Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

8 نصائح تسهل عملية تنظيف المدافئ

8 نصائح تسهل عملية تنظيف المدافئ
مشاركة 
12 ديسمبر 2017

تعتبر المدافئ إحدى القطع الأساسية في المنزل حيث لا يمكن الاستغناء عنها وخاصة في فصل الشتاء، وهناك أنواع عديدة من المدافئ منها يعتمد على الغاز ومنها يعمل بواسطة الحطب وأخرى تعمل على الطاقة الكهربائية وهناك أنواع تعمل على المازوت، وجميع أنواع المدافئ تحتاج للتنظيف من حين لأخر حتى لا تتراكم الأوساخ فيها، ولأننا نحرص على نظافة منزلك سنقدم لك بعض النصائح لتسهيل عملية تنظيف المدفأة.


محتويات المقالة

    1- لا تُنظّف المدفأة وهي تعمل:

    عندما تقرّر تنظيف المدفأة يجب أن تقوم بإطفائها أولاً حتى لا تتعرّض لأي خطر، كأن تقوم بفصل مصدر الطاقة الكهربائية عنها أو فصل أنبوبة الغاز وعبوّة المازوت أيضاً، وإذا كان لديك مدفأة تعمل على الحطب قم بإزالة الحطب من داخلها قبل التنظيف.

    2- قم بتنظيفها عندما تبرد:

    تحبس المدفأة الحرارة لذلك ينصح بعدم تنظيفها عندما تكون ساخنة حتى لا تتعرض لأي حروق، انتظر حتى تبرد تماماً وعندها فقط يمكنك أن تفك الشبك المعدني الموجود بها وتبدأ بالتنظيف من الخارجي إلى الداخل.

    3- استخدم فوطة رطبة:

    الرماد والغبار لا يمكن إزالتهما بالفوط الناشفة وأي محاولة تنظيف بها قد يتسبب في تطايرها لكل مكان لذا استخدم فوطة رطبة مبللة بالماء النظيف وقم بلم الرماد والغبار جيداً، اغسل الفوطة عندما تتسخ وأعِد عملية التنظيف عدة مرات، وبعدها احضر فوطة أخرى جديدة وقم بمسح المدفأة بشكل كامل.

    4- اعتمد على المنظفات في إزالة الأوساخ:

    يمكنك الاعتماد على مسحوق غسيل الصحون ومُنظّف البقع المستعصية في تنظيف المدفأة، ضع هذه المنظّفات على اسفنجة خشنة وقم بفرك البقع والرماد باستخدام الماء الدافئ، كرّر عملية التنظيف حتى تنظف المدفأة تماماً.

    5- تجنّب استخدام المواد القابلة للاشتعال:

    لا يجوز استخدام المواد القابلة للاشتعال في عملية التنظيف حتى ولو كان لهذه المواد قدرة سريعة على إزالة البقع المستعصية، فقد تتفاعل بقايا هذه المواد مع الحرارة داخل المدفأة فتؤدي إلى حدوث الانفجار واحتراق المنزل.

    6- استخدم المنظفات الطبيعية:

    المنظّفات الطبيعية أكثر أماناً في تنظيف المدافئ احرص على الاعتماد عليها بشكل دائم، اخلط الخل والملح الخشن، أو الماء الدافئ وبيكربونات الصودا وافرك البقع المستعصية بفرشاة خشنة سيساعد هذا على إزالة البقع بسرعة كبيرة.

    7- نظّف المدفأة بشكل دوري:

    يُنصح بتنظيف المدافئ بشكل دائم كل أسبوع أو أسبوعين كحد أقصى حتى لا تتراكم الأوساخ ويصعب إزالتها، وقم بتهوية المدفأة لبضع ساعات بعد تنظيفها وتأكد قبل أن تشغلها بأنها جفت تماماً.

    8- استخدم المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار:

    إذا كان لديك مدفأة تعمل بواسطة الكهرباء يمكنك أن تستخدم المكنسة الكهربائية لشفط الغبار والأتربة من الأجزاء الداخلية التي يصعب أن تصلها الفوطة الرطبة، ويحذر الاسراف في استخدام المياه في مثل هذا النوع من المدافئ.

     

    النصائح السابقة تسهل عملية تنظيف المدفأة، احرص عزيزي على الالتزام بهذه النصائح حتى لا تتعرض لأي خطر أنت وعائلتك.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع