8 طرق لتحويل يوم سيئ إلى يوم إيجابي

توجد طرائق أفضل لمعاملة الأيام العصيبة، فكلنا نعيشها، وليست استثناءً على أحد؛ لذا نقدم لك فيما يأتي 8 طرائق لتحويل يوم سيئ إلى يوم إيجابي.



"لا بدَّ أن يمرَّ كل شخص بيوم سيئ" - السياسية الأمريكية نيكي هايلي (Nikki Haley)

ما هو أول شيء تفعله عندما تمر بيوم عصيب؟

  • هل تصبح سلبياً لدرجة أنَّك تؤذي أي شخص يحاول التواصل معك بحيث تشعر بالندم أو تضطر إلى الاعتذار لاحقاً؟
  • هل تفرط في التفكير في الموقف، وتقول لنفسك أشياء فظيعة وتؤذي نفسك وتبالغ في كل شيء؟
  • هل تشعر بالشفقة على نفسك وتكرهها، وتطفئ هاتفك ولا تتواصل مع أحد؟

1. تغيير وجهة نظرك:

"عندما تستيقظ كل يوم لديك خياران؛ إمَّا أن تكون إيجابياً أو سلبياً، إمَّا متفائلاً أو متشائماً، وأنا اخترت أن أكون متفائلاً، إنَّها مسألة وجهة نظر". - الصحفي هارفي ماكاي (Harvey Mackay).

تُعرَّف وجهة النظر بأنَّها الطريقة التي ترى بها شيئاً ما، وحياتك وموقفك هو انعكاس للطريقة التي ترى بها العالم، وإذا كنت تريد تحويل يوم سيئ إلى يوم جيد فكل ما عليك فعله هو تغيير الطريقة التي ترى بها أيامك، فبدلاً من رؤيتها على أنَّها مروعة أو سلبية أو سيئة؛ انظر إليها على أنَّها ليست أكثر من درس في الحياة، وانظر إليها على أنَّها لا شيء سوى تجربة ستفيدك على الأمد الطويل، سواء كان ذلك يجعلك شخصاً أقوى أم أذكى أم أكثر حكمةً.

"ما لا يقتلنا يزيدنا قوةً". - الفيلسوف فريدريك نيتشه (Friedrich Nietzsche)

2. عدم الإفراط في التفكير:

عندما تسوء الأمور نسجن أنفسنا داخل عقولنا، وعندما نكون في هذا السجن لا نفعل شيئاً سوى التفكير والتفكير أكثر، فنفكر في مدى فظاعة الوضع، وفي مدى غبائنا أو مدى سذاجتنا، ونفكر في مدى فشلنا أو كيف أنَّ الأمور لا تسير على ما يرام، ونفكر فيما كان بإمكاننا القيام به بصورة أفضل، وكيف كان بمقدورنا تغييره.

نحن نجهد أنفسنا بالإفراط في التفكير، والحل بسيط؛ وهو التوقف عن التفكير وعن الضغط على أنفسنا؛ فما حدث قد حدث فعلاً ولن تستطيع الرجوع إلى الماضي والتصرف بطريقة أخرى.

شاهد بالفيديو: 9 طرق لممارسة التحدث الإيجابي إلى الذات من أجل تحقيق النجاح

3. إلقاء نظرة إلى الأمور التي سارت بصورة جيدة:

ما الذي سار بصورة جيدة بالنسبة إليك اليوم؟ لا تقل "لا شيء"؛ لأنَّ هذا ببساطة ليس صحيحاً، أنت تركز فقط على الأشياء الخاطئة فلا ترى الأمور الإيجابية؛ فإذا اتصل شخص ما لمساعدتك اليوم فهذا شيء إيجابي؛ إذا سنحت لك فرصة لأمر تتوقعه فهذا شيء إيجابي، وإذا تلقيت أخباراً جيدةً بشأن الوظيفة التي تقدمت لها فهذه أخبار جيدة، وإذا انتعش نشاطك التجاري فجأةً وشهدت نمواً فهذه أخبار جيدة.

يوجد دائماً شيء ما يسير على ما يرام في يومك ما عليك سوى الإقرار بذلك.

4. الاستماع إلى الموسيقى:

لا يوجد دواء أفضل من الموسيقى؛ لأنَّها تمنحك شعوراً لا مثيل له، ليس ذلك فحسب؛ بل للموسيقى القدرة على تحسين حالتك المزاجية في وقت قصير، إضافة إلى أنَّ الموسيقى لديها القدرة على إسعادك، وإطلاق مادة الإندورفين في عقلك.

5. تجنُّب الأشخاص السلبيين:

"لا يمكن أن تكون لديك حياةً إيجابيةً وعقلاً سلبياً" - الكاتبة جويس ماير (Joyce Meyer).

لا يمكن أن يكون لديك عقل إيجابي إذا كنت محاطاً بأشخاص سلبيين، وآخر ما تريده عندما تمر بيوم سيئ هو أن تكون محاطاً بأشخاص سلبيين، سواء كان ذلك من العائلة أم الأصدقاء أم الزملاء أم المتشائمين؛ إذ يجب أن يكون يومك إيجابياً قدر الإمكان وليس سلبياً؛ فالوجود مع الأشخاص السلبيين لن يحل مشكلتك؛ بل سيزيدها سوءاً.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتحافظ على الإيجابية إذا كنت محاطاً بالأشخاص السلبيين

6. الإنتاجية:

"تمنحك إنتاجيتك إحساساً بالرضى والإنجاز لا يقدمه لك الكسل" - المؤلف زيغ زيغلر (Zig Ziglar).

عندما تكون منتجاً حتى لو كنت تمضي يوماً سيئاً ستشعر بتحسن كبير؛ لأنَّك لا تركز على السلبيات، كل ما يجب عليك التركيز عليه هو الإنتاج والإبداع والقراءة والعمل على تحقيق أهدافك، ولا شيء آخر.

ينجح هذا الأمر مع أي شخص، فعندما تكون مُركِّزاً ومُنتجاً لن يكون لديك وقت للتوتر والقلق والشكوى، والهدف هو أن تكون أكثر إنتاجيةً من عدم الإنتاجية، وبهذه الطريقة عندما تمر بيوم سيئ فلن يزعجك ذلك كثيراً، وستشعر بتحسن كبير.

7. فعل ما يجعلك سعيداً:

"تنبع السعادة الحقيقية من فرحك بحسن صنيعك وحماستك لابتكار أشياء جديدة" - الطيار أنطوان دو سانت إكزوبيري (Antoine de Saint-Exupery).

عندما تفعل ما يجعلك سعيداً وما تحبه وما يثير شغفك، يصبح كل شيء آخر أمراً ثانوياً.

أنت تعرف الشعور عندما تفعل شيئاً تستمتع به كثيراً لدرجة أنَّك تنسى الوقت، فافعل ذلك والتزم فعله كل يوم، وعندها سيكون من الصعب عليك أن تعيش يوماً سيئاً.

إقرأ أيضاً: 6 أشياء تجعل حياتك أكثر إيجابية

8. تجاوز الماضي:

"المفهوم الأول للسعادة هو تجنُّب التأمل المطول في الماضي" - الكاتب أندريه موروا (Andre Maurois).

بصرف النظر عن الوقت الذي يبدأ فيه يومك السيئ فقد أصبح من الماضي، حتى لو لم ينتهِ اليوم بعد.

تذكر يُعرَّف الماضي على أنَّه شيء حدث بالفعل، وإذا كان هذا قد حدث بالفعل، فلماذا نفكر فيه؟ ابتعد عن الماضي، وابدأ بالتركيز على شيء أكثر أهميةً؛ فالماضي لن يساعدك في شيء.




مقالات مرتبطة