يُشكل السفر على متن الطائرة مُتعةً حقيقيّةً بالنسبة للعديد من الأشخاص الذي يعشقون السفر ويُقدمون عليه لعدة مرات في السنة إمّا بغرض السياحة أو بغرض العمل وزيارة الأقارب والأصدقاء، ولكي لا تتعرّض لأي مشكلة صحيّة أثناء السفر على متن الطائرة ننصحُك بأن تتقيّد بهذه النصائح البسطية التي سنقدمها لك من خلال السطور التاليّة.

النصيحة الأولى:

من الطبيعي أن يُصاب الإنسان بمشكلة طنين الأذنين أثناء عمليّة إقلاع الطائرة وهبوطها بسبب فرق الضغط الجوي، ولكي تتجنّب هذه المشكلة ننصحُك بأن تقوم بمضغ العلكة أثناء الإقلاع أو الهبوط، أو أن تفتح فمك وتغلقُه لعدة مرات، وإياك أن تقوم بسد أذنيك لأنّ هذه الطريقة غير مُجدية على الإطلاق.

النصيحة الثانيّة:

في حال كنت من الأشخاص الذين يرتدون النظارات الطّبية، أو الذين يضعون العدسات الملونة، فإنّنا ننصحك بعدم وضعها على عينيك أثناء تواجدك على متن الطائرة، وذلك لأنّ جو الطائرة عادةً ما يكون جافاً، وهذا ما يتسبب بجفاف العدسة وإلحاق المزيد من الضرر بالعينين.

النصيحة الثالثة:

يُعاني الكثير من المسافرين على متن الطائرة من مشكلة الغازات المعوية وانتفاخ القولون، هذه المشكلة التي تنشأ بسبب اختلاف الضغط الجوي، لهذا عليك أن تتجنب تناول أي نوع من المأكولات التي تُسبب الغازات قبل السفر بيومين على الأقل، وأثناء تواجدك على الطائرة، كالفاصولياء، المشروبات الغازية، الخبز البني، والتفاح.

النصيحة الرابعة:

لتتجنب الإصابة بمشكلة الدوار التي كثيراً ما قد تتعرّض لها أثناء تواجدك على متن الطائرة، ننصحك بأن تختار الجلوس على المقاعد الأماميّة، أو المقاعد القريبة من جناج الطائرة، بدلاً من الجلوس على المقاعد الخلفيّة، كما وننصحك بألّا تجلس بالقرب من النوافذ.

النصيحة الخامسة:

تحتوي الطائرة على الكثير من البكتيريا التي تنتقل من شخصٍ إلى آخر عن طريق لمس الأشياء الملوثة، لهذا عليك أن تحرص على تعقيم المقعد الخاص الذي ستجلس عليهِ، والطاولة المخصصة لوضع الطعام عليها، كما وننصحك بتعقيم يديك قبل تناول أي نوع من المأكولات والمشروبات.

النصيحة السادسة:

من الأفضل أن تُبقي هاتفك المحمول مغلقاً بشكلٍ تام أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها بشكلٍ خاص، وذلك لكي تتجنّب أي تأثير سلبي من الممكن أن يُسبّبهُ الهاتف المحمول للأجهزة الإلكترونيّة الموجودة في الطائرة والخاصة بتشغيلها.

النصيحة السابعة:

لتتجنب الإصابة بالأمراض البكتيرية الخطيرة التي قد تنتقل إليك وأنت على متن الطائرة ننصحك بأن تمتنع عن وضع سماعات الرأس الموجودة في جيوب الطائرة، وأن تستخدم سماعاتك الخاصة فقط.

هذهِ هي النصائح الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها أثناء سفرك على متن الطائرة، وذلك لكي يكون سفرك آمناً ومريحاً.