بالإضافة للعوامل الجينيّة والعوامل الوراثيّة فإنّ موضوع طول القامة يرتبط بالنظام الغذائي ونوع الأطعمة اليوميّة التي يتناولها الفرد من مرحلة النمو إلى مرحلة سن المراهقة، فيما يلي سنُعرّفك على بعض الأنواع من الأطعمة الطبيعيّة التي تساعدُ على زيادة طول القامة.

أولاً: البيض

يتميّز البيض باحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من المواد البروتينيّة التي تساعد  في الحفاظ على صحة العظام، وعلى زيادة سرعة نموها بشكلٍ سليم بعيداً عن التشوّهات، لهذا عليك أن تحرص على منح طفلك وجبة من البيض المسلوق صباح كل يوم.

ثانيّاً: السبانخ

يحتوي السبانخ على نسبةٍ مرتفعةٍ جداً من العناصر الغذائيّة المفيدة لصحة العظام وسلامة نموّها الطبيعي، كعنصري الكالسيوم والحديد، لهذا فمن الضروري أن تمنح طفلك ما لا يقل عن ثلاث وجبات إسبوعيّة من السبانخ الطازج.

ثالثاً: الزبادي

يعلب الزبادي دوراً فعّالاً في زيادة نمو العظام الموجودة في جسم الطفل لمنحه قامةً طويلة، وهذا لاحتوائهِ على كميّةِ كبيرة من فيتامين D، ومن هنا ننصحك بأن تمنح طفلك وجبة من الزبادي على الإفطار أو العشاء.

رابعاً: الجزر

يتميّز الجزر باحتوائهِ على كميّةٍ وفيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة طول القامة، لهذا فإنّ خبراء التغذية ينصحون بضرورة منح الطفل وجبة يوميّة من الجزر عن طريق إضافتهِ إلى الأطعمة أو تناولهِ بشكلٍ مباشر.


اقرأ أيضاً:
فوائد عصير الجزر لصحة الإنسان


خامساً: الحليب        

وهو من أفضل الأغذية وأكثرها ضرورة للإنسان في مرحلة النمو والمراهقة، فهو غنيّ بكمياتٍ كبيرة من المعادن والكالسيوم الذي يُساعد على نمو العظام، لهذا عليك أن تمنح طفلك كوب من الحليب صباح كل يوم.

سادساً: فول الصويا

يتميّز فول الصويا باحتوائهِ على الكثير من المواد البروتينيّة التي تساعد على تحسين نمو العظام المنتشرة في جسم الإنسان، لهذا ننصحك بأن تمنح طفلك وجبات يوميّة من منتجات فول الصويا المختلفة.


اقرأ أيضاً:
أمراض العظام الأكثر شيوعًا وطرق الوقاية منها


سابعاً: اللّفت

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة بأنّ اللفت يُساعد على نمو الإنسان وعلى حمايته من الإصابة بمشكلة قصر القامة لأنه يحتوي على كميّةٍ من العناصر الغذائيّة والألياف التي تحفّز نمو هرمونات الجسم.

ثامناً: الفاكهة

من الضروري جداً أن تمنح طفلك وجبة يوميّة من الفاكهة الطبيعية الموسميّة التي تساعد في منحهِ قامة طويلة وصحيّة، وذلك لأنّ الفاكهة تحتوي على كمياتٍ من العناصر الغذائيّة والفيتامينات الصحيّة.

تاسعاً: الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على كميّةٍ من الألياف والعناصر الغذائيّة التي تحمي الإنسان من الإصابة بقصر القامة، لهذا من الضروري جداً أن تعطي طفلك وجبة من الحبوب الكاملة كل يوم.


المقالات المرتبطة