9 استخدامات مذهلة للعسل

لمحة عن العسل:

حينما تعاني من التهاب الحلق أو السعال فإنَّ العسل يُعَدّ أفضل وألذَّ مُسكّن تقدّمه الطبيعة لك، حيث ذُكِرت تربية النحل أوَّل مرة في القاهرة عام 2400 قبل الميلاد، وقد وقَعَت على مدى آلاف العصور الثقافات المنتشرة حول العالم كالمصرية، واليونانية، والرومانية، والصينية في حبّ هذه المادة الحلوة، إذ استخدمته هذه الثقافات جميعها في كلٍّ من الطبّ والطبخ.



يُستخدم العسل على نطاقٍ واسع بوصفه مادةً مُحليّة، وهو يتألّف من السكر الذي يشكل 70-80% من تركيبته، ومن الماء، والمعادن، والبروتينات. يُستخدَم العسل لتخفيف التحسّس، ولكن للعسل استخداماتٌ عديدةٌ أخرى، وممَّا يثير الدهشة أنَّ العديد من الأمراض التي يُستخدَم العسل لعلاجها هي أخطر بكثيرٍ من التهاب الحلق البسيط:

1- الحروق:

استُخدِم العسل بوصفه دواءً لعلاج الحروق والوقاية من الأمراض لآلاف السنين، وتُظهِر نتائج الدراسات كذلك أنَّ العسل قد يُقلّل الزمن اللازم لتعافي الحروق، فقد وازنت هذه الدراسة بين العسل وبين سلفاديازين الفضة التي تُضمَّد بها الحروق ووجدت أنَّ العسل يُطهِّر الجروح في وقتٍ أقلّ، ويُعزّز القدرة على التعافي، ولا يترك ندوباً مثلما تفعل العلاجات الأخرى.


اقرأ أيضاً:
أهم الطرق لعلاج حروق الجلد الطفيفة في المنزل


2- الذاكرة:

يقول البعض أنَّ العسل يمكن أن يحسَّن كلَّاً من الذاكرتين قصيرة المدى وبعيدة المدى لا سيما لدى النساء بعد انقطاع الحيض، ففي إحدى الدراسات شهدت الذاكرة الفورية لدى النساء اللواتي تناولن العسل بعد انقطاع الحيض عنهن تحسّناً كبيراً كالذي شهدته النساء اللواتي عولجن باستخدام هرموني الأستروجين والبروجستين.

3- داء القوباء (الهربس):

أظهرت دراسةٌ أُجريَت في دبي أنَّ العسل يُعَدّ علاجاً موضعياً فعالاً لكلٍّ من القوباء التي تظهر في الفم والقوباء التي تظهر في الأجهزة التناسلية، حيث يمكن للعسل أن يشفي الإصابات التي تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من القوباء خلال المدة الزمنية نفسها التي تحتاج إليها المراهم التي تجدها في الصيدليات لعلاج تلك الإصابات، بل إنَّ العسل يُعَدُّ أفضل في التخفيف من الحكة.


اقرأ أيضاً: أخطر الأمراض الجنسيّة وطرق الوقاية منها


4- مرض السكري:

إنَّ المؤشر الجلاسيمي في العسل أقلّ من نظيره في السكر، ما يعني أنَّه لا يرفع مستويات سكر الدم مثلما يفعل السكر، كما أنَّ العسل ذو مذاقٍ أحلى من السكر وقد يساعدك على التقليل من استخدام المُحلِّيَات في الطعام ممَّا يجعل العسل خياراً أفضل من السكر، وقد وجد الباحثون في إحدى الدراسات أنَّ استبدال السكر المُكرّر بالعسل يُعَدّ طريقةً فعالة للحفاظ على ثبات مستويات سكر الدم.

5- السرطان:

يشتهر العسل بخصائصه المضادة للأكسدة والتي جعلت العديدين يتساءلون إذا ما كان في إمكانه أن يساعد في الوقاية من السرطان أو علاجه، فقد بحثت دراسةٌ أُجريت في إيران عام 2011 عن تأثيرات العسل في سرطان الخلية الكلوية، وهو نوع من أنواع سرطان الكلى، ووجد الباحثون أنَّ العسل كان فعالاً في إيقاف خلايا السرطان عن التكاثر واستنتجوا أنَّ موضوع استخدام العسل في علاج السرطان يستحق مزيداً من الدراسة.

6- البواسير:

تُسبّب البواسير شعوراً بالحكة وآلاماً في منطقة الشرج إضافةً إلى ظهور الدم في البراز فهي ليست بالأمر السهل، لذلك إذا كنت تبحث عن علاجٍ منزلي قد تجد ضالتك في العسل، إذ وجدت دراسةٌ تجريبية استخدمت مزيجاً من العسل، وزيت الزيتون، وشمع العسل كعلاجٍ موضعي، أنَّ المزيج خفّف من الآلام والحكّة، إضافةً إلى تخفيف النزف بشكلٍ كبير.

 

اقرأ أيضاً: 8 طرق طبيعية لعلاج البواسير


7- الجروح والقرحات:

استُخدِم العسل طيلة عقودٍ مضت لتضميد الجروح، ولكن هل هو أفضل من المراهم والكمادات؟ لقد كانت النتائج التي توصَّلَت إليها الأبحاث متضاربة، ولكنَّها كانت لصالح العسل بكل تأكيد. حيث تقول مجموعة (Mayo Clinic) أنَّ العسل يمكن أن يطهِّر الجروح ويسرِّع عملية التعافي وأن يخفف كذلك حجم الجرح والألم الناجم عنه، كما يمكنه كذلك أن يتعامل مع البكتيريا المُقاوِمة للمضادات الحيوية والقروح والجروح التي تبقى بعد إجراء العمليات الجراحية أو الإصابة بالحروق.

وأكَّد باحثون آخرون أنَّه يمكن أن يكون فعالاً وممتازاً في علاج جروحٍ أخرى، ولكنَّ الأمر يعتمد على الجرح، إذ إنَّه قد يؤخر التعافي بالنسبة إلى الجروح والإصابات العميقة، لذلك يجب عليك ألَّا تستخدم العسل إلَّا بعد استشارة الطبيب.

8- الخصوبة:

اشتُهِر العسل بقدرته على تعزيز الخصوبة لدى كلٍّ من الرجال والنساء، ولكن الأدلة على ذلك متضاربة إلى حدٍّ بعيد، فقد توصَّلَت دراستان منفصلتان أُجريتا باستخدام الفئران في نيجيريا عام 2013 إلى نتائج متباينة كُلِّيَّاً، ففي حين أظهرَت إحداهما أنَّ العسل يزيد عدد الحيوانات المنوية لدى ذكور الفئران، أظهرت الأخرى أنَّ الإكثار من العسل يمكن أن يؤثر سلباً في الخصوبة لدى الفئران، لذلك يحتاج الموضوع إلى إجراء مزيدٍ من الدراسات.


اقرأ أيضاً:
6 نصائح لزيادة عدد الخصوبة لدى الرجل

 

9- الصدفية:

الصدفية هي مرضٌ جلدي يؤدي إلى احمرار الجلد، وظهور التبثُّرات عليه، والشعور بالحكّة، وتأذِّي البشرة، ويُعالَج عادةً بمراهم موضعية تحتوي على الكورتيكوستيرويد (corticosteroids) أو فيتامين د، إلَّا أنَّ العسل يمكن أن يكون أكثر فعاليةً منها، إذ وجدت دراسةٌ استخدمت خليطاً من العسل وزيت الزيتون وشمع العسل أنَّ العسل خفّف الاحمرار والحكّة لدى معظم الذين يعانون من الصدفية من المشاركين في الدراسة.


اقرأ أيضاً:
الصَدفيّة أسبابها، أعراضها، وكيف نتخلص منها

 

الخلاصة:

قد يكون للعسل استخدامات مذهلة، ومع انخفاض المؤشر الجلاسيمي فيه فإنَّه يمكن أن يكون بديلاً صحيَّاً عن السكر ويمكن أن يساعدك على ضبط مستوى سكر الدم لديك، ولكن إذا كنت تريد استخدامه في النواحي الطبية كوضعه على الجروح واستخدامه لعلاج تهيُّجات البشرة تأكَّد من استشارة الطبيب.

المصدر




مقالات مرتبطة