7 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من تمريناتك الرياضية

قد لا تكون ممارسة التمرينات الرياضة هي النشاط المفضل لدى الجميع؛ لكنَّها تخدم الغرض المرجو المتمثل في تحسين صحتك الجسدية، وللأسف، أغلبنا لا يعلم الطريقة المثلى لممارسة التمرينات الرياضية؛ إذ يضيِّع معظمنا وقتاً كبيراً في النادي الرياضي بسبب عدم وضعهم خطة واضحة؛ وكوننا حريصين أن تتخطى هذا الأمر.



إليك 7 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من تمريناتك الرياضية:

1. اتَّبع نظاماً غذائياً:

النظام الغذائي هو عنصر أساسي في أيِّ تمرين نظراً لتأثيره في الجسد؛ لذا حاول أن تتناول خضراوات كثيرة؛ لكونها توفر لك معظم الفيتامينات وتساعد على زيادة قوة جسمك، ومع ذلك، يجب ألا تتوقف عن تناول الكربوهيدرات والبروتين كلياً، وهذا ينطبق على التمرينات عالية الكثافة خاصة، ويساعد البروتين على بناء العضلات، كما تساعد الكربوهيدرات على تعزيز الطاقة، ويمكنك تناول المنتجات المركَّزة مثل مسحوق البروتين عوضاً عن استهلاك كميات كبيرة من الطعام غير الصحي للحصول على حاجتك من البروتين.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح يجب معرفتها من أجل ممارسة التمرينات الرياضية بشكل أفضل

2. حدِّد أهدافك:

لا جدوى من ممارسة التمرينات التي تحلو لك، ولتحقيق أقصى استفادة من التمرينات، من الضروري تحديد بعض الأهداف، وعليك بدايةً معرفة هدفك الرئيس من التمرين، وبالنسبة إلى معظمنا، الهدف هو فقدان الوزن.

من الممكن أيضاً أنَّك تتمرن في رياضة معينة أو تحاول بناء عضلاتك؛ إذ سيساعدك هذا الهدف على تحديد أجزاء جسمك التي يجب التركيز عليها، مما سيجعلك تختار تمرينات رياضية محددة، على سبيل المثال، يتطلب بناء القدرة على التحمل ممارسة تمرينات قلبية، وبمجرد معرفة ذلك، ضع خطة لجدولك الزمني، سيساعدك هذا على التخلص من الوقت الذي كنت تقضيه في التفكير في خطوتك التالية.

3. اعرف جسدك:

لكلِّ شخص جسد مختلف، وليس من ناحية قامتك فقط؛ وإنَّما من ناحية قدراتك البدنية التي تختلف عن الآخرين، مما يعني أن تمريناتك الرياضية يجب أن تكون فريدة أيضاً، وقد يكون جسدك غير قادر على تحمل التمرينات القلبية الشديدة أو رفع الأثقال ببساطة؛ لذا خذ الوقت الكافي لمعرفة أي التمرينات تناسبك، والأهم من ذلك، تأكد من أنَّك تعرف حدود قدراتك، ويجب ألا تؤذي جسدك في هذه العملية.

4. ارفع مستوى التمرين تدريجياً:

على الرَّغم من أنَّ اعتيادك على بعض التمرينات أمر مشجِّع، إلا أنَّها ستفقد تأثيرها مع الوقت، وبعد إتمامك تمرين ما لعدة مرات، سيعتاد جسدك عليه؛ إذ إنَّ التمرينات ستصبح أقل فائدة على الأمد الطويل إن تمسكت بذات الروتين؛ لذلك من الهام زيادة كثافة التمرينات خاصتك؛ لذا ابدأ بتروٍّ لضمان سلامتك، وبمجرد أن تعتاد الأمر، زد مستوى صعوبة التمرينات تدريجياً.

5. حافظ على سلامتك:

الجميع يريد تمرينات فعَّالةً، لكن لا أحد يريد أن يصاب خلال العملية، فمهما فعلت، لا تدع طموحك ينسيك تدابير السلامة الأساسية، وعليك ألا تنسى أن تشرب المياه، فقد تتسبب التمرينات بخسارة جسدك كميات كبيرة من السوائل من خلال التعرُّق؛ إذ إنَّ تعويض هذه الخسارة بشرب السوائل يساعدك على الحفاظ على مستوى أداء منتظم، ويقلل من مخاطر الإصابة بالإجهاد الحراري، والتوقف عن التمرُّن عند الضرورة أمر هام للغاية، فإن شعرت بأنَّه سيغمى عليك، ما عليك إلا الجلوس وأخذ نفس عميق.

6. احصل على قسط كاف من النوم:

الحصول على قسط كاف من النوم أمر هام لأيِّ نشاط؛ لكنَّه شرط أساسي عندما يتعلق الأمر بالتمرينات الرياضية؛ إذ إنَّ ممارستك للتمرينات الرياضية من دون حصولك على قسط كاف من الراحة سيستنزف طاقتك الجسدية وقوتك العقلية، فمن المؤكد أنَّ فاعلية جلسة التمرينات خاصتك ستكون أقل إن كنت متعباً، ونظراً لأنَّ الحرمان من النوم يضعف قوتك العقلية، فقد يؤدي إلى عواقب خطيرة؛ لذلك من الضروري للغاية تحديد أوقات النوم، حاول أن تحصل على سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة.

إقرأ أيضاً: لماذا تمنحك ممارسة الرياضة السعادة أكثر من المال؟

7. مارِس تمرينات الإطالة قبل التمرين وبعده:

تُعدُّ حالة عضلاتك مؤشراً رئيساً على نجاح التمرين؛ فإذا كانت عضلاتك متشنجة، سيصبح جسدك أقل مرونة، ولن تقوى على الحركة، ومن المحتمل أن تتعرض إلى الإصابة في أثناء التمرين؛ لذلك، من الهام ممارسة تمرينات الإطالة قبل التمرين وبعده؛ إذ إنَّ تمرينات الإطالة قبل موعد الجلسة تساعد على تحسين جودة التمرين، والأمر بالأهمية ذاتها بالنسبة إلى استخدامها بعد الجلسة أيضاً، وخلاف ذلك، قد تعاني الآلام والتشنج العضلي، وسيذهب كلُّ مجهودك سدىً.

إقرأ أيضاً: هل فقدت الحافز لممارسة التمارين الرياضية؟ إليك السبب

في الختام:

لا أحد منا يرغب في التمرُّن من دون نتيجة، وإذا كنت ترغب في تجنب تضييع وقتك هكذا، فمن الضروري التركيز على الروتين خاصتك، واتباعك لهذه النصائح بوعي قد يؤدي إلى تحسين تمريناتك الرياضية بلمح البصر.




مقالات مرتبطة