Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

8 نصائح أمان مهمّة لجميع مستخدمي أندرويد

8 نصائح أمان مهمّة لجميع مستخدمي أندرويد
مشاركة 
الرابط المختصر

غالباً ما تتصدّر أخبار الأمان في أنظمة أندرويد عناوين أخبار الهواتف الذكيّة، فإذا كنت تستخدم جهاز أندرويد، فربما تشعر بالقلق إزاء التهديدات الأمنيّة المختلفة التي ظهرت وتستهدف أندرويد. من الضروري أن تحافظ على أمان هاتفك الذكي، ولكن في نفس الوقت يجب أن لا تكون عمليّةً مكلفةً أو معقّدة. فيما يلي بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتخاذها لحماية جهازك دون إنفاق الكثير (أو حتى دون إنفاق أيّة أموال). يجب أن تنطبق التعليمات الموضّحة أدناه على جميع الهواتف الذكيّة التي تعمل بنظام أندرويد، بغضّ النظر عمن قام بصنع الهاتف سواءً سامسونغ أو جوجل أو هواوي أو شاومي وما إلى ذلك من هذه الشركات المعروفة.




1. تثبيت التطبيقات الموثوقة فقط:

تثبيت التطبيقات الموثوقة فقط

تقدّم جوجل أربعة نصائح للأمان على مدونتها، ومن بينها استخدام سوق "جوجل بلاي Google Play" لتنزيل التطبيقات. إنّها نصيحةٌ ذكيّةٌ على الرّغم من وجود بدائل آمنة أخرى (أسواق أخرى لتنزيل تطبيقات أندرويد)، مثل "متجر أمازون لتطبيقات أندرويد" و"متجر تطبيقات سامسونغ" ومتاجر تطبيقات مُصَنّعِي الأجهزة الأخرى. إذا وجدت تطبيقاً يعجبك في متجرٍ آخر تابع لجهةٍ خارجية (أيّ متجرٍ غير جوجل بلاي)، فتأكّد من التدقيق جيداً، تفقّد صانع التطبيق وتحقّق من التعليقات على التطبيق قبل تنزيله.

2. تثبيت تطبيق للأمان:

تثبيت تطبيق للأمان (مضاد فيروسات)

وفي ظلّ حديثنا عن التطبيقات، عليك التفكير في تنزيل تطبيق أمانٍ لحماية هاتفك الذكيّ أو جهازك الّلوحيّ من البرامج الضارة. يعتبر تطبيق "أفيرا" Avira Antivirus Security تطبيقاً جيداً يمكنك البدء بتنزيله. الإصدار المجاني من هذا التطبيق يحتوي على قدرات مكافحة الفيروسات وبعض الميزات المفيدة الأخرى. كما أنّ هناك ميزاتٍ مدفوعة وتطبيقاتٍ مجانيّةٍ إضافيّة، والتي تعمل مثل الوحدات النمطية لإضافة ميزاتٍ أخرى. تشتمل قائمة تطبيقات الأمان أيضاً على تطبيقاتٍ مدفوعة، مثل:

  • تطبيق "بيت ديفيندر Bitdefender" سعره (15 دولاراً في السنة).
  • وتطبيق "كاسبرسكي Kaspersky" وسعره (14.95 دولاراً في السنة).
  • وتطبيق "أه في جي AVG" وسعره (11.99 دولاراً).
إقرأ أيضاً: هل نحتاج إلى برامج مكافحة الفيروسات حتى لو كنا نتصفح الإنترنت بعناية؟

3. عمل رووت للجهاز (Root):

عمل رووت للجهاز (Root)

يعتبر إجراء رووت (Root) لجهاز أندرويد سلاحاً ذو حدين. إذ يتيح لك إجراء رووت لجهازك التحكّمَ الكامل في الجهاز، بما في ذلك تثبيت برنامج أمانٍ قويٍّ والحصول على إمكانيّة الوصول المبكّر إلى تحديثات برنامج أندرويد، والتي تتضمّن غالباً تصحيحات الأمان. تعدّ المحافظة على تحديث برنامج أندرويد وسيلةً رائعة لتجنب ثغرات أندرويد. على الجانب الآخر، سيصبح لديك بعد الرووت تطبيقات لها القدرة على تصعيد أذوناتها على جهازك. إذا لم تكن حذراً، فقد تسوء الأمور بشكلٍ خطير.

إنّ إجراء عملية رووت لجهازك هو خيارٌ رائعٌ شريطة أن تفهم المخاطر التي قد يتعرّض لها جهازك جرّاء ذلك.

4. قفل الشاشة:

قفل الشاشة

يجب قفل شاشة هاتفك باستخدام كلمة مرور أو رمز PIN أو نمط أو بصمة، في حين أنّ القفل يُعيقك من إبقاء هاتفك مفتوحاً، إلا أنّه من الممارسات الجيّدة التي تقوم بحظر المتلصّصين المحتملين على جهازك. يمكنك أيضاً تخصيص شاشة القفل لإظهار الإخطارات والإشعارات وغيرها من المعلومات.

إقرأ أيضاً: كيف توقف إشعارات تطبيقات الدردشة على هاتفك لتحقق المزيد من التركيز

5. إعداد "العثور على جهازي" (Find My Device):

إعداد

يجب إعداد خدمة جوجل المسمّاة "البحث عن جهازي" (Find My Device). تتيح لك هذه الأداة قفل هاتفك عن بُعد وتتبّع موقعه ومسح جميع البيانات في حالة فقدك للجهاز (الضياع أو السرقة). إنّه أمرٌ سهلٌ وسريع، ولن تندم على تفعيل هذه الخدمة في المرّة القادمة التي تنسى فيها جهازك بعيداً عنك. لاحظ أنّ تتبّع الموقع يتطلّب تمكين إعدادات الموقع، مما يؤدي إلى استنزاف البطارية بشكلٍ أسرع.

6. التحقّق من أذونات تطبيقاتك:

التحقق من أذونات تطبيقاتك

يجب عليك التحقق من أذونات تطبيقاتك. إذا كنت تستخدم أندرويد مارشميلو (الإصدار السادس) والإصدارات الأحدث، يمكنك تخصيص ما يمكن للتطبيقات الوصول إليه في هاتفك وعرض هذه الأذونات وضبطها عن طريق الإعدادات (Settings). وأثناء تواجدك في الإعدادات، قم ببعض التنظيف واحذف التطبيقات التي لا تستخدمها أبداً، وبذلك تحرّر مساحة قيّمة على جهازك.

7. تشفير الجهاز:

تشفير الجهاز

نصيحة أخرى من جوجل هي تشفير بيانات جهازك (الملفات، الصور، التطبيقات، إلخ). يمكنك التحقّق من ذلك في إعداداتك Settings، تحت بند الحماية Security. تقوم جوجل بتشفير أجهزة "بيكسل Pixel" افتراضياً، ولكن يتعيّن عليك تشغيل هذه الميزة مع معظم الأجهزة الأخرى (غير أجهزة بيكسل). لاحظ أنّ هذه العملية قد تستغرق أكثر من ساعة، وستحتاج إلى توصيل جهازك بالشاحن خلال عملية التشفير، لذلك فمن الأفضل أن تبدأ هذه العمليّة قبل أن تذهب إلى النّوم على سبيل المثال أو في وقتٍ لن تحتاج فيه إلى هاتفك لعدّة ساعات. يتطلّب تشفير هاتفك استخدام كلمة مرور أو بصمة إصبعك لإلغاء قفل جهازك.

إقرأ أيضاً: 25 مليون جهاز مصاب! كيف تكتشف وتزيل فيروس Agent Smith في هواتف أندرويد

8. لا تتحدث مع الغرباء ولا تفتح روابطهم:

لا تتحدث مع الغرباء

كونوا متشككين دائماً عند التعامل مع الغرباء عبر الإنترنت، لا تنقر على الروابط المرسلة إليك من أرقام أو عناوين بريد إلكتروني غير معروفة. بدلاً من ذلك، احذف المحتوى على الفور. وفي حين أنّ بعض هذه الروابط غير ضارّة، إلّا أنّ معظمهم ليسوا كذلك.

ستساعد هذه النصائح في الحفاظ على أمان هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام أندرويد. في غضون ذلك، حافظ على تحديث عيوب الأمان والتهديدات بحيث يمكنك اتخاذ الاحتياطات الأمنية اللازمة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 نصائح أمان مهمّة لجميع مستخدمي أندرويد






تعليقات الموقع