Top


مدة القراءة:4دقيقة

8 طرق هامة للتخلص من الكسل

8 طرق هامة للتخلص من الكسل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:16-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

الكسل هو اضطراب نفسي صنفه الخبراء بأنه أحد أكثر الظواهر شيوعاً، ففي الآونة الأخيرة أصبح داء الكسل منتشراً جداً وخاصة بين الشباب، وقد انعكس الكسل بشكل سلبي على مستوى قدراتهم الفكرية والعملية والمهنية، وفي هذا الإطار سنتعرّف على أهم الطرق التي تساعد في التخلص من الكسل.




أولاً: نم جيداً:

عدم حصولك على قسط كافِ من النوم يعرضك للشعور بالكسل طوال اليوم لذا من الضروري جداً أن تنام بشكل كافِ، حيث ينصح الأطباء بالنوم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً حتى تجدد نشاطك وحتى تشعر بالحيوية والنشاط.

إقرأ أيضاً: 6 أمور تستطيع القيام بها من أجل النوم بشكل أسرع

ثانياً: استحم يومياً:

من أهم الطرق التي تساعد على التخلص من الكسل الاستحمام عند الاستيقاظ صباحاً، فهو يساعد على التخلص من التوتر ويزيل الآلام، كما أنّه ينشط الدورة الدموية ويقضي على الكسل ويمنح الجسم النشاط والحيوية.

ثالثاً: مارس الرياضة:

الرياضة مفيدة للصحة فهي تقوي عضلات الجسم وتمنح الرشاقة، كما أنها تزيد من نشاط الدورة الدموية فتقضي على الشعور بالكسل وتزيد من حيوية ونشاط الجسم، فاحرص على ممارسة الرياضة يومياً وبانتظام لمدة لا تقل عن نصف ساعة كل يوم.

رابعاً: تناول الطعام الصحي:

بعض الأطعمة تسبّب الشعور بالكسل والرغبة بالنوم مثل الحلويات والأطعمة المملحة والأطعمة الغنية بالدهون والمشروبات الغازية فاحرص على تجنبها، وتناول الطعام الصحي كالخضروات والفاكهة والمسكرات والأسماك حيث تحتوي هذه الأطعمة على عناصر غذائية تمد الجسم بالطاقة والنشاط.

إقرأ أيضاً: نصائح لتحقيق نظام غذائي صحي ومتكامل

خامساً: خذ استراحة:

ازدحام جدول الأعمال وكثرة المهمات الموكلة تسبب في الإجهاد والتعب العام فيصبح المرء أكثر كسلاً لذا لا بد من أخذ استراحة لبضعة أيام، حيث تساعد الاستراحة على التخلص من الكسل فهي تجدد طاقة الجسم فيصبح المرء أكثر حيوية ونشاط.

إقرأ أيضاً: 7 أسباب لعدم إهمال استراحة الغداء في العمل

سادساً: المشروبات المنشطة:

بعض المشروبات تقضي على الكسل فهي تمد الجسم بالنشاط والحيوية فاحرص على شربها يومياً، من هذه المشروبات الشاي الأحمر والقهوة والنسكافيه وذلك لغناها بالكافيين المنشط وأيضاً عصير الليمون والبرتقال لغناه بالفيتامينات المنعشة.

سابعاً: عواقب الفشل:

يتسبب الكسل في الخمول والبدانة، كما أنه يلبد الذهن ويحبط العزيمة فيمنع المرء من تحقيق النجاح لذلك يجب أن تذكر نفسك باستمرار بعواقب الكسل، فكر فيما سيحدث إذا استسلمت للكسل سيساعدك هذا على التخلص من الكسل والنهوض لأداء الواجبات والمهمات.

إقرأ أيضاً: 6 أشياء تقودك إلى الفشل – قم بتجنبها

ثامناً: استشر الطبيب:

إذا جربت كل الطرق السابقة ولم تحصل على أي نتيجة يفضل أن تستشير الطبيب فقد يكون الكسل ناتج عن مرض عضوي، سيساعد الطبيب على تشخيص حالتك وسيصف لك العلاج المناسب.

هكذا تعرفنا على أهم الطرق التي تساعد في التخلص من الكسل لا تتردد عزيزي عن استخدام هذه الطرق فهي ستساعدك على التخلص من الكسل وستمنحك النشاط والحيوية لأداء مهماتك وأعمالك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:8 طرق هامة للتخلص من الكسل