماهية روابطي العاطفية به.

في الختام:

أحببت التعرف إلى القوى الخفية التي تدفعني لتناول الطعام؛ فأنا بالتأكيد أستهلك الطعام بوعي أكبر الآن، وقد حسنت مطبخي لجعل تناول الطعام الصحي أسهل قليلاً، وآمل أن يكون لديك بعض التغييرات التي يمكنك تنفيذها الآن.




مقالات مرتبطة