Top


مدة القراءة:2دقيقة

8 نصائح لتصبح أكثر مهنية في عملك

8 نصائح لتصبح أكثر مهنية في عملك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:28-05-2021 الكاتب: هيئة التحرير

هل ترغب في أن ينظر إليك زملاؤك - سواء في العمل عن بُعد أم في الشركة - كشخص كفء مهنياً؟ تابِع معنا القراءة لتتعرف إلى النصائح البسيطة حول كيفية التصرف بصورة أكثر مهنية.




الكفاءة المهنية مِن أساسيات العمل، خاصة إذا رغبتَ أن يُقدِّرك الجميع في العمل، وأن يرى فيك مديرك عنصراً ثميناً في الشركة، وأن ترتقي في السلم المهني.

لا يَعي الجميع المعنى الدقيق لمصطلح الكفاءة المهنية، فيتساءلون ما إن كان يكفي القدوم إلى العمل في الوقت المحدد، والعمل في ساعات العمل المحددة دون نقصان وإنجاز العمل على نحو جيد، وفي الحقيقة هذه الأمور وحدها لا تجعل منك شخصاً كفئاً مهنياً؛ بل هناك أمور عليك أن تأخذها في الحسبان.

إليك أهم النصائح التي تعلِّمك كيف تصبح أكثر مهنية في العمل.

1. تقيَّد بسياسات الشركة وقواعدها:

إضافة إلى الامتثال للقوانين، هناك مجموعة من الوثائق التي تصفُ السلوك المهني في العمل مثل: دليل الشركة، ومدوَّنة قواعد السلوك الوظيفي، والتعريف بالوظيفة، وإجراءات التأديب والتظلم، حيث تُوضِّح هذه الوثائق ما هي توقعات الشركة مِن موظفيها، وأيضاً الأطراف الثالثة مثل: المورِدين أو العملاء، مع توضيح الفرق بين السلوك المقبول وغير المقبول، وعواقب مخالفة القواعد.

إقرأ أيضاً: 3 طرق تساعدك على إيجاد ثقافة الشركة التي تناسبك

2. التزِم بسياسات الشركة في اللباس والكلام والأفعال:

انتبِه إلى مظهرك وما تقوله وتفعله، وامتثِل لقواعد اللباس، والسلوك، والأخلاقيات الخاصة بشركتك.

3. كن مصدر قوة للفريق:

اهتم بالاجتماعات التي تعقدها الشركة وبالمعلومات التي تُقدِّمها من خلال قراءة الملاحظات، وسيراك حينها زملاؤك كعنصر فاعل ويحترمون نهجَك المهني، وأظهِر تفاعلك من خلال الرد على الرسائل بشكلٍ ملائم، ولا تضغط دائماً على زر "الرد على الجميع" كلما أردتَ الرد على رسالةٍ تلقيتَها.

4. عامِل الآخرين بلباقة واحترام:

فلتعلم أنَّ طريقة تكلُّمك وسلوكك سينعكسان على شركتك ككل، في السراء أو الضراء، واستمِع إلى ما يقوله الزملاء وأصحاب المصلحة الآخرين عند التفاعل معهم، وقدِّم الدعم لزملائك، وتجنَّب استخدام الألفاظ النابية أو العبارات المسيئة أو التي تَنُمُّ عن تنمُّرٍ أو تمييز.

5. تجنَّب إساءة ممارسة صلاحياتك ونَشْر الشائعات:

للأسف كثيراً ما نجد مَن يسيؤون استخدام صلاحياتهم، خاصة عندما يتعلق الأمر في تسلُّق السلم الوظيفي، وأيضاً هنالك مَن يقتات على نشر الشائعات في المكتب بين زملائه في العمل، فتجنَّب هذين الأمرين لترسيخ السمعة المهنية التي تنشدها.

6. افهم ثقافة شركتك واتَّبعها:

تمتلك الشركات عدداً مِن المبادئ والقيَم الأساسية المنصوص عليها في ثقافة الشركة والداعمة لكلِّ ما تفعله مثل: الأمانة، وإنصاف الناس، والتقبُّل، والشفافية، فاحرص على إظهار هذه القيَم في جميع تعاملاتك، وتصرَّف بطريقةٍ تلبي مصالح الشركة دائماً.

7. كن على قَدْر المسؤولية:

إذا كانت لديك مخاوف أو أدلة على انتهاك زملائك للقانون أو مدوَّنة قواعد السلوك الخاصة بمؤسستك، فأخبِر مديرك، أو أبلِغ عن ذلك عَبْر القائمين على الإبلاغ عن المخالفات.

إقرأ أيضاً: كيف أحقق النجاح في حياتي المهنية؟

8. أظهِر سلوكاً مهنياً:

هناك عدد من السبُل التي يمكِن لك من خلالها إظهار أنَّك عضو ملتزم في فريقك، ومِن ضمنها:

  • خُذ عملك على محمل الجِد: كن سريع البديهة وحاضر الذهن، ولا سيَّما في الاجتماعات.
  • حافِظ على لياقتك للعمل: اعتنِ بصحتك وعافيتك.
  • كن جديراً بالثقة: ترجِم أقوالك إلى أفعال ودون مماطلة في الوقت.
  • تقبَّل التغذية الراجعة بصدر رحب: وإن لم تُقدَّم لك؛ فاطلبها وابذل مجهوداً للاستجابة إليها.
  • أظهرِ الالتزام بالتنمية الشخصية: كُن شغوفاً بتعلُّم أشياء جديدة.
  • تواصَلْ باحترافية: شفهياً ورقمياً وخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الخلاصة:

كانت هذه هي نصائحنا للراغبين في أن يُغنُوا مسيرتهم المهنية، وأن يتمتعوا بالكفاءة، ويكونوا قدواتٍ يُحتذى بها، وكلُّ ما عليك هو تنفيذها علَّها تكون لك عوناً في تقدُّمك على السلم الوظيفي ونيل الاحترام والتقدير اللذين تستحقهما.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 نصائح لتصبح أكثر مهنية في عملك