7 أسئلة يجب عليك طرحها قبل ترقية أي موظف إلى منصب مدير

من الهام تحفيز ومكافأة الموظفين المميزين في مؤسستك، لكن هل الترقية هي القرار الصحيح؟



في مجال المبيعات الطبية وعبر العديد من المجالات الأخرى، غالباً ما يُرقَّى الموظفون ذوو الأداء العالي إلى منصب مدير؛ والهدف من ذلك هو تقدير وتشجيع الموظفين الموهوبين ضمن فريق العمل.

وهذا أمرٌ منطقي؛ إذ اكتشف استطلاع أجرته مؤسسة "غالوب" (Gallup) في الفترة الأخيرة أنَّ 70% من الموظفين غير مندمجين في مناصبهم الوظيفية ولا يلتزمون بإنجاح مهامهم؛ إذ تتمتع الشركات التي يتفاعل فيها الموظفون تفاعلاً طبيعياً بإنتاجية أعلى بنسبة 22% على الأقل، ودوران أقل بنسبة تصل إلى 65%.

ليس كل موظف يصلح لأن يصبح مديراً:

تُعدُّ ترقية الموظفين المميزين في مؤسستك إلى مناصب إدارية بمنزلة حل سريع تُظهِر فيه لهم أنَّك تُقدِّر عملهم الشاق، لكن لسوء الحظ، تكتشف العديد من الشركات من خلال العديد من التجارب السابقة السيئة أنَّه ليس كل موظف مثالي يمكن أن يكون مديراً؛ إذ تتطلب الإدارة الجيدة، والحفاظ على تواصل وتنظيم فِرق العمل مجموعة مهارات محددة.

ولا يعني امتلاك الموظف لمواهب تقنية مميَّزة أو كونه يحقق أداءً وإيراداتٍ عالية في المبيعات، أنَّ لديه قدرة إدارية تسمح له بأن يصبح مديراً؛ وربما يكون بعض الموظفين على مستوى هذا التحدي، بينما يتخبط بعضهم الآخر في العمل ويفشلون في زيادة الإنتاجية؛ لذلك قبل ترقية الموظفين المميَّزين لديك، إليك سبعة أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك، وهي:

1. هل يتوافق موظفك مع أهداف الشركة؟

بصفتك مديراً، سيمثل الموظف الموهوب شركتك تمثيلاً أكثر وضوحاً، ويبين أهداف الشركة للفريق، ويضمن التسلسل الصحيح في تحقيق أهداف المؤسسة؛ وهذا هو سبب أهمية أن يتوافق الموظف المعني استراتيجياً مع أهداف الشركة وثقافتها؛ فإذا كانت ثقافة شركتك تقول: إنَّ "العميل دائماً على حق" فيجب على المديرين تجسيد مفهوم هذه الثقافة.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح هامة تساعدك للحصول على الترقية في عملك

2. هل يتمتع موظفك بمهاراتٍ جيدة في التعامل مع الأشخاص؟

قد يثير أحد الموظفين إعجابك بإبداعه التكنولوجي أو خبرته التسويقية أو قدراته في المبيعات الطبية، لكنَّ هذا لا يُترجَم دائماً إلى إمكاناتٍ إدارية؛ فالمدير الجيد يحتاج إلى توجيه سير العمل، وتدريب أعضاء الفريق، وتوضيح الأهداف، وإبقاء الجميع على المسار الصحيح، ويجب أن يكون منظماً ومستعداً للتفاوض وحل المشكلات.

لذلك دون مهارات عالية في التعامل مع الناس، من المرجح أن يشعر الموظفون الذين يديرهم المدير الجديد بأنَّهم يفتقرون للهدف والتقدير، وهو أمر سيئ بالنسبة إلى ثقافة شركتك.

3. هل يستطيع التركيز على النجاح العام للشركة؟

بصفك عاملاً نشيطاً ودؤوباً، فأنت تعلم أنَّ هذا الموظف المتميز يمكنه تنفيذ المهام الاستراتيجية، لكن ليس فقط لأنَّ الموظف يتفوق في العمل اليومي للمؤسسة، فذلك يعني أنَّه سيكون متميزاً في تركيز اهتمامه في نجاح الشركة ككل.

وبصفتك مديراً، سيحتاج الموظف إلى بذل جهد خاص ومساعدة الفريق بأكمله على معرفة كيف يتناسب عملهم مع أهداف الشركة، وستكون مهمته توضيح الأفكار العامة ومنع العمال من التشتت وفقدان الهدف والمعنى.

شاهد بالفيديو: 8 خطوات تساعدك في نيل الترقية التي تريدها بسرعة

4. هل يمكنهم الإصغاء؟

يُعَدُّ التواصل أمراً هاماً في مكان العمل، لكنَّ الإصغاء ضروري وأساسي؛ إذ يحتاج المديرون إلى الإصغاء بعناية واهتمام إلى كل فئة من الفئات التي تشكل الهيكل التنظيمي للمؤسسة؛ وذلك حتى يتمكنوا من توضيح سير العمل لفريقهم؛ فهم لا يحتاجون فقط إلى الإصغاء إلى ما يُقال، لكن أيضاً إلى فهم ما يدور بين الموظفين والإصغاء إلى المشكلات، ومعالجة المخاوف، ومنع القضايا الصغيرة من التحول إلى تحديات ضخمة؛ فإذا كان المدير يركز على عمله أكثر من التركيز على العاملين لديه والاهتمام بهم، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور نتائج سيئة في بيئة الإدارة.

5. هل يمكنهم مساعدة شركتك على النمو؟

يجب على كل مدير إلى يكون مفكراً مبدعاً وقادراً على حل المشكلات، ليس فقط عندما يتعلق الأمر بسير عمله المباشر؛ لذلك قبل ترقية أي موظف، تخيَّل القيمة الملموسة التي يمكن أن يضيفها لمؤسستك، وماذا يمكن أن يقدِّم من طرائق جديدة لمواجهة التحديات القديمة، أو أعمالاً جديدة تساعد الشركة على تبسيط المهام؛ إذ يؤدي المفكرون والمبدعون دوراً رائعاً في دفع المؤسسة أو الشركة إلى الأمام، ومساعدتك على توجيه فريق من الموظفين في اتجاه أكثر إنتاجية.

6. هل يمكنهم تحفيز الفريق؟

"عيونٌ يقظة، وقلوبٌ ممتلئة، لا يمكن أن تخسر"؛ كانت هذه العبارة المحفزة التي استخدمها كوتش كرة القدم "إريك تايلور" (Eric Taylor) في البرنامج التلفزيوني "فرايدي نايت لايتس" (Friday Night Lights)، فقد لا يضطر مديرك إلى تحفيز فريق للفوز بمباراة كبيرة، لكنَّه يحتاج إلى معرفة ما يحتاج إليه الموظفون للحفاظ على تحفيزهم.

ومع انخفاض مستوى التفاعل في مختلف المجالات، يحتاج المديرون إلى فهم ما الذي يجعل موظفيهم يتطورون في عملهم وكيفية إثارة حماستهم بشأن المشاريع؛ فالتفاعل بدرجة عالية يعني إنتاجية عالية؛ لذلك رقِّ فقط المديرين الذين لديهم القدرة على القيادة والإلهام.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تُحفّز الموظفين على العمل

7. هل يرغبون في الإدارة؟

هذا هو السؤال الأكثر أهمية، لكن من الواضح أنَّ العديد من الشركات يمكنها تخطيه تماماً؛ فليس كل موظف مميَّز يرغب في أن يصبح مديراً؛ فربما أصبح مندوب المبيعات المتميز لديك ذا قيمة عالية في المؤسسة؛ وذلك لأنَّه يحب العمل الذي يقوم به؛ لذلك مكافأتك له بمنحه منصب مدير، يمكن أن تبعده عن العمل الذي يتفوق به.

وإذا كان المرشح للترقية لا يبدو متحمساً للإدارة، فابحث عن طريقة أخرى لتمييز وتقدير عمله الشاق ومكافأته، وابحث عن شخص أكثر ملاءمة لنمط حياة الإدارة؛ إذ يمكن أن تضر الإدارة السيئة بشركتك، وتقتل معنويات الموظفين، وتقلل من أرباحك النهائية؛ لذلك قبل ترقية شخص ما إلى منصب إداري، اسأل نفسك هذه الأسئلة السبعة للتأكد من أنَّك تتخذ القرار الصحيح.

المصدر




مقالات مرتبطة