من الطبيعي أن تصادف في عملك بعض الزملاء المُزعجين الذين يُحاولون استفزازك وتعكير جو العمل العام، ولكن من غير الطبيعي أن تستسلم لهؤلاء الأشخاص وأن تسمح لهم بأن يؤثِّروا على معنوياتك وقدرتك على إتمام أعمالك بشكلٍ صحيح ومتقن، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض النصائح التي يجب أن تتقيَّد بها لتتعامل بشكلٍ صحيح مع زملاء العمل المُزعجين.

أولاً: تحدَّث معهم عن مواضيع العمل فقط

لكي تتجنَّب الزملاء المُزعجين في العمل عليك أن تحرص على تجنب الدخول معهم بأي حواراتٍ أو أحاديث جانبيَّة بعيدة عن موضوع العمل، وأن تتحدث فقط بالمواضيع التي تخص العمل، وذلك لكي تكون الشخص الأفضل والأحسن.

ثانيّاً: التحدث مع زميلك على انفراد حول مشكلة إزعاجه

في حال كنت تشعر بالانزعاج من تصرفات أحد زملائك المزعجين عليك أن تحرص على التحدُّث معه بشكل منفرد حول الأشياء المزعجة التي يقوم بها وبأسلوب هادئ بعيداً عن الصراخ أو عن إحراجه أمام الجميع.

ثالثاً: التفكير في الأمور الإيجابية في العمل

لكي تنجح في عملك وتتوصَّل إلى إنجاز المزيد من الأعمال الرائعة عليك أن تحرص على التفكير فقط بالأمور الإيجابيَّة الموجودة في العمل، وأن تغض النظر عن كل ما يُمكن أن يُسبب لك التوتر والتراجع لا سيما الزملاء المزعجين.

 

اقرأ أيضاً: كيف تتعلم العادات الإيجابية؟

 

رابعاً: تجاهل هذا النوع من الموظفين

لكي تستمر في عملك وتُثابر على إحراز التقدم والنجاح في المستقبل والحاضر، عليك أن تتجاهل هذا النوع من الموظفين المزعجين وتصرفاتهم المزعجة، وأن تحصر تفكيرك بعملك فقط وبإنجازه بشكلٍ صحيح.

خامساً: الابتعاد وأخذ فترة استراحة

في حال شعرت بالانزعاج والتوتر بسبب تصرفات صادرة من زميل العمل المزعج، عليك أن تبتعد عن مكان العمل لفترةٍ قصيرة، وأن تأخذ استراحة لعدة دقائق خارج المكتب لتتنفس الهواء النقي الذي يُساهم في إخراج الطاقة السلبية والتوتر من داخلك.

 

اقرأ أيضاً: 6 فوائد لتحرير نفسك من مكتبك وأخذ استراحة

 

سادساً: وضع الحدود الشخصية

لكي تتجنب العديد من المشاكل التي قد تنشأ بسبب زميلك المزعج في العمل، عليك أن تحرص على وضع حدود شخصية للتعامل معك، أي ألَّا تتبادل المزاح معه، وأن تعتمد على استخدام الأسلوب الجدي أثناء التعامل والحديث معه.

سابعاً: الهدوء

لكي تتجنب زميلك المزعج في العمل ولكي تحافظ على صحتك النفسية وجودة عملك، عليك أن تلتزم الهدوء التام، وأن تتجب إظهار انفعالك وعصبيتك أمام أي أحد في العمل.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح للحصول على الهدوء بعيداً عن ضغوط الحياة

                     

ثامناً: لا تسمح له بأن يتمكن منك

إياك أن تسمح لزميلك المزعج أن يتمكن منك وأن يُسيطر على تفكيرك طوال الوقت، وحاربه بأسلوب بسيط عن طريق العمل باجتهاد ومثابرة لإحراز المزيد من النجاحات التي تشعرك بالسعادة والرضى.  

 

بتقيُّدك بهذه النصائح البسيطة ستنجح في تحقيق المزيد من النجاحات العملية دون أن تتأثر بزملاء العمل المزعجين ومضايقاتهم المستمرة.


المقالات المرتبطة