7 طرق سهلة تساعدك على الشعور بالسعادة

ستواجهك أيام تشعر فيها بالحزن والإحباط وعدم السعادة، وتلك المشاعر هي جزء من الحياة، ومع ذلك، يميل الناس إلى تجنُّبها؛ ونتيجةً لذلك، ينتهي بهم الأمر بالمعاناة لفترة أطول ممَّا ينبغي؛ بدلاً من ذلك، لنجعل الأمر سهلاً لبعض الوقت.



بالتأكيد، أنت شخص طموح وترغب في أن تفعل وتحقِّق المزيد، ولكن في الوقت نفسه، الأمر الذي سيساعدك على التقدُّم هو التفكير بتأنٍ، وفي هذا المقال، سنناقش 7 طرائق سهلة تساعدك على الشعور بالسعادة:

1. التبسُّم:

الضحك من أقوى الطرائق للشعور بالسعادة؛ إذ أثبت العلم أنَّ مجرد الابتسامة دون سبب يجعلك أكثر سعادةً؛ بمعنى آخر، ابتسم كثيراً، وقد تعتقد أنَّه ليس لديك أيَّ سبب لكي تبتسم، فحياتك مليئة بالفوضى ولا يبدو أنَّ أيَّ شيء يسير على ما يرام.

في البداية، هل يمكنك إيجاد بعض الثغرات في هذا الاعتقاد الذي تؤمن به؟ على الرغم من أنَّه يمكنك التركيز على كل الأمور السيئة، وما هي الأمور التي قد تشعر بالسعادة حيالها؟

فيما يأتي بعض الطرائق الجيدة لكي تبتسم مهما حصل:

  • مشاهدة بعض المسرحيات الكوميدية والهزلية.
  • مشاهدة بعض أفلام ديزني، أو أيِّ فيلم مضحك آخر.
  • مشاهدة مقاطع فيديو مضحكة عبر الإنترنت.
  • زيارة صديق مخلص.
  • الشعور بالسعادة والمرح في كل شيء تفعله، لا تأخذ كل شيء على محمل الجد.
  • اكتشاف الأمور التي تجعلك تبتسم، وفعل المزيد منها.

نأمل أن تساعدك هذه الطرائق على الابتسامة مرةً واحدةً على الأقل في اليوم.

2. ممارسة النشاطات البدنية:

توجد فكرة جميلة تقول إنَّ العاطفة ترتبط بالطاقة الحركية، ففي معظم الأحيان، عندما نشعر بالحزن والانزعاج فإنَّنا نكبح عواطفنا، ونصبح غيرَ نشطين، وهذا يدفعنا للشعور بالاكتئاب؛ لذا إذا كنت تريد أن تشعر بتحسُّن، فابدأ بالتحرك.

وللقيام بذلك، يمكنك الذهاب في نزهة على الأقدام؛ إذ تُظهِر إحدى الدراسات أنَّ المشي السريع لمدة 10 دقائق يمكن أن يحسِّن مزاجك ويخفِّف من التوتر؛ بمعنى آخر، المشي هو وسيلة سهلة لتشعر بالسعادة.

3. تقبُّل المشاعر:

يعتقد معظمنا أنَّه يجب أن نكون سعداء طوال الوقت، ثم يجب أن نستاء من مشاعر التعاسة أو الانزعاج، لكن لا توجد مشكلة إذا كنت تشعر بالتعاسة والحزن، وفي الواقع، لا يمكنك تجربة شعور السعادة دون الشعور بالحزن أحياناً، بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تقاوم مشاعر التعاسة، فإنَّك تجعلها تسوء أكثر.

لهذا السبب، من الجيد تقبُّل مشاعرك كما هي؛ فاسمح لنفسك بالشعور بالاستياء ودع الأمور تأخذ مجراها الطبيعي، وبدلاً من تجنُّب تلك المشاعر، لاحظ كيف تؤثر التعاسة في جسدك، وماذا يحدث معك؟ وما هي الأفكار التي تخطر على بالك؟ وكيف تجعلك تشعر؟

إنَّ الانتباه إلى هذه الأمور هو وسيلة جيدة لتخفيف الشعور بالقلق؛ ويجب عليك أن تدرك أنَّ الشعور بالحزن هو أحياناً أمر صحي في الحياة.

شاهد بالفديو: 7 خطوات توصلك إلى السعادة

4. إثارة الفضول:

قد يكون العقل الذكي الذي يميزك بمنزلة لعنة لك في الوقت نفسه، ولكن إذا تعلَّمت طريقة استعماله - بدلاً من استعماله لك - فيمكنك القيام بأمور مذهلة بالاعتماد عليه، وإحدى الطرائق الفعالة لاستعمال العقل، هي الفضول، فعندما تشعر بالفضول بشأن ما يحدث من حولك، يمكنك تغيير وجهة نظرك مباشرةً؛ لذا اسأل نفسك:

  • لماذا تشعر بهذه الطريقة؟
  • ما الذي سبَّب شعورك بهذه الطريقة؟
  • ما الذي يجعلك تشعر بهذه الطريقة؟
  • ماذا يمكن أن يكون معنى ذلك؟
  • كيف تبدأ بالشعور بالتحسن مرَّةً أخرى؟

لا تحكم على نفسك عندما لا يمكنك معرفة الإجابات، ولا تحكم على الإجابات التي توصَّلت إليها؛ فكلُّ ما عليك هو طرح هذه الأسئلة على نفسك، ولاحظ ما الذي يحدث عندما تضفي إحساساً بالدهشة إلى تجارب الحياة، وكيف تشعر في أعماقك عندما تصبح فضولياً؟ أليس هذا الأمر ممتعاً؟

5. القيام بأمر ممتع:

يبدو هذا الأمر واضحاً إلى حدٍّ ما، ومع ذلك، يميل الناس أحياناً إلى معاقبة أنفسهم لشعورهم بالضيق، فقد تخبر نفسك أنَّك لا تستحق أن تفعل أمراً ما يدفعك إلى الشعور بالسعادة، لكن مرَّةً أخرى، هذه الحالة هي تجنُّب لمشاعرك ومقاومتها، ولن يساعدك ذلك في شيء.

بدلاً من ذلك، غالباً ما يكون من الجيد أن تبعد ذهنك عن أيِّ أمر يشغله، لكي تتمكن من القيام بأمر آخر والعودة إلى ما يجب القيام به لاحقاً.

افعل أمراً تستمتع به مثل قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم أو ممارسة بعض الألعاب أو حرفياً أيَّ شيء، ومع أنَّك قد تشعر أنَّك لا تستحق ذلك، فإنَّ الاسترخاء هو أفضل طريقة لإسعاد نفسك مرةً أخرى.

6. القيام بشيء إبداعي:

هل تعلم أنَّك مبدع بالفطرة؟ ربما تجعلك كلمة الإبداع تفكر في بعض الأشخاص المبدعين المشهورين مثل "موزارت" (Mozart)، أو "دافنشي" (Da Vinci)، أو "أينشتاين" (Einstein)، ومع أنَّ أول فكرة ستخطر على بالك هي أنَّك لست مثلهم؛ فهذا لا يعني أنَّك لست مبدعاً؛ فالإبداع موجود في كل مكان وفي كل شيء.

يمكنك التعبير عن إبداعك في الرياضيات، والرسم، والموسيقى، والفن، والشطرنج، والألعاب، والفوتوشوب، وبرامج الحاسوب، وغير ذلك الكثير.

السؤال هو: ما هي وسيلتك في التعبير عن الإبداع؟ يمكنك اكتشاف ما تستمتع به من خلال تجربة الأمور؛ لذلك إذا كنت لا تعرف ما هو الشيء الإبداعي الذي ترغب في القيام به، فجرِّب شيئاً جديداً اليوم؛ فتلك طريقة جيدة لإسعاد نفسك.

إقرأ أيضاً: لِمَ تُعدُّ قدرتك على الإبداع من أهم مهارتك؟

7. تعلُّم شيء جديد:

يساعدك التعلم على الابتعاد عن نمط حياتك الاعتيادي، وهو طريقة رائعة لإسعاد نفسك عندما تشعر بالإحباط؛ لذا اسأل نفسك:

  • ما هي الأمور التي طالما رغبت في تعلُّمها؟
  • ما هو الشيء الذي يمكنك البدء بتعلُّمه لمجرد التسلية؟

ربما يمكنك دمج هذا الأمر مع الطريقة المذكورة آنفاً المتعلقة بالإبداع؛ إذ يمكنك تعلُّم العزف على آلة موسيقية جديدة، أو تعلُّم طرائق الرسم، أو تعلُّم لغة جديدة، أو مهارة جديدة مثل البرمجة؛ إذ يُعَدُّ تعلُّم شيء جديد طريقةً جيدةً لإسعاد نفسك، فإنَّها ليست ممتعة فحسب؛ وإنَّما مفيدةً أيضاً.

إقرأ أيضاً: كيف يؤثر تعلّمك لشيء جديد كل يوم في تحقيق النجاح؟

كيف تسعد نفسك اليوم؟

توقَّف عن الشعور بالضيق عندما يكون يومك سيئاً، وتوقف عن إزعاج نفسك كلما واجهت أموراً صعبةً، وكلما تقبَّلت مشاعرك على أنَّها جزء من الحياة، كان ذلك أفضل لك؛ لذا حاول استعمال إحدى الطرائق السبع المذكورة آنفاً لإسعاد نفسك، وستعود إلى المسار الصحيح مباشرةً.

المصدر




مقالات مرتبطة