Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 طرق لعلاج الخمول والتعب خلال فترة الصيام

7 طرق لعلاج الخمول والتعب خلال فترة الصيام
مشاركة 
الرابط المختصر

يرافق فترة الصيام حالة من التعب والخمول وفقدان الطاقة، وقد تعجز في بعض الأحيان عن أداء أعمالك اليومية أو قد لا يكون لديك القوة الكافية لممارسة العبادات حتى بعد الإفطار، خبراء علم التغذية قدّموا لنا مجموعة من الطرق التي تساعد الصائم على معالجة حالة الإنهاك والخمول التي يعاني منها والشعور في نفس الوقت بالطاقة والحيوية، تابع القراءة لتتعرف على هذه الطرق.



أولاً: تناول ثلاث حبات من التمر

يعتبر التمر جزءاً مهماً من المائدة الرمضانية، وقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نفطر على ثلاث حبات من التمر، فالتمر سريع الهضم ويتم امتصاصه خلال ساعة من تناوله، كما أنّه يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية فيعوّض عن نقص العناصر المعدنية والفيتامينات والكاربوهيدرات، لذا احرص على بدء إفطارك بتناول التمر.

 

اقرأ أيضاً: فوائد الإفطار على التمر في رمضان

 

ثانياً: أكثر من شرب المياه

يهمل الكثير من الصائمين أهمية شرب المياه في الفترة الممتدة من الإفطار وحتى السحور وهذا ما يجعلهم يشعرون بالتعب والإرهاق خلال فترة الصيام، لذا احرص على شرب كميات كبيرة من المياه فهي تزوّد الجسم بكمية كبيرة من المعادن المهمة فتعطيه النشاط والحيوية والقوة فهي بمثابة الوقود للجسم.

 

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء بانتظام

 

ثالثاً: اعتمد على الشوربات

ينصح خبراء التغذية بضرورة الاعتماد على الشوربات خلال شهر رمضان وخاصة شوربة العدس، وشوربة الخضار، فهي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن، كما تحتوي الشوربة على نسبة عالية من الماء التي تغذّي خلايا الجسم فتمده بالطاقة والنشاط طيلة فترة الصيام.

 

اقرأ أيضاً: شوربات رمضانيّة سهلة وسريعة التحضير

 

رابعاً: أدخل الخضروات إلى نظامك الغذائي

من الضروري أن تتناول الخضروات خلال فترة الصوم وخاصة الجرجير، والخس، والبقدونس، والكزبرة، والكرفس، فهي تحتوي على الألياف السليلوزية التي تساعد على في عميلة الهضم فتمنع التعرض للتخمة إلى جانب احتوائها على الكثير من العناصر مثل الماء، كما تمدّ الجسم بمختلف أنواع الفيتامينات التي تمنحه النشاط والحيوية طيلة فترة الصيام.

 

اقرأ أيضاً: الخضروات ودورها في حماية صحة الإنسان الجسدية

 

خامساً: تناول الفاكهة الطازجة

ينصح بالإكثار من تناول البطيخ والعنب والتين والكرز والتوت وماء جوز الهند والمانجو خلال شهر رمضان فهي تحتوي على مختلف أنواع الفيتامينات، كما أنّ الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من المياه والأليااف فتحمي الصائم من الشعور بالعطش وتمنحة الطاقة اللازمة لممارسة واجباته اليومية.

 

اقرأ أيضاً: 10 أنواع من الفاكهة تحمي من الشعور بالعطش في رمضان

 

سادساً: مارس الرياضة بعد الإفطار

أكّدت الدراسات العلمية أنّ ممارسة الرياضة الخفيفة في شهر رمضان تساهم في الحفاظ على الوزن، وتمنحه القوة والمرونة، بالاضافة إلى أنّها تقضي على الخمول والكسل وتمنح الجسم الطاقة والنشاط، لذا احرص على ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين لتحصل على كل هذه الفوائد.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لممارسة الرياضة في شهر رمضان

 

سابعاً: تأمل في الطبيعة

يمكن للصائم أن يمارس رياضة التأمل بأي وقت وخاصة عند الشعور بالتعب والخمول فهي تساعد على التخلص من الشحنات السلبية لتمد الجسم بطاقة إيجابية كبيرة، كما أنّها تنشط الدورة الدموية فيشعر الصائم بأنه أكثر نشاطاً وحيوية، والأفضل أن تمارس هذه الرياضة الروحية في الطبيعة.

 

بين يديك عزيزي 7 طرق  لعلاج الخمول والتعب خلال فترة الصوم، فاحرص على الالتزام في هذه الطرق حتى تشعر بالطاقة والحيوية وحتى تتمكن من أداء واجباتك العملية والدينية على أحسن وجه.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 طرق لعلاج الخمول والتعب خلال فترة الصيام




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع