Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

6 طرق لتجني المال وتسعى إلى بلوغ شغفك في الوقت نفسه

6 طرق لتجني المال وتسعى إلى بلوغ شغفك في الوقت نفسه
مشاركة 
5 يناير 2019

عندما تكون طفلاً يكون لديك عادةً أحلام كبيرة تتخيّل فيها ماذا ستصبح حينما تكبر، فالبعض يريدون أن يصبحوا ممثلين مشهورين، والبعض الآخر يريدون أن يصبحوا رياضيين محترفين، أو كُتَّاباً محبوبين، فتقودنا أحلام الطفولة هذه في حالاتٍ معينة إلى العمل في وظائف ذات أجور مجزية تلبّي طموحاتنا كالعمل أطباءً أو ضباط شرطة. ولكن مع الأسف أنت تعلم أنَّه في أغلب الأحيان إذا أردت السعي إلى تحقيق تلك الأحلام التي يَصْعب بلوغها فستحتاج إلى سنواتٍ من العمل قبل أن تتمكّن من أن تتعيش منها. هذا لا يعني أنَّه يجب عليك التخلّي عن أيٍّ من أحلامك التي لن تجعلك غنيَّاً في الحال، ولكنَّه يعني أنَّه يجب عليك البحث عن بعض الطرائق للحصول على دخلٍ إضافي بحيث تتمكّن من إعالة نفسك.



فهل تُفكّر في سلوك طريقٍ مهنيٍّ قلَّما يسلكه أحد ولكنَّك ترغب على الرغم من ذلك في جمع بعض الأموال؟ جرّب الفرص التي تمنحك إياها الوظائف الآتية:

1- العمل سائقاً من خلال تطبيقات تقاسُم الركوب أو تطبيقات خدمة توصيل الطلبات:

الشركات التي توفر وظائف للعمل في هذا المجال: Uber، Lyft، Instacart

لم تغيّر تطبيقات تقاسُم الركوب طريقة تنقلنا فحسب بل غيّرت طريقة عملنا كذلك، حيث تقول "أولغا ميزراهي" التي تعمل مدرسةً في "جامعة كاليفورنيا أيرفين" ومؤلفة كتاب "صعود نجم العمل المستقل: كيف تشق طريقك في اقتصاد العمل المستقل": "في الماضي كان القيام بعملٍ مستقل إلى جانب الوظيفة الأساسية أمراً موصوماً بالعار، ولكن مع ظهور أوبر والعدد الكبير من سائقيها الذين يعملون بنظام الدوام الجزئي أصبح يُنظَر إلى العمل الإضافي بوصفه أمراً اعتياديَّاً في أيامنا هذه".

ومع عدم وجود الكثير من العوائق التي تمنع الدخول في مجال العمل هذا، والقدرة على تحكم الشخص بساعات عمله، وإمكانية الحصول على نقود إضافية (بقشيش) توجه العديد من الناس الذين يتطلعون إلى زيادة دخلهم إلى القيادة بوصفها طريقةً سهلةً ومرنة لكسب ما يتراوح بين 14 و16 دولاراً في الساعة في أغلب الأحيان.

2- التدريس عبر الإنترنت:

الشركات التي تُوفّر وظائف للعمل في هذا المجال: VIPKID، 51Talk، Kaplan

هل ترغب في أن تعمل في وقت فراغك وأنت مرتاحٌ في منزلك؟ جرّب أن تصبح مدرساً عبر الإنترنت، كل ما تحتاج إليه هو أن تتقن تدريس أيَّة مادةٍ وأن يكون لديك الكثير من الصبر والمهارة في التواصل بشكلٍ رائع، ولكن سيكون من السهل عليك وضع جدول عملك الخاص طالما أنَّك تفي بعدد الساعات المطلوبة خلال الأسبوع. فتستطيع أن تقضي ما تبقى من وقت في مزاولة مهنتك سواءاً كانت تتضمن تدقيق الحسابات، أم الكتابة، أم لقاء المستثمرين. إضافةً إلى ذلك يُعَدّ هذا العمل واحداً من أعلى الأعمال المستقلة الإضافية أجراً، إذ تذكُر التقارير أنَّ المدرسين عبر الإنترنت يكسبون ما بين 17 و18 دولاراً في الساعة.


اقرأ أيضاً:
5 أفكار للعمل من المنزل دون الحاجة إلى النقود


3- العمل الحر:

الشركات التي توفّر وظائف للعمل في هذا المجال: Generation 180، WebpageFX، Zicasso

إذا كنت تمتلك في جَعبتك بعض الخبرة فثمة الكثير من الأعمال الحرة المتوافرة في مجالات كتابة المحتوى، وتصميم المواقع، وتصميم الجرافيك، والكثير غيرها والتي تُعَدّ خياراً جيداً لا سيّما بالنسبة إلى أولئك الذين يأملون في أن يصبحوا كُتَّاباً أو فنانين. حيث تستطيع العمل مع الشركات إمَّا بدوامٍ جزئي وإما بدوامٍ كامل، أو تستطيع أن تبدأ عملك الخاص، إذ يقول "جاريت كالكاتيرا" (Garrett Calcaterra) الكاتب الصاعد في مجال الخيال العلمي والفانتازيا ناصحاً إيَّانا: "أنا أجني المال من خلال عملي كاتباً مستقلَّاً فأكتب المواد التسويقية للعملاء في أغلب الأحيان وأحررها، ولكنَّك تحتاج، كما هو الحال مع أي عمل حر، إلى تعزيز خبراتك للحصول على عملاء جيدين. يمكن للعمل كاتباً مستقلاً أن يُدِرَّ عليك ما بين 20 و50 دولاراً في الساعة إذ كنت تتمتع بالكفاءة ولا تقبل إلا المشاريع التي تتناسب مع خبراتك".

فما هي النصيحة التي يُقدّمها لبناء عمل خاص؟ حدّد مهنتك، وأظهر نفسك بمظهر احترافي، واكتسب مهاراتٍ قوية.

4- اصطحاب الكلاب في نزهها و/أو مجالسة الحيوانات الأليفة:

الشركات التي توفّر وظائف للعمل في هذا المجال: Wag!، Barkly Pets، NYC Pooch

هل تريد أن تخرج للتنزه مع الحيوانات، وتصبح رشيقاً، والأهم من ذلك كله أن تجني المال؟ لا تتعب نفسك في مزيدٍ من البحث إذاً، فالعمل في اصطحاب الكلاب في النزهات ومجالسة الحيوانات الأليفة لم يكن في يومٍ من الأيام أسهل ممَّا هو عليه اليوم بفضل تطبيقاتٍ مثل (Wag! وRover). فإذا تجاوزت مقابلة العمل التي يجرونها فإنَّ كل ما تحتاج إليه هو هاتفٌ ذكي للبحث عن فرص للعمل في اصطحاب الكلاب في النزهات لمن يطلب ذلك في مقابل مبلغٍ يتراوح بين 16 و20 دولاراً في الساعة. ويمكنك كذلك التسجيل على مجالسة الحيوانات إمَّا في منزلك أو في منازل أصحابها. وثمَّة بالطبع خارج نطاق الإنترنت الكثير من الشركات التي تُوفّر وظائف اصطحاب الكلاب في النزهات، والاعتناء بالحيوانات، ومجالستها.

5- البحث عن بعض المهام المتفرقة:

الشركات التي توفر وظائف للعمل في هذا المجال: Taskrabbit، Fiverr، Thumbtack 

إذا كنت شخصاً مُتعدّد المواهب ومستعداً لأي نوعٍ من أنواع المهام فحاول أن تبحث عن الأعمال المتوافرة على منصاتٍ مثل (Taskrabbit -Fiverr -Thumbtack) حيث يمكن أن يُطلَب منك القيام بأي شيء كمساعدة أحدهم في نقل أثاثه من مكان إقامته الحالي إلى مكان إقامته الجديد أو تحديث الملفات على أحد المواقع. وتقول "مزراهي": "للحصول على عملٍ كهذا اذكر أكبر عددٍ ممكنٍ من المهارات والقدرات الخاصة التي تمتلكها، وإذا كان لديك أدوات، أو معدات، أو لابتوب فاحرص على الإشارة إليها كذلك".

6- ابحث عن وظيفة تتّسم بمرونة ساعات العمل:

الشركات التي توفر وظائف للعمل في هذا المجال: Starbucks، REI، In-N-Out 

ثمَّة ما يُفسِّر ارتباط الشخص الذي يعمل نادلاً أو موظف مبيعات عادةً بالسعي إلى بلوغ الشغف لأنَّ تلك المهن توفر ساعات عمل تتسم بالمرونة إلى أبعد الحدود، ومع كونها أعمالاً بدوامٍ جزئي فهي تتيح الكثير من الوقت للقيام بالعمل الأساسي. وتقدم كذلك بعض وظائف الدوام الجزئي مزايا للعاملين فيها حيث يمكن الحصول من خلالها على تأمينٍ صحي، وتعويضاتٍ عن الرسوم التي قد يدفعها العامل في الدراسة، وأيام عطل مأجورة من دون الاضطرار إلى العمل 40 ساعةً في الأسبوع. ثمَّة مجموعة كبيرة من الوظائف ضمن هذا السياق، وكل ما يجب عليك القيام به هو البحث عن واحدةٍ مناسبةٍ لك.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 طرق لتجني المال وتسعى إلى بلوغ شغفك في الوقت نفسه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع