7 نصائح لتستطيع التركيز في بيئة عمل سامة

يضطر الكثير منا للعمل في بيئة عمل سامة؛ حيثُ يكون جَوُّها مشحوناً بالسلبية والنزاعات، ما يبعث على الانزعاج والكآبة والتوتر والقلق.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدرِّب في الإنتاجية وإدارة الوقت كارل بولين (Carl Pullein)؛ والذي يُحدِّثنا فيه عن تجربته في العمل في بيئة سامة.

كنت أعمل منذ عدة سنوات في نُزُل ريفي يضم مطعماً صغيراً مع فريق رائع من العاملين؛ ولكن كان هنالك نوع من العِداء مع فريق المطبخ الذي عملَ حديثاً، فكانوا يتذرعون بأية حجة لخلق النزاع.

حظي فريق المطبخ بقيادة رئيس الطهاة باحترام كبير؛ فقد اشترط إحضار فريقه الخاص للانضمام إلى فندقنا؛ لذا طُرد فريق المطبخ القديم دون سابق إنذار؛ وبين عشية وضحاها أصبح جمع من الغرباء زملاء لنا.

تمكَّنا في البداية من التعامل مع هذه السلبية دون جهد؛ فقد بقينا خارج المطبخ قدر الإمكان؛ ولكن عندما غادر المدير العام الفندق وحل محله رئيس الطهاة، أُعلنت الحرب رسمياً بيننا، وفي أقل من أسبوع، أصبحت أنفر من مكان العمل الذي كان ملجأ لي فيما سبق، وأتذكر أنَّني كنت أقود سيارتي إلى العمل والخوف يعتريني؛ ولم أعد أحظى بنوم هانئ، وأصبحت أدخن بشراهة، ودائماً ما كنت أتوقَّع الشر حتى في أيام عطلتي.

أتذكر إحدى الأمسيات التي جلست فيها مع زميلي نناقش الوضع بعد أن انتهينا من المناوبة، وعاد جميع العملاء وفريق المطبخ إلى منازلهم، أحمد الله أنَّ زميلي كان أكبر مني سناً وأكثر حكمةً، وكانت فلسفته ترتكز على التطلع دوماً إلى الحياة بإيجابية؛ لقد وعظني فقال إن ركَّزنا على بذل أكبر جهودنا في العمل كل يوم، وتحاشَينا النزاعات، في أي بيئة نعمل فيها، فسوف نُطوِّع تلك البيئة لمصلحتنا عاجلاً أم آجلاً.

عندما أعود بذاكرتي إلى الماضي، أُسَرُّ باختياري لهذا المُنطلق؛ فقد تعلمت الكثير حول كيفية التعامل مع السلبية في بيئة عمل سامة، ولا زال ذلك منهجي حتى الآن.

سأعرض عليك الدروس التي تعلمتها من تجربة عامين من العمل في بيئة عمل شديدة السُّمية، وأوردها على شاكلة 7 نصائح قد تفيدك في قادم الأيام:

1. لا تنجرَّ وراء السلبية:

تعطينا البيئة السامة خيارين لا ثالث لهما: أن نستجيب للسلبية ونؤجِّج المشكلة، أو نسمو فوقها؛ ما يعني ألا نسمح لأحد باستفزازنا، وأن نترك الأمور تجري بسلام؛ لذا ركز على بذل أفضل ما بوسعك، فإذا كنت تعمل في مجال المبيعات على سبيل المثال، اطمح إلى أن تصبح رائداً في المبيعات؛ وإن كنت في موقع الإدارة، ركز على التأكد من أدائك عملَك على أتم وجه وفي الوقت المحدد؛ أما إن كنت مدير مطعم، فاحرص على نظافة المكان وترك الباب مفتوحاً لدخول الزبائن، والأهم من ذلك؛ إياك أن تسمح للجوانب السلبية أن تضر بك.

2. كن مفعماً بالإيجابية:

غالباً ما تَنتج بيئة العمل السامة عن التطاول على زملائك أو فرد معين؛ ففي هذه الحالة يتوجب عليك أن تقف إلى صفهم وتدعمهم، كما يجب أن تكون لطيفاً ومهتماً ومتفهماً؛ وإذا رأيت زميلك يرتكب خطأً ما، فأصلح الخطأ دون أن تحتدَّ، أو أشر إليه بلطف.

 إياك أن تهاجم أو تنجر إلى السلبية، ولن ينفعك قول عبارات مثل "لا تدع الأمر يُيئسك"، بل عليك أن تصغي بإمعان لصديقك الذي هوجم، وتُقدِّم له الدعم، وأن تناقش الأمر ملياً مع زميلك في مكان مريح كمطعم مثلاً.

يقدم لك وجود زميل لا يُطلق الأحكام في بيئات العمل السامة الدعمَ غير المحدود، ويكون لك أذناً صاغية، ويمنحك عطفاً يكون بلسماً شافياً للتوتر والقلق والخوف.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتحافظ على الإيجابية إذا كنت محاطاً بالأشخاص السلبيين

3. ارسم خطة:

إنَّ التخطيط ليومك هو أفضل طريقة للابتعاد عن السلبية؛ لذا فكِّر كيف ستبدأه، وحدد المهام التي عليك إنجازها خلاله، إذ يُبعِد وجودُ خطة لليوم تركيزَك عن السُّمية، فينصَبُّ تركيزك على إنجاز عملك.

أما أنا فقد أيقنت أنَّ المهمة الأولى التي علي القيام بها عند مباشرتي العمل كانت تنظيف المطعم والتأكد من أنَّ ثلاجاتي ملأى، لم أُرد أن أعطي أيَّ مسوِّغٍ لأعضاء الفريق البغيضين لمهاجمتي، كان هدفي كل صباح أن أكون قدوة، وأن أكون قد حضَّرت كل شيء قبل أن يتدفق رواد المطعم؛ وعندما يأتون، أوليهم جُلَّ انتباهي دون تلكؤ.

أبعدني هذا التركيز على خطتي عن النزاع، كما أعطاني هدفاً إيجابياً ومكَّنني من السمو فوق كل ما كان يحدث من حولي.

4. تحاشَ الأشخاص السامين:

ليس الأمر دائماً بهذه السهولة، ففي بعض الأحيان، يكون رؤساؤك في العمل هم الأشخاص السامين وليس باستطاعتك تجنبهم؛ لكن بإمكانك بكل بساطة أن تنفرد بنفسك في ركن هادئ حيث يمكنك مواصلة عملك دون تشتت.

يمكن أن يضعك العمل في مكتب مشترك تحت رحمة الزملاء والرؤساء المزعجين؛ ولكن إذا وجدت لنفسك ركناً هادئاً تنأى فيه عن النزاعات وتواصل عملك، فغالباً لن تجد هذه السلبية طريقها إليك.

قد يكون إمضاء الوقت مع الأشخاص السامِّين مُعدياً؛ لذا عليك أن تستأذن بهدوء واحترام قائلاً أنَّ لديك الكثير من العمل الذي يتعين عليك القيام به، ما يجعلك أقل عرضةً لتأثيرهم السلبي.

إقرأ أيضاً: 15 طريقة فعالة يتعامل بها الأشخاص الأذكياء مع الأشخاص السامين

5. تحدث إلى قسم الموارد البشرية:

هنا تحتاج إلى توخي الحذر، فأنت لا تريد توجيه اتهامات أو شن حرب من اللوم عندما تكون في بيئة عمل سامة؛ بل عليك أن تشرح لقسم الموارد البشرية أنَّك تواجه صعوبةً في العمل مع شخص أو فريق ما.

تحمّل أنت المَلامة قدر ما أمكن؛ ذلك لأنَّك لا تريد أن تزيد الطين بلة، واشرح أنَّك بحاجة إلى أن تنتقل إلى مكان آخر حتى تستطيع التركيز أكثر على أداء عملك.

إن كانت البيئة سامة، ستجد أنَّ فريق الموارد البشرية لديك على دراية تامة بالمشكلة، وسيتفهم وضعك ويفعل كل ما بوسعه لتلبية طلبك.

واعلم أنَّ أسوأ الحلول هو تجاهل المشكلة؛ فإن كان الوضع يمنعك من أداء عملك، فمن الضروري طرح الأمر على الموارد البشرية، وفي حال لم يكن هناك قسم موارد بشرية في عملك، الجأ إلى رئيسك في العمل.

إنَّ قسم الموارد البشرية مخصص لحل المشكلات التي يواجهها الموظفون سواءٌ كانت تمس الشركة أم تمس شخوصهم، ويستطيعون من خلاله عرض الحقائق.

6. استمع إلى الموسيقى:

اشتر لنفسك زوجاً من سماعات الرأس؛ إذ بإمكانك استخدام هذه الحيلة كي تتجنب إزعاجات الغير، وتُترك لوحدك دون أن يتدخل أحد في شؤونك.

وهذا سيكون مفيداً لك في بيئة العمل السامة؛ والسبب واضح، فعندما نرى شخصاً يرتدي زوجاً من سماعات الرأس، فإنَّنا سندعه وشأنه تلقائياً، ولا نكلمه إلا للضرورة.

لا يهم إن كنت تستمع بالفعل إلى الموسيقى أم ​​لا؛ إذ يمنع وضع سماعات الرأس المقاطعة، ويتيح لك متابعة عملك بهدوء.

7. اعمل من المنزل:

في ظل هذه الجائحة العالمية، أصبح بالإمكان العمل من المنزل أكثر من أي وقت مضى؛ حيثُ يتيح لك البقاء بعيداً خارج بيئة عملك السامة التركيز على عملك دون الانشغال بما يجري حولك، فلا تتردد في العمل من المنزل إن أُتيح لك الخيار.

ستعلمك الحياة أنَّ الأشخاص الذين تسببوا في البيئة السامة لا يستمرون طويلاً في الشركة؛ فهم إمَّا أن يطلبوا الانتقال، أو يُطردوا أو يُنقلوا إلى موقع آخر كيلا يتسببوا بالضرر لغيرهم.

شاهد: كيف تتعامل مع بيئة العمل السامة؟

الخلاصة:

ليس عليك ترك وظيفتك؛ ولكن إن كان الخوف والتوتر يستحوذان عليك، فهنا يجدر بك البحث عن وظيفة أخرى، ومن الأفضل لك الابتعاد عن البيئة السامة في العمل قدر ما أمكن؛ ففي حال قمت بوسعك لتلافي الخلاف مع زملائك دون جدوى، فعليك المغادرة.

ليست ترك العمل بالأمر السهل، لا سيما في ظل الظروف الراهنة؛ لكنَّ صحتك وسلامتك فوق كل شيء، وإن كنت بحاجة إلى دخل، فابدأ البحث عن وظيفة جديدة، واطمئن، فمعظم الشركات لا تسمح باستمرار بيئة عمل سامة، وكل ما عليك فعله هو بذل قليل من الجهد لترسو على وظيفة مناسبة.

المصدر




مقالات مرتبطة