Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 خطايا تؤثر على سمعتك بين الناس

6 خطايا تؤثر على سمعتك بين الناس
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:24-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

قال رسول الله ﷺ (إنّما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)، وقد حثّنا ديننا الحنيف على ضرورة التحلّي بالأخلاق الحميدة، إن الصيت الحسن والسمعة الطيبة كنز حقيقي إلا أنه وللأسف الكثير من الناس لا تحظى بهذه الكنز وذلك بسبب بعض الخطايا التي يرتكبونها بحق الناس، ولأننا نحرص على أن تكون ذو سمة طيبة سنعرفك على الخطايا الست التي تضر بسمعتك بين الناس.




1- النميمة

هي نقل الكلام بين طرفين أو أكثر عن قصد أو بدون قصد لغرض إفساد العلاقة بين الأطراف، تعتبر النميمة من أكثر العادات سوءاً فهي غير مقبولة في جميع الأديان والأعراف، فإذا كانت النميمة من خصالك يجب أن تتوقف عنها بسرعة وذلك حتى تحظى بسمعة حسنة بين الناس.

2- سوء الظن بالآخرين

لا يوجد أقبح من هذه الصفة فسوء الظن بالآخرين مهلكة للإنسان وللمجتمع فلا يكاد أحد يسلم من الانسان الظنون، وقد دعت الأديان السماوية إلى حسن الظن بالناس والابتعاد كل البعد عن سوء الظن فلا أحد يعرف ما في قلوب الناس، لذلك لا تحكم على الناس من الظاهر ولا تُسيء فهمهم، إن تعاملك الجيد وتفهمك ومراعاتك لظروف الجميع يجلب لك محبة الناس ويكسبك السمعة الحسنة.

إقرأ أيضاً: مرض الشك بالآخرين و طرق علاجه

3- التذمر

التَّذمُّر أمام الناس مرضٌ فتاك يُدمّر الانسان، فالتذمر عادة سيئة تجلب لك الغضب والمرارة والسّخط، كما أنها تزعج من حولك، وقد أصبح التذمر سمة من سمات عصرنا الحديث فالجميع غير راضي عن حاله، فإذا أردت أن تكسب السمعة الطيبة توقف عن التذمر أمام الناس فتذمُّرُك لا يغّير شيء من واقعك، لذا حاول أن تجد الحلول السليمة لمشاكلك بدلاً من أن تقضي وقتك بالتذمر والشكوى للناس.

4- اختلاق الأعذار

البعض يعتمد على اختلاق الأعذار في تعامله مع الناس وذلك من أجل التخلص مـــن بعض المسؤوليات أو من أجل التهرب من بعض الأعمال، هذا السلوك يحطم العلاقات الاجتماعية وقد يبعد أقرب الناس إليك، لذلك لا بد من التوقف عن اختلاق الأعذار والبدء في تحمل المسؤوليات ومواجهة المواقف بصدق وشفافية سيسهل عليك هذا كسب السمعة الحسنة.

5- الكذب

الإنسان الكاذب إنسان مخادع ضعيف يعتمد على الكذب ليتهرّب من الواقع، إلا أنه وكما يقال حبل الكذب قصير ففي النهاية سيكتشف الناس كذبه وخداعه وسيبتعدون عنه، فإذا كان الكذب من عاداتك يجب أن تتوقف عن ذلك وابدأ بتبني الصدق والأمانة في أقوالك وأفعالك سيساعدك الصدق على كسب السمعة الحسنة.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تساعدك على التخلص من عادة الكذب

6- التعصب في الرأي

التعصب في الرأي يبعد وينفر الناس وعلى عكس هذا فاحترام وتقبل الرأي الآخر يكسب محبة الناس لذا لا تعتقد بأنّ التشبث بالرأي والتعصب لموقف معين سيجلب لك محبة الناس والسمعة الطبية، فإذا أردت أن يحترم الناس رأيك يجب أن تحترم رأي الناس فتقبلك للآخرين يجعل منك انسان ذو سمعة طيبة.

 

نتوصل مما تقدم أنّ هناك ست خطايا إذا قمت بها نذبك الناس وإذا ابتعدت عنها واستبدلتها بالأفعال الحسنة أحبك الناس لذا أنصحك بالابتعاد عنها إذا كنت تريد أن تصبح ذو سمعة حسنة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 خطايا تؤثر على سمعتك بين الناس