Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 ممارسات يوميّة تغذي العقل

7 ممارسات يوميّة تغذي العقل
مشاركة 
الرابط المختصر

إنّ العقل هو من أكثر الأعضاء القيّمة في الجسم، فهو الأداة التي تُحرك الإنسان وتُوجّهه نحو الطريق الصحيح بعيداً عن الوقوع بالخطأ والمشاكل، لهذا سنرشدك عزيزي فيما يلي لبعض الممارسات اليوميّة التي يجب أن تتقيّد بها لتُغذّي عقلك وتُنميه يوماً بعد يوم.



أولاً: خُذ غفوة بسيطة خلال النهار

من الطبيعي أن يتعرّض العقل للتعب والإجهاد خلال النهار وبشكلٍ خاص عندما تتراكم عليك الكثير من الأعمال والواجبات اليوميّة، لهذا ننصحك بأن تحرص على أخذ غفوة قصيرة خلال النهار لا تتجاوز الربع ساعة، وذلك لأنّ الدراسات الحديثة أكدت بأنّ هذه الغفوة تساعد على تحسين وظائف المخ، وتقوية الذاكرة، بالإضافة لتحسين المزاج والصحة النفسيّة.

 

اقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة عظيمة للقيلولة خلال النّهار

 

ثانيّاً: القراءة والمطالعة قبل النوم

إذا أردت أن تُغذّي عقلك وتُنميّه يوماً بعد يوم ننصحك بأن تواظب على ممارسة عادة القراءة ومطالعة الكتب يوميّاً قبل النوم، كقراءة الكتب العلميّة، الروايات الأدبيّة، وكتب التنميّة البشرية والبرمجة اللغوية العصبيّة.

 

اقرأ أيضاً: 9 نصائح مهمة لتحبّ قراءة الكتب وتتعلّق بها

 

ثالثاً: ركّز على أداء مهمة واحدة

عندما تقوم بأداء عدة مهام في وقتٍ واحد فإنّ هذا يؤثر سلباً على صحة العقل وقدرتهِ على العمل بنشاطٍ طوال اليوم، لهذا عليك أن تحرص على أداء كل مهمة بشكلٍ منفصل وذلك لكي تمنح الفرصة لعقلك بأن يتخيّل ويُبدع.

رابعاً: مارس التمارين الرياضيّة بشكلٍ يومي

لا شيئ من الممكن أن يمنح العقل القوة والقدرة على العمل بقوةٍ واجتهاد أكثر من الرياضة، حيث تلعب الرياضة دوراً أساسيّاً في تنشيط الدورة الدموية وتنشيط عمل الخلايا المنتشرة في العقل، لهذا فإنّنا ننصحك بأن تواظب على ممارسة رياضة المشي في الصباح الباكر تحت أشعة الشمس الخفيفة لمدة نصف ساعة.

 

اقرأ أيضاً: 10 فوائد صحيّة مهمة تمنحُها الرياضة لجسم الإنسان

 

خامساً: تناول الفيتامينات الطبيعيّة

تُعتبر الفيتامينات الطبيعيّة كالوقود التي تمدّ العقل بالقوة والنشاط طوال الحياة، والتي تحميهِ من الإصابة بالتراجع والضعف المرتبط بتقدّم العمر، لهذا ننصحك بأن تواظب على تناول الفاكهة الطبيعيّة المليئة بالفيتامينات المفيدة وبشكل خاص البرتقال، التفاح، الموز، الفراولة، الكيوي، الأناناس، البطيخ، الأفوكادو، بالإضافة لشرب العصائر الطبيعيّة.

سادساً: تفاءل وابتسم

لتحافظ على قوة عقلك وعملهِ السليم مدى الحياة، ننصحك بأن تحافظ على ابتسامتك اللطيفة، وأن تبتعد عن كل مايُمكن أن يُسبب لك الحزن كسماع الأخبار المزعجة، والأفلام الحزينة، وأن تحرص فقط على حضور الأفلام والمسرحيات الكوميديّة المضحكة.

 

اقرأ أيضاً: 10 طرق لرسم الابتسامة على وجهك

 

سابعاً: مارِس تمارين الاسترخاء

لتُغذي عقلك وتُنميه يوماً بعد يوم عليك أن تمنحهُ قسطاً من الاسترخاء اليومي لحمايتهِ من الإصابة بعوامل القلق الذي يؤثر على صحّته ويتسبّب بتراجعهِ، ويكون هذا عن طريق ممارسة تمارين اليوغا، وتمارين التنفس في غرفةٍ هادئة أو في الطبيعة.

 

هذه هي الممارسات الأساسيّة التي يجب أن تقوم بها بشكلٍ يومي، وذلك لكي تُغذّي عقلكَ وتُنميه يوماً بعد يوم، بعيداً عن الكسل والخمول.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 ممارسات يوميّة تغذي العقل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع