7 طرق يدرك بها رواد الأعمال العالم بصورة مختلفة

هل تساءلت يوماً كيف يختلف أشخاص مثل: ستيف جوبز (Steve Jobs) أو أوبرا وينفري (Oprah Winfrey) عن الشخص العادي؟ ما الذي جعلهم رواد أعمال ناجحين؟ هل يتعلق الأمر بجيناتهم؟ أم تعلموا مهارات تجارية فائقة لم يتعلمها باقي الناس؟ وما هي التقنيات التي يتبعونها؟



في حين أنَّنا قد لا نمتلك جميع الإجابات عن تلك الأسئلة؛ يمكننا بالتأكيد أن نخبرك أنَّهم يرون العالم بصورة مختلفة؛ إذ يجب عليهم أن يفعلوا ذلك؛ وإلا فلن يكونوا ناجحين إلى هذا الحد؛ لذا نعرِّفك بـ 7 طرائق يختلف بها رواد الأعمال عن أرباب الوظائف التقليدية:

1. رؤية الإمكانات في كل شيء:

هل تساءلت يوماً مَن اخترع أوراق الملاحظات اللاصقة؟ أو الأشياء البلاستيكية الصغيرة الموجودة في نهاية أربطة حذائك؟ إذن يجب عليك أن تتساءل: "لماذا لم أفكر في فعل ذلك؟"

يرى رجال الأعمال الإمكانات في كل مكان؛ فهم يجدون فرصة، ثم يضعون خطة، ويطبقونها حتى يحققوا ما يصبون إليه.

2. التفكير دائماً في السنوات الـ 10 القادمة:

كل ما يفكرون فيه له نتيجة؛ لذا من الضروري أن يكون لديهم خطةٌ طويلة الأمد، وليست فقط لليوم أو يوم غد؛ إذ يفكرون كيف ستؤثر القرارات التي يتخذونها اليوم وغداً، في الأسبوع أو الشهر أو العام أو حتى العقد المقبل.

هذه هي الطريقة التي يفكر بواسطتها رواد الأعمال إنطلاقاً من تحقيق التنمية نحو المستقبل.

إقرأ أيضاً: 10 أمور ستهمُّك كثيراً في السنين العشر القادمة

3. رؤية الصورة الكبيرة من الأمور:

يُعدُّ رواد الأعمال أصحاب أفكارٍ مبتكرة؛ إذ يرون النتيجة النهائية قبل التوصل إليها؛ على سبيل المثال: قد يكتشفون مشكلةً في تطبيقات تعليم اللغات عبر الإنترنت، فيستثمرون ذلك في إيجاد تطبيق أفضل لتعليم اللغات، فهم يمكنهم أن "يروا" و "يشعروا" كيف ستسير الأمور قبل أن يتخذوا الخطوة الأولى حتى؛ وهذا أمر ينمُّ عن بصيرة ثاقبة.

4. الإصغاء إلى صوتهم الداخلي، وتجاهل آراء الآخرين في كثير من الأحيان:

دعنا نواجه الأمر؛ لا يدعمك الناس دائماً، وخصوصاً عندما تخالف تقاليد المجتمع فيما تفعله؛ فلا بُدَّ أنَّ ثمة العديد من رواد الأعمال خطرت ببالهم أفكار رائعة ظنَّ الناس أنَّها مجنونة؛ فخلال الخمسين سنة التي مضت، رأينا الكثير من المنتجات الهامة لأول مرةٍ على التلفاز، كجهاز تقطيع الخضار، ولا بد أنَّ النَّاس قد ضحكوا من هذه الأفكار الفريدة من نوعها؛ ولكن تخيل لو تأثر أي من هؤلاء الأشخاص الذين اخترعوا هذه الأدوات بانتقادات الآخرين؛ لو فعلوا ذلك لما استطاعوا تحقيق النجاح أبداً.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد للحديث أقل والإصغاء أكثر

5. التفكير دائماً في الدخل السلبي:

إنَّ الشخص الذي يعمل في وظيفة عادية بالكاد يعرف معنى مصطلح "الدخل السلبي"، وهو يعني ألا تكون مضطراً إلى قضاء وقتك في العمل مقابل الحصول على المال؛ إذ يمكن أن يجني رواد الأعمال المال وهم في عطلة على أحد الشواطئ؛ فهذه إحدى مزايا أن تكون رائد أعمال، وهذا لا يعني أنَّهم لا يجاهدون حتى يصلوا إلى مرحلة الدخل السلبي؛ ولكن يفكر رواد الأعمال بالأمر انطلاقاً من فكرة "جني المال أثناء الاستمتاع بالوقت".

6. الترحيب بالمجازفة:

إنَّ عقول الكثير من الناس مبرمجةٌ على ألا تتقبل المخاطرة؛ وهذا أمر منطقي؛ لأنَّ المجازفة قد تهدد حياتك، فيُحجِم الكثير من الأشخاص عن المجازفة لأنَّ جُلَّ ما يفكرون فيه هو "الخسارة"، بينما يفكر رواد الأعمال في "الربح" عندما يركبون المخاطر، ويزدهرون معها؛ فكما يقول المثل: "من خاف صعود القمم، يعش أبد الدهر بين الحفر"؛ إذ لا يمكن أن تحقق النجاح إن لم تجازف أثناء رحلتك.

7. التحلّي دائماً بالتفاؤل:

لقد فقد دونالد ترامب (Donald Trump) كل ثروته من قبل؛ ولكنَّ ذلك لم يمنعه من المخاطرة والبدء من جديد، ولم يتخبَّط قائلاً: "أعتقد أنَّ كل الاحتمالات ضدي؛ لذا سأستسلم"؛ بل توصَّل إلى طريقة لاسترداد أمواله، ولم يسمح للنكسات بأن تقف عائقاً في طريقه؛ بل ازدهرت تجارته تحت ضغط إعادة بناء إمبراطوريته؛ فهو شخص متفائل للغاية في حياته العملية.

شاهد بالفديو: كيف تزرع التفاؤل في حياتك؟

الخلاصة:

تتمحور ريادة الأعمال حول ما هو أكثر من مجرد "اختيار مهني"؛ إذ إنَّها أسلوب حياة؛ إذ تجري هذه المهارة في عروق بعض الناس؛ لذا قد يكون بعض رواد الأعمال أكثر نجاحاً من غيرهم؛ ولكنَّهم جميعاً يشتركون في إدراك العالم من خلال هذه الطرائق، لا يجعلهم ذلك أفضل من بقية الناس؛ بل لديهم بعض وجهات النظر الفريدة عن الحياة فحسب، والتي يمكننا جميعاً التعلم منها.

 

المصدر




مقالات مرتبطة