Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

المسميات الوظيفية الخاصة بالمناصب القيادية ومسؤولياتهم

المسميات الوظيفية الخاصة بالمناصب القيادية ومسؤولياتهم
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 02-10-2019

تاريخ النشر: 07-10-2019

بينما قد تبدو ألقاب كبار موظفي أيَّة شركة كبيرة خليطاً حقيقيَّاً من الحروف التي لا معنى لها، يؤدي كل واحدٍ من هؤلاء الموظفين البارزين مهاماً مميزة ويتولى مسؤولياتٍ فريدةً من نوعها، وقد يكون الطريق المؤدي إلى تبوُّء كل فرد منهم منصبه مختلفاً جدَّاً عن الطريق المؤدي لتبوُّء الآخرين مناصبهم. إذا كنت تريد الدخول إلى عالم الأعمال الذي يسير بخطىً متسارعة وتَأْمَل في بلوغ أعلى الدرجات فيه، فمن المفيد أن تفهم فهماً وافياً ما تعنيه المسميات الوظيفية الخاصة بالمناصب القيادية كالـ (CEO)، والـ (VP)، والـ (CFO)، والـ (COO) وتعرف مسؤوليات الأشخاص الذين يشغلونها:



المُسمّيات الوظيفية الخاصة بالمناصب القيادية:

من المهم أن تعي أنَّ كل كيانٍ اقتصاديٍّ مختلفٌ عن الكيانات الاقتصادية الأخرى وأنَّ المسمى نفسه قد يعني شيئاً في شركة وشيئاً آخر مختلفاً قليلاً في شركةٍ أخرى، والمسؤوليات المختلفة لكل مسؤول يحددها إلى حدٍّ بعيدٍ حجم الشركة. وتوخِّياً للبساطة ستكون الأوصاف التالية أوصافاً عامة لكنَّها نقطة انطلاقٍ رائعة لمن يودون التعرف إلى أبرز المسميات الوظيفية الخاصة بالمناصب القيادية والمسؤوليات التي يتحملها الأشخاص الذين يشغلون هذه المناصب:

1- الرئيس (Chairman):

حينما نتحدث عن أعلى سلطة على مستوى الشركة يكون المقصود هو رئيس الشركة، على الرغم من أنَّه ليس من الضروري أن يحدث هذا دائماً. يترأس رئيس الشركة مجلس الإدارة الذي يتألف من مجموعةٍ من الأشخاص يديرون دفة الشركة، ومن موقعه هذا تكون له الكلمة العليا على مستوى القيادة ويدعم في الوقت نفسه توفير أجواءٍ يسودها التعاون ويشجع على التواصل بشكلٍ رائع. ثمَّة عدة مهام يقوم بها رئيس الشركة من بينها مراقبة سياساتها، وتمثيل الشركة أمام الجمهور، وضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية العامة. ويُعَدُّ رؤساء الشركات واجهاتٍ لشركاتهم وأشخاصاً قادرين على رؤية المشهد العام السائد في الشركة ولا يشغلون أنفسهم بالضرورة بالعمليات اليومية.

2- الرئيس التنفيذي (Chief Executive Officer):

المديرون التنفيذيون أو الـ (CEOs) هم الأشخاص الذين يمارسون الإدارة بشكلٍ ميداني ويديرون أمور الشركة يوميَّاً. ينفِّذ المدير التنفيذي الرؤيا التي وضعها مجلس الإدارة وهذا يعني أنَّ يجب عليه أن يكون مُلِمَّاً إلماماً واسعاً بجميع جوانب الإدارة والتجارة بما في ذلك الجوانب الاستراتيجية، والمالية، والتسويقية، وغيرها. إضافةً إلى التحلي بالمهارات التجارية يحتاج المدير التنفيذي إلى إثارة إلهام الموظفين من خلال توضيح الرؤيا التي تؤمن بها الشركة لهم بشكلٍ ناجح، وأن يكون قادراً أيضاً على اتخاذ قرارات سريعة مع الالتزام بتحقيق الأهداف قصيرة المدى وبعيدة المدى.

إقرأ أيضاً: 4 نصائح تساعدك في الوصول إلى منصب المدير التنفيذي

3- مدير العمليات (Chief Operating Officer):

يُعرَف مدير العمليات أو الـ (COO) أنَّه الرجل الثاني في الشركة بعد المدير التنفيذي، إذ بينما يُعَدُّ المدير التنفيذي عضو مجلس الإدارة الذي يدير العمل ميدانياً، يمارس مديرو التشغيل العمل بشكلٍ ميدانيٍّ أيضاً لكن من خلال التأكُّد من أنَّ العمليات في الشركة تسير بشكلٍ سلس. من الصعب وصف منصب مدير العمليات وصفاً عامَّاً لأنَّه يعتمد اعتماداً كبيراً على نوع العمل الذي تؤديه الشركة التي يعمل فيها، فمدير العمليات في الشركات البرمجية على سبيل المثال يشرف على تطوير المنتجات، في حين يركز مدير العمليات الذي يعمل في مجلة لعرض المنتجات الاهتمام على المبيعات والتسويق.

4- المدير المالي (Chief Financial Officer):

لا يوجد مجال للتخمين فيما يتعلق بالمهمات التي يؤديها المدير المالي أو الـ (CFO) فهو يشرف على الاستراتيجيات المالية والمرتبطة بالضرائب. الشيء الوحيد الذي يمكن أن يتبدل في وصفه الوظيفي أو المسؤوليات التي يتحملها هو حجم الشركة، حيث يختلف عمل المدير المالي الذي يعمل في شركة عامة ضخمة عن عمل المدير المالي الذي يعمل في شركة خاصة صغيرة، لكن في كِلتا الحالتين يجب على عمله أن يكون متناسقاً مع عمل المدير التنفيذي ومدير العمليات، وأن يتولى هو الجانب المالي من عملية التخطيط الاستراتيجي في الشركة. لكن في بعض الحالات يشرف المدير المالي على إدارة الخطر وإدارة العمل.

إقرأ أيضاً: 3 أمور يجب على المدراء التنفيذيين التوقف عنها

5- نائب الرئيس (Vice President):

على الرغم من أنَّ منصب نائب الرئيس قد يبدو ثاني أهم منصبٍ في الشركة بعد منصب الرئيس، إلَّا أنَّ منصب نائب الرئيس المسؤول عن العمليات في الشركات الكبيرة يُعَدُّ غالباً من أدنى المناصب في هرم الإدارة. لكنَّ منصب نائب الرئيس يبقى على الرغم من ذلك من المناصب الفعالة لأنَّ نواب المدير المسؤولون عن العمليات يترأسون غالباً أقساماً عديدة كالمحاسبة والموارد البشرية. في الشركات الصغير يُعَدُّ منصب نائب المدير ثاني أهم منصبٍ في الشركة عادةً بعد منصب الرئيس ومَن يشغل هذا المنصب يتمتع بجميع الصلاحيات التي يتمتع بها الرئيس، إلَّا أنَّ نائب الرئيس يكون مسؤولاً بشكلٍ أكبر عن وضع الخطط في موضع التنفيذ. من الجدير بالذكر هنا أنَّ منصب نائب الرئيس في مجلس الإدارة يُعَدُّ منصباً مختلفاً كلِّيَّاً وتكون صلاحيات الشخص الذي يشغل هذا المنصب أكبر بكثيرٍ من صلاحيات نائب الرئيس المسؤول عن شؤون العمليات.

المصدر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: المسميات الوظيفية الخاصة بالمناصب القيادية ومسؤولياتهم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع