7 طرق لمكافحة الإفراط في التفكير

هل تسيطر الأفكار المقلِقة عليك؟ فتوجد أسباب عديدة تؤدي إلى الإفراط في التفكير، وعادة ما يتركك هذا الإفراط تشعر بمشاعر متنوعة، لكن من المرجح أن تشمل التوتر والقلق، ومن الممكن أن يؤدي إلى التشويش على تفكيرك أيضاً؛ ومن ثَمَّ من الهام معرفة كيفية التوقف عن الإفراط في التفكير.



من الأسباب أيضاً المبالغة في تحليل المواقف، فهذا يحدث للجميع تقريباً، ومع ذلك، إذا بدا أنَّ عقلك ينشغل بالمشكلات الصغيرة باستمرار، فقد تكون مصاباً باضطراب القلق العام (GAD)، وغالباً ما تشمل أعراض هذه المشكلة الصحية العقلية القلق والعصبية والغضب المفرط، ويمكن أن تؤدي هذه العادة إلى تأثيرات ضارة في صورتك الذاتية وصحتك وغير ذلك؛ لذا يجب أن تتخذ خطوات لمكافحة الإفراط في التفكير.

فيما يأتي 7 طرائق لتحقيق ذلك:

1. محاولة حل المشكلات:

من الذكاء تجاوز المواقف التي تحدث معك من خلال حل المشكلات؛ فلا ضير في التوتر للحظة، لكن يجب ألا تبقى عالقاً في تلك المشاعر؛ إذ تكون أكثر إنتاجية إذا انتقلت إلى حل المشكلات بعد مواجهتها.

في بعض الحالات، من المستحيل تغيير أيِّ شيء، وعندها عليك التراجع وتعلم تقبُّل الموقف، فقد يؤدي التوتر النفسي من مشكلة ليس لها حل إلى نوبة قلق إذا لم تعرف كيفية التعامل معه، فإذا كنت تتحكم بالحالة، فمن الأفضل دائماً إيجاد طريقة لإصلاح الخطأ بدلاً من التفكير فيه دون فعل أيِّ شيء.

2. تخصيص وقت للتفكير:

إليك تمرين سريع يمكنك إضافته إلى روتينك اليومي، خصص 15 دقيقة للتفكير والإفراط في رد الفعل بقدر ما تريد، وعليك أن تدوِّن ملاحظة عن كلِّ موقف أو حدث أو شخص تفكر فيه كثيراً، بعد ذلك، يمكنك رمي ورقتك في سلة المهملات، إنَّها طريقة رمزية للتخلص من مشاعرك السلبية حتى لا تصبح مرهقة.

إقرأ أيضاً: أشهر أخطاء التفكير وطرق تجنُّبها

3. الانشغال بمهام أخرى:

من المفيد دائماً أن تظل مشغولاً، فإذا ركزت على مهام أخرى، فلن يكون لديك وقت للسماح لعقلك بالإفراط في التفكير؛ إذ يبقى العقل غير المشغول يفكر دائماً بالأفكار والمشاعر الجيدة منها والسيئة؛ لذلك من المفيد قراءة كتاب والاستماع إلى الموسيقى وتجربة أنشطة تشتيت الانتباه الأخرى لتأخذ عقلك إلى مكان آخر.

4. التخلي عن الرغبة في السيطرة على القضايا الخارجية:

القلق بشأن المواقف التي لا يمكنك التحكم بها غير مثمر، فلديك القوة فقط للسيطرة على أفكارك وأفعالك الفردية، ومن الضروري أن تدرك أنَّك شخص واحد، ولا يمكنك إصلاح كل شيء؛ فهذه حقيقة يجب على الجميع إدراكها.

من السهل معالجة مشاعرك بمجرد أن تتخلى عن رغبتك في السيطرة، وستتعلم كيفية تحسين وضعك إن أمكن، ومن الهام تحديد المخاوف والشكوك المحتملة حتى تتمكن من التخلي تماماً عن الرغبة في السيطرة عليها، وبمجرد تحديد تلك المشاعر، ستشعر بخوف أقل من المستقبل.

شاهد بالفيديو: 7 طرق تمنع بها نفسك من الإفراط في التفكير

5. التخلي عن الرغبة في الكمال:

لا حرج في الطموح، لكن يجب ألا تتوقع أن تكون مثالياً، فهذه الرغبة ستجعلك غير راضٍ دائماً، ومن غير الواقعي أن تكون خالٍ من العيوب طوال الحياة، وإن كنت تعمل بجد سوف ترتكب الأخطاء مثل الجميع، عليك أن تقبل هذا الواقع في النهاية إذا كنت تريد أن تنجح.

ستجد أنَّه من الأفضل بكثير أداء عملك أداء جيداً بدلاً من إضاعة الوقت في أعباء ذهنية مثل السعي إلى الكمال، ويجب أن تكون مدركاً لذاتك لتعرف أنَّك بذلت أقصى ما في وسعك؛ لذا من الضروري التخلي عن الرغبة للوصول إلى الكمال.

6. الحفاظ على منظور واقعي:

عليك أن تكون صادقاً مع نفسك، هل ستؤثِّر مشكلتك الحالية في المستقبل البعيد؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فأنت بحاجة إلى التوقف عن التفكير الزائد، ويظل القول: "يجب ألا تضخم الأمور" قولاً صحيحاً؛ إذ يميل العقل البشري إلى المبالغة في الأمور، فقد تبدو قضية معينة أكثر أهمية بكثير مما ستكون عليه بمجرد أن تحدث بالفعل؛ لذا عليك الحفاظ على منظور واقعي للأمور.

ليس من السهل التخلي عن موقف، خاصة إذا كنت قد ركزت عليه لفترة طويلة، ومع ذلك، إذا لم تُحدِث النتيجة فرقاً كبيراً، فلا داعي للقلق حياله؛ لذا وجِّه أفكارك نحو موضوعات أكثر أهمية.

إقرأ أيضاً: أضرار التفكير الزائد

7. ممارسة اليقظة الذهنية:

تساعدك اليقظة الذهنية على التركيز على ما يحدث في لحظة معينة، كما تتيح لك هذه الممارسة التركيز تركيزاً أقل على المستقبل؛ ومن ثَمَّ يمكنك أن تكون حاضراً في كل لحظة، ويمكنك استخدام بعض الأساليب لممارسة اليقظة الذهنية، مثل التنفس المركز والتأمل.

عندما تشعر بأنَّك تفكر كثيراً، فقد يكون من المفيد الدخول إلى حالة اليقظة الذهنية، وقد يتطلب الأمر تدريباً لتعليم عقلك على عدم الشرود؛ لكنَّه قابل للتعلم، فأيُّ تقدُّم تحرزه نحو هذا الهدف سيلهيك عن الإفراط في التفكير.

في الختام:

لن تكون الحياة ممتعة إذا كنت تفكِّر كثيراً، فإذا كنت تشعر بالتوتر والقلق والإرهاق التام، لحسن الحظ، يمكنك التحكُّم بكيفية تفاعلك مع المواقف المختلفة، ستبقيك هذه النصائح متماسكاً في الحياة، وفي المرة القادمة التي تلاحظ فيها أنَّك تفكر كثيراً، سيكون لديك أدوات لإعادة ترتيب عقلك.




مقالات مرتبطة