8 نصائح حول كيفية عيش حياة ذات معنى

نرغب جميعاً في أن نحيا حياةً ذات مغزى؛ فليس لدينا سوى فرصة واحدة للقيام بذلك، ونحن لا نحيا سوى حياةً واحدةً؛ إذ إنَّ السعادة والرضى أكثر جاذبية من عيش حياة فارغة؛ ممَّا يجعل عيش حياة هادفة أحد أكبر الأهداف طويلة الأمد في العالم.



يقيس الناس نجاحهم من خلال العمل الهادف، وتجد أنَّ الجميع مهووس بمعنى الحياة، بدءاً من الفلاسفة والعلماء إلى الإنسان العادي، وعلى الرَّغم من عدم وجود إجابة واحدة أو حل نهائي لعيش حياة ذات معنى؛ فتوجد عدة أشياء يمكنك القيام بها للاقتراب من هذا الهدف.

إليك فيما يأتي 8 نصائح مذهلة عن كيفية عيش حياة ذات معنى:

1. ركِّز على الأشياء الهامة:

لدينا جميعاً أولويات في الحياة، وتحديد هذه الأولويات شيء يجب عليك القيام به بنفسك، فلا يوجد تعريف عام يحدد ما هو أكثر أهمية في حياتك، ولكن بمجرد تحديد أهم 5 أشياء تجدها ضرورية لسعادتك، استخدمها لتعيش الحياة كما تريدها؛ فإذا أعطيت الأولوية لعائلتك ركز على قضاء الوقت معهم، وإذا كنت تحب الغناء فحوِّل هذا الحب إلى هواية أو وظيفة؛ بعبارة أخرى تابع شغفك بالحياة؛ فلا حدود لإمكاناتك.

2. ابحثْ عن هدف حياتك:

إذا أجبرك أحدهم على الإجابة عن سؤال: "أعطني سبباً واحداً لكي تعيش؟"، فماذا سيكون هذا السبب؟ وما هي القضية التي تدافع عنها وتتبناها؟ وما هو هدف حياتك؟ فإذا كنت تريد أن تجعل حياتك ذات مغزى عليك أن تجد ذلك المغزى أولاً، وخلاف ذلك لا يمكنك تحديد هدف ذي معنى حقاً.

3. ساعِد الآخرين:

لا يعني هذا بالطبع أنَّك يجب أن تبني جميع أعمالك في الحياة على مساعدة الآخرين؛ فأنت محور حياتك؛ لكنَّ العطاء ومساعدة الآخرين سيمنح حياتك مزيداً من الهدف والمعنى؛ لذا ركِّز على الأشياء التي تجدها هامة، ولكن تأكد من مساعدة الآخرين؛ إذ سيؤدي هذا إلى زيادة رضاك ​​ورضاهم، وفي بعض الأحيان يمكن لشيء بسيط مثل إصغائك إلى الآخرين أو منحهم بعض الاهتمام أن يعطي لحياتك معنى أكبر.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح لتعيش حياة مفعمة بالسعادة

4. قيِّم أفعالك:

ما الذي يمكنك تحسينه أو تغييره في أفعالك؟ راجع الإجراءات التي تتخذها دائماً لمعرفة ما الذي جعلك تبتعد عن هدفك أو عن المسار المتخيل، سيساعدك التركيز على التفاصيل على إنجاز المزيد إن كنت مستعداً لإجراء بعض التغييرات.

5. تحلَّ بالشجاعة:

يجب أن تكون شجاعاً لتعيش؛ لكنَّ عيش حياة ذات معنى يتطلب كثيراً من الشجاعة، فأنت تحتاج إلى إجراء العديد من التغييرات لتحقيق ذلك وتجربة أشياء جديدة وأن تكون صادقاً ومنفتحاً، وبمجرد تحديد الإجراءات الأساسية لتحسين أسلوب حياتك يمكنك بسهولة أن تجد الشجاعة، فلا تَخَف من أن تكون مختلفاً أو تجرب شيئاً جديداً؛ إذ نادراً ما يمكنك تحقيق أهدافك الكبرى دون قليل من المخاطرة.

6. ركِّز على كل هدف على حدة:

بدلاً من محاولة إحراز 20 هدفاً وتركيز انتباهك عليها جميعاً، ركز بدلاً من ذلك على هدف واحد في كل مرة، وهذا لا يعني أن تتخلى عن بقية أولوياتك؛ بل يعني فقط أنَّك ستكرس طاقتك كلها للتأكد من تحقيقها جميعاً خطوة بخطوة.

يمكنك بسهولة تحقيق ذلك؛ لذا اعتَدْ إنشاءَ قائمة بالأهداف التي ستحققها طوال اليوم أو الأسبوع وليس أكثر من ذلك، ويجب أن تتكون هذه القائمة من أشياء واقعية قابلة للتحقيق لتجنُّب الفشل؛ فإذا تعلمت كيفية القيام بالأشياء في وقتها يمكنك تحقيق المزيد.

7. اجعل الحياة بسيطةً:

قد يبدو هذا غريباً، ولكن كي تجعل حياتك ذات مغزى عليك أن تجعلها أكثر بساطة؛ إذ تصبح الحياة ذات مغزى أكبر إذا كنت تقضي وقتك في القيام بأشياء ترضيك؛ لذا تخلَّص من تلك الأشياء التي تسبب التوتر والإحباط كلها، وبسِّط أسلوب حياتك.

إقرأ أيضاً: ما هو معنى الحياة وكيف تعيش حياةً هادفة؟

8. عبِّر عن ذاتك:

أنت فريد بشخصيتك، ولا أحد مثلك؛ لذا تقبَّل نفسك كما هي وكن صادقاً مع ذاتك، وبدلاً من الخوف من الرفض والنقد تقبَّل شخصيتك بطريقة تسمح لك بأن تكون على سجيتك حقاً، وإلا فلن يكون لحياتك معنى حقاً.

إقرأ أيضاً: 10 أمور بإمكانك أن تفعلها الآن لتغيّر حياتك إلى الأبد

في الختام:

يُعَدُّ البحث عن معنى لحياتك رحلة لا تنتهي أبداً؛ فهو ليس شيئاً تجده وتنتهي رحلتك، ولكن يجب أن تحافظ على المغزى في حياتك في كل خطوة من خطواتها؛ فقد تجد شيئاً ما يكون ذا معنى اليوم، لكن هذا لا يعني أنَّك ستجده مفيداً غداً، وبالنظر إلى أنَّك الشخص الذي يعطي معنى للأشياء فإنَّ وظيفتك هي السعي وراء هذه الأشياء.




مقالات مرتبطة