Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 نصائح على كل مدير ناجح أن يتقيّد بها

8 نصائح على كل مدير ناجح أن يتقيّد بها
مشاركة 
25 يوليو 2018

تُعتبر الإدارة من المهام الصعبة التي قد تقع على عاتق الإنسان، والتي تتطلّب منه عقلاً واعياً ومنفتحاً وقادراً على التنسيق بين إدارة العمل والعمال، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعةٍ من النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتكون مديراً ناجحاً ومتميزاً في عملك.


أولاً:

لكي تنجح في إدارة شركتك أو مؤسستك بشكلٍ جيد عليك أن تبتعد عن العمل الفردي، وأن تعتمد على تسليم المهام لكل الموظفين والعمال الذين يعملون معك، وتذكر دائماً بأنّ الإدارة الناجحة تتطلب المشاركة بين المدير والعمال.

ثانياً:

لتنجح في مهمتك الإداريّة عليك أن تقتنع بفكرةٍ مهمة وهي أنّ أسلوب الأمر والنهي هو أسلوبٌ فاشل ولا يؤدي إلّا لإحداث شرخ بين الموظفين والإدارة، وأنّ أسلوب الحوار البنّاء والأخذ بآراء الجميع هو أسلوبٌ حضاري يُساهم في تعزيز العلاقة بين الإدارة والعمال والموظفين، وبالتالي يُساهم في تقدّم العمل والشركة.

 

اقرأ أيضاً: أخلاقيات الحوار مع الآخرين

 

ثالثاً:

إذا أردت أن تنجح في مهمتك الإداريّة عليك أن تعمل بمبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب، وأن تعتمد على تعيين الأشخاص ذوي الخبرات والشهادات العلميّة التي تتناسب مع المهمات التي ستوكل إليهم، وألّا تعتمد على الوساطات أو تعيين أشخاص غير جديرين.

رابعاً:

في حال أخطأ أحد الموظفين أو العمال عليك ألّا تتعامل معهم بقساوة أو أن توبّخهم أمام الجميع، وأن تكتفِي بتوجيه الملاحظات بطريقة لطيفة وإسلوب مهذب، وفي حال كرّر الخطأ لأكثر من مرة لا بأس من توجيهِ بعض العقوبات الضروريّة.

خامساً:

لكي تكون مديراً ناجحاً ولكي تقود مؤسستك لأعلى درجات التفوق المهني، عليك أن تهتم بأمور العمل لديك، وأن تعمل على مبدأ الحوافز التي يجب أن تمنحها لهم بين الحين والآخر، وهذا لكي ترفع من معنوياتهم، وتدفعهم إلى العمل الدؤوب بعيداً عن الملل أو اليأس.

 

اقرأ أيضاً: 8 شروط يجب توافرها لضمان نجاح الحوافز

 

سادساً:

لتكون مديراً ناجحاً ومتألقاً في مؤسستك عليك أن تحرص على تجديد خطط عملك بشكلٍ مستمر، وأن تجعلها تتناسب مع التطورات التي يشهدها عصرنا الحالي، وأن تبتعد عن وضع الخطط الروتينيّة التي تساهمُ في تراجع العمل وفشلهِ في مواكبة الشركات الحديثة.

سابعاً:

على كل مدير ناجح ومتألق في عملهِ أن يحرص على امتلاك رؤية مستقبليّة واضحة لعملهِ، وذلك لأنّ نجاح القيادة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالمتغيرات، وقصور الرؤية المستقبليّة لدى المدير هو دليلٌ واضحٌ على قصور القيادة.

 

اقرأ أيضاً: بيانا الرسالة والرؤيا: إطلاق العنان لقوّة الغاية

 

ثامناً:

لكي تكون مديراً ناجحاً ومتألقاً عليك ألّا تتّخذ أي قرار مهم بخصوص العمل، إلّا في حال اكتملت أمامك رؤية واضحة وصريحة حول العمل وكل ما يتعلّق به، بالإضافة لجمع كل المعلومات المهمة والضروريّة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع