7 طرق لإظهار السعادة في حياتك

يبحث الجميع عن السعادة، وفي الواقع، كل عمل نقوم به تقريباً يهدف إلى نيل السعادة، فنحن نذهب إلى العمل من أجل كسب المال حتى نتمكن من الحصول على منزل، وملابس، وطعام، وتحسين حياتنا؛ حيث نؤمن أنَّ امتلاك مثل هذه الأشياء من شأنه أن يساهم في تعزيز سعادتنا.



كما يبحث الناس جميعاً عن التسلية والمرح، فهم يذهبون إلى دور السينما أو المسرح أو الحفلات، كما يأكلون في المطاعم، ويجلسون في المقاهي؛ لذا نحن نقوم بكل هذه الأشياء حتى نشعر بالسعادة، كما أنَّنا نسعى إلى تحقيق أهدافنا معتقدين أنَّ تحقيقها سيساهم في شعورنا بالسعادة، والحقيقة هي أنَّنا في الكثير من الأحيان لا نحصل حقاً على السعادة التي نتوقعها، وعندما نحصل عليها، فإنَّها غالباً ما تكون قصيرة الأمد.

كيف تُظهر السعادة؟

 كما ذكرنا آنفاً، فإنَّ معظم الإجراءات التي نقوم بها تهدف إلى الشعور بالسعادة، حتى لو لم نكن على دراية بهذه الحقيقة، لكنَّ السؤال هو كيف نُظهر السعادة دائماً بما أنَّ أفعالنا لا تؤدي جميعها إليها؟ وهل هناك طريقة لإظهار السعادة والاستمتاع بها يومياً بغض النظر عمَّا نفعله؟ في الواقع، هناك طرائق مختلفة للقيام بذلك.

طرق لإظهار السعادة:

1. تغيير طريقة تفكيرك:

إذا شغلتَ تفكيرك بالأفكار الحزينة وغير السعيدة، فإنَّك تمنع ذهنك من التفكير في الأفكار السعيدة، وإذا كنتَ من الأشخاص الذين ينتابهم القلق ويتوقعون الفشل وخيبة الأمل، فسوف تشعر بطاقةٍ سلبية في عقلك؛ مما سيجعلك تنفر من الفرح والرضا، لذلك، أنت بحاجة إلى العمل على تغيير طريقة تفكيرك، ويجب أن تكون مدركاً لأفكارك السلبية، وفي كل مرة تراودك هذه الأفكار السلبية، عليك أن تسعى جاهداً إلى استبدالها بأخرى سعيدة وإيجابية.

2. التفكير الإيجابي:

طريقة التفكير الإيجابية ضرورية لخلق حالة ذهنية سعيدة، فالإيمان بنفسك وبقدراتك، والاعتقاد بأنَّ الأمور سوف تسير على ما يرام تصفي الذهن من الأفكار السلبية وتفسح المجال للتفكير في الأفكار الإيجابية، فعندما يكون موقفك تجاه الحياة إيجابياً، فإنَّك سوف تشعر بأنَّك أكثر حيويةً وقوة وسعادة.

3. التأمُّل:

إذا لم تكن قد جربتَ التأمل حتى الآن، فعليك تجربته، فإنَّه ليس بالأمر الصعب؛ حيث يُهدِّئ التأمل العقل، ويساعدك على التحكم بأفكارك، كما يساهم في تحقيق السلام الداخلي، وفي السلام الداخلي، توجد السعادة، فهذان أمران مترابطان؛ إذ تظهر السعادة عندما لا تُفكِّر بأفكار سلبية، والتأمل هو الطريقة الصحيحة لتحقيق ذلك، وفي المرة القادمة التي تشعر فيها بالسعادة، انتبِه إلى الأفكار التي تدور في ذهنك، وسوف تكتشف أنَّ عقلك يفكر في أمور سلمية، ولا يوجد أيَّة أفكار سلبية؛ مما يعني أنَّه إذا كان في إمكانك تقليل الأفكار المقلقة والسلبية التي لا معنى لها والتي تدور في ذهنك، فسوف تشعر بالمزيد من السلام والسعادة.

شاهد بالفديو: 8 نصائح لتبدأ نهارك وأنت في قمة السعادة

4. ترديد عبارات التحفيز:

عبارات التحفيز هي عبارات إيجابية قصيرة يمكنها تغيير طريقة تفكيرك وإعادة برمجة عقلك، فإنَّ تكرارها يمكن أن يؤدي إلى تغيير سلوكك، ويمكِّنك من جذب السعادة إلى حياتك، فهي لا تجلب السعادة مباشرةً؛ بل تُغيِّر سلوكات المرء، وفيما يلي بعض الأمثلة عن عبارات عن السعادة كي تكررها كل يوم:

  • "أنا دائماً سعيد ومرتاح".
  • "أصبحتُ أكثر سعادةً يوماً بعد يوم".
  • "أنا سعيد كل ساعة من اليوم".
  • "أشعر بالسعادة في كل ما أفعله".
  • " أختار السعادة والمشاعر الإيجابية".
  • " أنا نقطة جذب للسعادة".

تذكَّر، لتعمل عبارات التحفيز هذه لصالحك، عليك تكرارها كثيراً، وعليك أن تُصدِّق أنَّ ما تكرره هو صحيح أو سيصبح صحيحاً، بصرف النظر عن وضعك الحالي.

إقرأ أيضاً: عبارات وحكم مهمة لتحفيز الإنسان على العمل والإنجاز

5. الاستفادة من قانون الجذب:

يمكنك أيضاً إظهار السعادة بجذبها إليك من خلال قانون الجذب، ولكن كيف تفعل ذلك؟ الأمر بسيط جداً؛ حيث يمكنك القيام بذلك من خلال تخيُّل نفسك أنَّك تشعر بالسعادة، فتخيَّل نفسك في مواقف مختلفة في حياتك اليومية وأنت تشعر بالسعادة والرضا، وركِّز على الشعور بالسعادة الآن، وتخيَّل نفسك في العمل أو المنزل أو الخارج أو الشارع أو في المراكز التجارية مع الأصدقاء، ومع أحبائك، ففي كل سيناريو تُنشئه في عقلك، تشعر بالسعادة والهدوء والرضا.

لذا، ركِّز على الشعور بالسعادة وتخيَّل أنَّك سعيد، وإذا راودَتك فكرة أنَّ ذلك غير ممكن وأنت تتخيله فقط، فارفض هذه الأفكار، فقد لا يكون هذا سهلاً في البداية، ولكن بالمثابرة ستكون قادراً على رفض هذه الأفكار السلبية للعقل والتركيز على الشعور بالسعادة، ومع الوقت، سوف تتحول السعادة التي تتخيلها إلى حقيقة وستملأ كيانك بالكامل، ويمكنك إظهار السعادة إذا ركَّزتَ عليها؛ ذلك لأنَّ كل ما تُركِّز عليه ينمو، فقانون الجذب يعمل عندما تستخدمه استخداماً صحيحاً.

6. إظهار المحبة واللطف:

التعبير عن المحبة وإظهار اللطف يخلقان شعوراً بالسعادة، فاحرص على أن تكون شخصاً أكثر فائدةً ولطفاً في حياتك اليومية، وفي علاقاتك وفي المنزل وفي العمل وفي أي مكان تكون فيه، فإذا أظهرتَ اللطف والمحبة للآخرين، فسوف تحصل بالمقابل على المحبة واللطف أيضاً؛ إذ يثير التعامل مع الآخرين بلطف ومراعاة مشاعرهم إحساساً إيجابياً في نفسك؛ مما يساهم في جلب المزيد من السعادة إلى حياتك والعالم من حولك.

إقرأ أيضاً: أثر اللطف في حياتنا

7. تدوين شعورك بالامتنان:

هناك العديد من الأشياء الجيدة في حياة كل شخص، ولكن يميل الناس إلى تجاهلها، وإذا كنتَ تهتم بها، فسوف تكتشف بعض الأمور الجيدة في حياتك، وهذا سوف يساعدك على الشعور بسعادة أكبر، وعندما تُعبِّر عن امتنانك للكون وللأشخاص الذين ساعدوك في حياتك، فإنَّك توقظ السعادة والإيجابية واللطف في نفسك، وتشعر بالسعادة.

ابدأ بكتابة شعورك بالامتنان من خلال اتباع النصائح الآتية:

  • دوِّن في دفتر ملاحظاتك الأشياء كلها التي تشعر بالامتنان لوجودها في حياتك.
  • اقرأ هذه القائمة كل يوم.
  • كُلَّما تذكَّرتَ شيئاً آخر، أضِفه إلى قائمتك؛ حيث يمكنك إظهار السعادة إذا ركَّزتَ عليها؛ ذلك لأنَّ كل ما تُركِّز عليه ينمو.

المصدر




مقالات مرتبطة