Top


مدة القراءة:4دقيقة

7 خطوات هامة تكسبك الثقة في النفس

7 خطوات هامة تكسبك الثقة في النفس
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:20-11-2019 الكاتب: هيئة التحرير

إنّ الثقة في النفس تمدّ الانسان بالقوة، وتدفعه هذه القوة لإنجاز أعماله ومهماته على أكمل وجه، ولذلك يعتبر الإنسان الواثق من نفسه إنسان ناجح، إلا أنه وللأسف بعض الناس يفتقرون للثقة في النفس، ما يسبّب لهم الفشل الدائم، ولأنّ الثقة في النفس يمكن اكتسابها سنقدم لك 7 خطوات هامة تكسبك الثقة في النفس.




1. قدّر ذاتك

إنّ النظرة السلبية للذات تفقد الثقة في النفس، كما أنّ احتقار الذات يدمر الأحلام، فلا يمكن لشخصٍ يحتقر ذاته أن ينجح في إنجاز مهمته، لذلك يجب أن تعتني بنفسك وتهتم بها، قدّر ذاتك، احترم نفسك، تقبل ذاتك كما هي سيساعدك هذا على كسب الثقة في النفس.

إقرأ أيضاً: عن التفاؤل وتقدير الذات

2. تعرّف على سلبياتك وإيجابياتك

من الطبيعي أن يكون لكل إنسان سلبيات وايجابيات، حيث يساعد التعرف على السلبيات والايجابيات في زيادة الثقة في النفس لأن التعرف عليها يُسهّل عليك عملية فهم شخصيتك، ويتيح لك الفرصة لاستغلال إيجابياتك، كما أن التعرّف على السلبيات والايجابيات يساعد في تحسين وتغيير سلبياتك بما يحقق مصلحتك فتصبح أكثر ثقة بنفسك.

3. ضع أهداف واضحة

يساعد النجاح على تحقيق الذات، كما ويزيد الثقة في النفس، حيث يتيح النجاح الفرصة للاستمتاع بطعم الفوز في نهاية كل عمل ناجح، ولذلك ينصح الخبراء بوضع أهداف واضحة والعمل بجد على تحقيقها فعندما تنجح في تحقيق الأهداف ستشعر بالسعادة وستزداد ثقتك بنفسك.

4. تجاوز مخاوفك

إنّ المخاوف تُقيّد الإنسان وتُحطّم طموحاته وتضعفه وتسحقه، فلا بد من تجاوز جميع المخاوف لكسب الثقة في النفس، حاول أن تفعل كل الأشياء التي كنت تخشى القيام بها، حطم قيود خوفك، جازف وجرّب فالتجربة ستعلمك وستثقل مهاراتك، عندما تتجاوز مخاوفك ستزداد ثقتك بنفسك.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلص من مخاوفك

5. طوّر مهاراتك

قلة الثقافة وضعف المهارات وتدنّي مستوى الخبرات تجعل الشخص غير قادر على أداء الأعمال بشكل جيد فيشعر بأنه ضعيف وهذا ما يزيد من قلة ثقته بنفسه، ولذلك من الضروري جداً أن تثقل مهاراتك وذلك من خلال التدريب والتعليم والخضوع لاختبارات تزيدك خبرة ومعرفة، سيساعدك هذا على زيادة ثقتك بنفسك.

6. لا تقارن نفسك بالآخرين

يختلف كل إنسان عن الآخر، فلكل إنسان صفاته الخاصة التي تُميّزه عن غيره، لذلك لا يوجد داعي لأن تقارن نفسك بالآخرين لأن ما تمتلكه أنت لا يمتلكه غيرك، وبالعكس ما يملكه غيرك لا تملكه أنت، فاحرص على قبول نفسك كما هي وركّز على المواطن التي تميزك ستشعر بالرضا وبالسعادة وستزداد ثقتك بنفسك.

إقرأ أيضاً: 10 حقائق تؤكد أضرار مقارنة نفسك مع الآخرين

7. اعتنِ بمظهرك

يؤثر المظهر الخارجي على نفسية الإنسان، ولذلك فإهمالك لمظهرك الخارجي يزيد من قلة ثقتك بنفسك، وبالعكس اهتمامك بمظهرك الخارجي يزيد ثقتك بنفسك، ومن أجل هذا قم بتسريح شعرك وارتدي الملابس الأنيقة وضع عطر فواح ومارس الرياضة وحافظ على وزنك واعتنِ ببشرتك، كل هذا يساعد في تحسين صورتك الذهنية عن نفسك ويزيدك جمالاً وسحراً وبالتالي تصبح أكثر ثقة بنفسك.


عزيزي القارئ... من المهم جداً أن تكون واثق من نفسك فإذا كنت تعاني من قلة الثقة في النفس اتبع الخطوات التي قدمناها لك فهي ستساعد على اكتساب الثقة في النفس.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 خطوات هامة تكسبك الثقة في النفس