تُعتبر مهمة الإدارة من أصعب المهام وأكثرها مشقةً ومسؤولية، لهذا فإنّنا نجد بأن الكثير من المدراء قد فشلوا في إتمام مهاماتهم الإداريّة وألحقوا بشركاتهم خسائر فادحة، وفي إطار هذا الموضوع سنسلط لك الضوء عزيزي على مجموعةٍ من النصائح التي يجب أن تتقيّد بها لتكون مديراً ناجحاً ومتألقاً.

أولاً: تجنّب الغرور

إنّ أول ما يجب أن تتخلّى عنه لتكون مديراً ناجحاً ومتألقاً هو الغرور الذي يُعتبر مقبرة أي إنسان ناجح في هذهِ الحياة، لهذا عليك أن تحرص على زرع صفة التواضع في داخلك وأن تتعامل مع كل العاملين لديك بمحبةٍ وتواضع.

ثانيّاً: لا تستبد برأيك

مسؤوليتك كمديرٍ للعمل لا يعني أن تكون مستبداً في رأيك وقراراتك ولا يعني أن تتعامل مع العاملين في مؤسستك على أنّهم عبيد وضعفاء لدرجة تجعلهم يكرهون العمل معك ويتراجعون عن أداء مهامهم بشكلٍ جيد، لهذا ننصحك بأن تحرص على استشارة الموظفين والأخذ بآرائهم وذلك لكي تشعرهم بأهميتهم ودورهم المهم في نجاح المؤسسة.

ثالثاً: لا تقطع وعوداً كاذبة

إياك أن تطلق وعوداً وأنت لست قادراً على تحقيقها، وذلك لكي لا تفقد هيبتك وثقة موظفيك بك، وقم بإجراء بعض الإحصاءات والدراسات التي تخصّ دخل المؤسسة قبل أن تقدم وعوداً بتوزيع المكافآت المادية لهم.

رابعاً: لا تتكلّم قبل أن تفكر

لكي تكون مديراً ناجحاً ومتالقاً عليك أن تحرص على اختيار كلماتكَ قبل أن تنطق بها، وأن تفكر مليّاً قبل اتخاذ أي قرار يخص العمل أو الموظفين، وذلك لكي تتجنب اتخاذ القرارات الخاطئة وإصدار الأحكام التي ليست في مكانها.

خامساً: فوّض مهامك

من الضروري جداً أن تعتمد على مبدأ تفويض المهام في الشركة، وأن تعتمد على بعض الموظفين الذين تثقُ بهم لتسليمهم الأعمال المهمة، وذلك لكي لا تشعر بالتعب والإرهاق الشديد الذي يحدّ من قدرتك على العمل بشكلٍ سليم، ولكي لا تتراجع في أداء مهامك الإدارية.

سادساً: تحمّل مسؤوليّة أخطائك

لتكون مديراً ناجحاً ومتألقاً عليك أن تتحمّل مسؤوليّة الأخطاء التي ترتكبها والعمل على حلها بشكلٍ سريع قبل أن تتفاقم، بدلاً من أن إلقاء اللوم على الآخرين وتحميلهم مسؤوليّة أخطائك.

سابعاً: لا تستغل منصبك لمصالحك الخاصة

يجب عليك أن تدرك حقيقةً أساسيّة وهي أنّ المدير الناجح يجب أن يكون قدوةً حسنة لكل الموظفين، لهذا عليك أن تبتعد عن القيام  ببعض الأعمال والتصرفات الخاطئة كالتأخر عن العمل، استغلال منصبك لتحقيق غايات شخصيّة، التمييز بين الموظفين، وأن تلتزم بالنظام وتطبيق القوانين العادلة على الجميع.

 

هذه هي النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتكون مديراً ناجحاً ومتألقاً في عملك، ولكي تسير بعملك إلى أعلى درجات النجاح المهني.