Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم الإسعافات الأولية للحروق

أهم الإسعافات الأولية للحروق
مشاركة 
الرابط المختصر

تتسبّب الحرارة والكهرباء والمواد الكيميائية والأشعة بحروق في النسيج العضلي والجلد، وللحروق عدة درجات فهناك حروق من الدرجة الاولى تتأثر فيها الطبقة السطحية من الجلد، وحروق من الدرجة الثانية تتأثر فيها الطبقة الداخلية والخارجية من الجلد، وحروق من الدرجة الثالثة تتدمّر بها كل طبقات الجلد، سنُقدّم لك فيمايلي أهم الإسعافات الأولية لكل درجات الحروق.



الإسعافات الأولية للدرجة الأولى:

من علاماته احمرار وانتفاخ بسيط يستمر من 5 إلى 10 أيام.

عندما تصاب بالحرق اغسل المنطقة بالماء البارد أو غطسه في الماء البارد لمدة لا تقل عن عشر دقائق أو أكثر، وانزع بلطف أي قطعة قريبة من المنطقة المصابة سواء أكانت ملابس أو حذاء أو مجوهرات، وضمّد المنطقة بقماش نظيف معقم، وينصح بشرب الباراسيتامول لتخفيف الألم، أما إذا كانت مساحة الحرق واسعة يفضل استشارة الطبيب.

الإسعافات الأولية للدرجة الثانية:

من علاماته التورم والانتفاخ، حيث تفرز المنطقة المصابة السوائل، ويصاحب هذا الحرق ألم شديد وذلك لوصول الحرق لطبقات الجلد الداخلية (الأدمة).

عندما تظهر العلامات السابقة على المنطقة المصابة سارع إلى غسلها بالماء البارد أو ضع فوطة باردة رطبة لتخفيف الألم، واحرص على نزع أي قطع قريبة من المنطقة المحروقة، وقم بتغطية المنطقة المصابة بضماد معقم وأكثر من شرب المياه وسارع في طلب المساعدة الطبية.

الإسعافات الأولية للدرجة الثالثة:

من أصعب أنواع الحروق حيث يمتد التلف إلى كل طبقات الجلد للدهون والعضلات والأعصاب فلا يشعر المصاب بأي ألم نتيجة التلف ومن عوارضه أنه يصبح الجلد لونه رمادي متفحم.

عندما يتعرّض الشخص للحروق من الدرجة الثالثة ينصح بلف المنطقة المصابة بفوطة نظيفة وجافة والذهاب إلى المستشفى مباشرة.

 

عزيزي القارئ... الحرق من أشد الإصابات ألماً فقد تُحدث بعض أنواع الحروق تشوهات لذلك كن حذراً عندما تستخدم مصادر الطاقة والمواد المشتعلة واحرص على إبعاد الأطفال عنها أيضاً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم الإسعافات الأولية للحروق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع