خلال فصل الصيف تزداد فرصة ضعف الكلى وتعرّضها للأمراض والحالات الصحيّة الخطيرة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة عن معدّلها الطبيعي وخسارة الجسم لكمياتٍ كبيرة من السوائل عن طريق التعرّق، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعةٍ من النصائح المهمة للحفاظ على صحة الكلى خلال فصل الصيف.

أولاً: الإكثار من تناول الألياف

تساعد الألياف الغذائيّة على تعزيز عمل الكلى ووقايتها من الإصابة بالضعف والتراجع الصحّي مع الأيّام، لهذا عليك أن تواظب خلال فصل الصيف على الإكثار من تناول الأطعمة الغذائيّة الغنية بالألياف الصحيّة وبشكلٍ خاص الألياف الذائبة كالقمح والشعير.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على أهم فوائد الألياف الغذائية لجسم الإنسان

 

ثانياً: التخفيف من الأطعمة الغنية بالأوكساليك

يُساهم حمض الأوكساليك بتعريض الكلى لمشكلة الحصيات المؤلمة، وذلك عن طريق اتحادهِ مع بعض المُركبات الموجودة في جسم الإنسان وبشكلٍ خاص الكالسيوم، لهذا عليك خلال فصل الصيف أن تقلل قدر المستطاع من تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الحمض وبشكلٍ خاص السبانخ، الفول السوداني، البرتقال، الشاي، والبندورة.

ثالثاً: الاعتدال في تناول البروتينات

تتسبّب البروتينات بإفراز كميات كبيرة من الكالسيوم الذي قد يتحول إلى حصيات متراكمة في الكلى والمجاري البوليّة، لهذا عليك أن تُخفّف أو أن تعتدل قدر المستطاع من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات وبالتحديد اللحوم والدجاج.

رابعاً: التخفيف من كمية الأملاح

تؤثر الأملاح سلباً على صحّة الجسم بشكلٍ عام وبالتحديد على صحة وعمل الكلى خلال فصل الصيف، فهي تتسبّب ببعض الترسبات التي تتحول مع الأيّام لحصياتٍ مؤلمة في الكلى، لهذا عليك أن تُخفّف من إضافة ملح الطعام إلى المأكولات والوجبات اليوميّة، وأن تبتعد كذلك عن تناول الأطعمة المملحة كالمكسرات، والمعلبات.

خامساً: الإكثار من شرب المياه

لا شيئ من الممكن أن يُحافظ على صحة وعمل الكليتين أكثر من الماء، فالمياه تساهم في تخليص الجسم من الأملاح الزائدة وكافة الترسّبات التي تسبّب الحصيات وأمراض الكلى، ومن هنا ننصحك بأن تواظب على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه في اليوم.

 

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

 

سادساً: التوقّف عن التدخين وشرب الكحول

يؤثر التدخين بأنوعهِ المختلفة والمشروبات الكحوليّة على صحة وعمل الكلى في جسم الإنسان ويُعرّضه لخطر الإصابة بالفشل الكلوي، لهذا عليك أن تتوقف عن ممارسة هذهِ العادات الخاطئة خلال فصل الصيف وكافة فصول السنة.

 

اقرأ أيضاً: الإدمان على المخدرات، والكحول، والتدخين وطرق العلاج

 

سابعاً: الإلتزام بتناول الطعام الصحي

خلال فصل الصيف يجب على الإنسان أن يلتزم تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن التي تقدم الفائدة للكلى وعمل الجهاز البولي بشكلٍ عام، كتناول الخضار الطبيعيّة، الفاكهة الموسميّة، الحبوب الكاملة، والعصائر الطبيعيّة كعصير التفاح، البطيخ، الكرز، والفراولة.

 

اقرأ أيضاً: 20 حيلة لتناول طعام صحي خارج المنزل

 

بتقيّدك بهذه النصائح المهمة التي قدمنهاها لك، ستُحافظ على صحة وعمل الكلى لديك خلال فصل الصيف، بعيداً عن الإصابة بالأمراض والضعف العام. 


المقالات المرتبطة