Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 أسباب تقف وراء الإصابة بداء السكري

8 أسباب تقف وراء الإصابة بداء السكري
مشاركة 
4 يوليو 2018

يصاب الإنسان بداء السكري عندما يعجز الجسم عن إنتاج كمية كافية من الأنسولين المسؤول عن ضبط معدل السكر في الدم، وقد يحدث أيضاً عندما يعجز الجسم عن استخدام الأنسولين بصورة فعالة، ويرافق الإصابة بداء السكري بعض الأعراض مثل الشعور بالعطش، التبوّل المتكرر، ضعف النظر، فقدان الوزن، كثرة الالتهابات المهبلية عند النساء، ولكي يكون لديك عزيزي إطلاع كامل على هذا المرض سنعرفك فيما يلي على الأسباب التي تقف وراء الإصابة به وأهم طرق الوقاية منه.


أسباب الإصابة بداء السكري:

أولاً: السمنة

بسبب السمنة تقوم الخلايا الإندوبلازمية (الغشاء الداخلي المُبطّن للخلايا) بإرسال إشارة لتهدئة مستقبلات الأنسولين الموجودة في الخلايا، وهذا ما يؤدي إلى زيادة تركيز سكر الجلوكوز في الدم و بالتالي الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

 

اقرأ أيضاً: السُّمنة من وجهة نظر أخرى

 

 

ثانياً: الوراثة

أكّدت الأبحاث العلمية أنّ للعوامل الوراثية دوراً أساسياً في الإصابة بالسكري، فإذا كان أحد أقرباء الدرجة الأولى مصاب بمرض السكري فإن نسبة إصابتك به تصل إلى 3 مرات، وفي حال كان الوالدين مصابان به فإن احتمال الإصابة تصل إلى 70%.

ثالثاً: العمر

يتضاعف احتمال الإصابة بمرض السكري لدى كبار السن، حيث يعود سبب ذلك إلى ضعف البنكرياس وعدم قدرته على إفراز الأنسولين.

رابعاً: إصابة خلايا بيتا بالتلف

هي نوع من الخلايا في البنكرياس تشمل وظيفتها إفراز الأنسولين الذي يتحكّم بالجلوكوز في الدم، وتصاب هذه الخلايا بالتهاب فيروسي يتسبّب في تلفها وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

خامساً: فرط نشاط الغدة الدرقية

يتسبّب فرط نشاط الغدة الدرقية في زيادة إنتاج الجلوكوز في الكبد والامتصاص الزائد للجلوكوز من الامعاء ويزيد من مقاومة الأنسولين (أي لا يستخدم الجسم الأنسولين بالشكل الجيد فيصاب الشخص بمرض السكري).

 

اقرأ أيضاً: اضطراب الغدة الدرقيّة ونصائح غذائيّة لعلاجها

 

 

سادساً: التدخين

أكّدت الدراسات العلمية أنّ التدخين يجعل الجسم أقلّ استجابة للأنسولين وهذا ما يتسبّب في ارتفاع مستوى السكر في الدم، ولذلك يعتبر التدخين من الأسباب المساعدة للإصابة بداء السكري.

 

اقرأ أيضاً: 8 طرق سهلة للتخلص من التدخين

 

 

سابعاً: نوعية الطعام

الأطعمة الغنيّة بالدهون المشبعة كالوجبات السريعة والأطعمة المقلية ترفع نسبة الدهون وتزيد من مقاومة الأنسولين في الجسم فيصاب الشخص نتيجة لذلك بداء السكري.

ثامناً: اضطرابات النوم

ربطت الكثير من الدراسات العلمية بين اضطرابات النوم والإصابة بداء السكري، فالأشخاص الذين ينامون ساعات قليلة هم أكثر عرضة لأن تكون أجسامهم أكثر مقاومة للأنسولين مقارنة مع الذين ينامون 8 ساعات.

أهم طرق الوقاية منه:

  • الحفاظ على الوزن الطبيعي من خلال ممارسة التمارين الرياضية والحدّ من تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • تناول الغذاء الصحي السليم والاعتماد بشكل أساسي على الفاكهة والخضروات.
  • التوقّف عن التدخين بكل أنواعه سجائر ونرجيلة بشكل كامل.
  • النوم مساءً ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً.
  • الحرص على إجراء فحوصات طبية دورية للتأكد من السلامة الصحية.

 

مرض السكري من أخطر الأمراض لذا احرص عزيزي على اتّباع طرق الوقاية حتى تحمي جسمك منه، ولا تتردّد عن استشارة الطبيب عندما تشعر بأعراض هذا المرض.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع