Top


مدة القراءة:3دقيقة

7 نصائح لضمان نقر الزوار على أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء

7 نصائح لضمان نقر الزوار على أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:23-01-2022 الكاتب: مدونة غوفايرال

زر الدعوة لاتخاذ إجراء (CTA) هو طريقة لتوجيه زوَّار موقعك الإلكتروني لاتخاذ الإجراء التالي، ولكن لسوء الحظ، يفوِّت العديد من المسوِّقين وأرباب العمل فرص التحويل هذه؛ وذلك لأنَّهم لا يبذلون الوقت والجهد اللازم لإنشاء أزرار دعوة لاتخاذ إجراء فعالة؛ لذا سنستعرض فيما يلي 7 نصائح تساعدك على إنشاء أزرار دعوة لاتخاذ إجراء تضمن نقر الزوَّار عليها دائماً.




1. أظهر القيمة:

أولاً، يجب أن يفهم زوَّار موقعك عرض القيمة (value proposition) الذي سيزودهم به زر الدعوة لاتخاذ إجراء، ويجب أن يكون العرض الذي تروِّج له شيئاً يرغب فيه جمهورك، ومثلما تأخذ بالحسبان شخصيات جمهورك في أثناء كتابة المحتوى، يجب أن تطبق الأسلوب نفسه في أثناء إنشاء زر دعوة لاتخاذ إجراء.

بالنسبة إلى زر الدعوة لاتخاذ إجراء، يحب أن تضيف إليه الكلمات المفتاحية الرئيسة التي تهم جمهورك؛ إذ إنَّ الرسائل الفعالة والمخصصة في أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء كفيلةٌ بزيادة نسبة النقر بنسبة 202%، وتذكَّر أنَّ زر الدعوة لاتخاذ إجراء يجب أن يُظهر لجمهورك كيف يمكنك مساعدتهم، فكلما أثبتَّ أنَّك تعرف رغباتهم وحاجاتهم في زر الدعوة لاتخاذ إجراء، زاد احتمال نقرهم عليها.

2. التزِم بالبساطة:

حين ينظر شخص إلى زر الدعوة لاتخاذ إجراء، يجب أن يعرف على الفور ما الذي سيحصل عليه عند النقر عليه وكيف سيحصل على ذلك الشيء، فبعد عرض القيمة أو الوصف الموجز لما يؤدي إليه زر الدعوة لاتخاذ إجراء، وجِّه زوَّارك إلى العرض، وتذكَّر أن تستخدم نبرة تحث على اتخاذ الإجراء واستخدِم صيغة المخاطب متى أمكن، فيمكنك استخدام عبارات نموذجية على نمط: "حمِّل نسختك" أو "استخدِم الأداة" أو "شاهد الآن".

ومن حيث التصميم، من الضروري الحرص على تصميم زر الدعوة بحيث يعرف المتصفح على الفور أنَّ العبارة هي دعوة لاتخاذ إجراء وليست مجرد صورة في الصفحة.

3. اعزف على وتر مشاعر الزوَّار:

يزيد احتمال نقر الناس على العرض في أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء حين تؤثر فيهم عاطفياً، وإحدى أفضل الطرائق لتخصيص الأزرار هذه هي عبر استخدام تطبيق أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء الذكية (Smart CTAs)؛ باختصار، عند إنشاء أزرار دعوات ذكية لاتخاذ إجراء، يتغير محتوى الدعوة وفقاً للشخص الذي تظهر له، على سبيل المثال: يمكنك إعداد دعوة لاتخاذ إجراء بحيث بعد تنزيل الشخص للعرض وعودته إلى الموقع مرة أخرى، يظهر له عرض مختلف، على عكس الشخص الذي لم يرَ العرض الأصلي، وبهذه الطريقة لن يظهر للزوَّار العرض نفسه مراراً وتكراراً، بل سيتلقون محتوىً مخصَّصاً أكثر وفقاً لاحتياجاتهم.

إقرأ أيضاً: إعلانات غوغل وحرب النّقرات المجّانيّة

4. اعتنِ بشكل زر الدعوة لاتخاذ إجراء:

يجب أن يكون زر الدعوة لاتخاذ إجراء مميَّزاً عن بقية محتوى الصفحة؛ أي يجب أن تحرص على ملاحظة الزائر له، ويشمل ذلك جانبين:

  • تصميم زر الدعوة لاتخاذ إجراء: عند تصميم زر الدعوة لاتخاذ إجراء استخدِم الصور والخطوط التي تلفت الانتباه، وصمِّمه بحيث يرغب من يراه في النقر عليه، ولكن لا تبالغ في الأمر؛ إذ يجب أن يكون أنيقاً أيضاً.
  • مكان عرض زر الدعوة لاتخاذ إجراء: المكان الذي تختار عرض أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء فيه على صفحة موقعك هو أمر هام للغاية، فاحرص على إضافة زر الدعوة في الجزء المرئي من الصفحة؛ أي فوق الثنية، كي يراها الزائر حتى وإن لم يتابع القراءة إلى نهاية الصفحة، ومثال ممتاز عن ذلك هو أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء المضمَّنة (inline CTA).
    ومن الجيد أيضاً إضافة زر دعوة لاتخاذ إجراء ثانٍ أسفل الصفحة، فإذا تابع الزائر القراءة إلى النهاية، فسوف يجد تذكيراً للنقر على العرض، كما يحب المسوقون إضافة أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء إلى الشريط الجانبي للصفحة؛ مما يسمح للزوَّار برؤيتها دائماً.

5. وفِّق بين زر الدعوة لاتخاذ إجراء ومحتوى الصفحة التي تضعه فيها:

يزيد احتمال نقر الزائر على زر الدعوة لاتخاذ إجراء إذا كان مرتبطاً بباقي المعلومات في الصفحة؛ لذا احرص على اختيار أزرار دعوة لاتخاذ إجراء مناسبة لنوع المحتوى.

6. أكِّد على الإلحاح:

على الرغم من أنَّ بعث شعور بالإلحاح ليس ضرورياً دائماً، إِلَّا أنَّ جعل جمهورك يشعر بأنَّه يجب عليهم اتخاذ الإجراء فوراً للحصول على قيمة عرض معيَّن، يمكن أن يكون مفيداً، ويمكنك فعل ذلك عبر استخدام تعابير مثل "حمِّل الآن" أو "الفرصة الأخيرة للاستفادة من هذا العرض"، وبهذه الطريقة تشجع الزوَّار على الاستجابة للدعوة بسرعة أكبر.

7. اختبِر فاعلية الصيغ المختلفة من أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء:

لضمان إنشاء أزرار دعوة لاتخاذ إجراء فعالة لجمهورك، من الضروري اختبار الصيغ المختلفة الممكنة لها، وذلك عبر استخدام "اختبار أ/ب" (A/B Test)، وبعد عرض الصيغ المختلفة لفترة زمنية معيَّنة، يمكنك اختيار أفضلها أو إجراء تعديلات عليها وفقاً لأدائها.

على سبيل المثال: إذا لاحظتَ أنَّ أداء صيغة زر الدعوة لاتخاذ إجراء ذات النص الأزرق أفضل من تلك ذات النص الأخضر، فغيِّر لون النص إلى اللون الأخضر في الزر الأول أيضاً، ولاحِظ ما إذا كان ذلك يتسبب في زيادة عدد النقرات، وإذا حصل هذا بالفعل، فيمكنك تطبيقه على بقية الأزرار من الآن فصاعداً، لكن تأكَّد من اختبار عنصر واحد فقط من زر الدعوة لاتخاذ إجراء في كل مرة، فإذا غيَّرتَ عناصر عدَّة معاً، فلن تتمكن من تحديد المشكلة وفقاً للأداء.

إقرأ أيضاً: ماهو التسويق الرقمي (Digital Marketing)؟

في الختام:

تتطلب أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء الناجحة بضعة أمور لا أكثر، وهي: التركيز على احتياجات الزوَّار وتقديم اتجاه واضح وقابل للتنفيذ للخطوة التالية، ووضع الشخصيات (personas) أو ملف العميل المثالي (ideal customer profile) في جوهر الحل الذي يقدِّمه زر الدعوة لاتخاذ إجراء، فابدأ بتحديث أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء على الصفحات التي تتلقى حركة مرور بيانات مرتفعة ونسبة تحويلات منخفضة، ولا تنسَ تتبُّع نتائجك.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 نصائح لضمان نقر الزوار على أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء