Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 نصائح لتحمي طفلك من التسمم الغذائي في الصيف

7 نصائح لتحمي طفلك من التسمم الغذائي في الصيف
مشاركة 
20 يوليو 2018

تتراكم الجراثيم والبكتيريا الضّارة في فصل الصيف أكثر من باقي فصول السنة، وذلك نتيجة العوامل الجويّة السائدة والمتعلقة بارتفاع درجة الحرارة والرطوبة العاليّة التي تعتبر بيئةً مناسبة ومحبّبة لدى الجراثيم، وهذا ما يُعرض الأطفال لخطر الإصابة بالتسمّم الغذائي، فيما يلي سنرشدك لمجموعةٍ من النصائح المهمة التي عليك أن تتقيد بها لتحمي طفلك من التعرّض للتسمم الغذائي في الصيف.



أولاً: لا تترك الطفل تحت الشمس لفترة طويلة

تؤثر الشمس الحارة في فصل الصيف على صحّة الطفل بشكلٍ سلبي وتُعرّضه لخطر الإصابة بالحرارة المرتفعة والتسمّم الغذائي، لهذا عليك ألّا تترك طفلك يقف تحت الشمس لساعاتٍ طويلة وبالتحديد فترة الظهيرة، وذلك لكي تحافظ على صحتهِ وتحميهِ من الأمراض المتعلقة بالتسمم الغذائي.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح لوقاية الطفل من ضربة الشمس في الصيف

 

ثانياً: لا تسمح للطفل بأن يلعب على معدة فارغة

قبل ذهاب الطفل للعب خارج المنزل أو قبل الذهاب إلى النادي أو إلى أي مكانٍ آخر عليك أن تمنحه طبقاً من الطعام الصحي الخفيف المُحضر في المنزل، وذلك لكي تمدّه بجرعةٍ من الفيتامينات المغذيّة والمقوية للجهاز المناعي.

ثالثاً: لا تسمح له باللعب خارج المنزل

خلال فترة الظهيرة والشمس القوية عليك أن تمنع طفلك من اللعب خارج المنزل كي لا يتعرّض للحرارة والأوساخ والجراثيم التي تنتشر في هذا الوقت، وأن تُشجّعه على اللعب داخل المنزل فقط، عن طريق شراء بعض الألعاب المسليّة ومشاركتهِ باللعب والتسليّة أيضاً.

رابعاً: لا تسمح لطفلك بتناول الطعام المكشوف

أثناء تواجد الطفل خارج المنزل عليك أن تحذّره وبشكلٍ مستمر من خطورة تناول الطعام المكشوف المليئ بالبكتيريا التي تسبب الأمراض الخطيرة له، وأن ترسل معه بعض الأطعمة الخفيفة المحضرة في المنزل ووضعها ضمن حافظة مخصصة لحفظ الطعام.

خامساً: علّم الطفل ضرورة غسل اليدين قبل الطعام

يجب أن تعلّم طفلك ضرورة غسل يديهِ بالماء والصابون قبل تناول أي نوع من الطعام وفور الخروج من المرحاض، وذلك لأنّ الجراثيم كثيراً ما تتراكم على أيدي الأطفال عند اللعب إن كان داخل المنزل أو خارجه.

سادساً: امنح طفلك الكثير من المياه والسوائل

تساعد المياه على تنظيف جسم الطفل وتعقيم أمعائهِ من مختلف الجراثيم والسموم العالقة والمسؤولة عن إصابة الجسم بالتسمم الغذائي خلال الصيف، لهذا عليك أن تحرص على منح طفلك الكثير من المياه في اليوم وبشكلٍ خاص خلال اللعب، بالإضافة لمنحهِ بعض العصائر الطبيعيّة التي تُغذّيه وتقوّي مناعته كعصير البرتقال، عصير الفراولة، وعصير الأناناس.

 

اقرأ أيضاً: أضرار قلّة شرب الماء

 

سابعاً: احتفِظ بالمعقّمات الخاصة في حقيبتك

عند الذهاب مع الطفل لأي مكانٍ أو نزهةٍ عليك أن تضع في حقيبتك بعض الأنواع من المعقمات الخاصة لتنظيف الأيدي، وذلك لكي يستخدمها طفلك قبل تناول الطعام في حال عدم توفر المياه والصابون.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح لتحمي طفلك من التسمم الغذائي في الصيف




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع