8 نصائح لمواجهة الخيانة

علمت أخيراً أنَّ أحد "أصدقائي" المقربين قد خانني وأساء إليَّ بكلام خبيث؛ فلم يكن كلامه نوعاً من الثرثرة اليومية غير الضارة؛ وإنَّما كلام حاقد يشكك بمصداقيتي.

عندما سمعت ذلك كنت غاضبةً بالطبع؛ فأي نوع من الأصدقاء هذا الذي يتحدث عن أصدقائه هكذا من وراء ظهورهم؟ وماذا عن قيم الولاء والثقة والاحترام؟ هل تخلينا عنها؟



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتبة "سلستين تشوا" (Celestine Chua)، وتُقدِّم لنا فيه بعض النصائح لمواجهة الخيانة.

مع ذلك بعد شعوري بالغضب تجاه ذلك لفترة وجيزة ومن ثمَّ إدراك أنَّ الأمر كان ببساطة سخافةً ومضيعة لوقتي بدأت في تجاوز الأمر والمضي قدماً، وإذا كنت تتعرض للخيانة في الوقت الحالي فأنا أتفهم مشاعرك.

إليك 8 نصائح لمواجهة الخيانة:

1. حافظ على هدوئك:

مهما كنت غاضباً يجب عليك استعادة تركيزك أولاً، فيعطي الشخص الغاضب ردود أفعال مبنية على الغضب وحده، وأحياناً قد تقول أشياء تندم عليها لاحقاً؛ لذا خذ بضع دقائق أو حتى بضع ساعات لاستيعاب الأمر أولاً، وإن لزم الأمر أجِّله ليوم غد، وبمجرد أن تشعر بالهدوء الكافي اتخذ الخطوة التالية.

2. تحقق من صحة القصة:

في بعض الأحيان يمكن أن تخرج الشائعات عن السيطرة، فيضيف الناس تفسيراتهم الخاصة للأحداث، والأسوأ من ذلك أن يختلق بعض الأشخاص قصصاً لزرع الفتنة بينك وبين أصدقائك؛ لذلك عليك التحقق من صحة القصة أولاً قبل التسرع في استنتاجاتك.

بالنسبة إلي عندما أخبرني شخص آخر أنَّ صديقي قال بعض الأشياء المسيئة عني طلبت منه إخباري بمعلومات صريحة، مثل ما الذي قاله بالضبط، والسياق الذي قاله به، ولماذا قال ذلك، ثمَّ طلبت منه الإذن لرؤية الرسائل، وقرأت المحادثات بأكملها، إلى جانب التعليقات المُؤذية، فكان من الواضح بما لا يترك مجالاً للشك أنَّ هذا صحيح فعلاً، والخطوة التالية هي كيفية معاملته.

3. قلِّص الأضرار:

بعد ذلك حاولت تقليص الأضرار؛ وذلك بتصويب الأمور التي قالها عني، تحدثت عن القصة من وجهة نظري لكل من سمع كلامه المسيء، على الرغم من أنَّ لكل شخص منهم الحرية لاستنتاج ما يشاء فقد رويت الموقف من وجهة نظري بدلاً من ترك الأمور على حالها.

إن تعرضت للخيانة خذ خطوة إلى الوراء وقيِّم الوضع، هل وقع أي ضرر عليك؟ إذا كانت الإجابة نعم، فما هو هذا الضرر؟ هل أضرَّ بسمعتك؟ هل أضرَّ بفرص عمل محتملة لك؟ هل أضرَّ بصداقاتك؟

ما الذي يمكنك فعله لمحو آثار الضرر الناجم؟ عالج الضرر بأفضل ما يمكنك في نطاق سيطرتك، ثمَّ انتقل إلى الخطوة التالية.

شاهد بالفيديو: علامات شائعة تدل على خيانة الشريك

4. استوضح من الشخص إذا استطعت، وإن لم تُوفَّق بذلك اقطع صلتك به:

بالنسبة إلى صديقي هذا لم تكن هذه المرة الأولى التي تحدُث فيها مثل هذه المشكلات، فخلال الأشهر القليلة الماضية وقع بيننا العديد من المشكلات وسوء التفاهم؛ لذا عندما حدث هذا الموقف، ونظراً لخطورته إذ تهجَّم عليَّ شخصيَّاً بصورة صريحة أمام أحد معارفي في العمل؛ قررت أنَّ الوقت قد حان لإنهاء العلاقة.

لذلك قطعت صلتي به، لم تكن هذه الحادثة السبب الوحيد؛ وإنَّما سلسلة من الحوادث التي أدت إلى كثير من السلبية، ونوبات الغضب؛ ما جعلني أدرك أنَّ الوقت قد حان للمضي قدماً، ومن الواضح أنَّ صداقتنا لم تكن كما ظننت، وقد أهدرت كثيراً من الوقت في محاولة إنجاحها.

إن تعرضت للخيانة من صديقٍ فقيِّم مدى أهمية هذه الصداقة بالنسبة إليك وما إذا كانت إساءته يمكن غفرانها، فإن كانت صداقة هامة للغاية وكانت الإساءة شيئاً يمكنك التغاضي عنه عاتب هذا الصديق، وتخلَّص ممَّا يزعجك، وأصغِ إلى القصة من وجهة نظره، وأعطِ علاقتكما فرصة أخرى، وإن لم تكن الصداقة ذات أهمية كبيرة بالنسبة إليك ولم يكن فعله المسيء شيئاً يمكنك التغاضي عنه فربَّما يكون قطع صلتك مع الشخص هو أفضل ما يمكنك فعله.

إقرأ أيضاً: فن مواجهة الآخرين والرد على الإساءة

5. تجاوَز الأمر:

أحد أكبر مخاوفي هو احتمال تصديق الآخرين لكلامه المسيء وتكوين انطباعاتهم عني بناءً عليه؛ ممَّا يجعل من المستحيل بالنسبة إلي تكوين علاقة حقيقية مع أيٍّ منهم، غايتي في الحياة هي التواصل مع الجميع حول العالم، ومعرفة أنَّ بعض الناس ربَّما أغلقوا قلوبهم في وجهي بسبب تعليقات شخص آخر كان أمراً مدمراً حقاً.

عندما يرتبط الأمر بالحد من الأضرار يمكنني تصويب كلامه أمام الأشخاص الذين أعلم أنَّهم أنصتوا لكلامه؛ لكنَّني لا أعلم ما إذا قال ذلك لأشخاص آخرين، ربَّما يكون هؤلاء الأشخاص قد نقلوا الكلام إلى أشخاص يعرفونهم، وربَّما معارفهم فعلوا الشيء نفسه؛ ممَّا يجعله ضرراً لا يمكن تلافيه.

لمعالجة هذا تعلمت ببساطة أن أتجاوز الأمور، في بعض الأحيان لا يمكنك التحكم بكل شيء، والطريقة الوحيدة لتكون مسيطراً أو بمعنىً آخر هادئاً وسعيداً هي أن تتقبل عدم قدرتك على السيطرة؛ لذا بدلاً من الهوس بشيء لا يمكنني التأثير فيه سأفعل ما هو أفضل؛ بترك ذلك والتركيز على الأشياء التي يمكنني التأثير فيها.

6. صوِّب التصورات الخاطئة من خلال إجراءات ملموسة:

الأفعال دائماً أبلغ من الأقوال، فيمكنني أن أشرح القصة من وجهة نظري كما أريد، ولكن في النهاية إنَّها ببساطة كلمات شخص ضد آخر، فمن سيقول إنَّ أحدهما أكثر صواباً من الآخر؟ فكل شخص يرى القصة دائماً من وجهة نظره، وسيكون كلا الطرفين دائماً على حق من وجهة نظرهما.

لذلك قررت تصحيح الصورة الخاطئة ليس بالكلمات؛ وإنَّما بالأفعال؛ وذلك من خلال الحرص على أنَّ سلوكي يوافق قيمي الأساسية المتمثلة في التميُّز والحب والحقيقة، وهو أمر أسعى بالفعل لتحقيقه كل يوم.

التقيت أخيراً بمستثمر تجاري محترم وأخبرني خلال اجتماعاتنا القليلة الأولى أنَّه معجب جداً بأنَّني أفعل دوماً ما أقول، وهو أمر لا يجده في كثير من الآخرين، إن وجده أصلاً.

رأيت أنَّ في كلامه مباركة كبيرة لي؛ إذ بلغ الستينيات من عمره بعد إنشاء عدد لا يحصى من الشركات وإدارتها، وعمل مع عدد لا يحصى من الأشخاص طوال الأربعين عاماً أو أكثر التي قضاها في عالم الأعمال.

ذكرني تعليقه أنَّني ما دمت أقوم بعملي وأعيش بصدق حياةً أُرضي بها ضميري، فإنَّ الناس سيعلمون تلقائياً ما أنا عليه، وأنت لا تُظهر للناس أنَّك شخص جيد بالقول إنَّك كذلك أو بانتقاد الآخرين؛ وإنَّما بفعل ما تؤمن أنَّه يجعل منك إنساناً جيداً.

في نهاية المطاف عش متصالحاً مع ذاتك، وسيبقى الناس أحراراً في آرائهم الخاصة تجاهك، فقد يختار بعضهم الحكم عليك سلباً على الرَّغم من كلِّ ما تفعله، ومع ذلك ما دمت تعرف مبادئك وتتخذ القرارات التي تماشيها، فإنَّ أفعالك تغطي بنورها كلَّ ما يحاول الناس قوله عنك؛ لذا لا تسعَ إلى إرضاء الآخرين، وعش حياتك بطريقة يمكنك أن تفخر بها.

7. مارِس التأمل الذاتي:

يوجد دوماً شيء يمكن تعلمه من كل موقف، وهذا الحادث لا يختلف عن ذلك، تعلمت من هذه التجربة بعض الأشياء عن مخاوفي وقلقي ومبادئ الصداقة، تعلمت أن أكون أكثر تقديراً للأصدقاء الحقيقيين الذين يبقون دائماً بجانبي، وتعلمت أن أكون أكثر مراعاة لمشاعر الآخرين، كما تعلمت أيضاً أنَّني أحياناً قد أكون على خطأ في أحكامي، وما أرى أنَّه حدس يمكن أن يكون مجرد نظرة خاطئة.

في المقام الأول تعلمت التمسك بمبادئي والبقاء صادقة بما أفعله، بدلاً من التهرب خوفاً من عدم موافقة العالم من حولي، وبالنسبة إليك إذا كنت تريد حقاً ترك أثر إيجابي فأنت مرغم على إزعاج بعض الناس هنا وهناك؛ لذا تخلص من هؤلاء على أيَّة حال، واعلم أنَّ هدفك ليس إرضاء الجميع؛ وإنَّما الالتزام بمهمتك وإحداث أكبر تأثير إيجابي لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، ويمكن للآخرين أن يحبطوك؛ لكنَّك قادرٌ دوماً على الدفاع عن نفسك.

إقرأ أيضاً: 24 سؤالاً في التأمل الذاتي تجعلك تعيد التفكير في حياتك

8. انظر إلى الصورة الكبيرة:

في حين صُدمت عندما علمت بخيانته تجاوزت الأمر بعد بضع ساعات، ففي الصورة الكبيرة للأشياء كان حدثاً ضئيلاً، فلدي كثير من الأشياء التي أحتاج إلى القيام بها، وكثير من الأهداف التي يجب أن أحققها، أهم من أن أنشغل في الثأر من شخص واحد.

على سبيل المثال لدينا نيزك ضرب روسيا منذ فترة؛ ممَّا أسفر عن إصابة أكثر من 1000 شخص، في الجنوب يموت الأطفال في جنوب أفريقيا كل يوم بسبب المجاعة والأمراض.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح تساعدك على تجاوز الأوقات العصيبة

في الختام:

أظنُّ أنَّك إن اكتشفت للتو أنَّك تعرضت "للخيانة" فلا بد أنَّك تشعر بالضيق الشديد؛ فأنت مصدوم، ومندهش، وغاضب، أشعر بهذه المشاعر، ونفِّس عنها لأصدقائك إذا اضطررت إلى ذلك، ثمَّ تجاوزها، فتوجد كثير من الأشياء الأخرى التي تهمك في الحياة، فلماذا تدع نفسك عرضة للانزعاج من شيء صغير كهذا؟

بدلاً من التركيز على السلبيات لماذا لا تحوِّل طاقتك إلى الأشياء الإيجابية في حياتك والانطلاق منها قدماً؟ ما هي أهدافك على الأمد الطويل؟ وما هي أهدافك على الأمد القصير؟ وما الذي تريد تحقيقه هذا الشهر أو هذه السنة؟ وما هي خططك التي كنت تؤجلها؟ وما رأيك بالبدء فيها في هذه اللحظة؟




مقالات مرتبطة